facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استمرار بيع شومان لأسهم البنك العربي


12-09-2012 09:06 PM

عمون - (خاص) - باع رئيس مجلس ادارة البنك العربي السابق عبد الحميد شومان اليوم الاربعاء حوالي 10 الآف سهم من خلال جلسة التداول اليومية في مساعي منه لكبح ارتفاع السهم وفق محللين.

ويرى محللون إن البيوع التي يقوم شومان يجب ان لا تمر مرور الكرام دون محاولة معرفة الاهداف الحقيقة لتلك العمليات ، فقد نفذ الأربعاء عملية بيع لحوالي 10 الآف سهم من خلال جلسة التداول اليومية.

وتم البيع على سعر 7.3 دينار /سهم، وذلك بعدما نفذ في نهاية الاسبوع السابق عملية تحويل 25,005 سهم لمستشاره القانوني وأمين سر مجلس إدارة البنك السابق غيث مسمار بسعر 7.28 دينار /سهم وبقيمة اجمالية بلغت 182 الف دينار.

ومن الجدير بالذكر، بان عملية البيع التي نفذت اليوم قد تمت بمرحلة اغلاق السوق، الامر الذي على ما يبدو قد حد من استمرار ارتفاع السعر ليغلق على مستوى 7.30 وبنسبة 1.38%. وقد بلغ عدد اسهم البنك العربي التي تم تداولها اليوم 28,425 وبقيمة اجمالية بلغت 207 الف دينار.

ويرى خبير مالي (فضل عدم ذكر اسمه) تحدث ل عمون بان السيد عبدالحميد شومان اذا كان يرغب في الانسحاب الكلي من البنك العربي، فان جلسات التداول اليومية ليست بالمكان المناسب للتنفيذ ، وانما يجب ان تتم من خلال صفقات في سوق عمان المالي ولكن خارج جلسات التداول اليومية. الا ان جلسات التداول قد تكون مكان مناسباً لتلك العمليات اذا كانت للسيد شومان اهداف اخرى غير الانسحاب الكلي من البنك العربي.

فتخفيض القيمة السوقية للبنك العربي ثؤثر وبشكل كبير على تسهيلات كبار المساهمين في البنك وخصوصاً اذا ماكانت تلك التسهيلات مضمونة بالقيمة السوقية لملكيتهم من الاسهم في البنك العربي. وقد تكون احدى الاهداف، هي اثبات ان الادارة الجديدة غير مؤهلة للحفاظ على ما تبقى من ثرواث المساهمين.

ومن الجدير بالذكر بأن القيمة السوقية لحصة الحريري قد انخفضت من 4.2 مليار دولار بنهاية العام 2005 الى ما يقارب 1.2 مليار دولار حسب اسعار اغلاق اليوم.

يقول الخبير في حديثه المتواتر ل عمون يان عدد الاحتمالات لاهداف البيع التي ترافق هذه العمليات مفتوح، ولن يحصرها سوى تصريح مباشر من السيد عبدالحميد شومان.

وهنالك من يتساءل عن تبعات خسائر مساهمة الضمان الاجتماعي في البنك العربي وعن اسبابها والجهة التي يتوجب محاسبتها عن خسائر الضمان الاجتماعي في البنك العربي. فالضمان الاجتماعي يساهم في البنك العربي بنسبة 15.5% وقد بلغت قيمة هذه الحصة بتاريخ 08-02-2006 مبلغ 2.1 مليار دينار اردني، الا ان القيمة الحالية لهذه الحصة لا تتجاوز حسب الاسعار السائده حالياً مبلغ 592 مليون دينار اردني مشكلة بذلك خسائر بحدود 1.5 مليار دينار اردني.

وبين ان من اهداف الضمان الاجتماعي توفير حياة كريمة للمواطن وأفراد أسرته من خلال تخصيص راتب تقاعدي للمؤمن عليه أو لأفراد أسرته عند استحقاقه، لكن هل خسائر الضمان الاجتماعي لن تؤثر على تحقيق هذا الهدف.

وتساءل " هل العواصف التي حلت بالبنك العربي هي السبب في هذه الخسائر، واين السلطات الرقابية عن ذلك. ام ان السبب هو التذرع بالازمة المالية العالمية والربيع العربي.؟".





  • 1 صالح حكيم 12-09-2012 | 10:51 PM

    من العيب والمؤسف أن ينحدر تصرف رئيس مجلس إدارة أعرق وأكبر مصرف عربي من إدارة المصارف والتوجهات الاستراتيجية له والتي تكاد تمس حياة كل مواطن اردني بالدرجة الاولى وكل مواطن عربي الى ممارسة العاب صبيانية يجهل عواقبها، وفي وقت نكون بأمس الحاجة الى استحضار عوامل البناء لا الهدم.

  • 2 ال شومان الكرام 12-09-2012 | 10:58 PM

    انتم البنك العربي وفي اسمكم قوة البنك وارتفاع سهمه الله ينصركم على اللوبي الذي اذاكم فانتم جزء من تاريخ فلسطين والاردن

  • 3 ال شومان الكرام 12-09-2012 | 10:58 PM

    انتم البنك العربي وفي اسمكم قوة البنك وارتفاع سهمه الله ينصركم على اللوبي الذي اذاكم فانتم جزء من تاريخ فلسطين والاردن

  • 4 لافي 12-09-2012 | 11:02 PM

    بفهم لانه يعرف مالا نعرفه للايام القادمه والمجهول الاقتصادي يوميا الاحتياطي الاردني ينقص وكلهم مثله لا يوجد لديهم سوا شنطته ويخلع وحنا النا الله ورحمته

  • 5 لافي 12-09-2012 | 11:02 PM

    بفهم لانه يعرف مالا نعرفه للايام القادمه والمجهول الاقتصادي يوميا الاحتياطي الاردني ينقص وكلهم مثله لا يوجد لديهم سوا شنطته ويخلع وحنا النا الله ورحمته

  • 6 موظف عربي حتى النخاع 12-09-2012 | 11:06 PM

    الى منيب المصري !! انا لم اسمع باسمك من قبل مع اني سمعت باسماء كثيرين من ال المصري الاكابر نشات المصري طاهر المصري صبيح المصري واخرين ..
    فان كنت تعتبر نفسك من الشخصيات فما نقراه عن لسانك من تصريحات لاينم عن اخلاقيات ال المصري الاكابر ولا تجوز ان تصدر هذه التصريحات بالعبارات التي نقراها من واحد في مثل سنك ... المال يصنعه الرجال اما الاخرين ...

  • 7 ابوشاهين - أخطاء شومان الاربعة 12-09-2012 | 11:08 PM

    أخطاء شومان الاربعة
    لاشك أن عبدالحميد شومان قد اساء الى نفسه باستقالته وسوف يندم على ذلك بقية حياته، ان هذه الاستقالة ان دلت على شيءفانها تدل على قصر النظر وسوء النصيحة، وقد اوصله موقفه هذا الى اربعة اخطاء قاتلة، هي:
    1. عدم مقدرته على التكيف مع متطلبات الحوكمة المؤسسية السليمة، التي تستدعي فصل السلطات التنفيذية عن مجلس الادارة. فلو انه تمتع بالحنكة لكان بامكانه أن يمارس صلاحيات مجلس الادارة بان يوجه المدير العام لما يريده ويحقق الهدف دون اللجوء الى المواجهة.
    2. عندما لجأ الى مدراء الفروع والدوائر لكي يؤدي لوجهة نظر ضد المدير العام، فانه يكون بذلك قد استعان بمستويات ادارية لاتملك الصلاحية والمصداقية للبت في موضوع يدخل ضمن اختصاص صلاحيات مجلس الادارة.
    3. وقد اخطأ عندما احرج نائب الرئيس ومن ثم المجلس للتحكيم بينه وبين المديرالعام في موضوع نصت عليه بوضوح تعليمات الحوكمة المؤسسية السليمة، حيث يكون بذلك قد وضع نفسه ونائب الرئيس ومجلس الادارة في موقف لا يحسد عليه، الامر الذي اطرهم للحكم في امر فيه نص صريح دون لطف.
    4. وكان خطأه كبير عندما برر استقالته باتهام المدير العام والمجلس بارتكاب مخالفات قانونية لا يستطيع هو ان يتعايش معها وسوف يكون مسؤولا قانونيا عن هذه التهم اذ لا يمكن ان تمر مرور الكرام.
    ويمكن الاستنتاج أنه كان يأمل في ان يهب لنجدته جميع العاملين والمدراء في البنك بتقديم استقالتهم أو انها تتم من السلطات الرقابية النقدية وغيرها للتصدي لمجلس الادارة وثنيه عن استقالته.

    وسوف يمر عليه اعوام عديدة وطويله حتى يدرك فداحة خطاه ويندم عليه، وسوف يبقى البنك العربي قوياً وعزيزاً بانتماء عملائه وموظفيه والمجتمعات التي يعمل فيها. اذ لا يجوز ان تكون هذه المؤسسة العظيمة معتمدة على شخص ما.

  • 8 عادل 12-09-2012 | 11:11 PM

    لما الضمان اشترى اسهم البنك العربي كم دفع قيمة هذه الاسهم ( التكلفة الحقيقية للسهم عند الشراء) و شكرا

  • 9 مخالفة صريحة لتعليمات هيئة الاوراق المالية 12-09-2012 | 11:15 PM

    إن السيد عبدالحميد شومان يرتكب مخالفة صريحة لتعليمات هيئة الاوراق المالية، اذ انه وبحكم عمله رئيساً لمجلس ادارة البنك العربي كان مطلعاً على معلومات داخلية خاصة وسرية للغاية.
    حيث تنص تعليمات الهيئة بان "يحظر على أي شخص ، يحصل بحكم علاقة عائلية أو علاقة عمل أو علاقة تعاقدية على معلومات داخلية (يشار إليه بالشخص المطلع) أن يتداول بطريق مباشر أو غير مباشر الورقة المالية التي تتعلق بها هذه المعلومات ، أو أن يفصح عن هذه المعلومات لشخص آخر توقعا منه أن يقوم ذلك الشخص الآخر بتداول تلك الورقة المالية .
    ويقصد بالمعلومات الداخلية المعلومات التي يحصل عليها الشخص المطلع ، والتي لا تكون متوافرة لعموم الجمهور ، ولم يتم الإعلان عنها ، والتي يدرك الشخص العادي ، بالنظر إلى طبيعة ومحتوى تلك المعلومات ، أن إعلانها وتوافرها سيؤثر تأثيرا جوهريا على سعر الورقة المالية أو قيمتها التي تتعلق بها هذه المعلومات ، ويعلم الشخص المطلع أنها غير متوافرة عموما وأنها لو توافرت لأثرت على سعر الورقة المالية أو قيمتها تأثيرا جوهريا."

    فهل المعلومات المتاحة للسيد شومان هي معلومات متوافرة لعموم الجمهور ام لا.

  • 10 السر في قضية البنك العربي 12-09-2012 | 11:27 PM

    قد تكون تصرفات شومان مرتبطة باحتمالية ادانة البنك العربي في قضية نيويوك، والتي إذا تمت (لا سمح الله) يكون لها آثار إستراتيجية سلبية كبيرة تتعدى مقدار التعويضات التي سيدفعها للمدعين لتطال إمكانية بقائه كمؤسسة قائمة بذاتها. ان هذه الحقيقة تتطلب بأن تقوم السلطات المعنية في الأردن من الآن (بمعزل عن إدارة البنك) بالنظر في التداعيات المحتملة إذا أدين البنك ووضع الخطط لتخفيف الآثار السلبية التي قد تنتج عن ذلك. والتي تشمل ما يلي على سبيل المثال لا الحصر:

    • الاثر المالي المباشر: يبلغ اقل تقدير للغرامة المادية حوالي مليار دولار امريكي، وهذا المبلغ بحد ذاته كفيل بزعزعة المركز المالي للبنك ومتانة السيولة النقدية والقاعدة الراسمالية لحقوق المساهمين لديه والتي تتصف حالياً بأنها ضمن اقل المستويات التي كان يعمل بها البنك تاريخياً وانها الآن ضمن اقل المستويات المقبولة دولياً وخصوصا في ظل الازمة المالية العالمية. علما بان البنك العربي حالياً يوجد عليه التزمات راسمالية ضخمة تجاه الشركات التابعة والحليفة والتي تفوق مبلغ المليار دولار، الامر الذي يزيد من تعقيد الموقف. يضاف الى ذلك ان البنك مازال يعاني من خسائر التسهيلات الممنوحة لسعد والقصيبي، حيث تقدر قيمتها بحوالي 600 مليون دولار.

    • فقدان الثقة بالبنك بشكل خاص والاردن بشكل عام كوجهة استثمارية: ان خسارة هذه القضية سوف يؤدي الى فقدان الثقة بالبنك العربي الامر الذي سيدفع بالمودعين الى سحب ودائعهم. كما أن فقدان هذه الثقة لن يقتصر على البنك لوحده بل سيشمل الجهاز المصرفي الاردني ككل. وهذا الامر سيساهم بشكل كبير غي تعطيل عجلة النمو الاقتصادي ان لم يكن تدميرها. خصوصا اذا ما صنف البنك على انه بنك ممول لمؤسسات ارهابية.

    • انخفاض التصنيف الائتماني من قبل المؤسسات الدولية: سيحتم خسارة البنك للقضية انخفاض التصنيف الائتماني له، الامر الذي سيدفع البنوك والمؤسسات الدولية الى تجنب التعامل معه بشكل خاص ومع الاردن بشكل عام.

    • فقدان ثروات الاردنين: ان انهيار البنك العربي سيؤدي فقدان الاردنين لثرواتهم، حيث تبلغ نسبة مساهمة الاردنين في البنك العربي حوالي 42% وبقيمة اجمالية حوالي خمسة مليارات دولار، تعود غالبيتها لمؤسسة الضمان الاجتماعي الذي هو ضمان العيش الكريم لكافة الاردنين. ان انهيار البنك العربي سوف يؤدي الى انهيار السوق المالي ككل، اذا يشكل البنك العربي بمفردة مايزيد عن ربع قيمة السوق ككل.

  • 11 مجدي 12-09-2012 | 11:44 PM

    لمن يسئل عن كلفة السهم الحقيقية 25

  • 12 شريف - نهاية موظف بنك عربي 12-09-2012 | 11:44 PM

    خدمت في البنك العربي اكثر من 35 سنة، وانتهت خدمتي لوصولي سن التقاعد في شهر 11-2005، طبعاً استلمت تعويض نهاية الخدمة جيد، ولايماني بالبنك العربي نصحتني زوجتي بان اشتري فيهم اسهم وفعلاً اشتريت السهم بسهر 75 دينار وبعد شهرين صار في زيادة راس مال بسعر 6 دينار للسهم. طبعاً زوجتي قامت مشكورة ببيع الذهب حتى ندفع زيادة راس المال. وبعد هذا كله سعر السهم اليوم 7.3دينار.
    الحمدلله لغاية اليوم مستورين من راتب الضمان الاجتماعي، بس بكره اذا فرط الضمان من وراء خسائره في البنك العربي. فالله لايسامح كل شخص وصل البنك العربي لهذه الدرجة.

    والله يرحمك يا عبدالحميد شومان المؤسس وليس الحفيد، الرجل الذي علمنا كيف نحافط على مشبك الورق ونعيد استخدامه حتى نحافظ على اموال المساهمين.

  • 13 مجدي 12-09-2012 | 11:50 PM

    كل هذه الخسائر عند الضمان بسهم واحد فقط اطمئنوا اموالكم في امان طبعا هيك خسائر لازم نكمل براتب المدير 23000 في الشهر

  • 14 شرين عبدالناصر 12-09-2012 | 11:56 PM

    اما ان لهذا الفيلم ان ينتهي-شخص استقال من مجلس الادارة ويبيع اسهمه اين المشكلة

  • 15 جمانه 13-09-2012 | 12:01 AM

    إلى تعليق أبو شاهين أخطاء شومان الأربعة ،

    قد يكون شومان الرمز قد أخطأ عندما ترك الساحة للمصري وأعوانه وتركهم يسطون على إرثه وإرث أبيه وجده من قبله ، وهو ما لا علاقة له بالأخطاء الأربعة التي ذكرتها وهي المحابية لنظام بني على باطل ، وكل ما بني على باطل فهو باطل.

    إن شومان هو رمز البنك العربي ورمز فلسطين والأردن وقد قرأت قبل أيام تعليق لأحد القراء فيما يخص تصريحات للسيد منيب المصري ينتقد فيها شومان ويمجد تاريخ عائلته في فلسطين ، علما بأن الجميع يعلم من أين حصل على ثروته ، نعود للمعادلة وهي :

    شومان = البنك العربي =

    فعلا هذه المعادلة هي معادلة تاريخية ولن يستطيع أحد مهما بلغت ثروته أن يرث محبة وعظمة شومان في قلوب الفلسطينيين والأردنيين ، فمحبة الناس له لم تأت لأنه ثري بل لأنه الباني والمعلم والكبير بأخلاقه.

  • 16 وقف الخسائر (Stop Loss) 13-09-2012 | 12:03 AM

    يبدو بان الضمان الاجتماعي لايتعامل مع مفهوم وقف الخسائر (Stop Loss)، فخسائر 100 دينار اليوم افضل من خسائر 200 دينار غداً. طبعاً طالما التعينات في الضمان الاجتماعي "معرفة" أو "محبية" أو "رضونة" فما اظن يتحسن الحال!. أم انا غلطان يا حضرة "مجلس رئاسة الوزراء".

  • 17 ندوش 13-09-2012 | 12:06 AM

    لماذا التشائم البنك العربي قوي جدا ولا سمح الله انهار البنك فان على الاردن السلام مصيبة بنك البتراء لا زالت حاضرة مع ان راس مال البنك 30 مليون ما بالك بالعربي .

  • 18 الى جمانه تعليق (15) - من ابوشاهين 13-09-2012 | 12:26 AM

    التعليق الذي تفضلت به غير موضوعي، ويغلب عليه العاطفة للاسف.

  • 19 كلمة حق 13-09-2012 | 12:26 AM

    كل هال فلسفة وما حدا حكا انه نهاية المال .. الى زوووووووال .....

  • 20 مواطن كحيان 13-09-2012 | 12:33 AM

    يعني هسا شومان بعمل فيلم شو تيخلي اسهم البنك بالنازل ويقضي على البنك طيب مابخاف الله لاهو والي هو متشاكل معاهم مايخافوا الله بهالشعب كلمة ورد غطاها اذا طاح البنك طاح الضمان الاجتماعي واذا طاح الضمان الأجتماعي بدها تطيح روس كبير وكثيره وانا اولكو

  • 21 يائس 13-09-2012 | 12:45 AM

    يا خسارة تعبنا وشقانا كل ضاع من ورا مغامرات الضمان

  • 22 يائس 13-09-2012 | 12:45 AM

    يا خسارة تعبنا وشقانا كل ضاع من ورا مغامرات الضمان

  • 23 أين محكمة أمن الدولة 13-09-2012 | 01:10 AM

    اليس ما ارتكبه السيد شومان جريمة اقتصادية تستوجب محاكمته امام محكمة أمن الدولة.التي يمنحها القانون اختصاصات فضفاضة بالنظر في جرائم تمس بأمن الدولة الداخلي والخارجي والأمن الاقتصادي.

    إن اهمية البنك العربي للاردن تتعدى اي شركة اخرى في الاردن. فوزنه النسبي في سوق عمان المالي يتعدى الثلث، وحجم البنوك الاردنية الاخرى تكاد لا تقارن به، كما يستوعب ودائع تفوق اضعاف مضاعفة حجم موازنة الدولة.

    اذا كان سقوط بنك ليمان برذرز(Lehman Brothers) قد هز مضاجع الولايات المتحدة وخلق ازمة عالمية، فان سقوط البنك العربي (لاسمح الله) قد يؤدي الى اسقاط قنبلة هيروشيما في الاردن وخلق ازمة مالية عربية لا يستطيع احد فك شيفرتها.

  • 24 إلى ابو شاهين 13-09-2012 | 01:11 AM

    إلى ابو شاهين يا اخي مش عارف ليش محسسنا انك عايش بينهم وبتعر كل شي مشالله عليك... الناس الكبيره الي زي السيد شومان ما بغلطو بقياس الامور زي ما حضرتك فاهم.. وكل من على دينه الله يعينه... خلي مجهودك الفكري الفذ بتدبير أمور حياتك بكون أحسن

  • 25 يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ 13-09-2012 | 01:13 AM

    قال-تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ). [البقرة: 278-279].

  • 26 الى جمانه تعليق (14) - من ابوشاهين 13-09-2012 | 01:17 AM

    يرجى اعادة قراءة المقال والتعليقات... يمكن ان تتضح الصورة... واذا لم تتضح الصورة فقد يكون من الانسب الانتقال لموضوع اجتماعي او اخبار الفنانين.

  • 27 إلى المفكر الخطير ابو شاهين 13-09-2012 | 01:20 AM

    إلى ابو شاهين يا اخي مش عارف ليش محسسنا انك عايش بينهم وبتعر كل شي مشالله عليك... الناس الكبيره الي زي السيد شومان ما بغلطو بقياس الامور زي ما حضرتك فاهم.. وكل من على دينه الله يعينه... خلي مجهودك الفكري الفذ بتدبير أمور حياتك بكون أحسن

  • 28 محمد الكرمي 13-09-2012 | 01:32 AM

    من حق أي مستثمر أن يبيع أو ينهي استثماره في أي شركة هوة مساهم فيها خاصةً إذا كان له ملاحظات على الأداء الاداري كما هو الحال مع شومان.

  • 29 الى تعليق 25 13-09-2012 | 01:34 AM

    يرجي قراءة التعليق 18. حتى ما ينطبق عليك بيت الشعر
    (لقد أسمعت لو ناديت حيًّا .... ولكن لا حياة لمن تنادي)

  • 30 الى تعليق 24 وتكراره التعليق 27 – وغذراً من 25 13-09-2012 | 01:47 AM

    يرجي قراءة التعليق رقم 18 والتعليق 26. حتى لا ينطبق عليك بيت الشعر
    (لقد اسمعت لو ناديت حياً ...... ولكن لا حياة لمن تنادي)

  • 31 الى تعليق 25 13-09-2012 | 02:18 AM

    نظام البنوك الاسلامية قادم لا محاله فهو الحل

  • 32 عبد الله الخالد 13-09-2012 | 02:52 AM

    لا تنسوا أن عائلة الحريري عائلة ...

  • 33 موظف بنك سابق 13-09-2012 | 02:57 AM

    المركب ...

  • 34 البنك العربي 15-09-2012 | 12:26 AM

    خطة تدمير البنك العربي خطة اسرائيلية امريكية لضرب اقتصاد الاردني وسستكب الولايات المتحدة القضية قريبا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :