facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السعودية تغيب عن اجتماع إقليمي بشأن سوريا

18-09-2012 05:41 AM

عمون - (رويترز) - اختارت السعودية عدم حضور اجتماع إقليمي بشأن سوريا اليوم الاثنين فيما يعد نكسة لمنتدى يضم إيران الحليف الرئيسي للرئيس بشار الأسد وخصومه الرئيسيين في المنطقة.


وعقدت مجموعة الاتصال التي تألفت بمبادرة مصرية وتضم مصر وتركيا وايران والسعودية اجتماعا تمهيديا على مستوى كبار المسؤولين في وزارات الخارجية لكن مسؤولا مصريا ومسؤولا من الجامعة العربية قالا إن وزير الخارجية السعودي لن يحضر اجتماع اليوم الاثنين لأسباب صحية دون أن يذكرا لماذا لم يصل مسؤول سعودي آخر لحضور الاجتماع.


وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن السعودية التي حضرت الاجتماع التمهيدي الأسبوع الماضي ستغيب عن اجتماع اليوم لكنه قال إنها ستنضم إلى الاجتماعات المقبلة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق سعودي.


وأجريت لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل عملية جراحية الشهر الماضي منعته من مزاولة العمل الرسمي لكن ناب عنه في الاجتماعات الدولية الأمير عبد العزيز بن عبد الله نائب وزير الخارجية.


وأبدى دبلوماسيون ومسؤولون غربيون تشاؤما بشأن إمكان أن تثمر اجتماعات المجموعة اتفاقا ملموسا لنزع فتيل الأزمة السورية مشيرين الى التنافس وعدم الثقة بين السعودية وايران بوصفه عقبة مهمة.


وطالبت السعودية ومصر وتركيا بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد في حين أن إيران هي حليفه الرئيسي وتتهم دولا منها السعودية وتركيا بمساعدة السوريين الساعين لإسقاطه.


وبسبب ذلك قال بعض المحللين إن مصر نفسها لا تتوقع الكثير من المجموعة وإن الرئيس محمد مرسي إنما اقترحها لإعادة مصر إلى وضع قوة إقليمية.


وقال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو بعد اجتماع القاهرة في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه التركي والإيراني إن مجموعة الاتصال قررت أن تجتمع ثانية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وقال وزير الخارجية الإيراني على أكبر صالحي في المؤتمر الصحفي "أن نتوقع حلا سريعا من خلال اجتماع هذا أمر غير واقعي. علينا أن نكون صبورين ولكن أؤكد لكم ان المشتركات أكثر من الخلافات."


واضاف قوله "الكل أكدوا على إيجاد (ضرورة) حل سلمي وخصوصا الدول المؤثرة في المنطقة." وكرر ما قال انه موقف طهران القائم منذ وقت طويل بأن الحكومة السورية يجب أن تلبي طموحات الشعب السوري لكن ينبغي عدم فرض حل من الخارج.


وقال "إن مصر وتركيا وايران والسعودية لهم دور كبير ومن الممكن أن يأتوا في النهاية باقتراح نأمل أن ينتج بنتيجة مرضية للجميع ولكن هذا يحتاج الى تشاور أكثر."


وتحدث وزير الخارجية التركي داود أوغلو عن الحاجة إلى "مسعى إقليمي لحل قضايا منطقتنا."


وقال المندوب الدائم لإحدى الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية "ليس من الممكن أن تنجح دول المنطقة (الأربع) في حل هذا الملف (السوري) على ضوء الخلافات بين روسيا والصين من جهة وأمريكا والغرب من الجهة الأخرى."


واستخدمت الصين وروسيا حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرارات من مجلس الأمن استهدفت الضغط على الأسد.


وزار مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي القاهرة اليوم الاثنين بعد ان قام بأولى زياراته لسوريا بعد توليه المنصب.


واجتمع الإبراهيمي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في منزله في القاهرة اليوم. وقال الابراهيمي لرويترز "اطلعنا على رأي المسؤولين في سوريا والرئيس بشار الأسد. قابلنا أناسا كثيرين من المعارضة والمجتمع المدني."


وأضاف "كونا صورة عن الوضع في سوريا في الوقت الحالي وتأكد لنا أن الوضع في منتهى الخطورة وأنه يتفاقم ولا يتحسن."


وقال الإبراهيمي إنه سيتوجه إلى نيويورك ليقدم تقريرا إلى اجتماع لمجلس الأمن وإطلاع بعض وزراء الخارجية العرب الذين سيكونون هناك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.


وقال "سأقابل أيضا كثيرا من الناس الذين لهم مصلحة ونفوذ (في سوريا) ثم نعود إلى دمشق... ونقدم بعض الأفكار التي سنتحدث فيها مع السوريين من المعارضة ومن الحكومة." ولكنه لم يقل متى سيعود إلى سوريا.


وقال داود أوغلو إن الإبراهيمي يؤدي مهمة مختلفة عما كان يقوم به المبعوث السابق كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة الذي ترك مهمته قائلا إن أزمة سوريا وصلت إلى طريق مسدود.


وقال داود أوغلو "من الضروري ألا يسمح للأسد بكسب المزيد من الوقت خلال المهمة التي يقوم بها (الإبراهيمي)."


وأضاف "الأسد أساء استغلال مهمة كوفي عنان ليزيد الضغط على الشعب. الإبراهيمي يجب ألا يتيح للأسد هذه الفرصة."





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :