facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جهود نيابية تثمر بإقامة الميناء البري وجمرك عمان في (الماضونة)


01-09-2015 03:12 PM

عمون - عاد الميناء البري المتضمن جمرك عمان الجديد الى موقعه الذي خصص له في السابق قبل 10 سنوات تقريبا في منطقة الماضونة شرق عمان.

هذا الموقع الذي تبلغ مساحته 5 آلاف دونم الف منها مخصص للجمرك الجديد ، كانت الحكومة خصصته لهذه الغاية قبل عقد من الزمان ودفعت بدل استملاكات الاراضي هناك الا ان انتقال الميناء الى المفرق جعل من الحكومة تفكر باقامة موقع للقيادة العامة للقوات المسلحة لتثمر المراسلات ما بين رئيس الوزراء والنائب هايل ودعان الدعجة لتخصيص هذه المساحة للميناء البري والجمرك الجديد، وذلك بعد ان بحثت الحكومة عن موقع لاقامة مثل هذا المشروع ليقع الخيار هناك مجددا، خصوصا وان الموقع الجديد لاقامة القيادة العامة للقوات المسلحة اصبح في منطقة ناعور.

وكان مجلس الوزراء قرر مؤخرا الغاء تخصيص جميع الاراضي المخصصة لاغراض القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية في الماضونة والبيضاء واعادة تخصيصها لاغراض وزارات المالية والاشغال والنقل من اجل اقامة الميناء البري وجمرك عمان الجديد عليها.

ويهدف الميناء الى تمركز الانشطة الاقتصادية ليخدم ما نسبته 80% منها، وتوفير مركز جمركي وتجميع الشركات الناقلة ووسطاء الشحن وشركات التخليص ومستودعات وسطاء الشحن والصيانة الثابتة ضمن مكان واحد اضافة الى توفير ساحات مخصصة لمناولة الحاويات والبضائع ومستودعات التخزين وصناعات خفيفة.

وتبلغ المساحة الاجمالية المقدرة لكامل مشروع الميناء البري والذي كان من المقرر ان يمول من البنك الدولي 5 الاف دونم منها الف دونم مخصص لجمرك عمان الجديد. على ان يقام المشروع بموجب عطاء باسلوب البناء والتشغيل واعادة الملكية ويحتوي على كافة الخدمات اللوجستية التي من مستودعات التخزين وقنوات التوزيع التي من شانها تخفيض كلفة البضائع بشكل عام والترانزيت خاصة بما ينعكس ايجابا على النمو الاقتصادي وفرص العمل.

وكانت شركة رويال هاسكوننغ الهولندية انهت دراسة الجدوى لمشروع الميناء البري في تشرين اول من العام 2004 كما تم اعتماد مخطط الموقع اضافة الى المخططات الهندسية لمركز جمرك عمان ومرافقه بالتعاون مع شركة استشارية محلية.

ويمتاز موقع مشروع الميناء البري كونه خارج عمان، بقربه من شبكة الطرق الرئيسية ويشكل نقطة وصل بطريق العبور بين الدول المجاورة ويبعد عن خط سكة الحديد نحو 11 كيلو متر فقط.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :