facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بصراحة مع الوكيل: تيليثون إذاعي في الولايات المتحدة


27-02-2012 02:41 AM

[ أقفزُ ، بدايةً ، وذلك انصياعاً لشرط الحيدة بهدفها الموضوعي عن شرَك التشخيص ، وأيضاً عن نظرية الشهادة المجروحة التي يسوقها في الغالب الأعم صديقٌ بحق صديقهِ ، حتى إذا ما نجوتُ من منعرج هذا التعالق البروتوكولي ، فأنا إذن سأبدأُ من فوري وقد تخففتُ من ذلكم العبء الثقيل ، بأخذكَ ، قارئي الكريم ، في رحلةٍ أرجو أن تكون ممتعةً على جناحي طائر ( خمسة سياحة ) والتسميةُ هذه هي لبرنامج إذاعي قديم ، نجولُ فيها معاً مارين تارةً بسهول وأخرى بسهوب وثالثة بتلال وهضاب ، نحو غايتنا المرادة إذ سنكونُ وجهاً لوجه مع سَدَنَة روضٍ من رياض إحدى وسائط الإعلام الحديث ..

تخفف إذن والحق وهات يدك ، قارئي العزيز ، كي نقرأ معاً دليل هذه الوسيطة الإعلامية المثلى فنقف على تاريخها العريق ، إذ تعرض الصفحات الأولى لتسلسل صنوف الميديا التاريخي ، وبالمناسبة فإن الوسيطة آنفاً تأتي الثانية في هذا التسلسل الذي أرجو أن يكون دقيقاً ..

الوسيطة الأولى وان شئتم الأقنوم الأول هو الإعلام المكتوب والأدق الصحافة المكتوبة ، والتي كان تعريفها الأول وعلى أيدي روادها الأولين هو المنشور الثقافي لجماهير المتلقين ، أما الثالث فهو الاقنوم المرئي والمتمثل بالشاشة الصغيرة / التلفزيون ، الأبيض والأسود في بداياته ثم بالألوان فيما بعد ..

أما السينما الشاشة الكبيرة فالذين سموها بالفن السابع حسموا أمر انتسابها الإعلامي ، بمعنى أن لا علاقة لها بالإعلام وان كانت تنافس التلفزيون على الصعيدين الفني والثقافي أو المشترك المعرفي ، على أن الباحثين المختصين يذهبون مذهباً مختلفاً فيما يخص السينما التسجيلية والأفلام التاريخية ( الخ )، وقد يرى هؤلاء أن أقنوم الساتل أو الساتلايت وقنوات العسكرة الفضائية هو أقنوم رابع ، ويأتي أخيراً الإعلام الالكتروني بشتى تلاوينه المواقع والمدونات والصفحات كأقنوم إعلامي خامس ..

أما الاقنوم الثاني – موضوعة هذا المقال .. ولعلي أطلت !، فهو الاقنوم المسموع / الأثير / الإذاعة / الراديو أو المذياع ، والذي تطور في العقد الأخير تطوراً نوعياً مذهلاً ، حتى ليمكن أن نعرّفه أيضاً بعسكرة الأثير أو بالعسكرة الهوائية ، على أن الأكثر أهمية هو التطور المهول أيضاً ، والذي طرأ على الدور التقني الضارب لهذا الأقنوم بغير مقياس وعلى الصعد كافة ..

غير أن برنامج ( بصراحة مع الوكيل ) الذي يعده ويقدمه الإعلامي اللامع محمد الوكيل ، يصطف كحالة إذاعية استثنائية سامقةِ الشأن بكل المقاييس والقواميس ، إذ احتل المرتبة الأولى أردنيا وللسنة الثامنة على التوالي ، وأقطع بيقين أنه اليوم يحتل أيضا مكان الصدارة على المستوى العربي ، وذلكم - بحسب القائمين على تألق هذا البرنامج الخدمي النشموي وبغير حكم - وفق أكثر من دار قياس للرأي ، إذ جعل مبدعه بل عرابه محمد الوكيل الإذاعي الأكثر شهرة وبلا منازع أردنيا وعربياً ..

ان جوهرة العقد قي قلادة هذا البرنامج الذائع الانتشار ، والذي أراه وبعيداً عن التشخيص استثنائياً بامتياز مدهشاً بإطلاق وعلى الصعيدين معاً المجتمعي والوطني ، تتمثل في اصطفافه الباسل من حيث تفوقه على نفسه بالريادتين معاً ، الأولى هي ووفق المداخلين من الأردن والولايات المتحدة التجربة الأميركية للبرنامج ، والثانية هي ما يمكن تسميته بالتيليثون الأثيري أو الإذاعي ..

أجل إذ راح يبثُ وعلى مدى أسبوعين منذ الأحد قبل الماضي ، من الولايات المتحدة و تحديداً من جنوب كاليفورنيا ، متنقلاً بين مدنها لوس انجلوس وهوليود و سان دييغو وغيرها مع عمان في آنٍ معاً ، فبهندسةٍ اذاعيةٍ وتقنيةٍ صوتيةٍ باهرتين وجد متطورتين ، نجح برنامج ( بصراحة مع الوكيل ) وبمنتهى الدَرْبة والحرفية فنياً ومهنياً في أن ينطلق أثيرياً أي على الهواء مباشرة ، بحيث أن يبدأ الساعة السابعة والنصف صباحاً بتوقيت عمان الحادية عشر ليلاً بتوقيت لوس انجلوس ، وطبعاً مع ملاحظة اختلاف الليل والنهار وهي ظاهرة زمنية ، تجعلهم يسبقوننا بيوم أي بتسع ساعات على وجه التقريب ، الأمر الذي جعل الأستاذ الوكيل يلبس ساعتين واحدة في يمناه والأخرى في يسراه ، الأولى بتوقيت عمان والثانية بتوقيت جنوب كاليفورنيا .

غاية البرنامج الرئيسة والتي جاء أوكلها نجاحاً طيباً منقطع النظير ، المبادرة الريادية الغير مسبوقة على مستوى الإعلام الإذاعي بوجه خاص ، وهي ما يراه الوكيل ترجمة عمليةً لخطة من شأنها الانتشار أفقياً وعمودياً أيضاً ، ما حصاد فلترته بالمحصلة هو زيادة أعداد المستمعين في الداخل والخارج معاً ، فضلاً عن التوسع عبر الانتشار جغرافياً خارج عاصمة البث عمان ، مستندين تنظيراً وتطبيقاً إلى نجاح الخطة فنياً قانونياً وإجرائياً وأعني فرادة البث من عمان والولايات المتحدة في نفس الوقت ، الأمر الذي جعل الأستاذ الوكيل يفكر بالتوسع مع تراخي الأيام والإمكانات ، باستمرار التجربة بأن لا تقتصر على جنوب كاليفورنيا بل أن تشمل مناطق أخرى يعلن عنها في حينه ، على أن المحطة الثانية لهذا البرنامج ومبدعيه ، ستكون ووفق الوكيل وتحديداً في نيسان القادم هي فلسطين الشقيقة .

غير أن الغاية الرئيسة آنفاً قد أنجبت ، بتداعيات الرحلة وتجليات الضيافة ونجاحات الإقامة أيضاً ، غايات أخرى استوت أهدافاً عريضة أولها وأهمها فيما أجزم ، هو جمع الكراسي الكهربائية تبرعات لذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن الأم ، من المغتربين الأردنيين بخاصة وبشكل متواضع من الجالية العربية بوجه عام ..

ولقد تحقق المراد فعلاً ونيل المبتغى وتماماً كما خطط له الوكيل وفريقه ، إذ نجحوا في جمع 190 كرسي كهربائي أضيف لها 60 في الحلقة الأخيرة ، ما مجموعه 250 كرسياً ستصل بعد دراسة الحالات إلى مستحقيها من ذوي الإعاقات الحركية في الأردن ، إلى ذلك فقد نوه أحد المضيفين لمدير وفريق البرنامج ، وهو من القائمين على إدارة النادي الأردني الأميركي ، الذي يعنى بشؤون الجالية الأردنية في جنوب كاليفورنيا والذين يقدر عددهم بثلاثين ألفاً ، بأن التبرعات ستستمر وبأن نشامى النادي من أبناء الجالية البواسل ، سيبدأون التحرك فوراً بقطع القارة طولاً وعرضاً جمعاً للأدوية ..

أما الهدف الثالث فهو لرصد شكاوى الجالية هناك ، وقد تم فعلاً حل بعض المشاكل العالقة سواء مع السفارة في واشنطن أو مع مؤسسات الدولة في عمان ، فللمثال لا الحصر وعد الوكيل بأن يبحث مع وزير الخارجية ناصر جودة ليصار إلى فتح قنصلية في جنوب كاليفورنيا ، ناهيك بأهداف أخرى لعل أهمها هو تذليل العقبات ، بدءاً بكبح جماح بيروقراطية الاتصال والتواصل مع الجهات المعنية بالاستثمار ، إذ عبر أبناء الجالية هناك بمنتهى الصراحة والصدق مشفوعين بانتماء سامق الشأن ، عن رغبتهم العارمة في الاستثمار وفتح قنواته أمام أصدقائهم الأميركيين في الأردن الحبيب .. ]

Abudalhoum_m@yahoo.com





  • 1 زهير 27-02-2012 | 11:24 AM

    ما فهمت إشي !!!

  • 2 احمد عبداللة محمد طلافحة - 27-02-2012 | 12:36 PM

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة-نشكرالاخ محمدالوكيل(ابوهيثم) والفريق الذى يعمل معةعلى الجهود الطيبة المباركةلرفع صوت الاردن عاليأمدويأ فى سماءالولايات المتحدة الامريكية ولحل بعض القضايا العالقةالتى تهم الجاليةالاسلامية هناك وجمع كراسى كهربائيةلذوى الاحتياجات الخاصةواتمنى ان يكون لوالدتى
    نصيب منها حيث انها مقعدة من خمسة سنين جزاكم اللة خيرأ00000
    والسلام عليكم

  • 3 هااه 27-02-2012 | 01:06 PM

    وأنا كمان

  • 4 عبدالله المعاني 27-02-2012 | 01:34 PM

    ( ان الله طيب لا يحب الا طيبا ) .. بغض النظر عن نتيجة فزعة التليثون ورحلة الوكيل فإن اي شخص يجب ان ننظر له قبل ادائه الى مخزونه الاخلاقي والانساني .. نحن نكره المنافقين الذين يدعون الوطنية وهم عنها بعيد .. هم خلف المذياع في اماكن والعياذ بالله .. ان لم تنشر محررنا الفاضل فللإثم عليك .

  • 5 يا صباح يا عليم 27-02-2012 | 03:49 PM

    نعتذر

  • 6 dareen alazzam 09-10-2012 | 02:22 PM

    انا طالبه توجيهي فرع الزراعي ولم اخذ المواد الاضافيه ولذالك لم تقبني اي جامعه اريد حل لمشكلتي

  • 7 dareen alazzam 09-10-2012 | 02:22 PM

    انا طالبه توجيهي فرع الزراعي ولم اخذ المواد الاضافيه ولذالك لم تقبني اي جامعه اريد حل لمشكلتي

  • 8 dareen alazzam 09-10-2012 | 02:22 PM

    انا طالبه توجيهي فرع الزراعي ولم اخذ المواد الاضافيه ولذالك لم تقبني اي جامعه اريد حل لمشكلتي

  • 9 dareen alazzam 09-10-2012 | 02:22 PM

    انا طالبه توجيهي فرع الزراعي ولم اخذ المواد الاضافيه ولذالك لم تقبني اي جامعه اريد حل لمشكلتي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :