facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الدغمي : "لم يبق إلا قانون الإنتخاب وتخلصوا منا" .. و"الخصاونة اخطأ"


07-05-2012 02:13 PM

** الدغمي : قانون الانتخاب سيقر خلال شهرين ..

** الدغمي : الخصاونة قد اخطأ إن قال أن الأردن كانت على شفا حرب أهلية ..

** الدغمي يدافع عن إنجازات "النواب" ويستذكر مواقفه مع الإعلام ..

** بينو اعتذر عن تصريحه ضد النواب مطالباً أن يتم اعتباره "زلة لسان" ..

** الدغمي يرفض نكتة "محاكمة مبارك" في "النواب الأردني" ..

** رئيس النواب يدعو الاحزاب والقوى السياسية إلى الحوار ..

** دعا الحركة الإسلامية للحوار وأكد " لا يجوز الحرد في الحياة السياسية" ..

عمون - وائل الجرايشة - قدّم رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي شرحاً لإنجازات المجلس في دورته العادية الثانية مُدافعاً بذلك عن دور البرلمان خلال المرحلة التي مضاها في الأشهر الماضية ، عازياً الهجوم على المجلس ونقده بهذا الشكل إلى أجواء الربيع العربي.

وأكد الدغمي في مؤتمر صحفي عقده في دار مجلس النواب صباح الإثنين أن مجلس النواب أقرّ (28) قانوناً ، ووجه في الدورة العادية الثانية 219 سؤالا تمت الاجابة على 116 منها ، منوها الى أن المجلس تقدم بـ 127 مذكرة نيابية تم الرد على 47 منها.

وحول الاستجوابات قال أنه تم التقدم بـ 6 استجوابات تم التعامل مع 4 منها ، وهنالك 14 مقترح مشروع قانون فيما رُفعت 12 عريضة وشكوى تم التعاطي مع اثنتين ، فيما اصدر المجلس 17 بياناً.

وتعهد الدغمي بالإنتهاء من مشروع قانون الاحزاب خلال الاسبوع الحالي بينما قانون الانتخاب خلال شهرين وهو الموعد لفض الدورة العادية الثانية لمجلس النواب السادس عشر التي تمديدها بإرادة ملكية إلى آواخر شهر حزيران يونيو المقبل.

واستذكر الدغمي مواقفه مع الإعلام الأردني وقال " لا ازكي نفسي ، لكني ناضلت من أجل أن تكون الصحافة وحرية الإعلام سقفها السماء " ، مُتطرقاً إلى ما عمل به في العام 1992 حينما كان وزيراً في عهد حكومة طاهر المصري وتم إقرار قانون تقدمي للمطبوعات والنشر.

وعبر عن رفضه للإساءات التي تطال الناس عبر التعليقات في مواقع إلكترونية وقال " التعليق يجب أن يكون باسم حقيقي إن كان صادقاً الشخص في رسالته " ، مبيناً أن هنالك من يشتم ويسب أعراض الناس وشرفهم بأسماء وهمية ويصف الآخرين بـ "اللص والحرامي" دون أي دليل وإثبات.

واوضح أنه لم يلجأ يوماً إلى مقاضاة أي شخص كتب ضده رغم أنه محام ولديه مكتب فيه حوالي (8) محامين وقال " على الرغم من وجود محامين في مكتبي ولا اتكلف مالياً إن رفعت دعوى قضائية لكني لم افعل ذلك قط" ، وتمنى أن لا يقاضي أحداً في المستقبل رغم أنه يرى في التقاضي سلوكا حضاريا أفضل ممن يعتدي على الناس لمجرد أنهم كتبوا .


*

ورفض الدغمي النكات التي تطلق على البرلمان من أنه لو عُرض الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك على مجلس النواب الأردني لبرّأه ، مؤكداً أن الحديث عن مدافعة المجلس عن الفساد عار عن الصحة وتنقصه الدقة .

وحول الحديث الذي يدور في الشارع عن محاكمة الفاسدين اوضح الرئيس الاجراءات الطويلة المتبعة في هذا الامور عند القضاء وقال " في مضافاتنا نتحدث عن الفساد بطريقة سياسية ، والفساد جريمة كأي جريمة لكنه جريمة تقع على الأموال فمثلا الرشوة واستثمار الوظيفة وهي محددة بموجب نصوص عقابية".

وتابع " الفساد جرائم محددة في قانون هيئة مكافحة الفساد وهي كأي جريمة أخرى وهنالك قانون أصول المحاكمات الجزائية تُفصّل كيفية الاجراءات " ، وزاد " قبل المدعي العام هناك تحقيقات اولية وضابطة عدلية وعند وقوع أي جريمة يطرح سؤال دوماً (هل بلغت الشرطة؟) وما يدون في الشرطة يُستأنس به من قبل المدعي العام " ، موضحاً أن عمل المكافحة ضابطة عدلية لا يرقى الى عمل النيابة العامة التي يمكنها الأخذ به أو فتح تحقيق من جديد" .

والمح إلى أن صاحب الولاية في النظر بالجريمة المدعي العام الذي له الولاية على كافة الجرائم ، وعند الانتقال الى المدعي العام له ثلاث صلاحيات بعد جلب الشهود والتحقيق والاستعانة بالخبراء واجراءات أخرى ، وهنا اما ان تُحفظ الاوراق او تُمنع المحاكمة لعدم كفاية الأدلة او يتخذ قرار بلزوم المحاكمة واذا قرر لزوم المحاكمة يرسلها الى المحكمة بقرار الظن.

وبين أنه اذا كانت جنحة يتم الاستئناف عبر محكمة الاستئناف وهي آخر محكمة تنظر في قضايا الجنح وفي قضايا الجنايات يصدر قرار الظن والنائب العام اما ان يلغي القرار او يوافق عليه او يعدله او يرده اذا كان هنالك نواقص.

بعد ذلك النائب العام يصدر قرار الاتهام وتجري المحاكمة امام هيئة مكونة من قاضيين من رئيس وقاضٍ ، والمدعي العام يقف كالمحامي ويقف قبالته محامي الدفاع يدافع عن المتهم وهنا اما ان تصدر المحكمة القرار بالادانة او لا ويمكنه الاستئناف وهنا تصدر قرارها تدقيقا ، وفي الجنايات تبقى هنالك درجة للتقاضي بالتمييز.

وأضاف : "كل ما تحدثت به قد يحتمل سنتين أو ثلاثة ، وعند خلط السياسة بالقانون يمكن اتهام المجلس بأنه لم يُحاكم الفاسد أو لم يسجن " ، مبدياً استغرابه هنا رئيس المجلس بالقول "هنالك اجراءات ضمن قانون اصول المحاكمات الجزائية يجب إتباعها".

ويعتبر الدغمي أن المحاكمة والتحقيق تحتاج الى اجراءات طويلة ، فيما يرفض الاعلان عما يجري من التحقيق على مبدأ سرية التحقيق وعلانية المحاكمة. ، وقال أن في جريمة القتل هنالك درجتين في التقاضي وعلى الرغم من ذلك تأخذ وقتا طويلا مستدلا بذلك على الاجراءات الطويلة المتبعة عند المحاكمات .

* ملفات مرّت من المجلس :

وحول ملفات الفساد بين الدغمي ان المجلس احال 48 قضية في امانة العاصمة الى الجهات المختصة ، نافياً أن يكون ذلك تهرباً من المسؤولية بقدر ما هو اعطاء اصحاب الاختصاص دورهم واكد انه كان من الافضل احالة تلك القضايا الى الهيئة والقضاء.

ونوه الى ان المجلس ليست لديه القدرة الكافية 100 % للتعامل مع هذه القضايا ، وضرب مثلا ان طلبت اي لجنة شهود للتحقيق فلا يمكنها ذلك تحت سلطة القانون ، مشيرا في ذات الوقت انه كرئيس مجلس النواب لم يتدخل في عمل اللجان لا من قريب او بعيد حيث انه "سبيكر" اي ناطق باسم المجلس ورئيساً له لا رئيسا على النواب.

ولفت الى ان دوره كان في تهيئة الظروف اللوجستية لعمل اللجان من خبراء ومحكمين ، مشيرا انه كان ينصح رؤساء اللجان بالابتعاد عن الخبراء السياسيين كون لديهم هوى احيانا ، اما عن مداولات النواب وما يتحدثونه بغير ذلك فهذا رأيهم.

وفيما يتعلق بملف الفوسفات وتعاطي النواب معه قال رئيس المجلس " التقرير الذي صدر عن لجنة التحقيق قال إننا لا نرى شبهة فساد ولكن ندعو الى الاحالة الى القضاء" ، مشيراً الى المادة 56 من الدستور المعدل الذي أكد أن لمجلس النواب حق احالة الوزراء الى النيابة العامة مع ابداء الاسباب المبررة لذلك.

يبين الدغمي " التقرير يشير إلى أنه لا يشتبه بأحد ولا شبهة فساد على أحد ، وهنالك من تحدث عن التقرير دون قراءته " والمح الى ان مجلس النواب لو وافق على توصيات الاحالة الى الادعاء العام سيتعرض للنقد وسيوصف بالجهل من قبل القضاء.

ونوه الى أنه لا تجوز الاحالة دون ابداء الاسباب المبررة ، وبين " لا يجوز أن نقول أن نحيلها الى القضاء وهو يدبّر نفسه" ، لافتا الى انه لو اشتكى احدهم بعد ذلك الى المجلس العالي لاُبطل القرار .

وحول ملف سكن كريم لسكن كريم بين الدغمي أن التجاوزات تتحدث عن مخالفة سياسية وتساءل " هل تكون المساءلة السياسية على حكومة سابقة ؟؟ مبينا أن المساءلة تكون قضائيا بعد ارتكاب جرم جنائي، مؤكدا ان المساءلة السياسية تكون لحكومة حالية بحيث تطرح بها الثقة مثلاً وتختلف عن المخالفة الجرمية التي تستحق النظر فيها قضائياً.


وقال أن التوصية لم تشر الى أن هنالك فساداً بل المحت إلى أن هنالك "تخبيصات" واحترمنا رأي رئيس اللجنة النيابية ثامر بينو الذي سألناه إن كان هنالك شبه فساد فقال "لا" ، ملمحا الى ان المجلس ابدى استعداده لدفع تكاليف مالية إن احتاج لخبراء قانونيين .

وحول قضية الكازينو قال " في الشارع هنالك من نظر الى الموضوع على اساس أنها قضية شرعية "، مبينا ان المجلس كان ينظر اذا ما كان الكازينو قد رافق ترخيصه مخالفات أم لا من "سمسرة" "ضرر قد لحق بالاردن جراء توقيع الاتفاقي" ، موضحا " هنالك في الشارع من كان يعتقد أن المجلس نظر في الامر من ناحية شرعية " .

وعرض الدغمي تجارب شخصية عائلة جراء الاتهامات التي تطال الناس جزافاً دون أدلة ، وقال "الأمور ليست هوبرة لاتهام الناس بالفساد ".

وفي مدافعته عن النواب فضلا عن دورهم الرقابي والتشريعي قال " النواب يحلون قضايا كثيرة كل يوم قد تتسبب في مشكل كبيرة وكل ذلك على حساب أسرهم وأقربائهم وأحيانا على حساب كراماتهم بهدف تهدئة المجتمع" ، نافيا أن وصف الوقوف على الامور الخدمية للمواطنين بالعيب.
*
وقال الدغمي في رده على اتهامات هيئة مكافحة الفساد من أن النواب يُعطل محاكمة الفاسدين بالتأكيد على ان "المجلس قرر عدم تحويل ثلاث ملفات فقط وهي الفوسفات وسفر خالد شاهين وسكن كريم" ، وبين في ملف ملف شاهين " هل عاد شاهين ؟ليجيب بأنه عاد ، وتساءل " وهل أثر على خزينة الدولة ؟؟ ليجيب : لم يؤثر".

وأضاف " 3 براءة بتّ فيها مجلس النواب أمام 60 قضية تمت احالتها من قبل البرلمان الى النيابة فهذا أمر طبيعي فالقاضي يبرىء ويدين" ، وألمح الى أن نصوصاً قانونية تفسر لصالح المتهم تحت قاعدة (يبرأ 100 مجرم ولا يدين واحد) ، وضرب مثالا في بريطانيا التي لا تنعقد محكمة الجنايات هناك إلا بعد دخول شخص الى المحكمة يصرخ ويُذكر القاضي "لا تنسى قضية الخباز" لان القضاء البريطاني حكم ظلما بالاعدام على خباز، وشدد على أنه من اجل العدالة وعدم ظلم أحد لا بد من إصدار قرار عادل.

والمح الى أنه لا يجوز أخذ الناس بجريرة الشبهات وبين أن الدليل اذا طرقه الاحتمال بطل به الاستدلال والاحكام تبنى على الجزم واليقين لا التخمين ".

وحول حديث رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو عن دفن النواب لقضايا الفساد قال الدغمي " السيد بينو اتصل صباح اليوم بي بشهادة الزميل ميرزا بولاد وقال لي أنه يحترم مجلس النواب ولفت إلى أن نواباً استثاروه بأن المكافحة تدفن القضايا فصرح ما صرح به " ، مطالبا من الدغمي أن يعتبر تصريحه" زلة لسان".

*
وحول عدم اعطاءه الحديث لوزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال سميح المعايطة مساء الاحد خلال جلسة النواب قال أنه لم يكن يرغب بفتح موضوع خلافي في اول يوم بين الحكومة والنواب وقال " بروتوكولياً من الأفضل أن نجلس مع الحكومة في أول يوم دون تشنج حيث شعرت بأن هنالك نية تصعيد لكن أخواني النواب قبلوا أن تعقد جلسة يوم الثلاثاء في بند ما يستجد من أعمال" .

وأكد الدغمي على أنه مع حرية التعبير والرأي وأن النقد دور من أدوار الإعلام ، رافضاً في ذات الوقت التعرض لكرامات الناس.

وفيما يتعلق بمداخلته على التلفزيون في برنامج ستون دقيقة قال الدغمي " لم اكن منفعلا على التلفزيون ، لكن تحدث لي زملاء عبر اتصال هاتفي وابلغوني بأنهم يُتهموا على التلفزيون الاردني بالابتزاز ، كما أن مدير التلفزيون طلب مني أقدم مداخلة وأنا قلت أنني ساتحدث حول مهاجمة مجلس النواب " ، وبين أن صوته ربما علا لكنه لم ينفعل - على حد وصفه -.

وحول قانون التقاعد المدني قال " سننظر إلى هذا الموضوع حتما ، ولو كان حجب الراتب عن الوزراء كما الاعيان والنواب لقبله النواب " ، والمح إلى أنه اراد ارسال رسالة إلى أن رئيس الحكومة الذي اختار وزيراً يحصل على تقاعد 3 الاف دينار بينما النائب الذي يتعب ويكد لا يحصل على تقاعد ، رافضاً أن يكون مجلس النواب (حائطه واطي) وقال "حيطنا مش واطي" .

وبين الدغمي أنه من أكثر المتحمسين لمنح النواب تقاعدا ، موضحا أنه كـ "عبد الكريم" متحصل منذ زمن على تقاعد ، وتساءل " كيف يحصل نائب سابق خدم سنتين على تقاعد ، والنواب الحاليون لا يحصلون؟" ، وقال " ربما توقيته لم يكن مناسباً" وبين أن تقاعد النائب 1500 دينار على الاساسي بينما الوزير 4000 دينار .

*
وحول ثقة النواب لحكومة سمير الرفاعي الـ (111) قال " اذا بتأخذ الامر نسبة وتناسب فإن حكومتي نادر الذهبي وعلي أبو الراغب قد حصلا على ثقة أعلى منها " ، مبيناً أنه في البرلمان الحالي لا توجد معارضة وأغلبية النواب من الولاء وهذا لا يعيبه فلا توجد معارضة.

وبين " أنا مش فارقة عندي حل مجلس النواب الان" وهو الأمر الذي لاقى تثنية من نواب حضروا المؤتمر الصحفي ، وتابع " لكن لا يمكن ذلك حيث الدستور يمنع اصدار قوانين مؤقتة في غياب مجلس النواب ونحن امامنا إقرار قانون الانتخاب " ، وتابع " اذا تريدون حل مجلس النواب قبل إقرار قوانين الإصلاح فانتم لا تريدون إصلاح" ، رافضاً الحديث عن تباطء في آداء مجلس النواب.

وفي اجابة لم تخلو من المداعبة في رده على أسئلة الصحفيين حول مخاوف الشارع من الابطاء لتأخير حل المجلس قال الدغمي " لم يبق إلا قانون إنتخاب وتخلصوا منا .. عوفتونا حالنا".. والمح الى أن هنالك شهرين تنجز فيه اعتى القوانين - في إشارة إلى طمأنة الشارع بأن القانون سيقر خلال الدورة الحالية -.

ولفت الى أن التعديلات الدستورية منعت حدوث فراغ دستوري وغياب السلطة التشريعية مؤكدا ان حل مجلس النواب من صلاحيات الملك ، وهو يقرر ونحن نصدع للرغبة الملكية بذلك.

وحول تفاصيل قانون الانتخاب بين أن الاحزاب لا تمثل العشائر والمجتمع تمثيلا صحيحاً ولو كانت كذلك لمنحت الاحزاب حق التفرد بالتشاور معها فقط ، والمح إلى أن اللجنة القانونية تسعى إلى قانون أكثر توافقاً واقل اختلافاً ، وتابع " نريد قانون توافقي يرضى عنه الشعب وندخل باب الاصلاح" وهنالك رغبة في الاصلاح من ارادة الملك كما أن النواب لديهم النية الحقيقية في الاصلاح.

وحول الربيع العربي بين أن ذلك لا يعني التخلي عن مؤسساتنا وهنالك قوانين وزاد "هل تريدون أن نكون زي مصر .. يعني الربيع العربي ؟".

**
ودعا الدغمي الأحزاب السياسية والقوى المختلفة والمستقلين الى الحوار ، ووجه دعوة خاصة إلى الحركة الإسلامية وقال " هذه حركة ناضحة وراشدة ولا بد من الحوار مع الحكومة ولا تنتظر طلب الحوار بل هي أن تتقدم بخطوة حيث لها قوى في الشارع وامتداد فيه" ، وأكد " لا يجوز الحرد في الحياة السياسية" .

وقال " كل الحراك استلهمه صاحب القرار" ، والملك قال لهم " لبيكم ولعينيكم سنجري انتخابات ونمنع التزوير وندعم الأحزاب " وتم تخصيص مقاعد لها في البرلمان" ، وتساءل " مع احترامي للحراك لكن هل رأيتم منه شيئاً جديداً؟" ورفض المواقف المسبقة طالباً اللجوء إلى الحوار .

وقال "هنالك من الناخبين اللذين يصوتون لي ومعي وهم في الحراك ، وأنا لست ضد الحراك أو اكبر عليه لكن لي منبر أعبر عنه من خلال المجلس ".

الدغمي رد على تصريحات نسبت للخصاونة تحدث فيها عن أنه ترك البلد بعد 6 شهور حيث كانت الاردن على شفا حرب أهلية قبل ذلك ، وقال في اجابته على استفسار صحفيين " إن قال فقد أخطأ " ، وأضاف " الدولة لم تكن على شفا حرب أهلية".

وحول المشاجرات النيابية التي تحصل بين الحين والآخر تحت قبة البرلمان المح رئيس المجلس إلى أن ذلك يحدث في كل برلمانات العالم ، وردّ على سؤال صحفي حول اجراءات المجلس إزاء تلك التصرفات بالقول متندراً "نعمل على إصلاحهم أن حصلت مشاجرة" .





  • 1 جمال ابو حسين 07-05-2012 | 02:24 PM

    بس بلاش

  • 2 خالد مشاقبه 07-05-2012 | 02:25 PM

    نعتذر

  • 3 لماذا ؟؟؟ 07-05-2012 | 02:27 PM

    يا دغمي ويا مجلس ,,,,, والله تعبتونا فوق تعب هالدنيا وشيلتونا قلق وهم الله اعلم فيه بمستقبلنا

  • 4 مواطن متابع 07-05-2012 | 02:27 PM

    سوف يحاسبك التاريخ يا دغمي.... انصحك بعدم الترشح للمره القادمه

  • 5 دغيم 07-05-2012 | 02:34 PM

    من قلبي اسأل الله يا دغمي انك تتحاكم انت وجميع النواب الي بدهم تقاعد ابدي

  • 6 فايز .. 07-05-2012 | 02:34 PM

    ..بعدك بتدافع عن مجلس ال 111 الفرس من فارسها ,انت شخص قانوني شوة المجلس الي بتحكي عن انجازاتة واللة .. قال اقر 28 قانون تعامل مع 4 استجواب وتعامل مع 2 شكوى واصدر 7 بيانات // ما شاء اللة انجازات واللة .. احكيها الى جدتي مش لشعب اردني ونخب سياسية وحزبية وثقافية ... واعية

  • 7 فارس الشمال 07-05-2012 | 02:35 PM

    أهم انجاز هو تقاعد النواب مدى الحياة

  • 8 الشمالي 07-05-2012 | 02:35 PM

    وعيب ان يسمى هذا مجلس حمايه المواطن والوطن هذا مسيء للوطن والمواطن

  • 9 البلقاوي الى مجلس111 07-05-2012 | 02:37 PM

    مجلس يجب ان يعطى امتييييييياز

  • 10 ناقم على مجلسك الى ان تثبت العكس 07-05-2012 | 02:39 PM

    ترفض .....
    وندعو الملك لحلّ مع مجلسك

  • 11 ربضي 07-05-2012 | 02:39 PM

    مش مبارك يتحاكم امام مجلسك .....لو شارون تحاكموه غير اتبرؤه من جرائمه...حرام عليكم معانة الشعب الاردني برقابكم ... وحسبي الله ونعم الؤكيل

  • 12 عريقات 07-05-2012 | 02:40 PM

    لا والله انجازات عظيمة!! وأهم هذي القوانين التقاعد الأبدي للسادة النواب.
    ليس المهم "العدد" ولكن المهم "النوعية".
    وهل من بين ملفات الفساد التي توليتم أمرها ملف واحد تم إدانة صاحبه؟ الجواب "لا".

  • 13 سميح بينو الصادق 07-05-2012 | 02:41 PM

    .افهمني سميح بينو قال عنكو انكم مجلس محامي ودفاع عن اشي اسمه ملفات فساد --ولي لا تعيدها

  • 14 طراونة مشترك 07-05-2012 | 02:42 PM

    شوة واللة مناقشين القوانين الاستراتيجة والقوانين التي تهم مصلحة الدولة العظمى ,فكل قوانينكم ومشاريعكم شخصية رواتب تقاعدية جوازات سود //وقضايا الوطن بعتوها بثمن بخس زهيد وقضايا الفساد اغلقتوها بتفكرو ان الشعب نساها .. روح يا رجل على مين بتنضر انت والفناطسة والخلايلة والسعود باللة عليك هؤلاء نواب وطن // فوسفات فوسفات فوسفات

  • 15 كركي عايف النواب 07-05-2012 | 02:44 PM

    فساد في فساد في فساد و زغرتي يل هلاله

  • 16 فايز طراونة 07-05-2012 | 02:45 PM

    عمون صاير عندكم لف ودوران انشرو التعليقات كاملة وحرفيا ومع احترامي لكم بدون لف ودوران لان الافلاك بلشت تفلت من مداراتها الوهمية شبعنا .. ووهمااااااااااااااا

  • 17 نوايسة /صرايرة 07-05-2012 | 02:47 PM

    واللة يا دغمي هذا حكي الشارع الاردني شئت ام ابيت

  • 18 الى تعليق 1 07-05-2012 | 02:50 PM

    انت بتحلم ما في غيرو نائب النا (حسن المشاقبة)

  • 19 المفرق 07-05-2012 | 02:54 PM

    يا عيب واللة

  • 20 لا تعليق 07-05-2012 | 03:01 PM

    يعني يا رئيس مجلس النواب بجوز احنا بنفهمش وانت الصح. حقك علينا إنتوا الصح واحنا الغلط. أنا مش عارف ليش بعدكو بتعتبروا إنه احنا الشعب قطيع وانتو الفهمانين

  • 21 المفرق 07-05-2012 | 03:02 PM

    مين بدافع عن الصحافة

  • 22 مواطن زهق 07-05-2012 | 03:02 PM

    ستبقون مجلس 111 و سيلحقكم هذا .. للابد , مش بكفي راتب التقاعد يا مجلس الي خايفين على مصاري الدولة و الفساد ...

  • 23 خالد 07-05-2012 | 03:04 PM

    يا خوفي ابو جهل يطلع براءة مش بس مبارك

  • 24 الحق يعلوا \ معااااان 07-05-2012 | 03:04 PM

    قصة الخباز هي لك وللمجلس 111 عندما اعدمتم الاردن . و هذا سوف ما نذكره ونوثقه للاولادنا . اتحدى النشر .

  • 25 مجلس 111 07-05-2012 | 03:09 PM

    مجلس البراءات 111 .

  • 26 خشم العقاب 07-05-2012 | 03:09 PM

    اجى يكحلها عماها ههههههههههه
    .. ال 111

  • 27 قرفان 07-05-2012 | 03:10 PM

    و الله يا رئيس مجلس النواب الموقر تشجب ولا تنفي ولا تزعل على النكت هذا هو الواقع انتوا هيك لو مش هيك كان الناس ما طلعت عليكم هاي النكت

  • 28 فواز طراونة 07-05-2012 | 03:11 PM

    وين التعليقات يا رئيس التحرير / شوة عسانا مش سارقين الوطن او مش وطنين

  • 29 الساهر 07-05-2012 | 03:12 PM

    نرجع ونقول مين الي وصلك لاهالمكان يااستاذ عبدالكريم الدغمي وسالهم شو سويت انت وارفقائك انواب للشعب الطفران ونتو بدكو تقاعدوشعب قاعد يوكل بحالو من الطفروالخير بالجايات من رفع الا سعار........

  • 30 اللعبة انتهت 07-05-2012 | 03:13 PM

    سقط.. في نظر الشارع .. كلامك عن الصحفيين اخر مسمار .. لا تجرب تنزل المرة الجاي على الانتخابات ,, خلص " the game over "

  • 31 الساهر 07-05-2012 | 03:16 PM

    الشعب مابدو قوانين حكي بدو يعرف شو قدمتولشعب

  • 32 (..) اعلامي 07-05-2012 | 03:16 PM

    ..واذا مش عاجبك انت و 111 ...
    لانو الشعب ما عاد يصدقكو مهما ..

  • 33 جميل 07-05-2012 | 03:19 PM

    يا رئيس المجلس وكأنكم ما تختلطوا مع الناس وتشوفوا رأيهم بمجلس 111 والله حسني مبارك يتمنى محاكمته عندكم كان طلع براءه واخذ جواز سفر احمر كمان!!!!!!!!!!111 متى بدنا نخلص منكم والله يومها راح يكون عيد للوطن

  • 34 أبوالعبد 07-05-2012 | 03:20 PM

    أعتقد أن معاليه يعلم كل الحقائق، ولكنه ربما يطمح فيما هو أكبر، والله نصيحة محب للدغمي وسيرته العطره قبل رئاسة المجلس، إجلس في مكتبك ومارس مهنتك التي تحب، ودافع عن المظلومين، وكن واسطة خير للناس وبينهم تبقى سيرتك كما كان المرحوم والدك، لا يصلح العطار ما أفسد الدهر، والدهر مستمر بفساده وإفساده ولن تتمكن لا أنت كرئيس للمجلس ولا المجلس ولا الأعيان ولا الوزارة إيقاف فساد الدهر

  • 35 االاردن وطني 07-05-2012 | 03:20 PM

    الى..... التاريخ

  • 36 حمايدة 07-05-2012 | 03:20 PM

    كنا متفئلين بك يادغمي لكنك خيبت ظن الشارع الاردني بالكامل ،،، انتا ابن الحكومة ....

  • 37 الحمايدة 07-05-2012 | 03:21 PM

    ليش يا دغمي بتنكر انو مبارك ترجاهم عشان ينقلو محاكمتو للاردن مجلس والعوض على الله

  • 38 مواطن شريف 07-05-2012 | 03:21 PM

    بكفي ... شبعتونا مراجل .. يا مجلس ال111 يا مجلس الكازينو و الفساد و الجوازات الدبلوماسية و الرواتب التقاعدية... يا مجلس القضامة ... استقيلوا و اريحونا الله يستر عليكم ....!!افففف ما بتشبعوا كذب ؟؟!1

  • 39 ايمن 07-05-2012 | 03:22 PM

    فعلا يا عيب على هيك مجلس وهيك نواب

  • 40 مجد 07-05-2012 | 03:23 PM

    التعليق مخالف قواعد النشر

  • 41 المهم ومايهم الناس قانون الضمان المؤقت الظالم 07-05-2012 | 03:32 PM

    المهم عندنا معالي الرئيس هو قانون الضمان الاجتماعي الظالم هل تردوه أو تعدلوه وترفعوا الظلم والتغول عن ارزاق الناس وتعب جبينهم ورزق اولادهم لايهم الشعب الا هذا القانون الدخيل عل أرزاق المواطنين , وهل يطبق معالي الرئيس قانون بأثر رجعي وشكرا

  • 42 مواطن ماكل هوا 07-05-2012 | 03:32 PM

    أما ....., بقتلوا القتيل وبيمشوا بجنازتو!

    مش أخذتو الي بدكم ياه, حلوا عنا عاد, بدناش نسمع صوتكم ولا نشوف صوركم.

  • 43 إلربداوي 07-05-2012 | 03:36 PM

    اي انجازات ما يكون قانون التقاعد المدني بس !!

  • 44 الزعبي 07-05-2012 | 03:37 PM

    الدغمي رجل معطاء حر صادق و شريييف

  • 45 ابن البلد 07-05-2012 | 03:39 PM

    الدغمي رجل دولة ومشرع قانوني والتاريخ سيذكر انه جاء في الوقت الغلط والزمن الصعب رئيس لمجلس النواب وكل الناس رح تنتخبه ورح تشفوه في المجلس القادم

  • 46 مايهم الناس معالي الرئيس الغاء قانون الضمان المؤقت 07-05-2012 | 03:39 PM

    مايهم الناس في الحقيقه هو رفع الظلم عنهم , والذي جاء مع قانون الضمان الاجتماعي المؤقت والذي كان بالفعل قانون ظالم تغول على أرزاق العباد وتطاول على معيشتهم وانسانيتهم وكرامتهم .
    معالي الرئيس المحترم
    مايهم الناس والشعب وهذه حقيقه هو رد هذا القانون الظالم والذي تغول على رزق الناس , نناشدكم بسم اكثر من 2.000.000 مليون مواطن تم التغول على حقوقهم برد هذا القانون الظالم أو تعديله في هذه الدوره بما يرضي الله وبالتالي يرضي الناس ويرفع القهر عنهم وشكرا معالي الرئيس لكم ولمجلسكم الكريم والناس تنتظرمنكم فعل شيئ عظيم يرجع الحق لأصحابه

  • 47 اردني راصد 07-05-2012 | 03:41 PM

    يا عيب واللة على هيك صحف تساند هيك مجالس متواطئة مع مصالح الوطن

  • 48 ايمن الحمايده 07-05-2012 | 03:42 PM

    اعتقد ايها المحامي انك اليوم كشفت القناع الحقيقي عنكم لان كل ما قلته لا يقتنع به ادنى انسان لديه عقل يفكر به وشكرا على العبارة الجميلة التي تخرج من فم انسان يمثل مجلس الشعب بان الشعب قرفكم انفسكم فانتم تعبتم كثيرا من تبراءة الفاسدين ولكن اعلم بان الله يراى وان الله محاسب الجميع يا رئيس مجلس النواب

  • 49 موطن 07-05-2012 | 03:42 PM

    نعم سنتخلص منكم الى ..... التاريخ

  • 50 عايد 07-05-2012 | 03:43 PM

    لاكن قانون الضمان الاجتماعي مابدكو تردو لانه هذا يضر بالاف الموطنين الغلابه حسبنا الله فيكم كلكم على ظلمكم للمواطن

  • 51 ابو عرب 07-05-2012 | 03:45 PM

    يجب على الشعب الاردني رفع قضية القتل العمد على النواب الذين قتلوا الشعب عدة مرات بغض بصرهم عن الفساد وتبرئة الفاسدين

  • 52 اردني 07-05-2012 | 03:45 PM

    معالي رئيس المجلس البلد عادت تغلي بعد استقالة الحكومة هل لك ان تحلل ما معنى المظاهرات التي حدثت يوم الجمعه

  • 53 طراونة 07-05-2012 | 03:46 PM

    اية قواعد نشر بتحكي عنها انت يا رجل اكيد انك مغترب الدستور خالفوة وبالاتجاة المعاكس

  • 54 نبيل سحويل 07-05-2012 | 03:46 PM

    أنجازات وهمية
    القانون الأسود رقم 7 لسنتة 2010 للضمان ينام نومة أهل الكهف منذ سنتين بالتمام والكمال ,فأين الأنجازات علما ان القانون يمس حياة نصف الشعب الذي أوصلكم تحت القبة!!!!
    في حين ان قانون التقاعد الخاص بكم تم الأنتهاء منه في بضع جلسات ان لم تكن جلسة واحدة فعلية فقط.

    الله سيحاسب هذا المجلس على ما فرط من حقوق العبادمن ضحايا القانون الأسود

  • 55 ايش يا عمون 07-05-2012 | 03:49 PM

    الي مع ابو فيصل ما تطلعو تعليقاتهم فعلا صحافة
    .......
    المحرر : ننشر جميع التعليقات التي ترد دونما تجريح واساءة لأي طرف ..

  • 56 الرويبضه 07-05-2012 | 03:52 PM

    صمت دهر و نطق ك

  • 57 الرجاء عدم التجريح 07-05-2012 | 03:52 PM

    هذه ليست اخلاق الاردنين النواب ورئيسه ابناء البلد وابناء عشائر وعائلات محترمة انتخبهم الشعب الاردني

  • 58 متابع مجلس الفساد 07-05-2012 | 03:52 PM

    انشاء الله سوف ترحل .........
    ..ومجلس ال 111 مجلس الفساد
    شارون ومبارك يبرئون في مجلسكم اكيد

  • 59 مجدالاردن 07-05-2012 | 03:53 PM

    والله يا دغمي انك انت نفسك مش مقنعك بتصريحاتك

  • 60 علي ابو الراغب 07-05-2012 | 03:54 PM

    من الجميل ان تعرف قدرك ومكانك عند العوام وهذا الشيئ مفقود لدى نوابنا الافاضل "الى هامش التاريخ"

  • 61 عيسى 07-05-2012 | 03:58 PM

    اذا كان مجلس النواب مزور . فهو باطل شرعا وقانونا. وما بني على باطل فهو باطل. ولذلك كل كلامكم وكل عملكم مهما كان فهو باطل." والله سبحانه يقول" وجئنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا" صدق الله العظيم . وانتم على هذه الشاكله .
    حتى شهاداتكم تعتبر ياطلة شرعا . لان من شهد الزور لاتقبل له شهاة ابدا. نسال الله العظيم ان يشرح صدوركم للايمان والصراط المستقيم

  • 62 مواطن 07-05-2012 | 04:02 PM

    مين انت حتى تحكم على الخصاونه انه اخطاءانت اكبر مر او سيمر على مجلس الأمه

  • 63 خلايلة 07-05-2012 | 04:02 PM

    الرئيس الدغمي له خصوم لكنه يتقبل النقد بكل صدر رحب
    يجب ان يشكر على ذلك وعلى بعض المعلقين مناقشة الموضوع

  • 64 العنجهي 07-05-2012 | 04:02 PM

    لا أحد يستطيع أن ينكر الانجاز العظيم لرئيس مجلس النواب وغالبية النواب الذي تمثل بالدفاع عن الفاسدين الذين نهبوا الوطن واستقووا على المواطن بسرق قوته وحقوقه ومن ثم تبرأتهم وهذا ماسيسجله التاريخ والشعب من انجازات لكم لن تنسى .وكفى يادغمي لأن الشعب ليس مغفلا وأنتم كنتم ولازلتم عونا وحماة للفاسدين وساهمتم بنهب أموال الوطن .

  • 65 عموشي 07-05-2012 | 04:02 PM

    يا يا دغمي الاولى انك تبطل الفتنه انت وامثالك واصحابك

  • 66 حراث عالكدش 07-05-2012 | 04:13 PM

    زمن ................

  • 67 محكمة الزمان 07-05-2012 | 04:14 PM

    ............ التاريخ غير ماسوف عليكم

  • 68 خالد 07-05-2012 | 04:18 PM

    .....وكاسك يا وطن

  • 69 احمد 07-05-2012 | 04:18 PM

    مبروك عليك التقاعد والله انا قعدت 23 سنة لتقاعدت

  • 70 مواطن مغترب 07-05-2012 | 04:19 PM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 71 مواطن مغترب 07-05-2012 | 04:19 PM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 72 الماضي 07-05-2012 | 04:21 PM

    قرفنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك روووووووووووووووح

  • 73 معالي الرئيس 07-05-2012 | 04:25 PM

    القانون المؤقت للضمان الاجتماعي القانون الجائر على الكادحين وارزاقهم وارزاق عيالهم شو سويتو فيه رجاء ردوه قبل ما نخلص منكو مشان يكون الكو ولو نفيله وحده يذكرها التاريخ الكو .

  • 74 معالي الرئيس 07-05-2012 | 04:25 PM

    القانون المؤقت للضمان الاجتماعي القانون الجائر على الكادحين وارزاقهم وارزاق عيالهم شو سويتو فيه رجاء ردوه قبل ما نخلص منكو مشان يكون الكو ولو نفيله وحده يذكرها التاريخ الكو .

  • 75 معالي الرئيس 07-05-2012 | 04:25 PM

    القانون المؤقت للضمان الاجتماعي القانون الجائر على الكادحين وارزاقهم وارزاق عيالهم شو سويتو فيه رجاء ردوه قبل ما نخلص منكو مشان يكون الكو وحده يذكرها التاريخ الكو .

  • 76 متفأل 07-05-2012 | 04:25 PM

    الى رقم 1 نعم التاريخ سوف يحاسبه ولكن الدغمي سيترشح وسوف يفوز وسيكون رئسا لمجلس النواب القادم وليس هو فقط بل جميع نواب المجلس 111وابتحديد ال111 البررا وسف ترى

  • 77 مغترب في الدنمارك 07-05-2012 | 04:30 PM

    انته مش قد الخصاونه

  • 78 هاني 07-05-2012 | 04:31 PM

    يجب ان يحول كل النواب الى محكمة امن الدولة بتهمة الخيانة العظمى للوطن والمواطن والتشجيع على الفساد

  • 79 .......... 07-05-2012 | 04:32 PM

    غير مأسوف عليكم ..

  • 80 محمد حسن حميد عواد / الطفيلة الابية 07-05-2012 | 04:33 PM

    الى ......... التاريخ انت ومجلس 111 لقد برأتم الفاسدين امثالكم , والله انه يجب مكافحتكم

  • 81 عنتر بن شداد 07-05-2012 | 04:34 PM

    الشعب الاردني سيكون سعيدا عند رحيلكم يامن برئتم الفاسدين وساهمتم بهب البلد ولا هم لكم الا تشريعات تصب بمصالحكم الى .........التاريخ

  • 82 يا حرام 07-05-2012 | 04:35 PM

    معالي رئيس المجلس وكما هو مكتوب يعتقد بان الشعب اللاردني كله وكذلك الاعلام كله على غلط وهو الوحيد على صواب معقول مجلس النواب لم يرتكب اي خطأ كل شيء بصير

  • 83 .................. 07-05-2012 | 04:36 PM

    اذا بنرجع الى تصريحاته على المستوى المحلى او الدولي قبل انتخابات 2009 وتعهداتة بانها سوف تكون نزيهة وبعد ما جرت الانتخابات شفنا مدى نزاهتها بكفي

  • 84 م موسى العمري. بريطانيا 07-05-2012 | 04:39 PM

    ان تقاعد النواب والأعيان والوزراء هو احد اسباب الوضع الاقتصادي المتردي الذي نعيش بالاضافة الى المؤسسات المستقله وجميعها من اختصاص مجلس النواب لو وجدت نيه صادقه من النواب لوضع حد لهذه المهازل

  • 85 فرح 07-05-2012 | 04:39 PM

    مجلس مزوووور 111

  • 86 مقهور 07-05-2012 | 04:39 PM

    الدغمي افشل رئيس مجلس نواب على مدى تاريخ الحياه النيابية الاردنية
    وين ايام الساسة الكبار
    لما رئيس المجلس يتحدث ما نسمع في المجلس همسة .
    هالايام يسولفوا ويوكلوا بزر وفستق ويرسموا قلوب حب
    وينتقدوا رئيس المجلس بشكل شخصي ...
    فرطت ......!!!!

  • 87 اردني 07-05-2012 | 04:39 PM

    الدغمي متى سيحل مجلسكم

  • 88 ضمير برسم البيع 07-05-2012 | 04:39 PM

    مجلس نوائب يشرعن الفساد وينتصر للمفسدين ويمنح صكوك غفران مقابل حصوله على جوازات حمراء ورواتب تقاعدية ويا حسرة عليك يا وطن يستبز ويسرق وينهب من أصحاب الضمائر الميتة والشكوى لغير الله مذله وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من أوصلنا الى هذا الوضع المأساوي

  • 89 صلاح الدين 07-05-2012 | 04:41 PM

    والله يا دغمي انك محترف بآلية الاسقاط النفسي, تتهم الآخرين وبدك توخذ الناس بالصوت العالي. فيه ناس بالبلد بتفهم, هدًي شويه ترى الناس قرفانه خلقه.

  • 90 بدوي اصلي 07-05-2012 | 04:43 PM

    تراك شكلك تمنن علينا!!!!!!!!!!!!!!!

  • 91 ابو انس 07-05-2012 | 04:46 PM

    وماذا عن قانون الضمان المؤقت هل ستوافقون عليه ام ستردوه؟

  • 92 مواطن مقهور 07-05-2012 | 04:46 PM

    يا دغمي النواب ليس عدد قوانين، وانما انجازات في ملفات مفصلية.. الفوسفات المصفاة، الكازينو......والحبل على الجرار.....اعتقد بأنك لن تعود رئيسا للمجلس، لان توضيحاتك باهته وغير مقنعة...وفيها نفس عالي من .............

  • 93 طفيلي ساكنها 07-05-2012 | 04:47 PM

    ذرائع وأعذار رئيس المجلس وشروحه عن درجات التقاضي غير مقنعة أبدا وواضح فيها محاولة خلط الأمور

  • 94 اردني مغترب 07-05-2012 | 04:49 PM

    سوف يكون من دواعي سرور الشعب الاردني رحيل مجلس 111 وانتاج الدوئر الوهمية. هذا المجلس الذي ليم يكن جل اهتمامه الا تعظيم منافعه الشخصية علي حساب خزينة الدولة المنهكة بدفع رواتبهم وبدلات سفراتهم التي لا جدوى ولامنفعه منها.

  • 95 طفيلي 07-05-2012 | 04:54 PM

    يا اخي يا ريت نخلص منك للابد انت واشكالك

  • 96 بني حسن - مفرقاوي 07-05-2012 | 04:57 PM

    يا دغمي انت لست ممن يقومون بتقييم عون الخصاونه ولتعلم انك تكبر عندما تقوم بمصافحة رجل مثل عون الخصاونه ....تاريخك وماضيك وحاضرك ومستقبلك مكشوف للجميع

  • 97 كفرنج 07-05-2012 | 05:03 PM

    Get out for ever

  • 98 عقله 07-05-2012 | 05:06 PM

    نريد انتخابات نزيهة

  • 99 aiman 07-05-2012 | 05:06 PM

    اي فساد تم تحويله الى الجهات المختصه / هل هو فساد الاطعمه ام الدواء ام الفساد المالي والاداري / لم ولن نرى احد من الفاسدين تمت ادانته عن ما اقترفت يداه من اعتداء على المال العام وبيع مؤسسات الوطن

  • 100 ابوحمزة 07-05-2012 | 05:14 PM

    نعم ايها المجلس الكريم (مجلس النوائب)
    نعتز ونفتخر بأنجازاتكم واهمها 1 تبرئة واغلاق جميع ملفات الفساد
    2 اقرار رواتب تقاعدية مدى الحياة
    منكم لله

  • 101 علاونه 07-05-2012 | 05:15 PM

    نطالب بحل مجلس النواب بالسرعه الممكنه لانه عبء على البلاد والعباد واصبح يمثل بؤر فساد وتأزيم مع مؤسسات الدوله , وحامي للفاسدين , واصبح يهاجم الصحافه لانه يفضح مجلس النواب الفاسدين وعلى الملأ ,
    مجلس مزور لايصدر عنه الا باطل

  • 102 ابو عرب 07-05-2012 | 05:16 PM

    ..حتى تقول الخصاونه اخطأ تاريخكم النيابي ليس ابيض

  • 103 اتقي الله يا دغمي 07-05-2012 | 05:18 PM

    نعتذر ..

  • 104 خنفر 07-05-2012 | 05:26 PM

    يا ريت الا يكون هناك مجلس نواب مرة اخرى .بالله عليكم شو فائدة مجلس النواب مدام الحكومة ابتعمل اللي بدها اياه

  • 105 مواطن أردني اصيل 07-05-2012 | 05:31 PM

    ... وسنبقى نتذكر دائماً إنجازات المجلس العظيمة في مجال إغلاق ملفات الفساد يا ...

  • 106 كركي 07-05-2012 | 05:32 PM

    انت رئيس مجلس نواب احكي في مواضيع هامة

  • 107 البادية الشمالية 07-05-2012 | 05:40 PM

    عيد وطني ولازم نذكرو كل سنة

  • 108 1+1+1=111 07-05-2012 | 05:41 PM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 109 مفكر حالك رئيس وزراء 07-05-2012 | 05:41 PM

    نعتذر

  • 110 نناشدكم بالله نوابنا 07-05-2012 | 05:46 PM

    لا لقانون الضمان المؤقت المجلس الكريم
    كل الشعب الاردني يطالبكم بوقفة حق مع الذين تم التغول على ارزاقهم بقانون الضمان المؤقت الظالم والذي تعدى على كرامة الشرفاء وانسانيتهم في هذا الوطن العزيز , ولذلك يناشدكم الشعب معشر النواب جميعكم , ونسالكم بالله ونحاسبكم بها يوم الموقف العظيم أن لاتتركوا هذا المجلس وهذه الدوره المفصليه قبل أن تردوا قانون الضمان الأجتماعي أوتعملوا على تعديله وترفعوا الظلم عن رقاب حقوق الناس ,نناشدكم بالله نناشدكم بالله نناشدكم بالله نناشدكم بالله نناشدكم بالله و الله مع العبد ماكان العبد في عون أخيه , فما بالكم اذا كان العبد مجموع عباد الله الذين ظلموا بقانون أسود ظالم

  • 111 مراقب 07-05-2012 | 05:46 PM

    الدغمي مقنع

  • 112 abdalla 07-05-2012 | 05:48 PM

    قانون الانتخابات!!!!!

  • 113 ابن الاردن 07-05-2012 | 05:48 PM

    الخصاونة و الله خسرنا

  • 114 بكره يومك يا بلادي 07-05-2012 | 05:52 PM

    والله ما ادري ويش اقول!!! يا ربي والله نفسي احس انو في ناس مخلصين في هل مجلس و اذا كان في ثلاث مخلصين بتلاقي 20 لا

  • 115 محمود الحيارى 07-05-2012 | 05:58 PM

    الدغمي رجل نظيف

  • 116 حمد 07-05-2012 | 06:00 PM

    الحمد الله

  • 117 صالح الحويطات 07-05-2012 | 06:12 PM

    يوم رحيلكم عن الشعب الاردني سيكون عرس وطني وقوانينكم التي اقررتموها هي قوانين مصائب ونكبات على الشارع الاردني وياريتكوا ما قبلتوا تقروا منها قانون واحد لأنها ليست قوانين اصلاحيه كما تدعون بل هي قوانين التفافيه

  • 118 مقهور 07-05-2012 | 06:16 PM

    زمن عجيب ورحم الله امرىء عرف قدر نفسه لو كل واحد يتكلم حسب حجمه وان لا يتجاوز حدوده

  • 119 مغترب 07-05-2012 | 06:21 PM

    مجلس 111 بحلم بتمديد عمره سنه اخرى لانه متاكد انه لن ولن ولم يعود مرة اخرى الى تحت القبة فهي غلطة لن يكررها الشعب الاردني الا اذا .....

  • 120 مواطن 07-05-2012 | 06:28 PM

    لقد ابزيتم الحكومه ومجلس الاعيان للحصول على راتب التقاعدي مدى الحياه كراتب وزير وهذه ندفعه نحن المواطنين من قوت اولادنا واملنا في لاالغائه.اين مصير ملفات الفساد مثل سكن كريم عيش كريم الخ اين مخافة الله

  • 121 المواطن 07-05-2012 | 06:30 PM


    بتعرف يا دغمي لو تعيش كمان 100 سنه لا يمكن ان تصل الى درجه واحده من درجات الصفات الحميده والمميزه والسمعه وقبول الناس على مستوى الوطن والاقليم والعالم لدولة ابو علي , فخليك ساكت

  • 122 المواطن 07-05-2012 | 06:30 PM

    الدغمي رجل شريف

  • 123 احمد العلي 07-05-2012 | 06:34 PM

    اكره ان اكون احتياط

  • 124 نادر الزنغري 07-05-2012 | 06:46 PM

    والله انك رجل يا ابوفيصل ولو ان منصب رئيس مجلس النواب بالانتخاب المباشر من الشعب لانتخبتك

  • 125 محمد 07-05-2012 | 06:47 PM

    ربنا يخلصهم وبين الحق من الباطل اميييين يارب العالمين

  • 126 eyad 07-05-2012 | 06:52 PM

    لشخص الخصاونه المحبوب شعبيا

    عليك السلام دولة ابو علي فقد قصرنا في واجبك واعلم انك حظيت بلقب اشرف رئيس وزراء لانك ادركت ان لا اصلاح سياسي بدون قصقصة اجنحة الفاسدين ممن نهبوا خزينتنا واهدروا امواله


  • 127 مغترب مقهور 07-05-2012 | 06:54 PM

    مجلس 111

  • 128 م.محمد خصاونه 07-05-2012 | 06:55 PM

    انا بأكدك يا دغمي انك عمرك ما راح ترجع لا لمجلس النواب ولا لغيره
    وبعدين لا انته ولا غيرك راح تصل للي وصله الدكتور عون خصاونه

  • 129 شكرا 07-05-2012 | 06:58 PM

    شكرا على العبارات الجميلة التي أضفتها اليوم لقاموسي العربي

  • 130 مغترب 07-05-2012 | 07:07 PM

    يا دغمي كنت كبير بنظري

  • 131 البادية 07-05-2012 | 07:10 PM

    جزاكم الله كل خير الي بيدكم قدمتوا والله يحمي هذا البلد والناس مايعجبها شي تعليق السلبي دائما موجود (هذا بنظري اشخصي)

  • 132 قال 07-05-2012 | 07:20 PM

    الى التعليق 40 و يا ريت ما انتخبناهم على كل حال بسيطة الخير بالجايات سوف المرشحين لكي نفرز نواب امة قادرين . وليس نواب المصالح الخاصة ويعيش جلالة الملك وحفظ الله الاردن و شعبه

  • 133 كركي 07-05-2012 | 07:36 PM

    متى نتخلص من هالمجلس نواب نسو الشعب الجائع والويلات التي تنشد من يعينهم مع انهم هم من اوصول هذه النخبه إلى مجلس النواب وفي النهاية كان رد الاحسان بالاساءة انشغلو النواب بالمطالبه بتأمين مصالحهم حتى الممات ولو بطلع بأيدهم بيطالبوا بالتقاعد لما بعد الممات وبعدك بتتكلمن مجلس النواب

  • 134 اردني 07-05-2012 | 07:42 PM

    الدغمي رجل دوله من الطراز الرفيع وصادق في كل حرف حكاه

  • 135 خلدون 07-05-2012 | 07:46 PM

    . مشان الله انجزوا قانون الانتخاب

  • 136 خلدون 07-05-2012 | 07:46 PM

    ...... مشان الله انجزوا قانون الانتخاب

  • 137 احارث 07-05-2012 | 07:56 PM

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 138 كركي بريشي 07-05-2012 | 08:10 PM

    انت الصادق

  • 139 اربداوي 07-05-2012 | 08:16 PM

    الصحافة سقفها السماء

  • 140 اردني 07-05-2012 | 08:16 PM

    هاي اجواء الربيع العربي مزبوط

  • 141 مواطن من الأردن 07-05-2012 | 08:16 PM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 142 مواطن من الأردن 07-05-2012 | 08:16 PM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 143 مواطن من الأردن 07-05-2012 | 08:16 PM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 144 كركي قانوني 07-05-2012 | 08:18 PM

    الخصاونة وقد شهدت بنزاهته أكبر محاكم العالم

  • 145 كركي من عي 07-05-2012 | 08:27 PM

    أنا مصدقك

  • 146 الدغمي 07-05-2012 | 08:37 PM

    يا ريتك يا هالدغمي تشوف حتى تعرف رأيهم فيك

  • 147 عمر 07-05-2012 | 08:41 PM

    المجلس القادم سنختاره بانتقائية

  • 148 اميت بتشان 07-05-2012 | 08:48 PM

    (111) واللة اسم حلو

  • 149 اردنيون 07-05-2012 | 09:10 PM

    اعيدوا الرواتب التقاعديه التي اخذت دون وجه حق

  • 150 أبو أردن 07-05-2012 | 09:57 PM

    قرأت في سياق الخبر أن الدغمي ناضل دون توضيح ذلك النضال

  • 151 .................. 07-05-2012 | 10:29 PM

    اين قانون الضمان الناس اول بحاجه للمور الحياتيه قبل المور الترفيهيه وبالتالي النواب اخذو تقاعد والوزراء اخدو تقاعد وبقي المستحقون ينتظرون

  • 152 mohamad ali sbetan 07-05-2012 | 11:27 PM

    majles nwab fashel... i feel bad for jordan ...

  • 153 ابن فايز ...ابو صخر 07-05-2012 | 11:58 PM

    لقد دخل مجلس 111 الموقر موسوعة غينيس للارقام بأقرار القوانين الخاصة بالنواب والنواب فقط ...رواتب تقاعدية مدى الحياة ...جوازات حمراء مدى الحياة ...مياومات للتحقيق بالفساد مدى الحياة...وهناك مشروع قانون بمنح النواب عمر مدى الحياة للاستمتاع بالمكتسبات التي حصلوا عليها مدى الحياة...وكل ذلك مقابل صكوك الغفران...كان الله في عون الوطن والمواطن .وهنيئا يا مجلس 111 .وهنيئا للفاسدين بكم .

  • 154 صايل القيسـي - مادبـا 08-05-2012 | 12:24 AM

    معالي الأستاذ عبدالكريم الدغمي فعلا مؤتمرك الصحفي كان من الطراز الرفيع وانت رجل دولة وسياسة لك كل الاحترام والحب والتقدير.. والله يعطيك الف عافية

  • 155 صايل القيسـي - مادبـا 08-05-2012 | 12:24 AM

    معالي الأستاذ عبدالكريم الدغمي فعلا مؤتمرك الصحفي كان من الطراز الرفيع وانت رجل دولة وسياسة لك كل الاحترام والحب والتقدير.. والله يعطيك الف عافية

  • 156 راضي 1000 08-05-2012 | 12:35 AM

    أبرك الساعات ساعة الخلاص منكم و الله آخر زمن

  • 157 جرشي حر 08-05-2012 | 12:39 AM

    ياابو فيصل انت محامي معروف كيف بدافع عن مجلس 90% منهم مزورين بااعتراف مسولين

  • 158 سرحديد الصومالي 08-05-2012 | 12:52 AM

    الى المعلقين ... لم اجد احدا منكم يناقش الدغمي بما قاله ابدا ولا يرد عليه وكل ما تقومون به فقط سب وان كان الشعب الاردني كله كذلك فلن يخرج يوما مجلس نواب افضل من القائم حاليا ... انا لست مساندا للمجلس الحالي لكن دعونا ننتقد بشكل واضح لا بشكل تجريح وشخصنة ... وان عدنا لشخص الدغمي فلم يكن يوما الا مدافعا عن المواطن والوطن وعودوا الى مواقفه في المجالس المتعاقبة فلم يقف يوما الا بصف الوطن والمواطن واما عن تاريخه ومقارنته مع الخصاونة فهو لم يسء للخصاونة في رده ودافع عن الوطن عندما قال " ان قالها فقد اخطا" واعتقد انا لم نكن يوما على شفى حرب اهلية وان قالها الخصاونة فقد اخطا ... كما ان تاريخ الدغمي وشخصه وافعاله لا تقل ابدا عن الخصاونة ولم نرى الخصاونة بالعمل العام

  • 159 مغترب 08-05-2012 | 01:05 AM

    الدغمي قامة عالية ولن يصله اسحاب الياقات الخضر وان عملوا بالمناصب الدولية "

  • 160 مواطن بسيط 08-05-2012 | 01:40 AM

    مش بحاجة الئ نقاعد يا ر ئيس المجلس والنقطة الثانية اذا اعطي النايب تقاعد يعني اضبح موظف وممنوع علية سوال الحكومة

  • 161 عمر أبو زيتون 08-05-2012 | 01:45 AM

    , المواطن اللي بحكم عليه , لأنه الأصل في مجلس النواب أنه يمثل الشعب , وعليه أن يعمل لصالح الشعب , هذا إذا كان مجلس نظيف وتزيه

  • 162 سالم الاحمد 08-05-2012 | 01:55 AM

    والله لو تدافع عن المجلس من هون لسنة ما بتقنع اصغر واحد من الشعب الأردني، ، بتضلوا مجلس 111 وهاي اظن ما بتقدر تبررها ولا شخص. بكفي عاداستخفاف بعقول الأردنيين والله احنا أذكى من هيك.

  • 163 ربداوي 08-05-2012 | 02:20 AM

    - انتخبكوا !!! - اذا فيه حدا انتخبكوا يعني مشان ما يطلع الأخوان يا حكومه بدنا انظل انزور وانطلع هيك عينات لايمتى يا اخي ان شاء الله شارون اذا الناس بدها اياه اهلا وسهلا

  • 164 حساس 08-05-2012 | 02:21 AM

    مجلس النوائب كذبة كبرى

  • 165 حساس 08-05-2012 | 02:22 AM

    مجلس النوائب كذبة كبرى

  • 166 محمود الفراهيد 08-05-2012 | 02:41 AM

    معالي الاستاذ المحترم كان من الاحرى بك ان تتناقش مع اعضاء مجلس النواب بالاسباب التي دعت جميع ابناء الشعب الاردني لمهاجمة مجلس النواب وان تعملوا جميعا على معالجة هذه الاسباب وكذلك وانت رجل قانوني مخضرم وتثق بالقضاء وانه صاحب الولايه العامه بالبت باي قضيه فبرايك ماذا يضير مجلس النواب لو احال هؤلاء للقضاء وجنبتم انفسكم ومجلسكم الوقوع بالشبهات ولماذا الاصرار على عدم الاحاله وباغلبيه ساحقه ايضا طريقة المطالبه بالتقاعد

  • 167 سيلفر 08-05-2012 | 03:29 AM

    ..... غير مأسوف على هكذا مجلس

  • 168 احمد عبابنة 08-05-2012 | 03:46 AM

    و الله انك مش عايش في الاردن البلد ماكل هوا وانته بتحكي عن انجازات النواب والله والله العز مش رايح تظل فية انته و الفاسدين اصحوا الشعب الاردني

  • 169 نايف العيسى 08-05-2012 | 04:04 AM

    من مجلس 111 اصدار القوانين التالية :
    1. قانون الرواتب التقاعدية الدائمة للنواب..
    2.قانون اصدار الجوازات الحمراء للنواب..
    3. قانون تجاهل القانون الاسود رقم7 لسنة 2010 للضمان
    4.قانون تعويم الاسعار ورفع اسعار المحروقات نظرا للهيكلة2012..
    5.قانون عدم هيكلة رواتب التنمية الاجتماعي ..
    6و7و8ومليون العبث بلقمة الفقراء
    حررررررام الشعب الاردني قارب ع الانفجاررررررر

  • 170 نايف العيسى 08-05-2012 | 04:04 AM

    من مجلس 111 اصدار القوانين التالية :
    1. قانون الرواتب التقاعدية الدائمة للنواب..
    2.قانون اصدار الجوازات الحمراء للنواب..
    3. قانون تجاهل القانون الاسود رقم7 لسنة 2010 للضمان
    4.قانون تعويم الاسعار ورفع اسعار المحروقات نظرا للهيكلة2012..
    5.قانون عدم هيكلة رواتب التنمية الاجتماعي ..
    6و7و8ومليون العبث بلقمة الفقراء
    حررررررام الشعب الاردني قارب ع الانفجاررررررر

  • 171 حيران 08-05-2012 | 04:06 AM

    يا دغمي لو كان حمروابي عايش ما فعم عليك شو بسولف والي قلته اليوم عكس الي قولتة قبل شهرين وعلى شاشة التلفزيون الاردني وسوالف المضافات احسن من سوالف غيرها لماذا لا تصدروا قانون اغلاق المضافات والافواه اذا ظلمتوا الله يظلمكوا

  • 172 الشعب الاردني..... 08-05-2012 | 04:10 AM

    دعاء
    واكد
    وحول
    واوضح
    واستذكر
    ورفض
    ونوة
    اقسم بالله الشعب الاردني واعي وصل لمرحلة الاستهزاء بهذة العبارات

  • 173 الشعب الاردني..... 08-05-2012 | 04:10 AM

    دعاء
    واكد
    وحول
    واوضح
    واستذكر
    ورفض
    ونوة
    اقسم بالله الشعب الاردني واعي وصل لمرحلة الاستهزاء بهذة العبارات

  • 174 جبل الشمال 08-05-2012 | 04:11 AM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 175 يا رب 08-05-2012 | 04:17 AM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 176 محام من السلط 08-05-2012 | 04:27 AM

    ارجو من الاخوة المعلقين ان لا يخرجوا عن اللباقة واللياقة في تعليقاتهم.لرئيس مجلس النواب حسنات وسيئات انا كنت اركز دائما على سيئاته واترصدها لما فيها من مخالفات دستورية وقانونية.الحقيقة التي توصلت اليها ان هذا الرجل صدره واسع ويتقبل النقد ولا يقاضي من اساء اليه مع ان هناك مسؤولين اقل مرتبة منه بكثير يمارسون البلطجه والتهديد لمن يلمح اليهم تلميحا وليس تصريحا.اقول للسيد الدغمي صادقاً:اتعلم لم هذا الهجوم عليك؟لان الناس كانوا يأملون منك اكثر مما قدمت وانت رجل القانون والمحامي ووزير العدل.حقبة كادت ان تنتهي.وسامحنا وسامحكم الله

  • 177 ضع دائره حول رمز الاجابه الصحيحه 08-05-2012 | 11:16 AM

    سمي مجلس النواب الاخير ب:
    1. مجلس 111
    2. مجلس النوام
    3. مجلس المكسرات
    4.مجلس صكوك الغفران
    5.مجلس الجوازات الحمر
    6.جميع ما ذكر صحيح

    جائزة السؤال شهاده برائه ساريه المفعول لمدى الحياه مع راتب تقاعدي ايضا وجواز سفر احمر ........عيشوا

  • 178 حماة الديار 08-05-2012 | 11:34 AM

    تاريخ الدغمي يشهد له فهو فاتح القسطنطينية وفاتح القدس وفاتح قندهار هو جنوده 111 فهم من دافع عن حقوق المساكين النواب وجاؤو لهم بتقاعد بعد ان كانو فقراء لا يجدون اللقمة وجاؤو لهم بجوازات سفر بعد ان كانو لا يستطيعون السفر وهم حماة الديار عليكم سلام.

  • 179 عباس عباس 08-05-2012 | 11:37 AM

    والله يا دغمي ما فيك الا الصوت . الصوت العالي دائما خلفه باطل ,.

  • 180 سامر 08-05-2012 | 11:54 AM

    انشاء الله نخلص منكم

  • 181 الكرك 08-05-2012 | 11:57 AM

    والله مجلس النواب لم يعمل اي شي الى المواطنين ولا للوطن مشان الله يا سيد البلاد خلصنا منهم لنه اسوء مجلس نواب مر على الوطن واتمناء من اخواني في هذا الوطن ان لا ينتخبو اي احد من هذا المجلس

  • 182 الكاسر 08-05-2012 | 12:15 PM

    كلام شجاع من رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي الذي تكلم للاعلام بكل صراحة و وضوح وهذا المؤتمر الصحفي وضع فيها الدغمي النقاط على الحروف بشفافية و اجاب على الاسئلة التي تدور في ذهن المواطنين و الصحافة على حد سواء وانا نعلم ان معاليك لا يدخر جهدا في الاسراع في اقرار القوانين و التشريعات

  • 183 الكاسر 08-05-2012 | 12:17 PM

    كلام شجاع من رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي الذي تكلم للاعلام بكل صراحة و وضوح وهذا المؤتمر الصحفي وضع فيها الدغمي النقاط على الحروف بشفافية و اجاب على الاسئلة التي تدور في ذهن المواطنين و الصحافة على حد سواء وانا نعلم ان معاليك لا يدخر جهدا في الاسراع في اقرار القوانين و التشريعات

  • 184 بني حسن 08-05-2012 | 12:17 PM

    أتمنى من ابناء عشيرة بني حسن عقد اجتماع و استبعاد الدغمي من الانتخابات القادمه....

  • 185 الكاسر 08-05-2012 | 12:18 PM

    كلام شجاع من رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي الذي تكلم للاعلام بكل صراحة و وضوح وهذا المؤتمر الصحفي وضع فيها الدغمي النقاط على الحروف بشفافية و اجاب على الاسئلة التي تدور في ذهن المواطنين و الصحافة على حد سواء وانا نعلم ان معاليك لا يدخر جهدا في الاسراع في اقرار القوانين و التشريعات

  • 186 ابو اشرف 08-05-2012 | 12:19 PM

    من يدافع عن الفساد فهو شريك بالفساد بل هو فاسد ومن يرعى البلطجيه ولم يستنكر فعلهم فهو منهم اي بلطجحي ومن يقول ان تكلفة المتر الواحد لسكن كريم عيش كريم 350 دينار لا يوجد شبهه فساد فيها فهو شريك معهم ..... علما بان تكلفة المتر المربع الواحد للقصور والفلل تقل عن عن ذلك بكثير وجمعت من جيوب الشعب الاردني الى جيوب اخرى مطاطيه يدفعها الشعب الاردني رفع اسعار

  • 187 طبيب أردني مكافح للفساد - وزارة الصحة 08-05-2012 | 12:59 PM

    الأخوة الكرام : لا يغرنكم ما يقال حول مكافحة الفساد، فمجمل الإجراءات شكلية واقتصر اغلبها على ملاحقة الضعفاءفي محاولة فاشلةلتبريد غليان الشارعوادت الى نتائج عكسية متوقعةوالى بداية تمرد شعبيتجلى بوضوح في شعارات المعتصمين على أثر امتعان الدولة في احتقار مواطنيها ورجمهم برفع الاسعار ولم تقيم وزنا لأحتجاجاتهم وشكواهم اليومية الوحيدة من الفقر الناجم عن الفساد المعروفة صناديده واسياده ويلهون الشعب بمسرحية الانتخابات النيابية واتي لايردهم الشعب لا حاليا ولا مستقبلا وكفاهم ما أضمروا شرا بالعباد والبلاد

  • 188 انا اردني ما كل هوا 08-05-2012 | 01:02 PM

    مش انت بتقييم كلام الخصاونه

  • 189 انا اردني ما كل هوا 08-05-2012 | 01:05 PM

    يسلم تمك با eyad 126

  • 190 شباب اربد 08-05-2012 | 02:15 PM

    ان شاء الله سوف تحاسب في المجلس القادم يا دغمي ...

  • 191 حبيب العدل 08-05-2012 | 02:16 PM

    يا عون يابو علي يا قمر الأردن الغايب أيامنا من دونك سوادها حالك ...القوم بتصيح بالخراب . وينك يا عون يا حبيب العدل يا حبيب الاردنيين .

  • 192 الرمثا 08-05-2012 | 02:17 PM

    نعم ستدفع الثمن غالي انت ومجلسك ..

  • 193 ابو لؤي 08-05-2012 | 02:34 PM

    المجلس يستحق الدعم والعلام ظلمه في بعض النواحي
    ليش ما احكوا عن انجازاته بنقابة المعلمين ، حل بعض القضايا التي واجهت عمال الوطن

  • 194 طارق 08-05-2012 | 05:03 PM

    مجلس 111

  • 195 حسين المومني 08-05-2012 | 05:32 PM

    رجعة النجار تكفي لرحيل مجلس النواب

  • 196 ابن مجيد 08-05-2012 | 07:06 PM

    بشوف بستغرب وبسمع بتعجب فالانجازات اصبحت اعلاميه لا حقيقه واقعيه والمشكله بنشوف اشي وبالاعلام بتصرح بانجازات لم نراها او نحس بها فالمسئول الشاطر يعمل اعلاميا اكثر من العملي لان عملنا اصبح العلاقات العامه والقوه الاعلاميه

  • 197 Dogs 08-05-2012 | 07:24 PM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 198 طفلي 08-05-2012 | 09:47 PM

    فراكو عيد

  • 199 طفلي 08-05-2012 | 09:47 PM

    فراكو عيد

  • 200 ابو المجد 08-05-2012 | 09:49 PM

    لن نحزن ولن ناسف عليكم يا مجلس ... الفساد ....

  • 201 معارض 08-05-2012 | 09:50 PM

    يا هيك المجلس يا بلاش

  • 202 معارض 08-05-2012 | 09:50 PM

    يا هيك المجلس يا بلاش

  • 203 عامر 08-05-2012 | 10:51 PM

    ... خسارة فيكم يا 111

  • 204 الحراحشه 09-05-2012 | 03:35 AM

    بقي شهرين ونخلص منكو
    يا رب ينتهو باسرع وقت (المحرر...نعتذر) وانتو تركضو بالدعايات الانتخابيه
    وتنحرق اعصابكو يا رب ما ينجح منكم ولا واحد

  • 205 كاسك يا وطن 09-05-2012 | 10:17 AM

    اذا كانت هناك انتخابات نزيهة فعلا انصح جميع النواب بعد الترشح
    لان ابواب ستغلق في وجوههم
    المضافات بطلت تنجح حدا

  • 206 محمود الحديد 09-05-2012 | 10:36 AM

    بصراحة معلم ....وفي ايجاد المبررات ، ولكن لم يعد المواطن ذلك الشخص الأبله الذي تمر عليه هذه ... .

  • 207 خزاعلة 09-05-2012 | 12:18 PM

    والله ما ضل شي

  • 208 مسلمة 09-05-2012 | 02:28 PM

    التعليق خالف قواعد النشر

  • 209 اردني 09-05-2012 | 03:43 PM

    والله لا تجيد الا فن قلب الحقيقة والمدافهة عن الفاسدين ولا تستحق هذا المنصب ولن ولم تصل الى فكر وعقلية دولة الرئيس عون الخصاونة فاذهب انت ونوابك الى 00000000000 التاريخ

  • 210 aiman 11-05-2012 | 01:26 AM

    في مقوله سمعتها [هذا الحكي بجيب فلوس ]كيف انعكست اعمال مجلس ال 111 على المواطنين /هل قاموا بتخفيض الاسعار على المواطنين / هل قاموا بفرض ضرائب تصاعديه على الشركات الكبيره / هل قاموا بالغاء رسوم الجامعات او تخفيضها /هل قاموا باسترجاع ما نهب من الاموال او جزء منها/ لم نسمع من ممثلين الشعب صوتهم حول قرار الحكومه برفع مشتقات الطاقه / الكلام انتهى

  • 211 aiman 11-05-2012 | 01:27 AM

    في مقوله سمعتها [هذا الحكي بجيب فلوس ]كيف انعكست اعمال مجلس ال 111 على المواطنين /هل قاموا بتخفيض الاسعار على المواطنين / هل قاموا بفرض ضرائب تصاعديه على الشركات الكبيره / هل قاموا بالغاء رسوم الجامعات او تخفيضها /هل قاموا باسترجاع ما نهب من الاموال او جزء منها/ لم نسمع من ممثلين الشعب صوتهم حول قرار الحكومه برفع مشتقات الطاقه / الكلام انتهى


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :