facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فهمي تطلق "المجموعة المملوكية" من الحلي في غاليري دار المشرق


10-12-2019 01:36 PM

عمون - تطلق مصممة الحلي الفنانة المصرية عزة فهمي مجموعتها الجديدة بعنوان" المجموعة الملوكية" في غاليري المشرق وقد عرفت عزة بتحيزها للتراث العربي والاسلامي في تصاميمها، والتي اخذت طابعا مميزا في طريقة معالجة التصاميم الخاصة بالمراة والرجل، حيث تعتبر تصاميمها اقرب غلى منحوتات رشيقة تأخذ العين في العنق والاصابع والمعصم، المجموعته المكونة من اثنتى عشر قطعة فنية مستوحاة من الفن المعمارى المملوكى تضيف لترجبة عزة فهمي مناخا جديدا ومهما في تاريخ الحلي العربية المعاصرة.

فقد كان لعصر المماليك في هذه المجموعة المادة الجمالية الرئيسية في طبيعة ما تطرحه عزة فهمي، عبر إلتقاطها لجماليات ذلك العصر من انكاط معمارية وزخارف مزجت عزة فهمى فى تصميماتها للمجموعة الجديدة المستوحاة من اثار المماليك بالقاهرة بين الذهب والفضة الخالصة المزينة بالاحجار الكريمة والماس والياقوت الأزرق والاحمر واللؤلؤ كما استخدمت احجارا ثمينة كالاونيكس الاسود واللازورد والجمشت الأخضر.

ومن اهم القطع المعروضة نذكر منها على سبيل المثال عقد قاوسون الانيق المحفور بنقوش الارابيسك والنجمة الثمانية , وخاتم شجرة الدر المبهر وطوق قلاوون (سوار قلاوون العريض ) وكذلك الأقراط منها حلق " نجم المماليك " المستدير مستوحى من لوحة الفسيفساء الرخامية الموجودة الآن فى متحف الفن الاسلامى بالقاهرة ويتكون من مجموعة من النجوم ثمانية الشكل يجمعها ببعضها البعض خطوط هندسية وحلق "قلاوون الانيق " من اللؤلؤ يعكس التفاصيل الدقيقة الموجودة بمجمع ضريح السلطان المنصور قلاوون ويضم مجموعة من النجوم ثمانية الشكل التى تشكل حجر الأساس فى العديد من النقوش المستخدمة فى الفن المعمارى لعصر المماليك وحلق "بارسباى" ويمزج بين النجمة ذات الشكل الأثنا عشرى المثلثة مع مجموعة من النقوش الهندسية المستوحاة من جانب احدى المنابر الخشبية الموجودة فى "خانكاة" السلطان الاشرف بارسباى .

زكذلك عقد "السلطان حسن" مستوحى من تفاصيل الرصيف الرخامى الملون لفناء المدرسة وعقد "المماليك" كما ضمت المجموعة الجديدة مجموعة متفردة من تصاميم الخواتم وطرائق معالجتها لتبدو في الأصابع كنجمات لامعة تاخذ العين، منها خاتم "المئذنة " واسمه مستوحى من لقب القاهرة " بلد الالف مئذنة " خاصة مئذنة مدرسة الصالح نجم الدين ايوب وخاتم "السلطانة" تخليدا للسلطانة شجرة الدر صاحبة القرار الجرئ بانشاء اول قبة فى المدينة بداخل مجمع اضرحة السلطان ايوب زوجها السابق بقلب القاهرة .خاتم على شكل قبة لحجر 28ق من الجمشت والتوباز الليمونى وخاتم "قلاوون" المزين بنقوش هندسية تشبه تلك الموجودة على لوحة فسيفساء ضريح السلطان المنصور قلاوون

وبمناسبة هذه المجموعة تقول عزة فهمي: " هذه المجموعة الغنية تلقى الضوء على العصر المملوكى وتحتفى بثقافته الغنية التى ربما لم تحظ بالقدر الكاف من المعرفة لدى الكثيرين .بدأت تصميم تلك المجموعة عام 2016 حين التقيت بدكتورة " امنية عبد البار" وحدثتنى وقتها عن مبادرتها لاعادة احياء منابر المماليك التى تم سرقة العديد منها على مر السنين . طلبت منى الدكتورة " امنية " المشاركة بتصميم قطعة من الحلى لدعم حملة التبرعات . من هنا كانت اشارة البدء لرحلة طويلة من البحث والتصميمات المناسبة استمرت لمدة عامين . لم اكن ادرى وقتها بأننى سأعيد اكتشاف علاقة روحية ربطتنى بهذا التراث اصبحت فيما بعد مصدرالهام لتصميم مجموعة كاملة من بينها تلك القطعة الخاصة بالمبادرة . "

وماقد يجهله الكثيرون ان التاريخ المملوكى كان دائما يشكل عاملا مؤثرا على تصميمات "عزة فهمى " منذ بداية عملها فى مجال تصميم الحلى فى منطقة خان الخليلى بقلب القاهرة .. كما ان شعار " عزة فهمى " الموجود على كل التصميمات مستوحى من التصنيف المملوكى حيث استخدم سلاطين المماليك هذا الشكل الرمزى لاضفاء صفة خاصة ومميزة على مبانيهم ومقابرهم وكل اعمالهم الفنية التى شهدها هذا الزمن البعيد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :