facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قداسة مهنة التعليم والتدريس للمعلمين وأساتذة الجامعات


د.حسن عبد الله العايد
29-01-2012 01:42 AM

قال الشاعر : قم للمعلم وفه التبجيل كاد المعلم أن يكون رسولا . لقد استقر العرف العام على أن مهنة التعليم أو التدريس مهنة مقدسة ، وكل المهن لها مبادئ و أخلاقيات تضبط السلوك العام لأعضاء المهنة بعضهم مع بعض ومع الطلبة تحديدا، وكما أن هناك لكل مهنة قسم فانه يجب أن يكون هناك قسم لمن يمارس مهنة التعليم والتدريس في المدارس والمعاهد والجامعات كما في المهن الأخرى.

وقد أصدرت دول ومنظمات إعلانات شرف لأخلاق مهنة التعليم يتضمن مبادئ عامه منها ؛ إن التعليم مهنة ذات قداسة خاصة وأنها ذات رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها , وان اعتزاز المعلم بمهنته وتصوره المستمر لرسالته ينأيان به عن مواطن الشبهات ، والمعلمون يجسدون الحرص على صفاء السيرة و السريرة حفاظاً على شرف مهنة التعليم. كما أن علاقة المعلم وطلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه والمعلم قدوة لطلابه خاصة وللمجتمع عامة ، والأستاذ الجامعي حريص على أن يكون أثره في طلابه حميداً باقياً ، لذلك فهو ملتزم بالقيم الأخلاقية والمثل العليا ويعززها ويغرسها في طلابه كافة ويعمل على نشرها واحترامها. والأستاذ الجامعي موضع تقدير المجتمع واحترامه وثقته وهو لذلك حريص على أن يكون في مستوى هذه الثقة وهو أيضا يجسد قيم المجتمع في طلابه ، فيمتنع عن كل عمل موشين أو قول قبيح أو فعل .

والأستاذ الجامعي يؤمن بتميز أمته وأنها صاحبة رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو لا يدع فرصة لذلك دون أن يفيد منها أداءً لهذه الفريضة الدينية و ذلك بأسلوب اللين في غير ضعف يحدوه إليهما وده لمجتمعه وحرصه عليه وإيمانه بدوره البناء في تطويره وتحقيق نهضته.

يدرك الأستاذ الجامعي أن الله رقيب على سلوكه هو ضمير الأمة اليقظ ، وأن الرقابة عليه مهما تنوعت أساليبها لا ترقى إلى رقابة الله ، لذلك يسعى الأستاذ الجامعي بكل وسيلة إلى تعزيز هذه الروح بين طلابه ومجتمعه ويرسخها في نفسه ويجعلها المثل والقدوة .
إن الأستاذ الجامعي يدرك أن تعلمه عبادة وتعليمه زكاة فهو يؤدي واجبه بروح العابد الخاشع فقد قال صلى الله عليه وسلم ‏(إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير).

كما ان الثقة المتبادلة واحترام التخصص والأخوة المهنية هي أساس العلاقة بين المعلم وزملائه. ومن ثم يصبح التفاهم والتعاون من امتن الأسس والقيم لمهنة التدريس.

والمدرس ممثل المجتمع في المؤسسة التدريسية والتعليمية و شريك للأسرة في التربية والتنشئة والتقويم والتعليم وزرع قيم المجتمع الحميدة من خلال عمله كقدوة لطلابه ،لذلك فهو حريص على توطيد أواصر الثقة بين البيت والمؤسسات التعليمية على مختلف مستوياتها .

أخيرا يجب على كل من يمتهن حرفة التعليم والتدريس أن يقسم قسم المهنة وهم يعدون الطلبة كأجيال قادمة لحمل أمانة المسؤولية ، فان صلُح المدرس والأستاذ الجامعي صلح المجتمع وان فسدَ المدرس فَسد المجتمع ؛ من هنا أدعو لتبني صيغة قسم يؤديه المعلم والمدرس والأستاذ الجامعي قبل التعيين وان يلتزم به .



hasanayed2@yahoo.com





  • 1 الدكتور زكي الكوبري 29-01-2012 | 10:51 AM

    مقال يعبر عن مدى اهمية وقدسية التعليم ومدى درجة تأثير التعليم في بناء المجتمع الذي نريد ونسعي دائما من اجله اضم صوتي لصوت الدكتور حسن بأن يكون هناك قسم لهذه المهنة السامية بل وادعوا الحكومة ومجلس النواب ان يبدئوا بدراسة لسن تشريعات تعيد للتعليم هيبته وان يتم الاهتمام بالكادر التعليمي وتوفير كل سبل الراحة والعيش الكريم لهذه الفئة اسوة بالجهاز القضائي من حيث الراتب والامتيازات الاخرى لا بل والعمل على انصاف المعلمين والمحافظة عليهم وتوفير بيئة كريمة لهم ولاابنائهم.

  • 2 29-01-2012 | 12:12 PM

    مقال.....

  • 3 شاكر ابو هلاله 29-01-2012 | 12:24 PM

    وانت يا دكتور حسن من خيرة المصلحين الصالحين وخصوصاً ايام رئاسة الدكتور علي الهروط لجامعة الحسين فقد كنت ومازلت من مصلحي ذات البين الحريص على الطلبة وعلى العلاقات الطيبة مع الزملاء

  • 4 جامعة الحسين بن طلال 29-01-2012 | 04:07 PM

    كلامك جميل جدا يا دكتور. ولكن الا ترى انه من الواجب على كل المدرسين الجامعيين ان يقفوا امام رضوخ رئيس جامعتهم الى الواسطات في تعيين اعضاء هيئة تدريس غير اكفياء و خصوصا عندما يتم رفض تعيين هؤلاء من قبل مجالس الاقسام و الكليه المختصه.
    الا يجب ان تعلو كلمة الحق للحفاظ على هذه المهنه المقدسه؟!

  • 5 د. طالب عبابنة 29-01-2012 | 04:08 PM

    كل الشكر والتقدير للدكتور حسن على هذا المقال الطيب وهذا الحس النبيل وهذا التوصيف الدقيق للمعلم ودوره التربوي التعليمي وقدسية الرسالة التي يحملها والمهنة التي يفنى من اجلها, اما القسم يادكتور مع الفقر والعوز فاظنه عبئا على عبءوهما فوق هم, لذلك لابد من اعادة النظر بسلم رواتب المعلمين وانصافهم ماديا ومعنويا, عندها لا اعتقد بان احدا قد يختلف على ذلك .

  • 6 طالب جامعه الحسين 30-01-2012 | 12:19 PM

    نعتذر عن النشر

  • 7 جبر عودة الحسنات/ ابن البتراء 18-04-2012 | 02:35 PM

    الحمد له الذي رفع شأن العلم والعلماء فقال:(هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) .الحمد لله الذي جعل في الناس بقية تدل على الخير وترشد إليه .
    وأشهدُ ألا إله إلا الله شهادة تنجي صاحبها من المهلكات ،وتوصله إلى أعلى الدرجات وتبوئه الجنات .

    الدكتور الفاضل حسن العايد،،،

    هذه الرسالة من قلبي إلى من كان سبباً في سعادتي الحقيقية بعد الله تعالى بنماء عقلي وتفتح ذهني وزيادة علمي . رسالة إلى من عايش تمعه شطراً َمن حياتي،فاقتبست فيها هدياً من هديه وسمتاً من سمته واقتفيت أثراً من أثره ، رسالة لمن كان سبباً بعد اللهً في علمي وتعلميي، من كان يمضي معي ما يقرب من ست(6) ساعات فلا تفارق عيني عينه ولاهيئته خياله .......

    أستاذي الفاضل،،،
    أو تراك قد عرفت المرسل إليه ؟ إنها رسالة مني أرسلها وفاءً وشكراً إلى ذلك المعلم الكريم المبارك .الذي طالما سكب دم روحه من أجل تعليم اجيال هذا الوطن بالابتدائية والاساسية والثانوية والجامعةدون استثناء.

    دمت بود...

  • 8 معلم ‏ 24-05-2012 | 04:46 PM

    بالفعل التعليم مهنه مقدسه في حال ادرك جميع الاطراف ذلك فطالب العلم ايضا عليه ان يدرك آلية ومدى قدسية التعليم فطالب العلم اليوم هو من سيتولى زمام الامور غدا لذلك يتوجب على ‏ كافة الاطراف ان يضعوا مخافة الله امام اعينهم ولنتذكر انه اذا صلحت البذره صلحت الشجره وبالتالي الثمر‏
    د.حسن ‏ العايد جزاك الله خيرا يامن زرعت بداخلنا حب الوطن والعلم والارتقاء نحو الافضل ‏

  • 9 nourhan elamash 06-11-2014 | 10:53 AM

    نفتقد كثيرا لتلك القيم ف مجتمعنا والتي بدأت ان تتلاشي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :