facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كاسترو والعرب


د.ياسين الرواشدة
29-11-2016 11:33 AM

كان ذلك في سبتمبر عام ١٩٧٩ كنا مجموعة من الشباب الغض الثوري" من الناشطين في اتحاد الشبيبة العالمية التقينا من مناطق عديدة في مدينة براغ-ومنها تحركنا بالقطار الى فينا لنأخذ بعدها الطائرة الى هافانا - عاصمة كوبا التي كانت تستعد لاستضافة القمة السادسة لحركة عدم الانحياز.

ورغم الرحلة الطويلة الا ان الحوارات والنقاشات والتي كان بعضها حادا اختصر لنا المسافة.

وصلنا هافانا او كما يسمونها - هابانا مع الغروب - وكان المطار يعج باعلام وشعارات دول العالم الثالث وبلغات منها العربية وطغى عليها علم فلسطين.. وكان المستقبلون من افواج الطلبة الكوبيين الذين استقبلونا بفرح وسرور وبالاغاني ونقلونا بالباصات الى سكن للطلبة اشبه ما يكون بمعسكر.. لنستأنف الحوار" الثوري" والتنبؤ" بسقوط قريب للرأسمالية وانتصار حركات التحرر .. وغير ذلك من شعارات وامال واحلام رومانسية غذت الطهارة والمراهقة الثورية..

كنا بانتظار شديد للقاء "قائد الثورة" الرفيق فيديل في اليوم التالي والذي جرى في سرادق كبير قبل ان يلقي خطابا عاما هناك. استغرق الخطاب الارتجالي حوالي ٤ ساعات تخلله اطلاق النكات والتهكم على الرأسمالية والاحتكار والاستعمار.. تعرض كاسترو في خطابه للعرب وقضية فلسطين حيث اشاد" بالتراث العميق والكبير للامة العربية" معتبرا ان العرب امة "عظيمة" فيما لاحظت اشادته بالرسول محمد الذي اعتبره "ثائرا" متميزاً..

قال هذا وسط ذهول الشيوعيين العرب واعجاب القوميين منهم .. لقد ادان الرفيق فيدل الصهيونية معتبرا انها حركة رجعية تماثل العنصرية و طالب بدحرها واقامة دولة ديموقراطية فلسطينية واحدة يعيش فيها بمساواة اليهود والعرب -المسلمين والمسيحيين !..

قال كاسترو كلاما كثيرا لكن الاهم في حديثه انه قال "دلوني على دولة او حركة تحرر واحده وقفت امريكا الى جانبها.. لكنني سادلكم على العشرات التي ساعدها ووقف الى جانبها الاتحاد السوفياتي" !.

كانت زيارة لا تنسى اوردها هنا بمناسبة وفاته .. كان رجلا عظيما وشجاعا وصاحب مبدأ اتفقنا معه او لم نتفق!




  • 1 تيسير خرما 30-11-2016 | 08:17 AM

    أتى أذناب السوفيات بانقلاب عسكري بدعم روسي وأوهموا شعوبهم أن إنهاء وضع تاريخي قائم سيحول الكل لأغنياء وأحرار ولكن الواقع أنه تم استبدال أنظمة مستبدة باعتدال وقابلة للتحسين بأنظمة مستبدة بالكامل صادرت أملاك أغنياء فهربت مواهب وأموال للخارج وأفقرت الجميع وجمدت البلاد عشرات السنين بينما العالم الحر يتقدم ثم أسقط الروس الاتحاد السوفياتي واستبدلوا الشيوعية بالديمقراطية الرأسمالية فباتت روسيا عضواً بمجموعة الثماني الأغنى بالعالم أما أذناب الاتحاد السوفياتي السابق فقد حولوا دولهم لمزارع لهم ولعائلاتهم.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :