facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الأردن خارج عمّان


باسم سكجها
23-04-2007 03:00 AM

من يريد أن يعرف حجم النفاق الغالب على التصريحات الرسمية في الأردن ، عليه أن يخرج من عمّان ، ويتجوّل في المناطق الريفية ، ويلتقي الناس ، ويستمع إلى كلامهم ، وهكذا فسيعرف أنّ الأردن بات يتلخّص بعمّان التي ضاقت بأهلها وبالقادمين إليها . الشوارع في الريف الأردني لم تُجدّد منذ ثلاثين عاماً ، ومع كلّ شتاء تتآكل طبقة وراء طبقة ، حتى صار التجوّل بالسيارات أمراً شبه مستحيل ، والفقر في تلك المناطق يكاد يكون هو الغالب ، فليس هناك من مشروع إستثماري واحد يهدف إلى إستيعاب القوّة العاملة الجاهزة من شباب لا يجدون عملاً.
وتتحوّل القرى في النهار إلى مناطق شبه مهجورة من الرجال ، فهؤلاء يتوجّهون إلى عمّان ، أو أيّ مدينة قريبة للعمل ، وذلك يتطلّب جهداً غير طبيعي ، ولا إنساني ، للوصول إلى الوجهة المقصودة ، وكلّ ذلك في سبيل الحصول على كفاف العيش ، والرغيف المغمّس بالشاي ، وإذا كانت الزراعة هي المصدر الأوّل للرزق ، فمصّ دماء هؤلاء من التجّار عنوان عمل يومي ، فالكيلو الذي يبيعونه بعشرة قروش ، يباع في عمّان بخمسين. وإذا مرض الأبناء ، فلا بدّ من الذهاب إلى المدينة الطبيّة في عمّان ، لأنّ مستشفى المدينة المجاورة لا يتسّع إلاّ للقليلين ، وفي الوقت نفسه فليس هناك تخصصات لكلّ الأمراض ، وهذا ما يتطلب جهداً إضافياً ، ومصاريف غير مقدور عليها ، والنقمة بالتالي هي حديث هؤلاء.
هناك نفاق كبير في حديث سياسيي ومسؤولي عمّان ، وفي الوقت الذي يُقال فيه الكثير عن تنمية الريف الأردني فإنّ الدنيا تتلخّص في نهاية الأمر بعمّان ، ولا مكان غير عمّان ، ونتمنى على هؤلاء التجوّل في الأرياف مع الإنتخابات البلدية لمعرفة حجم الكارثة التي يعيشها الأردنيون غير العمّانيين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :