facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لم ينجح أحد ..


احمد حسن الزعبي
04-08-2015 03:54 AM

كنا نرتعد خوفاً من أستاذ الجامعة الذي يعلق على باب مكتبه نتائج الامتحان بكل ثقة وقد كتب بخط يده وبشكل قطري 'لم ينجح احد'... هذا الفزع كان يصيب ثلاثين او اربعين او خمسين طالباً في الشعبة، وكنا نحاول ما استطعنا ان نتجّنب تعليق مشتقة الاسم على الباب اما من خلال الاجتهاد المضاعف، او أخذ المساق البديل، او تغيير التخصص برمته...هذا على مستوى مادة في تخصص..فما بالكم ان توضع عبارة «لم ينجح أحد» على أبواب مئات المدارس في المملكة..

**

المؤسف ان الخبر مرّ مرور الكرام.. كخبر انقلاب بكم على طريق رحابا، أو مكافحة بلدية عين الباشا لظاهرة الكلاب الضالة، او خبر تسمم عائلة بوجبة شاورما... ولم يلتفت اليه حتى خبراء التعليم «وحشريو» التطوير الذين يقفزون على الطاولات ليترأسوا الاجتماعات محتلين مساحات ليست مساحاتهم ومجالات ليست مجالاتهم ... معتقدين ان «التربية والتعليم» جزء من الــ «show» والإكسسوار الذي يمكن ان يعلق على الصدر او الخصر، مع أن أجيالا كاملة مسؤولية تجهيلها وضعف تحصيلها هي في رقاب كل من «تنطّح» الى هذه المسؤولية..

عندما نقول ان 338 مدرسة حكومية في المملكة لم ينجح منها أحد، رغم ان الاسئلة من المنهاج والطلاب هم الطلاب، فمستوى الذكاء في عمان الغربية ليس بأفضل من مستوى الذكاء في عمراوة، اذاً لماذا فشلت اكثر من 79 مدرسة في محافظة المفرق وحدها ان تنجّح طالباً واحداً؟؟...

عندما نعرف ان بعض المدارس لم يعين بها معلم رياضيات طوال السنة لن نستغرب، وعندما نعرف ان معلم التربية الاسلامية كان يدرس مادة الانجليزي في احدى المدارس لن نستغرب، وعندما نعرف ان صفوف التوجيهي في المناطق النائية كانت فارغة منذ بداية العام الدراسي من الطلاب لغياب الانضباط..لن نستغرب....جميعنا نتحمل مسؤولية فشل مئات المدارس...التربية ونقابة المعلمين والطلاب والأهالي وبعض الذين «يطبطبون» على الخطأ ولا يفضحونه... 'لم ينجح أحد' عبارة معيبة وخجلة ووصمة عار في حقنا جميعاً..

من جانب آخر لماذا يحرم ابن الرمثا وابن الكورة وابن المفرق وابن الشونة وابن الثنية...أن يحظى بنفس الرعاية والاهتمام و«الترطيل» الذي يحظى به ابن العاصمة، عمان ليست الأردن ولا نقبل ان تكون...من حق مدارس «الحمراء» و»الخناصري» و»دير الليات» و»عي» العظيمة.. ان يتمتعوا بمزايا مدارس عمان الغربية او بنصفها ونحن قابلون..

***

«لم ينجح أحد» عبارة قاسية فعلاً..لكن ليت هناك توجيهي لبعض «النواب» والسياسيين علنا نرى اردنا نظيفا من الفساد وكفؤا وواثقا وناجحا في المستقبل...

طلاب التوجيهي لكم الله...

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :