facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المياه" توقع اتفاقية لتنفيذ سد وادي اللجون بالكرك

23-12-2014 03:56 PM

عمون - وقعت سلطة وادي الأردن وشركة الجعفر اليوم الثلاثاء اتفاقية لتنفيذ سد اللجون بمنطقة الكرك بهدف تعظيم الحصاد المائي ورفع طاقة التخزين وفق خطة وزارة المياه الاستراتيجية، بحسب الوزير حازم الناصر.

واكد الناصر خلال توقيع الاتفاقية ان الوزارة تسرع الخطى لتنفيذ الرؤى الوطنية في تعظيم الحصاد المائي للوصول الى 400 مليون متر مكعب أو 80 بالمئة من حصاد مياه المطر الهاطل على المملكة، مشيرا الى ان منظومة السدود تعمل على تطوير الواقع المعيشي والبيئي، وايجاد فرص عمل من خلال تنفيذ مشاريع ريادية زراعية في مجال التربية الحيوانية والاستثمارات السياحية، والحد من التصحر ومواجهة الظروف ومواجهة استنزاف الموارد المائية.

وأشار الى ان تكلفة مشروع سد اللجون بلغت حوالي خمسة ملايين دينار وبطاقة تخزينية مليون متر مكعب، ممول بالكامل من خزينة الدولة، مؤكدا أن الاردن يجترح حلولا خلاقة للتعامل مع ضغوطات الواقع المائي، خاصة بعد التغييرات المناخية.

من جهته، اوضح امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد أبو حمور الذي وقع الاتفاقية، ان خطة الوزارة الاستراتيجية في تنفيذ السدود تسير وفق البرنامج المعد، حيث يجري استكمال تنفيذ سد وادي كفرنجة في الشمال بطاقة تخزينية 4 ملايين متر مكعب، واستكمال اعمال سد وادي الكرك في منطقة وادي الكرك - الاغوار الجنوبية لتخزين مليوني متر مكعب مياه اضافية من مياه الفيضانات، وكذلك تعلية سد الوالة ليصل التخزين فيه الى 25 مليون متر مكعب وسد ابن حماد بطاقة تخزينية 4 ملايين متر مكعب. وأشار إلى خطة السلطة لتنفيذ المزيد من السدود والحفائر الترابية ودراسات لسد زرقاء ماعين وسد دلاغة وتعلية سد وادي شعيب وانشاء سدود جديدة في مناطق البادية الشمالية والمفرق مثل سد الزعتري والحلق في محافظة العاصمة وفلحا في مأدبا وأم لوزة في محافظة الطفيلة وبطاقة اجمالية تخزينية تزيد على 25 مليون متر مكعب. واوضح انه تم طرح عطاءات جديدة لتنفيذ سدود بكلفة اجمالية تزيد على 110 ملايين دينار، كسد وادي الفيدان ووادي موسى ووادي رحمة في محافظة معان، ضمن الخطط الشمولية لتطوير البادية الجنوبية ومنطقة وادي عربة، اضافة الى سد الوادات.

ولفت ابو حمور ان السلطة تنفذ برنامجا موازيا للسدود من خلال تنفيذ عشرات الحفائر والحواجز المائية في مناطق البادية والصحراء بالتعاون مع جهات محلية ووطنية، حيث يتم تنفيذ 3 حفائر جديدة في مناطق الازرق اضافة الى حفائر البقعاوية والمديسيسات والحسينية وطوبة وسد جلواخ المائي وسد الفوار وسد باير، وبطاقة تخزينية اجمالية تزيد على 3 ملايين متر مكعب وبكلفة تزيد على نصف مليون دينار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :