facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





كيف يخرج السلَّم الموحد لرواتب الجامعات ؟


هاشم خريسات
27-08-2012 05:23 AM

تتسارع هذه الأيام وتيرة العمل من اجل اقرار مشروع نظام موحد لرواتب وعلاوات العاملين في مختلف الجامعات الاردنية الرسمية من هيئات تدريسية وادارية، مما يفترض ان تنتهي معه حالة من التباين الى حد الاختلاف بين جامعة عامة واخرى في تحديد الهيكل التنظيمي والسلم الوظيفي، وما يترتب على ذلك من دخول ومكافآت تخلق التفرقة الحادة بين مدرس واداري واخر له نفس المؤهلات والخبرات الاكاديمية والادارية، نظرا لان كل جامعة رسمية تعتبر نفسها غير معنية بغيرها ما دامت مجالس امنائها ورئاساتها لها رؤيتها الخاصة التي تتخذ قراراتها في منأى عن اي تنسيق مهما كان نوعه مع الجامعات الاخرى ! .
الفروق كبيرة كما هو معروف بين جامعة رسمية واخرى في الرواتب والعلاوات والمكافآت وهذا ما ادى الى حالة من عدم الاستقرار في الهيئات التدريسية العاملة فيها على وجه التحديد، حيث تتناقص كوادرها على نحو لافت بين سنة واخرى يصل الى حوالي سبعة عشر بالمائة اما لتوفر فرص عمل افضل كثيرا في الخارج، او على الاقل محاولة الانتقال بين الجامعات الاكثر دخلا لمنتسبيها على الرغم من الصعوبات التي يتم تعقيدها للحيلولة دون تزايد هذه الظاهرة ! .

تكهنات كثيرة تدور حول تفاصيل مشروع النظام الموحد لرواتب وعلاوات ومكافأة نهاية الخدمة للعاملين في الجامعات الرسمية، بعدما تردد عن ان مجلس التعليم العالي سيرفعه خلال الايام المقبلة الى مجلس الوزراء لمناقشته واقراره، وانه يتم حاليا وضع اللمسات الاخيرة عليه بما ينهي جميع التشوهات الموجودة حاليا في الانظمة الجامعية المختلفة، وقد وصل الامر الى سريان اشاعات في اوساط الجامعات العامة ان ما تم التوافق عليه قد يكون مخيبا للامال ويبقى الخلل قائما بين جامعة واخرى، دون معالجته على نحو جذري يجمع ولا يفرق بين الهيئات التدريسية والادارية ما دامت الجامعات كلها تعاني من مديونية مزمنة ! .

يبدو ان هذا ما دعا هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الى توضيح بعض الملابسات التي تحيط بمشروع النظام الموحد، من خلال تأكيدها على انه لن يتضمن اي تقليل من رواتب العاملين في الجامعات مع المحافظة على الحقوق المالية المكتسبة لهم، وفي ذات الوقت الذي ينص فيه على تحديد سلم رواتب موحد الا انه يبقي على بعض العلاوات الممنوحة في جامعات رسمية مثل علاوة التأسيس من اجل ضمان الاستقرار الوظيفي فيها خصوصا في الجامعة التي تصنف على انها طاردة للكفاءات المتواجدة فيها ! .

المهم ان يتم تدارس مشروع النظام الموحد للعاملين في الجامعات الرسمية من مختلف جوانبه حتى يكون اضافة نوعية لكوادر مؤسسات التعليم العالي الاردنية، ليكون قادرا على معالجة مختلف الاشكالات التي تواجهها في بنيتها الاكاديمية والادارية التي تبلغ ستة الاف و 271 عضو هيئة تدريس وعشرين الفا وخمسمائة اداري على اختلاف درجاتهم، مما ينهي اجراء تعديلات بين فترة واخرى على الانظمة المتعددة لزيادة الرواتب التي لم تعد ملائمة لمثل هذه الكفاءات العلمية الجامعية، ولا بد ايضا من ان تكون اية اضافات على عائدات هؤلاء من نسبة الرسوم على البرامج غير العادية اي الموازية وغيرها في غاية العدالة والتوازن الذي ينصف الجميع بلا اي استثناءات ! .

Hashem.khreisat@gmail.com
العرب اليوم




  • 1 عامر 27-08-2012 | 06:27 AM

    المشلكة الحقيقية التي تعاني منها الجامعات هي عدم احتساب شهادات الموظفين وليس النظام الموحد

  • 2 نرجوا التعديل 27-08-2012 | 01:13 PM

    نرجوا تعديل الاجازات السنويه لموظفي الجامعات من 21 الى 30 يوم اسوه بقانون الخدمة الجديد حيث ان 21 يوم لا تتوافق مع الساعات الطويله لدوام الجامعه ولا تكفي الا لخصم المغادرات والمراجعات الشهريه للاطباء

  • 3 RASHEED 27-08-2012 | 05:16 PM

    ارجو ان تتم مراجعة مدة اجازة الاداريين / بدون راتب حيث ان حدها الاقصى هو ثلاث سنوات وياحبذا لو تتم زيادتها لتصبح عشرة سنوات مثل موظفي القطاع العام علما بان هذه الخطوة تفتح الفرص للشباب في التوظيف في الجامعات الاردنية وكذلك تزيد من التدفقات النقدية العائدة الى الاردن عن طريق العاملين في الخليج بوظائف ممتازة ذات عوائد مجزية والتي يتركها اصحابها مبكرا جدا خوفا منهم ان تضيع حقوقهم في الجامعات التي يعملون فيها اصلا
    ولكم الشكر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :