facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




د.الكيلاني: لابد من قانوني انتخاب واحزاب يمكّن الشعب من اختيار ممثليه الحقيقيين


11-11-2018 11:23 PM

عمون - عقد حزب الحياة الاردني مؤتمره العام الثامن برعاية تيار التجديد في مجمع النقابات المهنية بحضور شخصيات حزبية ووطنية قومية ويسارية واسلامية ومستقلة.
وبدأ المؤتمر الذي اداره رئيس المجلس المركزي للحزب اديب عكروش بقراءة الفاتحة على ارواح شهداء البحر الميت والاحوال الجوية الاخيرة.
وقال امين عام الحزب د.عبدالفتاح الكيلاني انه على الاحزاب والنقابيين والنخب ان لايتوقفوا عند تقديم العزاء لعائلات الشهداء والدعاء بالشفاء للجرحى، بل ان الواجب يفرض علينا العمل على حماية وطننا مما هو اسوأ والاشارة الى الاخطاء والمطالبة بالاصلاح.
واشاد بقرار جلالة الملك عدم تجديد ملحقي تاجير اراضي الباقورة والغمر في اتفاقية وادي عربة، واعادتهما للسيادة الاردنية، معتبرا ان القرار جاء متناغما مع نبض الشارع الاردني، مشيرا ان معركة تحرير الباقورة والغمر قد بدأت بعد التهديدات الصهيونية بقطع المياه تارة والاغراء باحياء مشروع قناة البحرين.
ودعا الى حشد طاقات الشعب الاردني والى استمرار الجهد الشعبي الذي بذل من اجل اعادة الباقورة والغمر للسيادة الاردنية، والاعداد لمسيرة مليونية الى الباقورة والغمر مع انتهاء الاتفاقية في 25 تشرين اول من العام المقبل.
واعرب د.الكيلاني عن تفاؤله باعادة فتح الحدود مع العراق وسوريا، داعيا مؤسسات المجتمع المدني والاحزاب الى التواصل مع العراق سوريا، وتعزيز العلاقات مع البلدين ومساعدتهما على سرعة التعافي، متنميا في الوقت نفسه انتهاء الحرب في اليمن وليبيا وان تستعيد شعوبها الامن والامان.
وانتقد السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة والتي تعتمد على الجباية، كما انتقد مشروع قانون ضريبة الدخل الاخير، معتبرا انه كان محابيا للاغنياء على الفقراء، ودعا الى محاربة الفساد وتقليص نسب الفقر والبطالة.
واكد د.الكيلاني ان الاصلاح الاقتصادي لايتم الا باصلاح سياسي، يسبقه التوافق على قانوني انتخاب واحزاب يمكن الشعب من اختيار ممثليه الحقيقيين ليمارسوا دورهم في الرقابة والتنفيذ وتشكيل الحكومة البرلمانية من النخب التي اختارها الشعب.
وطالب بعقد مؤتمر وطني للوصول الى توافق يحقق الاصلاح السياسي ومن ثم الاقتصادي لانقاذ الوطن من ازمته، على قاعدة ان الجميع مجمع على مؤسسة العرش والقيادة الهاشمية.
وتحدث خلال المؤتمر النائب صالح العرموطي، ورئيس مجلس النقباء نقيب اطباء الاسنان د.ابراهيم الطراونة، ومنسق تيار التجديد امين عام حزب حصاد م.مازن ريال، وامين عام حزب حشد عبلة ابوعلبة، ونائب امين عام حزب الشراكة والانقاذ سالم الفلاحات، ومنسق تيار الاحزاب الاصلاحية امين عام حزب المستقبل د.صلاح القضاة، فيما القى استاذ العلوم السياسية د.غازي ربابعة محاضرة بعنوان "العمل الحزبي في الاردن..رؤية مستقبلية".
واكد المتحدثون على تعزيز دور الاحزاب من خلال تعديل قانوني الاحزاب والانتخابات، ودعوا الاحزاب السياسية الى الاندماج والائتلاف.
وحمل متحدثون الاحزاب نفسها والحكومات مسؤولية تراجع دور الاحزاب، واكدوا على ماورد في الاوراق النقاشية لجلالة الملك بخصوص الاحزاب وتحالفها بالاتفاق على الخطوط العريضة وترك الخلافات الصغيرة.
ويذكر ان تيار التجديد يضم الى جانب حزب الحياة كل من حزب حصاد والتيار الوطني والوعد الاردني والوطني الاردني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :