facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملك للخصاونة : التباطؤ سمة أدائكم ولا تأجيل لما وعدنا به


26-04-2012 11:28 PM

عمون - وجه جلالة الملك عبدالله الثاني رسالة الى عون الخصاونة عقب قبول استقالة حكومته عصر الخميس، أكد فيها أنه منح الخصاونة وحكومته كل الصلاحيات والثقة والحرية التي تمكنه من النهوض بالمسؤولية، على أمل إنجاز بقدر الصلاحيات.

وأكد الملك أنه كان يأمل أن تكون الحكومة أكثر فاعلية في إنجاز القوانين المطلوبة ولكن "سمة التباطؤ والمراوحة ظلت هي السائدة على الأداء طيلة الشهور الماضية".

وكشف الملك في رسالته للخصاونة أنه قد نبه الأخير الى خطورة التلكؤ في انجاز القوانين وعلى رأسها قانون الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات وقانون البلديات والانتخاب والاحزاب والمحكمة الدستورية.

وعبر الملك عن خيبة أمله من إصرار الخصاونة على عقد دورة استثنائية لمجلس النواب بعد شهر يمكن فيه إنجاز حزمة القوانين دون تأخير، معبرا عن خشيته من ضياع الوقت دون الوفاء بالالتزامات المعلنة بإجراء الانتخابات البلدية والنيابية قبل نهاية العام في ظل تبديد الوقت من قبل حكومة الخصاونة.

وأشار الملك أنه قد نبه الخصاونة غير مرة بالقول "أننا نمر بمرحلة دقيقة، وأننا ملتزمون أمام شعبنا والعالم بتحقيق الإصلاح المنشود الذي لا تراجع عنه، وأننا لا نملك ترف الوقت ولا إمكانية التأجيل أو التأخير لما التزمنا به ووعدنا شعبنا الكريم أن يرى الإنجاز على أرض الواقع، ولكن ما تحقق حتى الأن هو أقل مما يجب وأقل مما كنا نؤمل".


وتاليا نص الرسالة الملكية:

بسم الله الرحمن الرحيم
دولة الأخ عون الخصاونة، حفظه الله،

أبعث إليك بأطيب تحياتي وأمنياتي بدوام الصحة والتوفيق، فقد تلقيت كتاب استقالة حكومتك بعد ستة أشهر من تشكيلها، وإضطلاعها بحمل أمانة المسؤولية، وكنت قد أكدت في كتاب التكليف الذي وجهته إليك ضرورة إنجاز التشريعات والقوانين التي تجسد رؤيتنا الإصلاحية، وتمكننا من ترجمتها على أرض الواقع، في أسرع وقت ممكن تلبية لتطلعات شعبنا الوفي ورغبته في تحقيق الإصلاح السياسي المنشود، وكان لا بد من إنجاز القوانين التي ترتبت على التعديلات الدستورية التي أقرت قبل تشكيل حكومتك، وفي مقدمتها الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات وإدارتها، وقانون الانتخاب وقانون البلديات حتى نتمكن من إجراء الانتخابات البلدية والنيابية قبل نهاية هذا العام، إضافة إلى قانون الأحزاب وقانون المحكمة الدستورية.

كما أكدت على ضرورة أن تكون العلاقة بين الحكومة ومجلس الأمة في أعلى مستويات التعاون والتنسيق والحرص الحقيقي على إنجاز هذه القوانين والتشريعات التي تشكل أساس مسيرتنا الإصلاحية. وقد تضمن كتاب التكليف أيضاً التأكيد على ضرورة محاربة واجتثاث كل أشكال الفساد، وتقديم كل شبهة فساد إلى القضاء لتأخذ العدالة مجراها، ويطبق القانون على الجميع دون محاباة أو مراعاة لأي اعتبارات أخرى فلا أحد فوق القانون و لا أحد فوق المساءلة، إضافة إلى ضرورة أن يسير الإصلاح الاقتصادي جنباً إلى جنب مع الإصلاح السياسي لتحسين مستوى معيشة المواطن وتجاوز التحديات الاقتصادية التي نواجهها.

دولة الأخ، لقد منحتك وحكومتك كل الصلاحيات والثقة والحرية التي تمكنكم من النهوض بالمسؤولية، على أمل أن يكون الإنجاز على قدر هذه الصلاحيات.

وقد تابعت طيلة الشهور الماضية أعمال الحكومة في شتى المجالات، وكنت آمل أن تكون الحكومة أكثر فاعلية ونشاطاً في إنجاز تلك القوانين بالتعاون مع مجلس الأمة، لكن سمة التباطؤ والمراوحة ظلت هي السائدة على الأداء طيلة الشهور الماضية، وقد نبهت إلى خطورة ذلك في لقاءاتي المختلفة على مسيرتنا الإصلاحية، ولكن مع الأسف كانت تعطى الأولوية لبعض القوانين على حساب قوانين الإصلاح الرئيسية التي ينبغي أن تكون لها الأولوية، ثم فوجئت مؤخراً بإصرارك على رأيك بعدم وجود ضرورة لتمديد الدورة العادية وتأجيل إنعقاد الدورة الاستثنائية لمدة شهر، وإضافة مجموعة مشاريع قوانين أخرى ليست ذات أولوية في هذه المرحلة، مما يعني أن تظل القوانين الرئيسية قيد المراوحة، وبلا إنجاز، وهذا يعني بالتالي أن لا نتمكن من إجراء الانتخابات النيابية في هذا العام كما التزمنا بذلك من قبل، بسبب عدم إقرار قانونها واتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لإجرائها، ومن ضمنها تشكيل الهيئة المستقلة للإشراف على الإنتخابات وإداراتها وبناء قدراتها، وحتى الانتخابات البلدية، والتي كان ينبغي أن تكون قد أجريت، لم يحسم أمرها بعد.

لقد أكدت لك يا دولة الأخ في غير مرة أننا نمر بمرحلة دقيقة، وأننا ملتزمون أمام شعبنا والعالم بتحقيق الإصلاح المنشود الذي لا تراجع عنه، وأننا لا نملك ترف الوقت ولا إمكانية التأجيل أو التأخير لما التزمنا به ووعدنا شعبنا الكريم أن يرى الإنجاز على أرض الواقع، ولكن ما تحقق حتى الأن هو أقل مما يجب وأقل مما كنا نؤمل.

إن الأردن ،والحمد لله، كان ولا زال وسيبقى دائماً في الطليعة بجهود أبنائه المخلصين، وأن ما حققه الأردن بكل سلطاته الدستورية ومؤسساته الوطنية من إنجازات على مختلف الصعد كان تراكماً عبر سنوات طويلة من العمل والتواصل بيننا وبين أبناء شعبنا الكريم، وتلمس همومهم ومشاكلهم والعمل على تلبية طموحاتهم وتطلعاتهم، ولم تكن هذه الانجازات حكراً على فترة زمنية بعينها.

أما وقد تقدمت إلي بكتاب استقالة حكومتك لتأخذ نصيبك من الراحة، فإنني أقبل استقالة حكومتك، مؤكداً على شكري وتقديري لك ولزملائك الوزراء على ما قدمتم وأعطيتم لوطنكم، فجزاكم الله كل الخير، وبارك الله فيكم جميعاً، وستبقى يا دولة الأخ موضع الثقة والاحترام والتقدير.

وأسال المولى عز وجل أن يحفظك ويرعاك ويديم عليك نعمة الصحة والعافية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبدالله الثاني ابن الحسين
عمان في 4 جمادى الآخرة 1433 هجرية الموافق 26 نيسان 2012 ميلادية.


رسالة الخصاونة


وتاليا نص رسالة استقالة عون الخصاونة التي رفعها إلى جلالة الملك :


بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب الجلالة الهاشمية، الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله

سيدي صاحب الجلالة،،، يشرفني أن أتقدم بصادق الاحترام ووافر التحية لمقامكم السامي وشخصكم الكريم، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم وأن يهديكم إلى ما فيه رضاه وخيركم. وبعد، فقبل ستة أشهر تركت منصبي كقاض في محكمة العدل الدولية وعدت إلى بلدي ملبيا دعوتكم الكريمة لي برئاسة الحكومة في فترة دقيقة من تاريخ بلدنا العزيز. فعلت هذا مدفوعاً برغبة خالصة لخدمة بلدي والمساعدة على الوصول به إلى بر الأمان في ظل جلالتكم.

وقد قامت حكومتي، التي اخترت أعضاءها على أسس النزاهة والكفاءة، بمد يديها إلى أطياف المعارضة، وعملت على بناء جسور الثقة معها إيمانا بأن الوطن للجميع. ولاشك بأن بلدنا أحسن حالاً اليوم مما كان عليه قبل ستة أشهر.

كما عملت حكومتي على مكافحة الفساد ضمن قواعد القانون، وعملت كذلك على استرداد الولاية العامة لمجلس الوزراء والتي هي أحد الأسس الرئيسية التي يقوم عليها الدستور الأردني.

وكنتم جلالتكم حفظكم الله قد وجهتم الحكومة إلى وضع تشريعات تتعلق بالإصلاح السياسي، فأتمت الحكومة رزمة التشريعات المطلوبة بكفاءة عالية وضمن فترة زمنية معلنة ومحدودة. وكان آخر هذه التشريعات مشروع قانون الانتخاب، والذي وإن لم يرق إلى ما كنت أطمح إليه، إلا أنه يلائم هذه الفترة الانتقالية.

ورغم الأزمة الاقتصادية الخانقة والتراكمات الموروثة، فقد نفذت الحكومة برنامج إعادة هيكلة رواتب موظفي القطاع العام وسعت، على قلة من الإمكانيات، إلى إنصاف ذوي الدخل المحدود ما أمكنها ذلك.

واليوم وبعد أن أصبحت مشاريع القوانين ملكاً لمجلس الأمة، وبعد أن استقرت أمور البلد بشكل كبير، فإنني أتقدم باستقالة حكومتي إلى مقام جلالتكم آملاً أن تتلطفوا، وأنتم من لا يعوزه اللطف بقبولها.

منتهزاً هذه الفرصة لأجدد لجلالتكم صادق الدعاء بأن يحفظكم الله ويرعاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المخلص عون الخصاونة.

(بترا)





  • 1 أردني 26-04-2012 | 11:36 PM

    أنا مش فاهم

  • 2 انسان 26-04-2012 | 11:49 PM

    شو فهمتوا؟ سيدنا لا يريد ان يمدد لمجلس النواب وهو يريد حل المجلس بمجرد اقرار قانون الانتخاب واللجنة المستقلة للاشراف على الانتخابات بالعربي الانتخابات قبل نهاية هذا العام من دون مماطله. هذا مطلب الشعب وسيدنا يريد حل هذا المجلس في اقرب وقت فهمتوا ولا لا؟

  • 3 د.ابراهيم كلوب 26-04-2012 | 11:52 PM

    نعم ان تاخير القوانين الناظمة للاصلاحات كانت سمة حكومة عون وكان قصده مد عمر حكومته فمثلا وعد رئيس الحكومة تقديم قانون انتخاب عصري توافقي في شهر 3 لكنه قدم ف4 وكان لا عصري ولا توافقي

  • 4 متابع 27-04-2012 | 12:12 AM

    انت رجل قانوني معروف عنك النزاهة فلا يمكنك ان تتفق مع من يدافعون عن الفساد على المستويات .للاسف لايمكن لشلريف ان يستمر في هذا البلد ........

  • 5 الى انسان 27-04-2012 | 12:13 AM

    كيف صحتك انت قرأت المكتوب ولا علقت من عندك الانتخابات لن تجرى هذه السنة

  • 6 Jordan 27-04-2012 | 12:14 AM

    This is strong letter, His Majesty was not satisfied about the Gov performance.

  • 7 اردني بالخط العريض 27-04-2012 | 12:17 AM

    لم ارى فيها خروجا عن المألوف في عرف تقديم الاستقالات كما دوشتنا الصحافه منذ صباح هذا اليوم بأن طريقةتقديم الاستقاله لم تراعي القواعد التي درجت عليها العاده في مثل هذه المناسبات

  • 8 مغترب 27-04-2012 | 12:17 AM

    دولة السيد عون الخصاونة
    انت رمز للشرف و النزاهة و العدالة و المساواة
    بارك الله فيك و جزاك الله عنا كل خير

  • 9 من عمان 27-04-2012 | 12:19 AM

    التباطؤ الاقتصادي والسياسي وعدم محاربة الفساد ورفع الاسعار اغضبت الشعب قاطبة وان ينتهي الوضع هكذا طبيعي جدا ولكن نامل ان تكون الحكومة الجديدة مختلفة تماما وتلبي تطلعات الملك والشعب

  • 10 الحرية لصحافة ..انشر 27-04-2012 | 12:20 AM

    ياسيدي يحل مجلس .......................................................................بلكي طلع عندنا مجلس ارجال مش مجلس ...... ويتشكل من الاغلبية حكومة ... ويامر بفتح كل ملفات الفساد وسرقة الي بلبلد مباشرة لا نواب ولاغيره مهي ملفات لاتسل عنها ولد بصف رابع ج بقلك شيهي ومين اصحابهاومباشرة يرسلها لمحكمة امن الدولة مش يرسلي صحفي وكم واحد بدور على العادالة...

  • 11 العظامات 27-04-2012 | 12:26 AM

    ان اقالة الحكومة تمثل اكبر دليل على حرص جلالة الملك على المضي قدما وبدون ابطاء في الاصلاح وهي في نفس الوقت رسالة واضحة ولا تحتمل التأويل الى السادة النواب بان الانتخابات النيابية يجب ان تتم قبل نهاية العام

  • 12 الى الدكتور 27-04-2012 | 12:27 AM

    كيف حالك انت؟؟!!! بالله عليك تحكي من كل عقلك انت

  • 13 العظامات 27-04-2012 | 12:28 AM

    ان اقالة الحكومة تمثل اكبر دليل على حرص جلالة الملك على المضي قدما وبدون ابطاء في الاصلاح وهي في نفس الوقت رسالة واضحة ولا تحتمل التأويل الى السادة النواب بان الانتخابات النيابية يجب ان تتم قبل نهاية العام

  • 14 العظامات 27-04-2012 | 12:30 AM

    ان اقالة الحكومة تمثل اكبر دليل على حرص جلالة الملك على المضي قدما وبدون ابطاء في الاصلاح وهي في نفس الوقت رسالة واضحة ولا تحتمل التأويل الى السادة النواب بان الانتخابات النيابية يجب ان تتم قبل نهاية العام

  • 15 العظامات 27-04-2012 | 12:31 AM

    ان اقالة الحكومة تمثل اكبر دليل على حرص جلالة الملك على المضي قدما وبدون ابطاء في الاصلاح وهي في نفس الوقت رسالة واضحة ولا تحتمل التأويل الى السادة النواب بان الانتخابات النيابية يجب ان تتم قبل نهاية العام

  • 16 العظامات 27-04-2012 | 12:32 AM

    ان اقالة الحكومة تمثل اكبر دليل على حرص جلالة الملك على المضي قدما وبدون ابطاء في الاصلاح وهي في نفس الوقت رسالة واضحة ولا تحتمل التأويل الى السادة النواب بان الانتخابات النيابية يجب ان تتم قبل نهاية العام

  • 17 محايد 27-04-2012 | 12:33 AM

    يعني صار عون الخصاونه كبش الفداء.

  • 18 من اربد مع التحيه 27-04-2012 | 12:35 AM

    (ولاشك بأن بلدنا أحسن حالاً اليوم مما كان عليه قبل ستة أشهر).هذا ما جاء بكتاب عون \الاردن دائما باحسن حال طالما سيدنا ابا الحسين حاميها وجواب سيدنا لك يكفي اذ قال إن الأردن ،والحمد لله، كان ولا زال وسيبقى دائماً في الطليعة بجهود أبنائه المخلصين، وأن ما حققه الأردن بكل سلطاته الدستورية ومؤسساته الوطنية من إنجازات على مختلف الصعد كان تراكماً عبر سنوات طويلة من العمل والتواصل بيننا وبين أبناء شعبنا الكريم، وتلمس همومهم ومشاكلهم والعمل على تلبية طموحاتهم وتطلعاتهم، ولم تكن هذه الانجازات حكراً على فترة زمنية بعينها.صدق سيدنا

  • 19 عيد كركي 27-04-2012 | 12:35 AM

    رجعة كي تخدم اقربئاك واهل منطقتك وليس الوطن وكنت متخاذل ولم تلبي طموح الملك

  • 20 الحر 27-04-2012 | 12:36 AM

    ما بدك وجع راس يا قاضي عون عون ، وخلينا انشوف كيف بدها تمشي القوانين ... تبعتهم

  • 21 اهم شي 27-04-2012 | 12:43 AM

    اهم شي قانون التقاعد يلتغي

  • 22 الكذب ملح الرجال 27-04-2012 | 12:55 AM

    حسب ما اذكر قبل ستة اشهر قالوا انه رئيس الوزراء المستقيل مجاز ستة اشهر من محكمة العدل الدولية وهو نفى وليش ما استنى كمان شهر والا الاجازة خلصت.

  • 23 اردنية غيورة و هادئة 27-04-2012 | 12:58 AM

    اللبيب بالإشارة يفهم
    لا يصلح لمرافقة الفريق إلا من كان يجيد اللعب .......... و قد حاولت ان تدخل الفريق من اجل الاصلاح و اثبت هذا الفريق انهم لا يريدون الاصلاح و انهم ليسوا فريق بل ...... تغلغلت في الاردن حتى النخاع ختى اصبح علاجهم يتطلب استبدال النخاع

  • 24 ابن البلد /مغترب 27-04-2012 | 01:00 AM

    اللهم احفظ ملك البلاد واحفظ المملكة الهاشمية

  • 25 إلى الاخ العظامات رقم 7 27-04-2012 | 01:02 AM

    شكلك مش فاهم اشي

  • 26 الفساد سياسة وليس عابر سبيل 27-04-2012 | 01:03 AM

    نعتذر

  • 27 العمري 27-04-2012 | 01:08 AM

    يكفي الخصاونة شرف انه رجل محترم ولو كان غيره ما استقال ويكفية شرف انه حتى لو كان هناك تقصير منه فقد تحمل مسؤوليته الادبية واستقال اما غيره فقد تشبث بمنصبه الا اخر لحضة رغم رفض الشارع لهم

  • 28 ؟؟؟؟؟؟ 27-04-2012 | 01:12 AM

    الأولى هو حل مجلس النواب لأنه وعلى حسب أقوال .... هو من يرعى ويتستر ويبرأ الفساد وهو من أجبر الحكومة على الخروج بهكذا قانون انتخاب ولو كان بيدهم القرار لأخرجوا قانون انتخاب لا يفرز الا شخوصهم العفنة بلا فكر ولا تخطيط ولا حتى قلب على الوطن فقد كان ضد الاصلاح وضد محاربة الفساد وللآن دون حياء فالأولى من سيدنا هو حل مجلس النواب الآن وليس قبول استقالة الحكومة فقط واجراء انتخابات مبكرة. لان هذا المجلس لا يمثل الا الدوائر الوهمية التي افرزتهم. وعلى اي قانون لانني على ما اظن لن يأتي على الاردن اسوء من هكذا مجلس.

  • 29 سياسي ارجو النشر 27-04-2012 | 01:17 AM

    انت يا دولة الرئيس 1- انقلبت على مقررات لجنة الحوار الوطني 2- طرحت مشروع قانون انتخابي هزيل 3- تريد تاخير اقرار القانون 4- تعيينك في العدل العليا جاء بجهد من الملك ومن وزارة الخارجية حيث وافقت الدول على التصويت لك فالتعيين هناك قرار سياسي 5- تريد دورة استثنائية وهذا يعني التاجيل 5- لم تدافع عن مشروع قانون الانتخابات مع انك انت وضعته 6- كل الاحترام لك ويعطيك العافية

  • 30 فريحات 27-04-2012 | 01:20 AM

    يعني انا بدي افهم يعني عون الخصاونه ليش قدم استقالته ليش مش حاطين يعني الاردن ناقصها تقاعد وزراء حرام يا جماعة جيبو وزراء جداد مناح ما يتغيرو الا بعد 5 سنوات!!!!!!!!!!!!!!

  • 31 ربداوي حر 27-04-2012 | 01:21 AM

    الهيكلة صنعها البخيت وحكومته وشوهها الخصاونة .. لا انجازات تذكر للخصاونة وحكومته على الاطلاق.

  • 32 ابوهاشم 27-04-2012 | 01:24 AM

    رد على السيد العظامات

    بحب امسي عليك واقلك صباح الخير

    رئيس الحكومة استقال من تركيا لانه زعل من المعلم وما تمت اقالته

  • 33 محمد خصاونه 27-04-2012 | 01:27 AM

    الخصاونه أول رئيس وزراء في تاريخ الأردن يستقيل بعد وصفي التل وشكرا ، فهل يعود من جديد كما فعلها وصفي ؟؟؟

  • 34 من بره 27-04-2012 | 01:27 AM

    سته اشهر ليست كفايه لاعطاء الخصاونه فرصه تحقيق تقدم. يعني صرنا زي الدوري بنطر المدرب بعد ما نخسر مباراه. ان شاء الله الحكومه الجديده تمشينا لقدام مش ترجعنا لأيام قبل الخصاونه

  • 35 اقرأ 27-04-2012 | 01:29 AM

    ادعو الى قراءه نص الاستقاله اكثر من مره حتى نفهم ما قاله دوله الرئيس عون الخصاونه لاسيما وان الاستقاله قدمها وهو خارج الاردن عدا عن اشارته لتحسن تم خلال فتره سته شهور فارجوا من عمون ان كان ذلك ممكنا ان تختار نصوص من استقالات لرؤساء وزراء سابقين سواء بعد الملك عبدالله او بعهد المرحوم الملك حسين للمقارنه فيما بينها ومضامينها

  • 36 اقرأ 27-04-2012 | 01:30 AM

    ادعو الى قراءه نص الاستقاله اكثر من مره حتى نفهم ما قاله دوله الرئيس عون الخصاونه لاسيما وان الاستقاله قدمها وهو خارج الاردن عدا عن اشارته لتحسن تم خلال فتره سته شهور فارجوا من عمون ان كان ذلك ممكنا ان تختار نصوص من استقالات لرؤساء وزراء سابقين سواء بعهد الملك عبدالله او بعهد المرحوم الملك حسين للمقارنه فيما بينها ومضامينها

  • 37 فارس 27-04-2012 | 01:32 AM

    فارس يترجل و فارس يركب في محفل الفرسان

  • 38 مغترب اردني 27-04-2012 | 01:36 AM

    والله المرحلة دقيقة و في ناس ما عم بصدقوا النصيحة للملك . . عون الخصاونه هو ضحية جهوده في مكافحة الفاسدين الذين نهبوا الوطن . . .كفى ضحكا على اللحى. . .

  • 39 مستغرب 27-04-2012 | 01:37 AM

    شكرا لك دولة الرئيس، لقد عملت كل جهد من اجل البلد ولكك لا تصلح لهذا البلد لانك رمز الاخلاص والوفاء والصالح هذه الايام هو الغير مرغوب فيه لانه يسير عكس التيار واكبر دليل على ذلك هو مجلس النواب الذي كان من أسوا المجالس لان اعاضئه كان حريصون كل الحرص على مصالحهم لا مصلحة الشعب ومصلحة الاردن.

  • 40 طراونه 27-04-2012 | 01:42 AM

    الخصاونه اشرف رئيس وزراء

  • 41 وادي موسى 27-04-2012 | 01:44 AM

    من حق وادي موسى ان يكون لها وزير ونرشح الدكتور سالم الحسنات

  • 42 د. مراد زريقات - الرياض 27-04-2012 | 01:44 AM

    كما توقعت ان حكومة عون الخصاونة كان زمنها قصيرا لأن جل تركيزة كان على مصالح فئة معية وتناسى مصلحة الوطن وأطيافة الجغرافية والسياسية المختلفة ، نأمل من المكلف الجديد أن يأخذ العبره

  • 43 أبو عادل 27-04-2012 | 01:45 AM

    حضر رئيس وزراء جديد وأفل نجم رئيس وزراء سابق، امر يخص القيادة الهاشمية، المهم هو القضاء على الفساد وإجراءالاصلاح الفعلي وترميم ميزانية تحتاج للمزيد من المال، واعادة الثقة كاملة بالشفافية والصدق والامانة علما بأن مدة ستة اشهر وهو عمر الحكومة السابقة تعتبر غير كافية للاصلاح.

  • 44 ايمن 27-04-2012 | 01:47 AM

    .... تحميل الرجل النظيف خطايا واخطاء السنوات الماضية ولكن هذا الكلام لا ينطلي على عاقل في البلد كلنا بنفهم وبنعرف ليش استقال

  • 45 مجاهد 27-04-2012 | 01:49 AM

    وش ينفع الكي برى والوجع جوى

  • 46 فيصل الطراونه ( ابو اوسم ) 27-04-2012 | 01:50 AM

    الله يعطيك العافيه ( دول عون الخصاونه ) ..والله يقويك دولة ( ابو زيد ) ويزيدك صحه وعافيه .الف مبروك.

  • 47 سمير عمر-ابوظبي 27-04-2012 | 01:50 AM

    حمى الله الاردن وحمى الله ابو الحسين ليبقى حامي الوطن وحريص على امنه واستقراره وازدهاره وفقه الله ووهبه البطانه الصالحه

  • 48 احمد 27-04-2012 | 02:03 AM

    ما الفرق بين الخصاونة والطراونه

  • 49 احمد 27-04-2012 | 02:03 AM

    ما الفرق بين الخصاونة والطراونه

  • 50 محمد حياصات 27-04-2012 | 02:05 AM

    بالسلامة لعون الخصاونة .... ما سوا اشي .... فعلا اقل من التوقعات

  • 51 هداك الله 27-04-2012 | 02:08 AM

    فعلا هداك الله

  • 52 مغتربة 27-04-2012 | 02:10 AM

    سؤال هل ياترى محكمة العدل الدولية رح ترجعو

  • 53 Just 27-04-2012 | 02:16 AM


    sorry we can not publish

  • 54 مواطن 27-04-2012 | 02:16 AM

    ياعون الخصاونة خبرنا ضلك بلاهاي بعد هذه الاستقالة

  • 55 علاء العكايلة 27-04-2012 | 02:21 AM



    هل المدة التي استلم فيها الخصاونة تكفي لتنفيذ كل ما طلب

    اكيد لا ...

  • 56 مراقب 27-04-2012 | 02:24 AM

    يعني الحكومة الجديدة مارح ترفع علينا الكهرباء ولا الوضع واحد

  • 57 مصلح قادر 27-04-2012 | 02:25 AM

    سيذكرك التاريخ يا دولة الرئيس، فقد كنت فخراً لكل الاردنيين عرفناك رجلاً مستقيماً يخجل من تعامل معك من تواضعك وسعة علمك، الله يعطيك العافية ويديم عليك الصحة، سيفتقدك الكثير ممن عرفوك.

  • 58 النعسان 27-04-2012 | 02:37 AM

    ذهب الخصاونه واتى الطراونه ... باعتقادي اكثر دوله فيها رؤساء وزراء هي الاردن هذا يدل على الفساد في عينه , فعلا الشعب رح يصدق الاشاعه ان عون الخصاونه مجاز من المحكمه الدوليه 6 اشهر والان سوف يرجع اليها , السؤال كم المده التي سيقضيها الطراونه في هذه التشكيله ؟؟ مثل البخيت او الرفاعي او الخصاونه !!!

  • 59 أعانك الله 27-04-2012 | 02:39 AM

    الوزير السابق حارب الفساد بأكمل وجه ، والدليل الشخصيات التي حبست وسجنت ، شكراً لك على كل مافعلته ، كنت رمزاً للنزاهة والاخلاص والمصداقية.

  • 60 زرقاوي 27-04-2012 | 02:47 AM

    لا تنسو الزرقاء يا جماعة بوزير حرام ما عمرة صار منها وزير بس للتذكير عدد سكانها مليون مخلص

  • 61 عبدالله العجلوني 27-04-2012 | 02:54 AM

    عون الخصاونة هو وصفي التل الثاني

  • 62 مادباوي 27-04-2012 | 03:01 AM

    نعم نحن مع جلالة الملك عبدالله الثاني

  • 63 عون الخصاونه كبش الفداء 27-04-2012 | 03:09 AM

    عون الخصاونه كبش الفداء

  • 64 أبن البلد 27-04-2012 | 03:11 AM

    لنكن واقعيين ألأردن ليس بحاجه الا اصلاحات سياسيه بل اقتصاديه وبعد التجارب لسنا بحجه لبرلمان ولا حكومه حتى

  • 65 عجاوني شيوخ 27-04-2012 | 03:25 AM

    الحمد الله الذي خلصن من حكومة المتكبرين

  • 66 بيت يافا 27-04-2012 | 03:40 AM

    نريد وزراء يمثلون كافة اطياف المجتمع الاردني وان لا يبقى مواطنون درجة ثانية

  • 67 سلطي محترم 27-04-2012 | 03:48 AM

    الى الحياصات تعليق 24 الى تعليق 19

    قال تعالى "يا ايها اللذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً"

  • 68 البطاينه 27-04-2012 | 03:53 AM

    الله يعطيك العافيه حاولت ولكن الفساد كبير كبير كثير والله بقولها وفيه غصه بقلبي

  • 69 النقرش 27-04-2012 | 03:59 AM

    الله يعطيك الف الف عاافية يا دولة الرئيس وفعلا انك رمز لشرف

  • 70 خريسات : توجيهي 27-04-2012 | 04:01 AM

    نعم للاستاذ حسام عواد وزيرا للتربية والتعليم

  • 71 د. نزار الحموري - الجامعة الهاشمية 27-04-2012 | 04:02 AM

    اذا كان التباطؤ هو السمه العامة لأداء الحكومة....
    فماذا نقول عن مجلس النواب الذي كا هو السبب الرئيسي في تعطيل مشاريع الحكومة السابقة.... دعونا نحصر انجازات مجلس النواب في ظل الحكومة السابقة:
    1- الجواز الاحمر
    2- التقاعد الابدي 3000 دينار شهري في ظل وضع اقتصادي وعجز مخزي
    3- تحويل مجلس الشعب الى محمص الشعب
    4- تبرئة جميع الفاسدين والمسؤولين السابقين والحاليين بحجة "حسن النية"
    نتمنى ان يحل مجلس النواب قبل تشكيل الحكومة الجديد ليتم اجتثتث الفساد من جذوره....

  • 72 ابو صوت 27-04-2012 | 04:10 AM

    والله الخصاونه زلمه محترم وسمعته طيبه والله يعطيه العافية (.....)

  • 73 جمال الشهابات 27-04-2012 | 04:11 AM

    شكرا دولة الرئيس

  • 74 جمال الشهابات 27-04-2012 | 04:12 AM

    شكرا دولة الرئيس

  • 75 أردني قح 27-04-2012 | 04:27 AM

    أداء عون الخصاونة فعلاً غير مرضي. قرار حكيم لسيدنا حفظه الله. فايز الطراونة رجل المرحلة. وفقه الله.

  • 76 التوقعات 27-04-2012 | 04:50 AM

    الدكتور زيدون العمايره وزيرا للصحه

  • 77 امجد 27-04-2012 | 04:55 AM

    طبعا ما بدنا تاجيل و كلام جلالة الملك كان واضح بسرعة فتح ملفات الفساد و محاسبة كل مسؤول عن الفساد كان من كان و التباطؤ في هذا الامر سبب الاحراج لاصحاب القرار و بدأت الناس تأخذ انطباع ان بعض الاسماء محسوبه على اناس هم منهم براء. لذا نامل من الحكومه الجديده التسريع في فتح ملفات الفساد الكبرى استنادا الى توجيهات جلالة الملك و نتمنى رؤية المطلوبين للشعب الاردني (...) و(...) قريبا وراء القضبان

  • 78 ابن الحجايا 27-04-2012 | 05:02 AM

    لاتسقني كأس الحياة بذلة بل فأسقني بالعز كأس الحنظلي....لك الله يادولة ابوعلي فقد رأينا بعضآ من وصفي التل وهزاع المجالي بك.....لقد ضحية بمنصبك الدولي المرموق من أجل هذا الوطن...ولكن ثق تمامآ بأن أسمك سيبقى محفور بقلوبنا.....وقادم الأيام ستنصفك أيه القاضي العادل والأنسان المتواضع

  • 79 خالد الفايز 27-04-2012 | 05:22 AM

    دوله السيد عون الخصاونه عرفناك شريفآ ونزيهأ الله يعطيك العافيه على كل ما قدمت لهذا الوطن

  • 80 اسلطي قح 27-04-2012 | 06:17 AM

    الله يعين الشعب فعلا انه ضحيه ياله امسكو شل يلي راح وهلو يلي جاي جربنا فايز وجربنا فوزان كله نفس النتيجه ومين يلي ماكل زيت بنشر محروق المواطن حسبي الله ونعم الوكيل بيلي كان السبب بكل الفسا

  • 81 ب 27-04-2012 | 06:28 AM

    وأن يهديكم إلى ما فيه رضاه وخيركم

  • 82 هاني قضاه 27-04-2012 | 06:40 AM

    لا أظن أن المشكله تتعلق بحومات ولا يجب تعليق امالنا ومطالبنا على الحكومات لانها متغيره والمتغير لا يعتمد عليه . فحكوماتنا التي ازاحها الربيع العربي مرورا بسمير باشا كانت تزيد الفساد وبيع الثروات ومنها شركة الكهرباء الوطنيه,وصولا الى حكومة البخيت التي لم يشهد الاردن في وقتها الا استمرار في مكافحة و محاربت الاصلاح ورعاية الفساد ونمر بحكومة القاضي عون الذي وبحسب المحللين كانت حكومه هامشيه ولم يكن لها دور باي شي وتم في عهدها تسليم مهمة رعاية الفساد وتبرأت الفاسدين الى مجلس النواب ,فهنا يا جلالة الملك المشكله وبطء الاصلاح يتعلق بمن؟؟
    ان باعتقادي ان المشكله تكمن في سياسات الحكم . فلو كان الشعب هو من يختار حكوماته من خلال مجلس نواب خالي من التزوير لكان الشعب من يتحمل مسؤلية هذا الاخفاق ولما وقع اللوم على اين كان.
    والمطلب الان هو ان توكل مهمة تكليف الحكومات الى الشعب لان الانظمه الديمقراطيه لا ترضى بشخص واحد يتخذ جميع القرارات بنيابه عنها.

  • 83 الله على .... 27-04-2012 | 06:42 AM

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآخ عليك يا عون
    بس لو في 5 زيك بالبلد (والله اعلم) غير الاردن تصير من اكبر واقوى الدول في الشرق الوسط كله
    شافوا فيك خير.......

  • 84 Kickoff 27-04-2012 | 06:42 AM

    after he finnished dispensing passports for the palestinians

  • 85 حامد اليوسف 27-04-2012 | 07:02 AM

    تم الاتفاق مع دولة القاضي على منحه صلاحيات حقيقية، وأثناء سفره وقع نائبه على قرارات بمد فترة مجلس النواب بعكس رغبته. الرجل احترم نفسه وانسحب. ما دام في الاردن رجالا مثل عون الخصاونة، فالبلد بخير.

  • 86 Peace 27-04-2012 | 07:52 AM

    شكلو وصل ووقف ما قدر يكمل استقال قبل ما ينفصم

  • 87 Irbid man 27-04-2012 | 09:53 AM

    Is possible the resignation because everybody LOVE Khassaouneh

    Khassouneh seem to be honest. No room for honest people

  • 88 mohd majali 27-04-2012 | 09:55 AM

    نعتذر

  • 89 غير متفائل 27-04-2012 | 10:14 AM

    "وأننا ملتزمون أمام شعبنا والعالم بتحقيق الإصلاح المنشود الذي لا تراجع عنه، "
    هل صحيح ان احد التزاماتنا للعالم هو تجنيس مليون فلسطيني؟؟

  • 90 أفضل حكومة منذ 10 سنوات 27-04-2012 | 10:48 AM

    للأسف غابت الموضوعية في الحكم على الأمور وإنتشرت السحيجة

  • 91 الكرك 27-04-2012 | 10:49 AM

    دولة عون الخصاونه انسان نظيف و شريف و صعب ييجي مثله لكنه و للاسف ما قدر الاستمرار بمواجهة تيارات الفساد المتجذر بالبلد خاصة بعد كل الجهد الذي بذله في كشف الفاسدين ليقوم بعد ذلك بتبرئتهم مجلس النواب ....الله يوفق عون الخصاونه و حسبنا الله نوابنا

  • 92 سر سقوط عون 27-04-2012 | 11:04 AM

    استيقظت عمان صبيحة اليوم على وقع الخبر الصاعقة الذي جاء مباغتا اي استقالة رئيس الحكومة عون الخصاونة من موقعه بعد ستة شهور،امضاها الرئيس في التذكير انه قدم منحة كبرى للاردن بتركه لمحكمة العدل الدولية في لاهاي،من اجل موقع رئاسة الحكومة.

    راهن الاردنيون كثيرا على الرئيس اذ جاء دون شلة او بطانة،ودون ارث سلبي مع الناس،فقد غاب في الخارج اكثر من عشرة سنوات،كانت ذروتها تكليفه برئاسة الحكومة،التي تخلى عنها بعد استقالة مكتوبة،سبقتها استقالات شفوية،حفلت بالتهديد والوعيد،ونقده البالغ لدور الديوان الملكي ودائرة المخابرات،حين ظن بوحي من حواريه ان خصومه هناك،وان الولاية العامة لاتكون الا بمعاندة بقية مؤسسات الدولة،وتحدي بيوت الخبرة السياسية والشعبية والامنية،وبرغم الرسائل المتوالية للرئيس ان لاحكومة في الدنيا تدار بهذه الطريقة،دون تنسيق مع بقية مؤسسات البلد،الا انه استسلم لتشويش من حوله،وبعضهم وزراء كوزير الاعلام،كانت مهمتهم تغذية مخاوف الرئيس من كل مؤسسات الدولة،بل واقناعه انهم يشنون حربا سرية ضده.

    رئيس الحكومة وفي الوقت الذي كان فيه الملك يؤكد لواشنطن ولعواصم اوروبا ولشعبه قبل غيره،انه عازم على الاصلاح،وانه وضع اجندة زمنية محددة،اخذ طريقا اخرا يقوم على اساس معاندة الملك في كل توجهاته،بأعتبار ان هذه هي الولاية العامة،فهو لايريد انتخابات نيابية هذا العام،وتراجع عن وعده للملك بأجراء الانتخابات البلدية في شهر ايار،ثم اشهر رايا سريا امام قيادات الاخوان المسلمين بأن قانون الانتخاب الذي قدمه للبرلمان ليس من صنع حكومته،وانما جاء مطبوعا جاهزا،بما تم اعتباره تنصلا من دوره،واتهاما لغيره بأنهم يفرضون قرارهم عليه،بل وذهب الرئيس بعيدا في نقده حتى لمرجعية كبرى في الماحات تقول ان الرئيس يريد مصلحة الملك،وهناك من يشوش على هذه المصلحة.
    رئيس الحكومة دخل في معارك كثيرة بوحي من اشد وزراءه قربا،وهؤلاء رسموا له مشهدا يقول ان شعبيته مرتفعة،وان حملات التشويش عليه لاتضره،وان النخب التي تحاربه يتم تحريكها على الريموت كنتورل،وبدلا من ان يمحص الرئيس في هذه الروايات استسلم لها،الى درجة ان جاء بعض مقربيه لينصحوه ان عليه ان يستقيل حتى لايخسر شعبيته بسبب ظهوره بصورة الرئيس الذي لم يثبت قدرته على تحقيق الولاية العامة،وبسبب قرارات اقتصادية كبيرة سيتم اتخاذها قريبا في الاردن بما سيؤدي الى انهيار شعبيته تماما في البلد،
    ومصادر رفيعة تقول ان الملك عاتب رئيس الحكومة مرارا على بطء الحكومة في ملف الاصلاحات،الا ان الرئيس الذي يتسم بالعناد الشديد لم يتوقف عند الملاحظات لانه اعتبر ان من حقه ان ينفذ رؤيته السياسية،التي وصلت حد رغبته بتكليف احمد عبيدات برئاسة الهيئة المستقلة للانتخابات،فيما رفض هذا الترشيح من جانب جهات اخرى،ووصل حد رغبته بتأجيل الانتخابات للعام المقبل،وكان هذا الحد الفاصل الذي اغضب الملك من الرئيس
    لانه الملك يعلن عن الاصلاحات والانتخابات باعتبارها سوف تتم هذا العام،فيما يدير رئيس الحكومة معسكرا سريا يجمع الحكومة والنواب،للمماطلة،وكانت ذروة الغضب برغبة الرئيس بفض الدورة العادية لمجلس النواب،والدعوة لدورة استثنائية نهاية ايار،
    وعلينا ان نتخيل حاجة البرلمان لشهور قبل اقرار قانون الانتخاب،والمماطلة حتى في الهيئة المستقلة للانتخابات،اذ يقول الرئيس انها بحاجة لستة اشهر حتى تكتمل خبرتها قبيل ان تشرف على الانتخابات.

    مالايعرفه البعض ان رئيس الحكومة علم من جهات معينة ان الملك يفكر بتغييره قريبا،وان الملك متضايق بشدة مما يفعله الرئيس الذي يكتفي بعشاءات الملوخية مع بعض وزراءه النافذين الذين كانوا يتندرون على مسؤولين اخرين وعلى ماتفعله مؤسسات اخرى،بحيث اعتزل الرئيس العمل العام،ولم نسمع له اي زيارة ميدانية الى اي محافظة،والمؤكد هنا ان بعض وزراء الرئيس كانوا يبلغون مسؤولين اخرين عما يفعله الرئيس من شعوره بالمرارة وانه اكبر من هذا الموقع،وانه لايتنازل للدخول في مهاترات مع مسؤولين اخرين،وهذه الروحية اودت بالرئيس الذي تقول معلومات مهمة انه حاول مقابلة الملك منفردا خلال الفترة الماضية فلم يفلح،وعلم ان الملك يفكر في ثلاثة خيارات لتكليف احدهم بتشكيل الحكومة فقرر ان يتخذ قراره وان يباغت الدولة بالاستقالة،لعل وعسى شيئا يتغير.

    كثيرون لايعلمون ايضا ان الرئيس كتب استقالته قبل سفره الى تركيا،وطلب من وزير نافذ ان تبقى عنده حتى يتصل به من الخارج ويبلغ بموعد تقديمها،وهذا يثير التساؤلات عن سر ربط الاستقالة بوجوده في الخارج،وبعد ان تناهى للرئيس خبر تمديد الملك للدورة العادية وهذا يعني رفض رغبة الرئيس بتأجيل الانتخابات اتصل بالوزير وطلب منه مقابلة رئيس الديوان الملكي وتقديمه الاستقالة،التي اعتبرت بمثابة اهانة للاردن لانه لايجوز تقديمها بهذا الشكل وقد كان بأمكانه ان يطلب مجددا ان يرى الملك ويقدم الاستقالة بطريقة مناسبة.

    اسوأ مانسف علاقة الخصاونة بالقصر الملكي كان رسمه لصورة الرئيس الذي يقرر كما يشاء على عكس رغبة الملك الذي يريد تنفيس الاحتقانات،فيما الحكومة تتلاعب بالوقت على حساب مصداقية الدولة والبلد،والامر الثاني يتعلق بادارة الرئيس لظهره لكل مؤسسات الدولة،وخلقه لحالة جفاء،ثم الامر الثالث يتعلق بصورة اخطر تقول ان الملك يقول شيئا وحكومته تفعل شيئا اخرا،وهذا مربط الفرس وفيه تجاوز كبير للصلاحيات والحدود والاخلاقيات.

    مايمكن قوله هنا ان رئيس الحكومة بشكل مختصر علم ان النية تتجه لعزله فقرر ان يستبق القرار بأستقالة من نوع جديد ،نوع يأتي من الخارج،على طريقة الاغنية الشهيرة "لاتنسونا من المكاتيب" وهي طريقة لاتليق برجال الدولة،في هدا التوقيت بالذات الذي لايحتمل الاردن فيه،التلاعب بمستقبله ولابشعبه ولابمؤسساته الوطنية التي تعد ذخرا للناس،لا عدوا لهم.

    بكل صراحة فشل الرئيس في مهمته واحرج الملك محليا ودوليا،ثم هرب من مهمته في ليلة بلا قمر،تاركا بلده في اخطر توقيت،دون ان يقدم سببا واحدا مقنعا لهذا النكوص عن مهمته.

  • 93 صالح الحويطات 27-04-2012 | 11:15 AM

    الخصاونه وجد في طريقه الغاما كبيره فقد قدم الكثير من ملفات الفساد لمجلس النواب لتحويلها للقضاء لكن هناك تدخل قوه في مجلس النواب لحفظ هذه الملفات والتصويت بعدم تحويلها للقضاء والاردنيين جميعا يعلمون تمام العلم عن هذه القوه ومصدرها وهي ليست قوى الشد العكسي كما يروج له.والطراونه سيصتدم بنفس العائق والسلام على الاردن.

  • 94 علي 27-04-2012 | 11:19 AM

    رجل بطىء والسالفة ودها فطنة

  • 95 مواطن 27-04-2012 | 11:32 AM

    الخصاونة لم يكن متباطئا ولكن ... ان الحل الافضل لهذه المعاملة المرفوضة هو وجوب ان تكون حكوماتنا برلمانبة منتخبة حتى نضمن عدم اهانة رجالات البلد وومنع الانتقاص من كرامتهم.

  • 96 مواطن 27-04-2012 | 11:38 AM

    عمون تلمنافقة لا تنشر كل التعليقات المؤيدة للخصاونة و هذا دليل على ان الفساد ايضا وصل للاعلام الموجه و الله يا عون نفذت من هالبلد اللي الفساد فيها سياسة
    ........................................................................................
    المحرر : يا مواطن اللي بالقدر بتطولو المغرفة ، لماذا الإساءة
    ليس لنا غاية مع احد أخي

  • 97 نائب سابق 27-04-2012 | 11:45 AM

    نرجو من الاخوة الزملاء عدم منح الثقه قبل الموافقة على قانون التقاعد و شكرا

  • 98 حسن 27-04-2012 | 12:12 PM

    - عون الخصاونه رجل شهم لا يعرف الا مصلحة الوطن ...ورغبته في اضافة قانون من اين لك هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السبب الرئيس في استقالة الحكومة
    بالاضافة الى موضع باسم عوض الله والذي كان سيحاكم قريبا...فالشمس لا تغطى بغربال...

  • 99 خريبسات 27-04-2012 | 12:28 PM

    فرصة نشوف استاذنا حسام عواد وزير للتربية او للشباب

  • 100 اكاديمي 27-04-2012 | 12:38 PM

    ان الاستقاله كانت ممتازة ليس للخلاص من الخصاونه ولكنها خلصتنا من بعض الوزراء الكلاسيكين في التربيه وبعض الوزراء غير الكفؤين مثل التعليم العالي

  • 101 اردنية 27-04-2012 | 12:39 PM

    كل التقدير لدولة عون الخصاونة ويقول الأردنيون بملء فيهم "لا يصلح العطار ما أفسده الدهر "

  • 102 د.ملكاوي 27-04-2012 | 12:52 PM

    كان دولة عون الخصاونه بطيئالانه كان يقف ضدالفساد والمفسدين الذين يمسكون بزمام الامور في اردننا الحبيب ولا يسطيع ان يقف في وجه كل التيارات الفاسده لهذا كان الاصلاح بطيئا وغدا لناضره قريب وسوف نرى ان في السرعة الندامه كما قام روساء الوزارات السابقين الذين اوصلونا الى اسفل السافلين بقراراتهم المتسرعه والتي اوصلتنا الى هنا ودمتم

  • 103 111 27-04-2012 | 12:55 PM

    طول ما هالمجلس موجود رح يضل في تباطؤ وما رح يكون في اصلاح

  • 104 بلدي 27-04-2012 | 12:55 PM

    لا هاي ولا لاهاي

  • 105 احمد الربابعه 27-04-2012 | 12:59 PM

    عون الخصاونه انت لبيت نداء سيدنا بقبولك الرئاسه في اصعب مرحله سياسا علىالمستوى المحلي والخارجي اضافه الى الصعوباتالاقتصاديهواذا كان هناك تباطؤ في الاداء والله بهذه الحراكات الجغرافيه الضيقه والنواب الذين يلهثون وراء التقاعد والمزايا والرواتب مدى الحياه هم الذين عرقلوا ةبقصد الضغط على دولتك
    انت الرئيس الشريف الذي حققت للبلد الكثير من سيقدر على استكمال مسائلة الفاسدين -حتى راتبك تبرعت به للخزينه

  • 106 الله يهدي الجميع فعلا 27-04-2012 | 12:59 PM

    الفساد اكبر من عون الخصاونة.. وما قدر له والرجل واضح من رسالته وما بداهن الله يهدي الجميع

  • 107 بني هاني 27-04-2012 | 01:02 PM

    الخصاونه عرف بالنزاهه وحبه لوطنه وهذا اكثر من المطلوب .

  • 108 لواء الكوره - 27-04-2012 | 01:14 PM

    سيذكرك التاريخ دولة الرئيس - 6 شهور يطلب منك ان تحل مشاكل تتراكم من عقود وصعوبات داخليه وظروف محيطه - مع عدم تعاون من مجلس نواب يبحث عن مصالحه الشخصيه وكان قرارك الحكيم بأن لا تعقد الدوره
    العمل الشريف هو سمة اداؤكم
    والله يعين الطراونه اذا بده يكمل المشوار

  • 109 العدوان 27-04-2012 | 01:28 PM

    انت رجل و الرجال قليل

  • 110 اردنية 27-04-2012 | 01:29 PM

    كل التقدير لدولة عون الخصاونة ويقول الأردنيون بملء فيهم "لا يصلح العطار ما أفسده الدهر "

  • 111 الى الاخ العظامات 27-04-2012 | 01:39 PM

    الى الاخ العظامات في التعليق اعلاه اقول : شكلك فاهم يا نص..... ومدكن ....بتزاكر من ورانا ...وعرفتها لوحدك دي ولا حد كان معاك
    وشكلك سياسي مر ومحنك وبتفهما على اللمبة

  • 112 الاردن- الحويطات 27-04-2012 | 01:43 PM

    والله شرف سمة اداؤكم دولة الخصاونه

  • 113 طبيب من البشير 27-04-2012 | 01:50 PM

    الى مغترب اسأل كيف تعين امين عام
    بدون مقابلات وبدون وليس له علاقه بالبطيخ

  • 114 من عجلون 27-04-2012 | 01:53 PM

    مجلس النواب سبب كل مشاكل الاردن

  • 115 سكباوي 27-04-2012 | 02:07 PM

    ................

    بس بلاش عن جد شكلو مسلسل تركي وشكلك عن جد مش فاهم

    الخصاونة : كل التحية والاحترام الك

  • 116 اردنية 27-04-2012 | 02:08 PM

    انا مش عارفة هو فساد 15 سنة بدو يتصلح بستة اشهر.
    صار عندنا تغيير الحكومات زي البنت لما تغير فساتيين

  • 117 زيد 27-04-2012 | 02:28 PM

    انشاء الله محمود الخرابشه وزير عدل وحماد المعايطه وزير بلديات واحمد ال خطاب وزير زراعة يرجع افضل وزير مسك الوزارة

  • 118 زيد 27-04-2012 | 02:28 PM

    انشاء الله محمود الخرابشه وزير عدل وحماد المعايطه وزير بلديات واحمد ال خطاب وزير زراعة يرجع افضل وزير مسك الوزارة

  • 119 يا مجلس التخاذل 27-04-2012 | 02:36 PM

    من الأخر ... في ظل مجلس 111 ...! لا يمكن أن يحدث إصلاح، هؤلاء وباء أشد فتك من الطاعون على البلد ويجب الخلاص منهم

  • 120 IT IS A HOPELESS CASE 27-04-2012 | 02:38 PM

    هو فساد 15 سنة بدو يتصلح بستة اشهر

  • 121 الى تعليق رقم 12 27-04-2012 | 03:14 PM

    نعم كل ما كتب صحيح الدكتور عون شريف ونظيف

  • 122 الى تعليق 4 27-04-2012 | 03:17 PM

    هذا هو المختصر المفيد و لب الكلام ....شكرا لك

  • 123 الطفيله 27-04-2012 | 04:27 PM

    لن ننساك يا ابن الاردن البار ... كبير يا خصاونه زي ما كان وصفي التل كبير ... لك منا كل الشكر

  • 124 بدوي 27-04-2012 | 05:55 PM

    ان كان هنالك تلكوء وتباطوء في اقرار القوانين فالمسؤول هو مجلس النواب وليس الحكومة، فالنواب بدا ان يناقشوا مشاريع القوانين اضاعوا الوقت في مناقشة واقرار قانون الجواز الدبلوماسي مدى الحياه وقانون التقاعد مى الحياة ايضا. اما بالنسبة لمحاربة الفساد فهذا غير ممكن في وجود هكذا مجلس اذ انه يبريء كل فاسد تعرض قضيته عليه..... فان كان لا بد من استقالة فالاشرف لهؤلاء النوائب ان يستقيلوا عسى ان يغفر الله والشعب ما اقترفوه بحق هذا الوطن من موبقات

  • 125 صايل القيسـي - مادبـا 27-04-2012 | 06:11 PM

    امنياتنا بالتوفيق لدولة الدكتور فايز الطراونه لخدمة بلده واهله وقيادتنا الهاشمية الشريفة

  • 126 العمري 27-04-2012 | 06:36 PM

    هذة ظربة معلم من الخصاونة... ومهما بلغتم من الحكمة فلن تصلوا الى حكمة فرد من افراد الخصاونة فكيف لو كان عون الخصاونة ... واستر على ما شفت يا عون الخصاونة.. واحنا بظهرك يا عون

  • 127 بدوي من الجنوب 27-04-2012 | 07:46 PM

    الخصاونه رجل شجاع فقد اقال هو نفسه ولم يتشبث بالكرسي كغيره/حقيقة واقول ان منصب رئيس الحكومة في الاردن هو للشكليات ........

  • 128 الخوالده 27-04-2012 | 09:59 PM

    والله لو اجتمعت الانس و الجان على اجتثات الفساد من الاردن ما استطاعوا.....

  • 129 ابوليث 28-04-2012 | 01:58 AM

    اي فساد الي حاربه الخصاونه نسيتودفاعه عن الفاسدين بمجلس ال111بقضية الفوسفات وانه بده يرفع الاسعار نهاية الشهر والاعتقالات الغير مبرره ع دوره وحاول يلغي الانتخابات السنه واقرارالتقاعدللنوام وغيرها مصايب كثيره

  • 130 الراميني 28-04-2012 | 03:37 AM

    ما خفي كان أعظم

  • 131 اردني حر 28-04-2012 | 04:07 AM

    لقد تم اكتشاف قانون حفظ الفساد خصيصا للاردن

  • 132 Ahmad Ali 28-04-2012 | 07:02 AM

    الي رقم ٩٢ أسالك ماذا فادتنا سرعه الرؤساء السابقين؟ الرجاء تجاوب وكل الشكر

  • 133 الى الخصاونه 29-04-2012 | 04:23 AM

    بس يصير عنا رئيس وزراء منتخب أنا اول من سينتخبك

  • 134 نشمية غيورة 30-04-2012 | 11:26 AM

    مش عارفة شو الرد على اصحاب التعليقات اللي زعلانين من عون الخصاونة
    خاصة صاحب التعليق رقم 19 بدي احكيله نعم هو بمثل اهل منطقته وبنرفع راسنا فيه ومش ضروري تكون رئاسة الوزراء ماخذينها اهل منطقتك بالوراثة وهي مش منكم واليكم في ناس احق منكم فيها
    والسلام عليكم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :