facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عمرو موسى يطلق برنامجه الانتخابي لرئاسة مصر


19-04-2012 02:05 AM

عمون - (رويترز) - أطلق الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الاربعاء برنامجه الانتخابي لرئاسة مصر من ضاحية فقيرة بالقاهرة في محاولة لكسب الناخبين بعد يوم من استبعاد عشرة مرشحين من السباق الرئاسي.


واختار موسى لإعلان برنامجه الذي يقع في 80 صفحة عزبة الهجانة وهي إحدى المناطق الأشد فقرا في القاهرة قاصدا كسب المزيد من الشعبية بين محدودي الدخل في البلاد الذين يقدر عددهم بالملايين.


وجاء إطلاق البرنامج في وقت قلت فيه اختيارات الناخبين باستبعاد عشرة أشخاص من بين 23 تقدموا بأوراق الترشح. كما جاء قبل اسابيع من انطلاق العملية الانتخابية وبعد 14 شهرا من إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.


ويتمتع موسى الذي شغل منصب وزير الخارجية لمدة عشر سنوات في عهد مبارك قبل اختياره أمينا عاما للجامعة العربية بشهرة واسعة. وتحسنت فرصه باستبعاد السياسيين البارزين عمر سليمان مدير المخابرات السابق والقيادي الاخواني خيرت الشاطر والقيادي السلفي حازم أبو إسماعيل.


ويوجد مؤيدو موسى بين المصريين القلقين من صعود الإسلاميين اللافت للنظر بعد الانتفاضة ويبدو الان ضمن حفنة من المرشحين لهم فرصة معقولة للفوز في الانتخابات المقرر اجراؤها في مايو ايار. ويعتقد بعض المحللين أن أمامه فرصة للإعادة في يونيو حزيران مع احد المرشحين الإسلاميين.


لكن يبدو أن موسى الذي يصف نفسه بأنه ليبرالي لا يزالي في حاجة لإقناع ناخبين كثيرين يعتقدون أنه غير مؤهل لإدخال إصلاحات بسبب سنه البالغ 75 عاما وما يعتبرونه صلات بعهد مبارك.


وفي مسعى لاظهار قدرته على احداث تغيير قال موسى في حشد من أنصاره في طريق موحل ضيق بعزبة الهجانة إنه يتعهد بالقضاء على الأمية وجذب المساعدات الدولية التي تحتاج إليها مصر.


وقال إن لديه خطة للمئة يوم الأولى في المنصب وقدم تصورا لمكافحة الفقر ومضاعفة الناتج المحلي الإجمالي في عشر سنوات. لكنه يقول إنه سيكتفي بفترة رئاسة واحدة مدتها أربع سنوات.


وقال "نحن لا نتحدث في نطاق المستحيل. لا نتحدث في نطاق الخيال. نحن نتحدث في إطار الممكن."


وهتف طلاب يرتدون قمصانا عليها عبارات تأييد له "موسى.. عايزين موسى".


وعلى مدى عام من القلق السياسي والتراجع الاقتصادي زادت متاعب كثيرين من الفقراء في مصر التي يعيش خمس سكانها على دولارين في اليوم للفرد.


ويقول ناخبون كثيرون إنهم يريدون رئيسا ذا خبرة لاستعادة الاستقرار ودفع الاقتصاد للأمام.


وقال موسى "الفقر هو عدو مصر الأول. مصر ليست دولة فقيرة. مصر لديها الكثير من الخير والكثير من الموارد التي لم تستثمر."


وأكثر من ثلث مناطق مصر فقيرة وعشوائية كعزبة الهجانة وفقا لتقرير للأمم المتحدة عن التنمية عام 2008.


وينافس موسى الآن رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي والعضو القيادي سابقا في الجماعة عبد المنعم أبو الفتوح الذي طردته الجماعة من عصويتها لإعلانه اعتزامه الترشح وقت أن كان الإخوان يقولون إنهم لن يقدموا مرشحا.


وقال موسى في خطاب استغرق ساعة وترجم إلى لغة الإشارة للصم إن على المصريين أن يعملوا معا لبناء دولة حديثة واقتصاد خالق للوظائف للجميع ويعتني بالمهمشين والضعفاء.


وقال مشيرا إلى الفترة الانتقالية الصعبة من الإدارة العسكرية للحكم المدني "لا فرق بين مسلم وقبطي وليبرالي ومحافظ ويساري. إن الوطن في خطر وثورته أيضا في خطر وعلى الرئيس (الجديد) أن يقود تحالفا وطنيا كبيرا لإنقاذ الوطن."


ووعد بأن يرفع فورا حالة الطواريء في المئة يوم الأولى من حكمه وأن يتخذ إجراءات سريعة لدفع السياحة المتعثرة بسبب الاضطراب قدما للأمام. ووعد على سبيل المثال بإعفاءات ضريبية للمنشآت السياحية.


وبينما هلل له أنصاره وقف آخرون غير مصدقين ما يعد به. وقال صبحي سيد أحمد (39 عاما) ويعمل حارسا "المفروض نسمع وأننا لا نصفق. هو يقول كلاما معقولا وهو سياسي من الطراز الأول لكن يجب ألا ننسى أنه كان في حكومة مبارك."


وأضاف "مبارك أيضا كان يقول كلاما معقولا. لعبوا بنا وخدعونا وأهملونا طول السنوات الثلاثين الماضية. أطلقوا اسم مبارك على البلد كله واحنا أخذنا أيه؟ ليس من السهل تصديق الوعود."





  • 1 مواطن حر 19-04-2012 | 03:16 AM

    لعبة.... من المجلس العسكري ...
    أقصى المرشحين الاسلاميين و معهم عمر سليمان ( لتلطيف الجو )
    و ترك المجال ل عمرو موسى ..
    استخفاف بعقول الشعوب ... الى متى ؟؟؟؟؟

  • 2 آكل المرار 22-04-2012 | 03:00 AM

    اذا فاز هذا العمرو موسى بالرئاسة لا قدر الله فهي ردة سياسية وانتكاسة حقيقية للثورة المصرية لأن هذا العمرو موسى في حقيقته لا يحمل سوى اجندات النظام السابق ولكنه سيخرجها للناس بثوب مختلف ولون جديد ولكنها ستبقى نفس الاجندات المباركية الفاشلة ...فاحذروا يا اهل مصر من هذا الذئب في اهاب الحمل سوف يعدكم ويمنيكم ولا يعدكم الا غرورا.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :