facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سيف: "صندوق الطاقة المتجددة" استهدف الفئات المدعومة بفاتورة الكهرباء في القطاع المنزلي


05-07-2015 05:00 PM

عمون - أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، ان صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، الذراع التنفيذية للوزارة يعمل ضمن خطة عمل معتمدة للأعوام 2015-2018 تستهدف العديد من القطاعات، المتمثلة في القطاع المنزلي، وقطاع الفنادق ،وقطاع المباني الحكومية، وقطاع الصناعات المتوسطة والصغيرة.

وقال الوزير سيف، ان الصندوق، باشر البدء بتنفيذ العديد من المشاريع التي تستهدف الفئات المدعومة بفاتورة الكهرباء في القطاع المنزلي في كافة انحاء المملكة.

وأوضح أن المشاريع تمثلت في، "مبادرة نحو مجتمعات تساهم في ترشيد الطاقة" بالتعاون مع مؤسسة نهر الأرن والتي تم من خلالها تركيب سخان شمسي في مختلف محافظات المملكة.

ومشروع توزيع اللمبات الموفرة للطاقة ( LED Lamps) في المناطق المتضررة من اللجوء السوري والمقدم من شركة ايكيا العالمية.

ومشروع تركيب أنظمة الخلايا الشمسية على أسطح المنازل وبقدرة ( 600- 700 ) كيلواط بالتعاون مع منظمة ميرسي كور والجمعيات المحلية وبطريقة القرض الدوار، مبيناً انه تم طرح العطاء في 16 حزيران الماضي.

ومشروع تركيب أنظمة السخانات الشمسية للمنازل حيث يقوم الصندوق بالتعاون مع الجهات المعنية بإعداد وثائق العطاء ليتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع العديد من المؤسسات التمويلية.

وعرض الوزير سيف، البرامج ومشاريع التمويل التي ينفذها الصندوق، والمتمثلة في تطوير برامج وآليات مساعدة الفئات المستهدفة للحصول على التمويل اللازم لمشاريع الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة من البنوك والمؤسسات والبرامج المانحة المحلية منها والدولية، اضافة إلى دعم فوائد تمويل البنوك للمشاريع التي يطلقها الصندوق.


وأشار إلى ان صندوق تشجيع الطاقة المتجددة يعمل على تقديم التمويل على مبدأ القرض الدوار للجهات المنفذة للبرامج ومشاريع الصندوق والتي تشمل شركات توزيع الكهرباء ومؤسسات التمويل الصغيرة ومؤسسات المجتمع المدني المحلية، اضافة إلى ضمان المخاطر او الائتمان بالتنسيق مع النوافذ المالية المختلفة.

واضاف الوزير سيف ان الصندوق وضمن البرامج ومشاريع التمويل التي ينفذها، يسهم في المشاركة في رأس مال شركات التكنولوجيا الجديدة التي تقدم قيمة ابداعية مضافة في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، وتقديم المنح للمشاريع ذات العلاقة بأهداف الصندوق، وتكاليف التدقيق الطاقي وتكاليف دراسات الجدوى الاقتصادية والمالية لمشاريع الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة والحملات العامة للتثقيف والتدريب ونشر الوعي المتعلق بقضايا الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، اضافة إلى المشاريع الابداعية للتكنولوجيا في الطاقة المتجددة.

يشار إلى انه تم انشاء صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، بمقتضى الماردة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، واصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 من نفس القانون.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :