facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





العبوا بعيداً عن المخيمات


ماهر ابو طير
05-06-2012 04:24 AM

مع الاحترام لجماعة الاخوان المسلمين، فان ذهابهم الجمعة الى مخيم الحسين، يُعبر عن استغلال سيىء للمخيم وعنوانه، في توظيف لا يخلو من الانتهازية، وهو توظيف يؤشرعلى ضيق خيارات الجماعة وبحثها عن بدائل جديدة ُمبدعة.

يقال هذا الكلام، وقد دافعنا عن حقوق الاخوان ومشروعيتهم، وكنا نتوقع ان يبقى حراك الاسلاميين، سياسياً، تحت تعريف عام، دون اللجوء الى «خاصرة حساسة» لاستثمارها بطريقة غير مقبولة، تؤدي الى ايذاء الخاصرة والبلد.

هي مشكلة التيارات السياسية في البلد التي تريد منك ان تشتغل معها بالمقاولة، فتؤيدها في كل ما تفعل، فاذا ايدتها في خطوة واعترضت عليها في خطوة اخرى صرت «مدسوساً مارقاً» ُمكلفاً بالاساءة اليهم، فتترحم على سعة صدر العرفيين احياناً!.

الذي في المخيم مواطن ومن حقه ان يعترض على الاسعار، ويطالب بالاصلاح السياسي، غير ان ذلك يكون في حراك عام دون دلالة اللجوء والمخيم، ودون ان يتم السماح باستغلال المخيم كموقع بعنوانه الحساس، لنشاط سياسي بهذا الشكل.

هذا ليس انتقاصاً لحق اهل المخيم، لكنه تحذير من توظيف المخيم بعنوانه الاردني من جهة، وتعريفه بمعنى «اللجوء»من جهة اخرى، وديموغرافياً عبر استثارة بقية المكونات، بهذه الطريقة، فقد ضاقت الدنيا على الاسلاميين ولم يجدوا الا المخيم في توظيف مكشوف!. وكأن الجماعة خفت ذكاؤها في هذا المشهد، لان توظيف المخيم في صراع سياسي، تحت عنوان الاسعار، يراد منه اخافة الدولة عبر ارسال رسالة اولى بأن لنا حلفاء احتياطيين، وبأننا مستعدون لتوظيف اي ورقة، خصوصاً، المخيمات بكل حساسية الارث والتفسيرات.

لماذا تناسى الاخوان المسلمون المخيمات عاماً ونصفا، وتذكروها فجأة وبدأوا بمخيم الحسين، توطئة للتوسع في بقية المخيمات؟!.

هذا أسلوب يراد منه دفع المخيمات للواجهة، وادخالها عنوة كطرف في الصراع السياسي على السلطة، وهناك كثرة مستثارة من فكرة احتمال توظيف المخيم على يد تيار سياسي، وهي فكرة تستدعي قصص قديمة، تعب الناس وجهدوا في محو آثارها.

المخيمات ليست صفاً ثانياً، ولا مجتمعاً انسانياً في الظل، لان المخيم محترم وانتج النائب والوزير، فلا مشكلة في ذلك، لكنها قصة التوظيف الانتهازي للاماكن والناس والارث، تحت شعارات براقة، فان لم يكن الاصلاح السياسي كان الاعتراض على رفع الاسعار.

حاول من حاول قبل شهور ان ُيحّرك كل المخيمات في الاردن، وتسييلهم نحو الفوضى الخلاقة، لولا صحوة العقلاء فيها، والذي يقال هنا ان من حق المواطن في المخيم ان ينضم الى اي حراك عام، دون ان يكون عنوان المخيم الجغرافي محلا للحراك.

المخيم ليس «غيتو» مُحرّما عليه ان يمارس حقه في موقعه، لكنها الحساسيات التي ستجعل اي كسر للمبة في شارع في المخيم او ضرب لمواطن او شرطي خاضعاً لمبالغات في التفسيرات، تأخذنا الى الاستثارة حول دور المخيم وأعادة انتاجه كبؤرة منفلتة.

هذا تسخير لعنوان معيشي، حتى يكون المرور الى المخيم آمناً في ظل كلفة «العنوان السياسي» وفشله في استقطاب سكان المخيم، فان وقعت فتنة غداً، لا سمح الله، يكون المخيم طرفاً فيها، ومتهماً بأنه كان شريكاً متعمداً في اشعال نيرانها.

الذي في المخيم مواطن، وبامكانه الانتساب الى حزب والوصول للنيابة والوزارة، فهوليس مواطناً اقل من غيره، وبامكانه ان يفعل كل ذلك عبر المحافظة، دون ان يفتح باب المخيم لحراكات سياسية تريد استغلال استقراره في المكاسرة الداخلية، لاستثارة جهات كثيرة.

هي قصة ايحاء الاخوان انهم وحدهم وكلاء الاردنيين من اصل فلسطيني، وهي قصة لها مخاطرها التي تفرض على كثرة ان لا تسمح بهذا الانطباع، ولا يتركونه يتعاظم، لانك لست وحدك وهناك اطراف اخرى، ايضاً، تتسع حدقات عيونها وهي ترقب دلالات المستقبل.

المخيم ليس ورقة يتم رميها في محرقة الصراع على السلطة، ايها المؤمنون، وعليكم ان تسجدوا سجدتي السهو، لان الذي في المخيم يركع كل ليلة ركعتي شكر لله، على نعمة استقراره وحياته، ايا كانت مصاعبها الاقتصادية.


الدستور




  • 1 عهد فلسطنيو الاردن 05-06-2012 | 05:23 AM

    فلسطنيو الاردن اخذين عهدا هلى انفسهم بعدم التدخل في الحراك مهما حاول اي شخص او اية جهة حتى لا يقال ان هؤلاء يريدون تخريب الوطن ويتم استغلال تحركهم لتقسيم الشارع الاردني.

  • 2 انتحار سياسي 05-06-2012 | 06:29 AM

    حذاري من اللعب بورقة المخيمات

  • 3 محمد طبيشات 05-06-2012 | 08:16 AM

    هذا كلام العقل ومنطق الحق والمواطنة الصالحة , فعلى جميع أبناء الأردن العقلاء الشرفاء من جميع المنابت والأصول أن يحذروا من مغبة إشعال نار الفتنة , والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها , إن الأمن في هذه الظروف الحرجة أهم ألف مرة من مزاودات الأسعار .وإن نقطة دم تراق لاسمح الله بهذه الحجج لهي أغلى من كل الشعارات البراقة التي تودي الى تمزيق الوحدة الوطنية وإشعال نار العصبية البغيضة .

  • 4 من هناك والى هنا انتمي 05-06-2012 | 09:11 AM

    كلام موزون

  • 5 بردا وسلاما 05-06-2012 | 09:20 AM

    تحية 1000 لك أيهاالكاتب المتزن ... كلامك كالبلسم ... اللهم إجعلنا مفاتيح للخير ومغاليق للشر والفتنة ...

  • 6 و الله .. 05-06-2012 | 09:28 AM

    ليش هذا الكلام؟ انت ماذا فعلت لأهل المخيمات و متى كانت أخر مره دخلت فيها إلى المخيمات؟ و ماذا كتبت عن وضع المخيمات فى السابق؟ و أرجوك أن تقول لي فى أين منطقه تسكن؟

  • 7 مغترب من المخيم 05-06-2012 | 09:37 AM

    الف تحية لك اخي ماهر ، فمن حق ابن المخيم ان يطالب كباقي افراد المجتمع الاردني لكن دون ان يكون بصبغة ابن المخيم ، وكما قلت فان نعمة الاستقرار والامن مع ضرورة الالتفات لحاجات المخيم الملحة كونه جزء من النسيج الاجتماعي فنعمة الامن هي اكبر نعمة ، كل الحب والمحبة للاردن الغالي وللشعب الاردني بشقيه ... الله يحمي الاردن .

  • 8 salam 05-06-2012 | 09:38 AM

    الى رقم 6 ... الكاتب هو حر بكتب زي ما بدو و كلامه مزبوط و له الحق بطرح هيك موضوع حساس

  • 9 عبدالمهدي الدهيثم 05-06-2012 | 10:19 AM

    هي دلاله على افلاس هذه الحركات من استقطاب المؤيدين لمشروعها بغض النظر عنه فاصبحوا يتوجهون الى التجمعات الكبيره في مختلف مناطق المملكله لكسب الزغم الجماهيري الاعلامي

  • 10 حنيطي 05-06-2012 | 10:59 AM

    تحية إلى الكاتب المحترم الذي ما عرفناه إلا وطنيا نظيفا متزنا وصاحب مبدأ. على الأخوة في الحركة الإسلامية وكافة الحراكات أن تتقي الله في البلد وتجنبنا إيقاظ فتن نائمة وصراعات تؤدي لا قدر الله إلى التهلكة. حمى الله الأردن وأهله وأبعد عنهم الفتن والقلاقل.

  • 11 محمد 05-06-2012 | 11:15 AM

    كلام موزون. تسلم ايدك

  • 12 حقوقي 05-06-2012 | 11:18 AM

    هل سكان المخيمات مواطنون أردنيون أم لا؟ وبالتالي فحقوق التعبير عن الرأي واتخاذ المواقف من مجمل اوضاع البلد حق من حقوقهم.

  • 13 خليل ابو يحيى / مخيم الوحدات 05-06-2012 | 11:31 AM

    كلام من ذهب والافلاس السياسي لا يعني التوجه الى المخيمات وهذا مرفوض من جميع ابناء المخيمات

  • 14 حسن 05-06-2012 | 11:51 AM

    المخيمات جزء من البلد ولها الحق في ممارسة اي نوع من النشاطات السياسية...وسكانها اردنيون وليسوا من سريلانكا ...!!!

  • 15 قارئ 05-06-2012 | 12:33 PM

    نعتذر

  • 16 مرجي 05-06-2012 | 12:34 PM

    اذا العالمكلها بتقول عنك بتكتب انا بقول اللهمابينك وبين....

  • 17 تعليق رقم 6 05-06-2012 | 12:57 PM

    اخي العزيز كلمة( ليش) هذه هي مفتاح الشر بعينه فاللعب بارواح الناس ودمائها حرام حراح حرام فالاخوان المسلمين وانا ليس معهم ولا ضدهم عليهم ان يرجعوا عن نوايهم وليبقوا هم والحكومة على صراع وشد وجذب وتنافس على السلطة ولكن ان يتنافسوا ويتسلقوا ويعبروا للسلطة مرورا بدماء الاردنيين وعلى اشلائهم من اين ما كانوا مدينة قرية بادية مخيم فهو مرفوض ومحارب وستتم مواجهته من جميع اطياف المجتمع وان تم اللعب على هذا الوتر سنوجه نحن الاردنيين من اقصى ريف وبادية ومن قلب كل مخيم سهمنا ورماحنا وبندقنا وجم غضبنا عليكم ايها (الاخوان) لان من سيسقط بسببكم ومن اجل تحقيق نزاواتكم وشهواتكم هو اخي وابن عمي ونسيبي وجاري وابن خالتي لن نرحمكم ولن تاخذنا بكم رحمة دماء العرب غالية من محيطها الى خليجها فما بالكم دماء الاردنيين ....
    (الذي اطعمهم من جوعا وامنهم من خوف) امننا هو كل شيئ فلا تجربونا سننهي سريعا ولن نتردد ولن ننتظر اوامر من احد ولن نجعل الامور تمتد وتطول سننهي سريعا سريعا سريعا سريعا

  • 18 مؤابي 05-06-2012 | 01:01 PM

    كلام في الصميم ولكن مشكلة الاخوان وعقدتهم هي انهم لا يعترفون بوجود اطراف اخرى في الشارع الاردني فما معنى وجود 23 حزب اردني وايضا الاخوان يحاولون حتى السيطره على قيادة هذه الاحزاب وتوجيهها لما فيه مكاسب للاخوان ,والاخوان يعتقدون يريدون ايصال رساله ان هناك طرفان وهما الدوله والاخوان فقط وانهما هما الممثل الشرعي والوحيد والناطق بأسم الشعب .

  • 19 وطن,,, 05-06-2012 | 01:05 PM

    الحوار والعقلانيه هي اهم من اي تأجيج لانه بالنهايه يؤدي للخراب افيقوا واصحوا اليهود وامريكا يريدون لنا ان ننزلق بمتاهات...الحوار هو قمة التقدم والعقلانيه وقرأننا العظيم ونبينا الكريم لا يدعوا للانفلات يجب ان نكون يدا واحده الحوار هو الميزان الاردنيون عقلاء بمطالبهم فهم لا يرضون فاسدا بينهم او غنصري لانه بالنهايه لا يخدم الا عدونا الاوحد الكيان الصهيوني اردننا نفتخلر بانها ستكون ارض الحشد والرباط فاجتمعوا ولا تفرقوا وبعدها لا ينفع الندم الامن اهم من الاكل والشرب انه نعمه ولنعد العده لعدو واحد يتربص بنا ولنحل مشاكلنا فقط بالحوار لقطع دابر المفسدين ولنبدأ العمل.......اللهم احمي امة الاسلام والمسلمين ويكفي تخلف المتخلفين وان يصلحهم الله او يقعوا بشرهم امين امين يا رب العالمين

  • 20 عيد 05-06-2012 | 01:10 PM

    كلام طيب ايها الكاتب المحترم وفعلا لماذا استخدام ورقة المخيمات من الاسلاميين وغيرهم كالسفير الايراني كما تناولت زيارة السفارة للمخيمات !!! المخيمات من نسيج الفسيفساء الاردنية وستبقى كذلك لحين يوم العودة . فليبتعد الاخوان وليبتعد الايرانيون وليبتعد كل من له اجندة عن المخيمات دولا ومنظمات .

  • 21 أبو العبد 05-06-2012 | 01:23 PM

    لماذا لا يلعب الكتاب من أصحاب الأجندات الخاصة بعيداً عن الدين تهاجمون جبهة العمل الأسلامي وكأنها هي من باعت الوطن وإستولت على ثرواته وأنقضّت بعدها على قوت وجيوب المواطنين .

  • 22 حاتم 05-06-2012 | 01:23 PM

    تحية للكاتب على هذا المقال الصائب
    للأسف الاخوان لديهم الغاية تبرر الوسيلة .. بعد انفضاح قوتهم شعبيا يريدون استخدام المخيمات لاستعراض القوة أمام الدولة ولا يهمهم النتائج .."فالفوضى الخلاقة" وهي السياسة الأمريكية المعلنة هي ما يبحثون عنه .. ثم يتسلقون على أكتاف هذه الفوضى بصفتهم القوة السياسية الوحيدة المنظمة والمؤهلة لجني ثمار هذه الفوضى
    كفى لعبا بالنار ...

  • 23 اهالي المخيمات 05-06-2012 | 02:17 PM

    نطالب اهالي المخيمات بضرب الاخوان .......لابناء المخيمات وللبلد ولاينوون الخير والكل يعرف اي تصرف من جاهل ماهو المصير الذي ستؤول فيه الامور فنطالب ابناء المخيمات بالوقوف سداً منيعاً بوجههكم كما فعل اهالي المفرق فالكل له الفخر ان يكون وطني ومنتمي لثرى الوطن ولا يكون صاحب فتنة ..وليس عيباً ان نكون بلطجيين لنحافظ على ثرى بلدنا ونعمة الامان التي لا يحس بها الا من خسرها

  • 24 غالب 05-06-2012 | 03:24 PM

    وانا اقول وفي هذه المرحله ( لا تلزوا الاخوان على الطور ) الاخوان كانوا ولا زالوا حراكهم سلمي ومسيراتهم محدوده وسقف مطالبهم منضبط ولكن بالمقابل تم اقصائهم واستعملت العنجهيه معهم وهمشوا وفي ظل الحكومات المتعاقبه لم نرى اية بادرة امل في نقاط التقاء هذا من ناحيه . ومن الاخرى اقول بان الفلسطينيين ( وكلمة فلسطيني واردني عيب ) ان يتم تداولها من كتاب اعمده بهذا الشكل فنحن مواطنين ببلد يجمعنا وحدة الدم والمصير ( والنسب اكثر من من اي دول عربيه ثانيه ) ثم كيف لهم بان لا يتحركوا ضد قوى الفساد وهم مكون اساس من نسيج الدوله فلهم ما لنا وعليهم ما علينا وهم ممثلين بالبرلمان وبالبلديات والحكومات وسائر دوائر الدوله . كيف يطلب منهم ان يبقوا على الحياد وعدم اقحامهم بمطالب عادله تعود نفعا علينا جميعا ( هل يطلب منهم كما يقول المثل العامي ان يقاقوا هنا ويبيضوا هناك ) هل نحن ( الاردنيين ) ما دام تم ذكر ذلك بعمودكم لا نطالب نتحرير فلسطين ولا نؤمن بحق العوده ولا ولا ولا . كيف تقول بان ابن المخيم يستطيع ان ينتسب للاحزاب والجمعيات والوصول الى البرلمان والوزات دون المطالبه بدور سياسي ودون المشاركه بحراكات ومطالب عامه لكل ابناء الوطن , فهل نحن شركاء ام لا ؟ام يتم تركنا لجهه لا تريد بناء لحمه وطنيه !

  • 25 غالب 05-06-2012 | 03:27 PM

    وانا اقول وفي هذه المرحله ( لا تلزوا الاخوان على الطور ) الاخوان كانوا ولا زالوا حراكهم سلمي ومسيراتهم محدوده وسقف مطالبهم منضبط ولكن بالمقابل تم اقصائهم واستعملت العنجهيه معهم وهمشوا وفي ظل الحكومات المتعاقبه لم نرى اية بادرة امل في نقاط التقاء هذا من ناحيه . ومن الاخرى اقول بان الفلسطينيين ( وكلمة فلسطيني واردني عيب ) ان يتم تداولها من كتاب اعمده بهذا الشكل فنحن مواطنين ببلد يجمعنا وحدة الدم والمصير ( والنسب اكثر من من اي دول عربيه ثانيه ) ثم كيف لهم بان لا يتحركوا ضد قوى الفساد وهم مكون اساس من نسيج الدوله فلهم ما لنا وعليهم ما علينا وهم ممثلين بالبرلمان وبالبلديات والحكومات وسائر دوائر الدوله . كيف يطلب منهم ان يبقوا على الحياد وعدم اقحامهم بمطالب عادله تعود نفعا علينا جميعا ( هل يطلب منهم كما يقول المثل العامي ان يقاقوا هنا ويبيضوا هناك ) هل نحن ( الاردنيين ) ما دام تم ذكر ذلك بعمودكم لا نطالب نتحرير فلسطين ولا نؤمن بحق العوده ولا ولا ولا . كيف تقول بان ابن المخيم يستطيع ان ينتسب للاحزاب والجمعيات والوصول الى البرلمان والوزات دون المطالبه بدور سياسي ودون المشاركه بحراكات ومطالب عامه لكل ابناء الوطن , فهل نحن شركاء ام لا ؟ام يتم تركنا لجهه لا تريد بناء لحمه وطنيه وينهجون سياسة التخويف من بعضنا وعلى بعضنا !

  • 26 طفيلي 05-06-2012 | 03:46 PM

    هل اهل المخيمات كاهل دابوق لايعنيهم الجوع

  • 27 ابو احمد السلطي 05-06-2012 | 04:41 PM

    شكرا للكاتب الذي طرح الموضوع بشكل شامل وموضوعي ,ان الاتجاة نحو المخيمات هو الافلاس الحقيقي للحزب ,ولكن للقاريء للخبر مدى تجاوب سكان المخيم معهم يعطي الجواب الوافي لهم ,لان سكان المخيم ورغم البساطة والعزف لهم على وتيرة الاسعار وحاجة المواطن ومعيشتة كانوا اكبر واوعى من اصحاب الحملة ,الذين يعزفون لحن الفتنة ومتعطشون للدماء وخراب بيت الاردنيون جميعا ولا يهمهم من الامر شيء الا الوصول الى مبتغاهم واللة بصير بهم وعلى اللة نتوكل ونستجير من افعالهم .

  • 28 متابع 05-06-2012 | 05:07 PM

    شكرا ماهر ابو طير لقد اصبت الحقيقه

  • 29 نصيحة 05-06-2012 | 05:50 PM

    نعتذر

  • 30 المدارمه 05-06-2012 | 05:52 PM

    فلسطين لكل الفلسطينيين .............قاطنوا المخيمات ضيوف أعزاء وحق العوده لا يسقط بالتقادم ......وللضيافه قواعدها مع كل التقدير

  • 31 روعة 05-06-2012 | 10:58 PM

    شكرا يا اخ ماهر الحقيقة كل الحقيقة فيما تقول.

  • 32 عقله 06-06-2012 | 02:45 AM

    ما اساء للحراك الاردني هو تصدر الاخوان المسلمين للمشهد محاولين استغلاله وتجييره لصالحهم في موقف انتهازي واضح وقد عرف عن هذه الحركات عموما ان الغايه تبرر الوسيله.الآن انكشفت الامور ( للمتشككين ) بعد اتصال الاخوان بامريكا لكن لا زال هناك بعض الحالمين

  • 33 ابن المخيم 06-06-2012 | 03:21 AM

    اسمه مخيم فلسطيني يذكر دائما بحق العودة سواء حمل سكانه الجنسية أم لم يحملوها فقضيتنا هناك هناك غلى أبد الآبدين وأما مرحليا فلا نريد إلا الخير للأردن وأهله ونساهم معهم في البناءفي السراء والضراء ولكن استغلال المخيم كورقة سياسية مرفوض مرفوض من الإخوان أو غيرهم فأهل المخيم ضيوف مهما طال أمد الأمد ولا يدخلون في الأمور الخلافية فابتعدوا عن المخيم من فضلكم فشلتم مع العشائر شمالا وجنوبا والآن تريدون العبث بالمخيم

  • 34 ابو عطيه 06-06-2012 | 03:26 AM

    ابدعت ابو طير

  • 35 ابو عطيه 06-06-2012 | 03:37 AM

    ابدعت ابو طير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :