facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





قانون الضمان .. من المستفيد ؟


عصام قضماني
23-03-2010 04:04 PM

من كل قانون هناك مستفيدون وهناك متضررون, هذه المعادلة تنطبق تماما على قانون الضمان الجديد, لكن الفرق أن المستفيدين وهم الأكثرية صامتون بينما ما زلنا نسمع هدير النقد من الأقلية المتضررة وهم أصحاب الدخول المرتفعة.

لا يوجد من هو ضد تقليم التقاعدات الفلكية الا أصحابها, ولا يوجد من هو ضد الغاء التقاعد المبكر الا من لا يريد أن يعمل أو من هو غير مقتنع بما يقوم به من عمل, فيبتغي من تقاعده المبكر البحث عن وظيفة أخرى ليصيب عصفورين بحجر.. الإشكالية التي كانت تعيق مرور القانون وكانت تتعلق بموضوع التقاعد العسكري, حلت فتكفلت بها الحكومة رغم مخصصاتها الثقيلة .

لكن الاشكالية الأهم من وجهة نظرنا هي مرجعية مجلس إدارة الضمان وما إذا كان ينبغي أن تبقى حكومية يمثلها وزير العمل أم مستقلة, ومن ذلك شكل التمثيل في مجلس ادارة الضمان , وتأثير ذلك على القرار الاداري والاستثماري لمحفظة الضمان . في ملاحظات سابقة في هذه الزاوية كنا ناقشنا حساسية المهن الخطرة والمهن التي تتطلب جهدا لا يتناسب مع السن ولم تكن تجد لها علاجا , وهي المهن الحرفية وخصوصا التي تمس العمال، وهي المتعلقة بسن التقاعد ، فحسب القانون السابق سيحتاج عامل (حمال مثلا) بلغ سن 47 سنة وأمضى في العمل 15 سنة الى ثلاث سنوات كي يتقاعد ليبلغ 18 سنة عمل , فهل أخذها القانون بعين الاعتبار .

يقول مدير عام الضمان أن نظاما سيصدر يتعلق بالمهن الخطرة , نأمل أن يشمل المهن التي ذكرناها.

ويقول كذلك أن أصحاب الرواتب المتدنية والمتوسطة دون 1500 دينار وهم يشكلون (98%), لن يتأثروا عند احتساب رواتبهم التقاعدية, لكننا لا نريد أن يستمر 98% من المتقاعدين عند مستوى خط الفقر, والأصل هو النهوض بهذه الرواتب وليس المحافظة على مستواها كما هي عليه لأن ثبات هذه المعدلات مع مرور السنوات لن يكافيء المتغيرات الاقتصادية المتسارعة, ما يحتاج مجددا الى الاحتكام لمعدلات التضخم, مع تغيير حقيقي في سلة قياسها , فهل هؤلاء مستفيدون ؟.



qadmaniisam@yahoo.com

الرأي




  • 1 23-03-2010 | 05:53 PM

    السؤال المهم هو لماذا يتغير القانون عدة مرات

  • 2 فلسطينيه اصيله 23-03-2010 | 09:00 PM

    نفسي افهم قانون الضمان يعني انا معلمه الي9 سنين بالتدريس ازا بدي اتقاعد ف متى بتقاعد ع اقل تقدير وكم بطلعلي راتب من الضمان مع العلم انه عمري 30 سنه ياريت حد يفيدني

  • 3 المهندس شرف المجالي 23-03-2010 | 09:38 PM

    الاستاذ عصام القضماني المحترم
    كم يؤسفني وانا اقرا هذه الكلمات وهي تصدر من كاتب وليس اي كاتب حيث اننا تعودنا بانك تحلل جيدا قبل ان تكتب ولكنك بهذه المره تنقل كلام المؤسسه وبدون تحليلات وبدون ان تدخل الى صلب القانون وتتهم المعارضين للقانون وتؤكد كل ما يدعوه مسؤولي الضمان الاجتماعي بان المتضررين هم 2% واسمح لي ان ندخل قليلا الى الحسبه التقاعديه الجديده والتي ادت انخفاض الى جميع الرواتب بدءا من راتب 150 دينار وتنتهي بالسقف الاعلى 5000 دينار .
    لقد كانت الحسبه السابقه معدل اخر 24 شهرا واصبحت حاليا معدل اخر 36 شهر للشيخوخه واخر 60 شهر للمبكر وهنا يوجد فقدان لجميع الرواتب .
    لقد تم تغيير معامل المنفعه والذي كان ثابتا في السابق 2,5 % لجميع الراتب الخاضع للحسبه التقاعديه .
    لقد تم تغيير تعريف الاجر الى تعريف اسوأ .
    لقد تم الغاء الزياده المقرره والتي كانت تتراوح ما بين 30 الى 50 دينار .
    لقد تم تحديد السقف الاعلى للاعاله بمبلغ 90 دينار والتي سابقا كانت 20% من الاجر الخاضع للضمان .
    الاستاذ المحترم
    ارجوا منك ومن كل الساده الكتاب العريقين والذين نعرفهم يقرأون ما بين السطور ان يحللوا وان لا يأخذهم الكلام المعسول والمبطن بسموم تأتي نتائجها بعد العمل بالقانون وعندما تراجعوا المؤسسه لتناقشهوهم فيما يجري سيبلغوكم بانكم فهمتوهم غلط وارجوا وكل الرجاء ان لا تكونوا الترويجيه لهم.
    اما اننا نبحث عن التقاعد المبكر فهذه اساءه يكرروها دوما بحقنا فنحن لسنا هكذا لكن بغياب الامن الوظيفي في غالب المواقع تدفعنا للتقاعد المبكر وخصوصا في ظل قانون العمل الساري المفعول كونه لا يوجد ضوابط تمنع الفصل التعسفي من قبل المؤسسات واصحاب العمل .
    الاستاذ عصام المحترم
    نرجوك ونرجوا جميع زملائك الكتاب ان تكونوا مع الحق ومع اصحاب الحق لا ان تكونوا انتم معهم علينا .
    وختاما لك كل التقدير والاحترام

  • 4 حسام 23-03-2010 | 11:03 PM

    ارجو من مؤسسة الضمان الاجتماعي اطلاعنا على كافة تفاصيل القانون الجديد وليس فقط الحديث عن الايجابيات!انا مشترك بالضمان من 26سنة حتى وصل راتبي 6000 الان راتب التقاعد ينزل الى النصف ان اردت التقاعد وهيك يكافئ المشترك المحترم

  • 5 majd 24-03-2010 | 04:03 AM

    الشكر الجزيل الى المهندس شرف المجالي على هذا التعليق المفيد المختصر وارجو ان تبقى تعليقاتك في الصداره

  • 6 باسم العبادي 24-03-2010 | 01:35 PM

    نطلب من الحكومة الموقرة ان يكون الاشتراك في الضمان الاجتماعي اختياريا وليس اجباري لجميع موظفي القطاعين العام والخاص بحيث يضاف المبلغ الذي يتم ايداعه في حساب المشترك في الضمان الى راتبه الشهري كمانتمنى ان تعاد جميع اشتراكاتنا السابقة الينا مع الفوائد القانونية لأن هذه المؤسسة فقدت الثقه بها 0

  • 7 متابعه 24-03-2010 | 02:10 PM

    الشكر الجزيل الى المهندس شرف المجالي الله يوفقك ويقويك عن جد الواحد بدور على اشخاص من امثالك همهم الوحيد هو مصلحة المواطن

  • 8 عيد الفواخرة 24-03-2010 | 02:12 PM

    كل الشكرللمهندس شرف المجالي على هذا التعليق لقدابدعت

  • 9 م.ناصر مسنات 24-03-2010 | 02:59 PM

    الشكر الجزيل الى المهندس المبدع شرف المجالي

  • 10 خالد 24-03-2010 | 10:36 PM

    الرزق على رب العباد مش من العباد ولكن لانه لا يوجد إستقرار وظيفي و جبروت من أرباب العمل نبحث على التقاعد المبكر شكرا للمهندس شرف المجالي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :