facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعلمون المتعاقدون في الخارج ..

30-04-2012 04:49 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة وبعد،،،
الموضوع: المجازين دون راتب وعلاوات في القطاع العام والخاضعين لقانون التقاعد المدني

إسمحو لنا بأن نضع بين ايديكم موضوع يهم قطاع كبير من موظفي الدولة وهو موضوع احتساب الخدمة للموظفين الخاضعين لقانون التقاعد الحاصلين على اجازات دون راتب وعلاوات.
حيث تم فتح الاجازة بدون راتب وعلاوات لمدة تزيد عن عشر سنوات وفق صلاحيات الوزير وكانت هناك نية لاحتساب الخدمة لهذه الفئة من الموظفين بحيث تكون خاضعة للتقاعد وفق قانون الضمان الاجتماعي مقابل ان يدفع الموظف مايترتب عليه من مستحقات تقررها الجهات المسؤولة , ولكننا لغاية الان ننتظر القرار بفارغ الصبر ولم يحدث اي شيء في هذا المجال مع العلم بأنه لو تم مناقشة الامر بطريقة منطقية للاحظنا بان مردوده يعود بالخير على الوطن والمواطن من حيث التالي:
1- على الصعيد الداخلي، ان هناك مايقارب 10000 موظف مدني حاصلين على اجازة دون راتب وعلاوات وبالتالي فان هناك 10000 فرصة عمل تم فتحها عن طريق حصول هؤلاء الموظفين على الاجازة.
2- ان معظم هؤلاء الموظفين اي مايقارب 9000 هم معلمون من وزارة التربية والتعليم وبالتالي فهم وفروا فرص عمل لعدد كبير من المعلمين كونهم الأكثر بطاله في ديوان الخدمة المدنية .
3- ولو أن هؤلاء الموظفين فكروا بالرجوع وقطع اجازاتهم الحاصلين عليها كيف سيتم احتوائهم ومن جهة أخرى فإنه لو قطع هؤلاء الموظفين اجازاتهم بالتاكيد لن يتم التعاقد مع نفس العدد من الاردنيين مكانهم , اي ان فرصة العمل التي يتمتع بها الاردني الان في الخارج سوف يخسرها وبالتالي فهي خسارة وطنية على جميع الأصعده وخاصةً الصعيد الإقتصادي، علماً بأن فرصة العمل التي يتمتع المواطن الأردني في دولة الإمارات العربية المتحدة ليست حكراً لجنسية ما، فسوق العمل مفتوح لكافة الجنسيات من حميع أنحاء العالم.


4- أما من الناحية الاقتصادية كم هي حوالات هؤلاء المغتربين السنوية للاردن وبالتالي فان السماح لهم اكبر فترة ممكنة اكيد تحسن من التحويلات المادية التي لا شك بأنها تعود بالنفع على البلد حيث ان الموظف كلما مكث اكثر في الإغتراب حصل على ترقيات ورواتب اعلى وهذا من شأنه زيادة معدل تحويلاته السنوية التي تسهم في تحسين اقتصادنا الوطني وتنعشه.
5- ان ترك الاجازة دون راتب مفتوحه دون حل مشكلة احتساب الخدمة لها مردود سلبي على المغترب من جهة وعلى الوطن من جهة اخرى , لانه لايعقل ان تترك الاجازة مفتوحه وان يخدم الموظف في الغربة مدة 20 او 30 سنة ومن ثم تطلب منه بأن يعود ليكمل خدمته التي توقف عندها، وممكن تكون اقل من 10 سنوات , فكيف بموظف عمره 60 سنة يعود ويدرس او يعمل من جديد ؟ وهل كفائته ستكون مثل موظف عمره 22 سنة معين جديد؟.
6- ان هناك مايقرب 90% من هؤلاء الموظفين هم اصلا على نظام قانون مؤسسة الضمان الاجتماعي وبالتالي فإنه يوجد معادلة احتساب تقاعد ضمان اجتماعي لهم سهله جداً حتى لو كانت النسبه التي سيدفعونها اكثر من النسبه المقررة على الموظف داخل الاردن, والنسبة الباقية 10% تقريباً هم فقط من الموظفين الخاضعين لقانون التقاعد المدني وهؤلاء مستعدين ان يقبلوا باي معادلة يتم احتسابها بين مؤسسة التقاعد المدني والضمان الاجتماعي ليتم تحويلهم الى ضمان اجتماعي أو وضع أي ألية ترونها مناسبة لحكل مشكلتهم وهم مستعدون لدفع مايترتب عليهم من مستحقات مالية، وهي أيضاً بمثابة مردود إقتصادي يعود بالنفع على الوطن والمواطن.
واخيرا نامل من معاليكم كل الأمل يان تنظروا لهذا الموضوع المهم جداً بالنسبة لهذه الفئة من أبناء هذا الوطن أثرت على نفسها بالتضحية وتذوقت مرارة البعد عن الوطن وترابه لكي تساعد في بناء مسقبل أسرهم الذين هم جزء من نسيج هذا الوطن الغالي، مع ملاحظة مردوده على وطننا الحبيب الذي نفخر جميعا بالانتماء اليه ونحن متوسمين بكم خيرا منذ ان تم إنتخابكم رئيساً لهذا المجلس الكريم الذي نتعز ونفتخر به، متبنين قضايا الوطن والمواطن في هذا البلد العزيز وان تساعدوا في حل وترويض كافة المشاكل التي تعيق المسيرة . علما بأن هناك دول شقيقه تعمل بهذا النظام من قبل، مثل الجمهورية العربية المصرية وهي تجربه اثبتت نجاحها.
وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم
المعلمين الحاصلين على اجازة دون راتب وعلاوات ومقيمين في دولة الامارات العربية المتحدة والخاضعين لقانون التقاعد المدني.





  • 1 أستاذ جامعي مغترب مجاز من التربية 30-04-2012 | 05:35 AM

    احتساب الإجازة بدون راتب خدمه فعلية خاضعة للتقاعد المدني لصالح الوطن والمواطن والمجاز على استعداد لدفع المستحقات الماليةالمترتبه عليه، لكن من غير المعقول أن نكون في دولة واجدةونخضع لقانونين اثنين تقاعد مدني ظالم لفئة من المجازين بدون راتب بعدم احتساب الإجازة خدمة خاضعة للتقاعد المدني وقانون الضمان الإجتماعي الذي يسمح باحتساب الخدمة بدون راتب خاضع للتقاعد. نلاحظ مشّرع القوانين دائما مُعسّر على المواطن وضد المواطن لا أعرف لماذا ذلك؟؟ حسبي الله ونعم الوكبل.

  • 2 عبد الله / قطر 30-04-2012 | 10:35 AM

    كلام رائع يا ريت يطبق

  • 3 مغترب 30-04-2012 | 03:02 PM

    والله جميعنا نعاني ونتمنى ان يتحقق هذا لما فيه من مصلحة مشتركة مابين الوطن والمعلمون

  • 4 كركي مغترب - العين 30-04-2012 | 03:43 PM

    ياريت يتم تطبيقه نحن ننتظر هذا القرار منذ زمن بعيد

  • 5 مغتربه 30-04-2012 | 05:09 PM

    لاأدري لماذا التأخير علما بأن كافة الدول العربيه سبقتنا منذ زمن بعيد الى ذلك. فزملاؤنا يحدثونا عن احتساب كل سنوات الخدمه لهم خارج بلادهم ويحصلون على كل حقوقهم حتى بالترفيعات. بالاضافه الى ان هناك دول مثل تونس مثلا تسمح لمواطنيها بأدخال اجهزه ومستلزمات وحتى سيارات بمالاتزيد قيمته عن 10000 دولار بدون جمرك.
    نحن بشر ولنا حقوق يجب أن نطالب بها اسوة بغيرنا. ارجو النظر بجديه لأنصافنا فنحن اردنيون ونعشق تراب الوطن وما اغتربنا لضيق الحال والله المستعان.

  • 6 عبدالله خريسات 01-05-2012 | 12:02 AM

    في مصر وتونس من الدول العربية التي تحسب مدة خدمة المدرس خارج بلدة مهما كان تعاقدة مادام يدفع في كل عام الرسوم المستحقة ونحن ندفع كذلك
    عمري 42سنه ومدة خدمتي في الأردن 10 سنوات وباقي لي 15 سنه للتقاعد إذن يجب أن أعود ه

  • 7 عبدالله خريسات 01-05-2012 | 12:02 AM

    في مصر وتونس من الدول العربية التي تحسب مدة خدمة المدرس خارج بلدة مهما كان تعاقدة مادام يدفع في كل عام الرسوم المستحقة ونحن ندفع كذلك
    عمري 42سنه ومدة خدمتي في الأردن 10 سنوات وباقي لي 15 سنه للتقاعد إذن يجب أن أعود ه

  • 8 عبود محمد -مغترب 01-05-2012 | 12:07 AM

    لا نريد إعفاء من الجمارك للسيارات مثل باقي الدول في نهاية خدمتنا في الإغتراب نريد إحتساب مدة الخدمة ما دام نحن ندفع المستحقات المالية في كل عام وباقي لي خدمة في الأردن بلدي الحبيب 15 سنة وعمري 50 سنة فماذا سأقدم للجيل القادم بعد هذا العمر

  • 9 عبدالله خريسات 01-05-2012 | 12:18 AM

    من الله نرجو أن يتم ذلك

  • 10 أبو محمد القضاة 01-05-2012 | 08:00 PM

    نتمنى دراسة الموضوع بجدية وبشكل منطقي لأنّ ذلك خير للوطن والمواطن معاً

  • 11 مدرسة مغتربة 04-05-2012 | 11:04 AM

    فعلا كلام صحيح ونتمنى معالجته بسرعة كبيرة وأن يكون أول مواضيع نقابة المعلمين التي يجب مناقشتها وعلاجها .

  • 12 مدرسة مغتربة 04-05-2012 | 11:06 AM

    فعلا كلام صحيح ونتمنى معالجته بسرعة كبيرة وأن يكون أول مواضيع نقابة المعلمين التي يجب مناقشتها وعلاجها .

  • 13 راجع 05-05-2012 | 12:08 PM

    بالنسبة إلي راجع عالتربية لهذا السبب وكمان علشان مكرمة المعلمين لازم تكون خدمتك أكثر من 10 سنوات يعني 12 سنة غربة وبعدها تبدأ من الصفر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :