facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




د.الفانك : الاردن منفتحاً لا مستباحاً


01-11-2009 02:30 PM

عمون - كتب الدكتور فهد الفانك رئيس مجلس ادارة المؤسسة الصحفية الاردنية الاحد مقالاً عبر "رؤوس اقلام" الاحد اعتبر فيه انفتاح الاردن لا يعني بالضرورة استباحته في اشارة الى انتشار ظاهرة استطلاعت الراي لمركز بحثية ليست اردنية .. وفيما يلي نص المقال :


اجتياح المجتمع الأردني


إجراء المسوحات الإحصائية واستطلاعات الرأي محصور قانونا في دائرة الإحصاءات العامة أو بموافقتها ، ومع ذلك فإن المجتمع الأردني مستباح من قبل من يشاء للبحث ليس في أحـواله فقط بل في داخليـة نفسـه وما يخطر بعقله من هواجس.

لا تحتاج دوائر المخابرات العالمية لجواسيس وعملاء في الأردن يكتبـون لها التقارير ، فهي تسـتطيع أن ترسل وفدا أو تؤسس مركـزا لاستطلاع رأي المئات أو الآلاف من المواطنين ، واسـتجوابهم حـول أدق أوضاعهم وأوضاع البلد ، بما في ذلك رأيهم في الحكومة والبرلمان والقوانين وأوضاعهـم الاقتصادية وغيرها؟ الاسـتطلاع الذي أجراه ما يسـمى بالمعهد الجمهوري الدولي يقع في باب اجتياح المجتمع الأردني ، وقد قـام مديره المقيم في الأردن بول مكارثي بتوزيع نتائج الاستطلاع على الصحف الأردنية التي لم تتردد في نشره على علاته ، مع التطوع بإضافة عناوين صارخة رئيسـية وفرعية تؤكـد أن الأردنيين لا يثقـون بحكومتهم ولا برلمانهم وأن أوضاعهـم الاقتصادية تسـوء وأنهم مرعوبون من الحكومة.

الاستطلاع الأخير هو السابع ضمن سلسلة الدراسات الاستقصائية بشأن التحول الديمقراطي والإصلاح السياسـي في الأردن يجريها المعهد الجمهوري الدولي ومؤسسة الشرق الأوسط للدراسات والاستشارات التسويقية ، وهي ؟ كما يقول المعهد - فرصة ليشارك الأردنيون في التعبير عن وجهات نظرهم حول أهم القضايا والأولويات.

بالرجوع إلى موقـع المعهد الإلكتروني ، يتبين أنه مسجل في لبنان ، واختصاصـه الصناعة وإجراء الدراسات حـول الاسـتثمارات الصناعية ، ومع ذلك اسـتطاع أن يأتي إلى الأردن ويمشـط المجتمع الأردني ويتدخـل في تعديل قانون الانتخاب.

تنبع أهمية الاستطلاعات من مصداقية من يجريها. والمعهد الجمهوري ليس معروفا في الأردن ، وليس لدينا سبب للاطمئنان للنتائج التي توصل إليها ، وما إذا كانت مطابقة لإجابات المستطلعين أو غير ذلك. وليس من حقه أن يقوم بالاستطلاع كما يشاء ويضع أسئلة موجهة تؤمن إجابات معينة.

كون الأردن منفتحا لا يعني أنه مستباح. أما النتائج التي خرج بها المعهد الجمهوري فهي أن الفساد والواسطة والمحسـوبية مستشرية ، والأوضاع الاقتصادية سيئة ، والأسعار مرتفعة ، وغلاء المعيشة يطحن الناس ، ولا توجد مساواة أو إنصاف ، والناس غير راضين عن الوضع الراهن ، وغير مطمئنين لمستقبل أولادهم ، وحتى الذين لديهـم وظائف غير راضين عن وظائفهم ، إلى آخر هذه المسخرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :