facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بمناسبة يوم المرأة العالمي .. حريم السلطان!


رنا شاور
07-03-2012 11:33 AM

عمون - يسألك بائع التذاكر على بوابة القصر العثماني الباذخ إن كنت ترغب بزيارة السلاملك فقط وهو(الجناح المخصص لاستقبال الرجال) أو ترغب كذلك بزيارة الحرملك وهو (جناح نساء القصر)، لأن الأخير سيكلف الزائر ضعف السعر.. لكن ما إن تطأ قدماك هذا المكان الغامض والساحر،الحرملك، ستعلم أن مانقدته ثمنا للفرجة يستحق ذلك فعلاُ.
والآن اكتب في محرك البحث جوجل على الانترنت (حريم السلطان) وستقفز لك قرابة الخمسة ملايين نتيجة بحث!.
حريم السلطان هو المسلسل التركي المدبلج الذي يشغل حالياً شريحة واسعة من الناس ويحقق أعلى نسبة مشاهدة واعلى دخل إعلاني قياسي في الدراما التلفزيونية وأعلى نسبة شكاوى تزييف حقائق ودعاوى لإيقافه بلغت خمسا وسبعين ألف شكوى في حلقاته الأولى.
يروي المسلسل حياة السلطان سليمان القانوني وهو أعظم سلاطين الدولة العثمانية، لكن المسلسل يظهره زير نساء ويكتفي بملامح تاريخية سطحية عن هذه الفترة المهمة، والمسلسل المتميز ببذخه الإخراجي والإنتاجي وملابس ممثليه وديكوراته ومجوهراته يروي أيضاً المخفي من حياة الحرملك بمكائدها حيث الدور الهامشي للمرأة والأهمية التي لا تأتي إلا بالفوز بإعجاب السلطان لتنتهي في خلوته!.
الدراما المعتمدة على الإبهار في الصورة وكشف المستور، ترضي فضول مشاهد يرغب بمعرفة الجوانب المختبئة من حياة النساء ، فحياة الحرملك كانت دائماً بعيدة عن الأعين ولم يستطع المؤرخون الحصول على معلومات كافية أو اختراقها بسبب السرية والتكتم الشديدين.
المصيبة فيما سبق أن من لا يعرف الملامح التاريخية الحقيقية لحكم السلطان سليمان خاصة من الشباب، سيتعرفون لأول مرة على ملك حكم ثلاث قارات واشتهر بقوانينه وثقافته وعدله وفتوحاته من خلال سيرة تضيع بين الخيال والحقيقة فيها من النساء والخمر واللهو والاستعراضيات واللعب على العواطف أكثر من العظمة التاريخية والانجازات الكبيرة والفتوحات الإسلامية، لكنها صورة مبهرجة غير واقعية تزخر بنساء لا يشغلهن سوى الغيرة والدسائس بعيدا عن همهن الحياتي أو رغبتهن في طلب العلم أو العمل النافع، وهذه صورة غير دقيقة لأن الزائر للحرملك العثماني سيرى غرف الدروس والقرآن والموسيقى والأشغال وغيرها.. وهو ما يذكرنا بما لحق سابقاً من تشويه بسيرة الخليفة هارون الرشيد. لكن من جانب آخر ربما يثير هذا الجدل الفضول في المشاهدين للبحث والتعرف أكثر على هذه الفترة من القرن السادس عشر.
ولأن غداً يوم المرأة العالمي فهي فرصة للعتب على إعلام يغالي في عرض صورة المرأة النجمة سواء عبر الإعلانات أو الدراما وحين يقرر عرضها كمثقفة ومفكرة فإنه غالباً ما يتعمد إظهارها بشكل خشن أقرب إلى الرجولة.
زميلاتي وزملائي في المنابر الإعلامية، استمروا في رسالتكم النبيلة بتقديم نماذج ريادية للمرأة ووضعها في مكانها المشرّف الذي تستحقه. (الرأي)





  • 1 زهير 07-03-2012 | 12:29 PM

    مقال رائع ، وهو يدل على ثقافة عالية نفتقدها عند كثير من العاملين في الإعلام

  • 2 ابو اياد 07-03-2012 | 12:58 PM

    مقال رائع يضاف لمقالاتك الرائعه

  • 3 ام يسرى 07-03-2012 | 01:14 PM

    اشكرك على هذه الملاحظات واحب ان اضيف ان صفة الاسلام منفيه تماما في شخصيات المسلسل حيث ان النساء غير متحجبات ويظهرن امام الرجال الاجانب بكامل زينتهن وكأني بمسلسل فرنسي او انجليزي قديم من حيث اظهار الصدر وتسريحات الشعر او في مسلسل تركي حديث البس فيه الممثلون ملابس قديمة الطراز ويبدو ان المقصود الاول ولاخير اسقاط صفة الدين الاسلامي كاملة عن هذا السلطان ونساءه وهذا لا يعقل كفاهم تدميرا والله ان الله غالب على امره وسيبطل كيدهم مهما عملوا

  • 4 ام يسرى 07-03-2012 | 01:30 PM

    اشكرك على ملاحظاتك واود ان اضيف ان القائمين على هذا المسلسم قصدوا اولا وآخرا تشويه الاسلام من خلال عدم تحجب الممثلات امام اى رجل اجنبي واظهار مفاتنهن وصدورهن خاصه وكأني بمسلسل انجليزى قديم او تركي البس فيه الممثلات ملابس قديمة الطراز وركز على نفس الموضوع الحب والعلاقات المحرمه واظهار المرأه رخيصه لا تصلح الا للحيل والنوم مع ان الاسلام رفع من شأن المرأه في مواقف كثيره بل لنها لا تقل في اهميتها عن دور الرجل فهي صانعة الرجال اصلا

  • 5 عبدالوهاب 07-03-2012 | 02:34 PM

    انا معك يا رناويا ريت نتوقف عن مشاهدة كل الأعمال التركيةلأنها كلها أعمال هابطة ولا تتناسب وثقافتنا وسلوكنا وتقاليدنا

  • 6 وفاء العدوان 07-03-2012 | 06:45 PM

    مقال رائع جداً واتحدى اي صحفيه تكتب بمثل أسلوبكِ ويكفي المرأة وجود كاتبةً محترمة ومحترفه مثلك تكتب عن قضايا المرأة وتدافع عن حقوقها.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :