facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزارة للمرأة ، ام مرأة للوزارة ؟؟


د.حسين الخزاعي
07-05-2012 05:01 PM

المتابع للتصريحات الصحفية التي صدرت عن بعض الوزراء الذين حالفهم الحظ و"البخت" في الحصول على مقعد وزاري يصاب بالصدمة والذهول، وتتمثل الصدمة في غرابة التصريحات وسذاجتها، أما إذا كانت التصريحات دقيقة فنستجهن من هذه الطريقة التي يعين فيها الوزراء، والغرابة أنّ بعض الوزراء بعد أن يُعيّنوا يبدأون بالاستخفاف في عقول الناس، ويظنون أنّ المواطنين ينتظرون بفارغ الصبر "تغريداتهم" وتصريحاتهم، وأنّ المواطنين "معلولون" إلى درجة الثقة العمياء والمطلقة في الوزراء وبتصريحاتهم "العرمرمية"، والتي كنّا نتمنى كمواطنين أن يتريث الوزراء أسبوعا أو أسبوعين قبل البدء بأمطارنا بتصريحاتهم الصحفية.
المتابع للتصريحات الصحفية التي صدرت عن وزيرة الدولة لشؤون المرأة التي نجل ونحترم الكاتبة نادية العالول، يصاب بالصدمة من الطريقة التي تشكل فيها الحكومات وهل يعقل أن وزير يدخل الحكومه ولا يعرف بأنه كان سيدخل الحكومة ويشارك فيها، وهل قبل تعيينه كانت يعرف رئيس الحكومه بأنه يتمتع بخبره ومشاريع وأفكار ومبادرات ريادية لخدمة المجال الذي يكلف فيه وزيرا ؟!، واختياره في هذا المنصب سيخدم المجال الذي تم تعيينه فيه، فالتصريح الصحفي الذي صدر بتاريخ ( 5 أيار 2012) أي في اليوم الذي تشكلت فيه الحكومة، والوزيرة العالول عبّرت في تصريحها الصحفي عن تفاجئها بخبر تعيينها وزيرة في حكومة الدكتور فايز الطراونة، ونحن بدورنا نهنئ الوزير على هذه المفاجأة، ونتمنى أن تكون المفاجأة القادمة لها بتعيينها رئيسة للوزراء، أو مجلس الأعيان!!!.
من خلال متابعتي للكاتبة والوزيرة نادية العالول في زاويتها الاسبوعية في "الرأي"، ومن خلال متابعتي لجهدها ودورها في خدمة المجتمع من خلال الجمعيات والمنتديات والمؤسسات التي تنشط في العمل فيها في مجالات حقوق الإنسان، او من المؤتمرات الدولية الداعمة للمرأة التي شاركت بها، او من خلال متابعتي لحملتها الانتخابية عندما ترشحت للانتخابات النيابية في عام 2003 بعد اقرار الكوتا النسائية، وترشحت في الدائرة الثالثة المعروفة بدائرة - الحيتان - بالرغم من عدم محالفتها الحظ وحصولها على (831) صوتا، برغم هذا فإنها لم تتوقف عن العطاء والكتابة والتحليل والعمل لخدمة المجتمع بكافة اطيافه، لهذا السبب تفاجأت من اطلاقها لهذه التصريحات المتسرعة للإعلام والتي كان يجب عليها التأني وعدم التسرع وحسابها بشكل جيد، ولماذا تتفاجأ لتكليفها في هذه المهمه اعانها الله عليها !!! فحسب معلوماتي، الوزيرة العالول تحمل درجة البكالوريوس في الرياضيات، والرياضيات تتطلب دراسة المعادلات بشكل جيد، والعلاقات والارتباط والانحدار والتباين والوسط والوسيط والمنوال والتشتت بشكل جيد، فهل البرامج التي تتحدث عنها الوزيرة والتي تعد المجتمع بأنها ستنفذها لم تقم القطاعات المتعددة العاملة في مجالات المرأة في الأردن، والتي نعتز بها ونفتخر ولها صولات وجولات وابداعات في العمل الحزبي والمهني والانساني والاجتماعي والسياسي لم تقم بتنفيذ مثلها أو وضع استراتيجيات وخطط في مجالات عملها؟! والسؤال الأهم هل للوزيرة مكتب وجهاز تنفيذي لمساعدتها في العمل ووضع البرامج والاستراتيجيات؟!، والاهم والمهم هل ستضمن الوزيره تفاعل وتعاون الهيئات النسائية معها كافة ؟! كان على الوزيرة قبل إطلاق التصريحات الصحفية في ساعة توزيرها البدء بوضع جدول عمل ميداني لزيارة القطاعات والمؤسسات النسائية وتدرس إنجازات هذه القطاعات النسائية والتي مارس بعضها نشاطاته بفعالية وطموح قبل استقلال المملكة في عام 1946، ودراسة وضع آليه مشتركة للنهوض في مجالات العمل النسائي، ومعرفة الوجع الذي تعاني منه القطاعات العاملة في شؤون المرأة.
وبعد،،، فنتمنى على رئيس الوزراء الإيعاز للوزراء في حكومته بترشيد التصريحات الإعلامية، وعدم مخاطبة الشارع بوعود خيالية، فالمواطن يتابع ويقرأ ويحاسب، والمواطن بحاجة إلى وزارة تموين لملاحقة الفاسدين من التجار وبائعي الأغذية الفاسدة، والاعداد بشكل جيد لاستقبال شهر رمضان المبارك بدون منغصات تموينية، وبحاجة الى الحفاظ على فاتورة الكهرباء من عدم رفع الأسعار، وبحاجة إلى ملاحقة الفاسدين والمفسدين الموجوده ملفاتهم في هيئة مكافحة الفساد، والمواطن بحاجة إلى استقلالية ديوان المظالم وعدم اتباعه لوزارة أو جهاز حكومي وربطه مع رئيس الوزراء، وبحاجة الى دعم ديوان المحاسبة ومنحه المزيد من الصلاحيات، وبحاجة الى العدالة في احتساب الرواتب التقاعدية للموظفين، وبحاجة الى ايجاد فرص عمل للذين تخرجوا من الجامعات منذ سنوات، هذا لا يعني أننا لسنا بحاجة لوزارة متخصصه للمرأة، إننا بحاجة لها ولكن قبل ان نحدث وزارة للمرأة علينا ان نعرف ماذا ستقدم الوزارة للمرأة، وماذا ستقدم المرأة للوزارة ؟! وعندما ندرس جيدا واقع المرأة الأردنية في صحارى وبوداي وقرى ومخيمات وحارات وزقاق الوطن "المزنوقة" بالأعباء الاجتماعية والاقتصادية، ترى ماذا ستفعل وزارة المرأة للمرأة في ظل وجود (67 %) من الإناث الحاصلات على بكالوريوس فأعلى عاطلات عن العمل.
مسك الكلام،،،، ارحم يا طراونة.

ohok1960@yahoo.com

أكاديمي،،، تخصص علم اجتماع





  • 1 اردنيييييييي 07-05-2012 | 05:14 PM

    احسن شي انه صاروا يحترموا المراة وعمملوها وزارة بالاردن

  • 2 عالمكشوف / منذر العلاونة 07-05-2012 | 05:26 PM

    يا حبيبي يا دكتور حسين .مشيها هو الكلام عليه جمرك .اذا وزارة الشباب وهم رجال .ما فيها فايده .فيكيف بدها تكون وزارة المرأه

  • 3 david 07-05-2012 | 05:49 PM

    there is Avery important improvement point in jordan

  • 4 ام صقر 07-05-2012 | 05:50 PM

    شكرا يا دكتور ، واحلى ما في المقال زقاق الوطن ، معك كل الحق ارحم يا طراونة؟؟؟

  • 5 امد حموري 07-05-2012 | 10:09 PM

    في الصميم , ويكفي العنوان يادكتور حسين.

  • 6 1 07-05-2012 | 11:04 PM

    يا عمون للمرة الثانية اسأل اين تعليقي اذا ما بدكم تنشوا التعليقات التعليقات بلاش لكن ليس من المصداقية ان تنشروا ما تريدون خاصة انه تعليقي ما في اساءة لاحد

  • 7 محمد 07-05-2012 | 11:22 PM

    بركات وتوصيات طاهر المصري بلدياته هذا هو المهم

  • 8 نمر الشمال 08-05-2012 | 04:06 AM

    لقد تم الغاء وزارة الشباب وتم استبدالها بوزارة المرأة !!!!؟

    السؤال:
    هل اصبح شباب الاردن كلهم نساء ام هو استهزاء بالرجال الاردنين
    عفوا انا اسف بالذكورة الاردنين ؟


    هل الى هذا الحد يتم الاستخفاف بعقل المواطن الاردني


    ام هل لان وزير الشباب الاسبق د . محمد القضاة رجل نظيف ويخاف اللة ومنع الخمر في المرافق التابعة للوزارة ونهج البلد اصبح ليس مكافحة الفساد بل محافحة الشرفاء؟

    اصبح المواطن الاردني يتخبط من شدة حبة لبلدة لا يريد ان يصعد الامور والبلد مش ناقصة والامر الاخر لا يستطيع ان يقف مكتوف الايدي والبلد عمالها ابتغرق ؟


    اة يا بلد مسكوك لحم ورموك عظم

  • 9 ابو عامر 08-05-2012 | 04:40 AM

    نجاح كبير وباهر ونقله نوعيه للاردن حدثت باستحداث هذه الوزاره الموقره !!!!!,, لو وفرو راتبها ومخصصات هالوزاره الوهميه وصرفوها على تدريب سيدات المجتمع وبنات القرى والباديه بتكون احسن خدمه للمراهء

  • 10 المحامي فراس عازر 08-05-2012 | 06:04 AM

    من الجيد أن ترى انشاء وزارة في الاردن خاصة بالمرأة ، وهو ما يعني زيادة احترام الدولة للمرأة لكي يخصص لها وزارة لرفع شأنها وزيادة العناية بها وتحسين أحوالها وغير ذلك . ولكن المهم في هذه المرحلة من العمر الفتي للوزارة ان نرى ما ستحضره هذه الوزارة من أعمال في هذا السبيل وما هي استراتجيتها ، وما الغاية والهدف الأساسي الذي سوف تسعى للقيام به ، ومن ستخدم شريحة النساء العاملات أم الباحثات عن عمل ام المتقاعدات أم من ومن ؟؟؟ لا بد من برنامج واقعي ومنطقي وابتدائي ولكن طموح ، وليس وعود و وعود لا يتحقق منها شيْ !!! ندعو لهذه الوزارة الفتية بالتوفيق وتحقيق ما تصبو اليه من رفعة شأن المرأة في الأردن لكي تكون أحد النماذج المهمة عالمياً في هذا المجال

  • 11 ابوكركي من احفاد مشحن \معان 08-05-2012 | 08:38 AM

    استاذي الفاضل بارك الله فيك كلام موزون وفي الصميم الله يحميك للوطن

  • 12 عامر 08-05-2012 | 09:19 AM

    أكثر شيء يزعجني هو عدم احترام مشاعر الناس وتقزيمهم وتجاهل حقوقهم .. يحدث هذا بالتزامن مع كثرة الحديث عن الإصلاح ..

  • 13 الدكتوره جانيت مرزا 08-05-2012 | 11:44 AM

    مقالاتك الناقده برقي , الدافئه بحبها للوطن ,التي تعيش نبض الشارع ,أنت لسانها , خالص الشكر لك دكتور حسين .

  • 14 امراة 08-05-2012 | 02:32 PM

    المراة للمراة لن تفعل شيئا... انا مع ارحم يا طراونة الذي قال سيخفف عدد الوزراء الى سبعة عشر ولم نرى الا زيادة ليس لها داعي سوى راتب تقاعد بعد شهرين . هذا هو تعريف الفساد ان كنتم تجهلون.

  • 15 فريال العساف 12-05-2012 | 09:29 PM

    استاذي خسين الف تحية تقدير واحترام لشخصك الكريم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :