facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"كأنه الموت" رواية جديدة للدكتور العدوان


06-09-2018 10:39 AM

عمون- صدر اخيرا عن دار فضاءات للنشر والتوزيع وبدعم من وزارة الثقافة، رواية «كأنه الموت» للقاص والروائي الدكتور نائل العدوان .

وتتطرق الرواية إلى ثنائية الوقت والموت عبر مزاوجة درامية بينهما أدت إلى اختلاط الزمن في هذه الرواية بين المشهد الواقعي لاحتضار البطل وبين الارتداد عبر الذاكرة إلى حياته التي عاشها.

واعتمد العدوان على تقنية سردية كثفت اللحظة ووسعتها من جهة أخرى، إذ تنقسم الرواية الى خمسة عشرة دقيقة تفصل البطل عن نهاية عوالمه المكنونة، البطل عادل الذي عاش حياة غير عادية وغرائبية باعتباره كان سارقا وموسيقياً وكاتباً في آن واحد، وبين العشق واللذة والموسيقى والأدب تتمازج حياته مع بارق المرض لتفضي به الى ارتكاب جريمة قتل وليزج به في السجن.

وتركز الرواية على فيزيائية الوقت ونسبيته التي اختزلت في البناء السردي بذاته، وجاءت الاحداث كمحاولة لكشف الشعور الذي يحس به الانسان ما قبل الموت، ومع انقضاء رمال الساعة الى الدقيقة صفر لتنتهي الرواية باعثة أملا جديدا للبطل بأن الحياة أجمل وبأن هناك متسعاً في العمر. والدكتور العدوان قاص وروائي وفنان تشكيلي سبق له وان قدم عددا من الروايات هي "مذكرات من تحت بيت الدرج"، ، ورواية غواية لا تود الحديث عنها، و"دور المؤسسة العسكرية الأردنية في التنمية الاقتصادية للفترة (1975-1996)، و"المرفأ" (مجموعة قصصية)، و"نكاية بالشعراء" (شعر). (بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :