facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا يعني كسر المقاطعة الإسلامية


موفق محادين
22-09-2012 03:05 AM

بالرغم من مقاطعة الإسلاميين يقترب عدد المسجلين في قوائم الناخبين للبرلمان القادم، من نسبة مئوية تعادل نصف الذين يحق لهم الانتخاب، وذلك بالمعيار الذي شاركت فيه جبهة العمل الإسلامي أكثر من مرة، مع معطيات لا بد من الاعتراف بها وهي أن هذه النسبة التي لا تخلو بالتأكيد من انتهاكات معروفة، هي الأفضل (نسبيا) حتى الآن، وذلك وفق عينة من المسجلين في احدى دوائر الكرك..
فإذا ما جاء اليوم الأخير للتسجيل وبلغت نسبة المسجلين بين 45-50%، فان الأردن يكون قد شهد انقلابا كبيرا وغير مسبوق وله انعكاسات على مجالات حيوية مهمة في الشرق الأوسط برمته:-
1- بالاضافة للمحافظات التي تجاوز التسجيل في بعضها حاجز الـ 60%، فان دوائر مهمة في عمان والزرقاء والمخيمات شهدت اقبالا أيضا، عكس قدرا من النفوذ الذي لا يمكن انكاره لجمهور السلطة الفلسطينية المتحالفة مع الحكومات الاردنية.
2- إن المغزى الأساسي لكل ذلك هو أن جماعات الاسلام السياسي ليست صاحبة الباع الطويلة في الشارع عموما.. ولا يجوز اسقاط ما جرى في مصر وتونس على الأردن بصورة ميكانيكية..
3- ويترتب على ذلك أن الأوهام التي تعشعش في رؤوس بعض المسؤولين الامريكان والصهاينة وتربط بين أوساط اسلامية في الأردن وبين المخيمات وجمهور اللاجئين، هي أوهام ليس إلا، ومن الصعب فلسطينيا واردنيا تمرير صفقة تسوية ما بغطاء إسلامي.
4- بصرف النظر عن تباين مواقف القوى القومية والاوساط اليسارية والوطنية والديمقراطية من قانون الانتخاب الذي لم يحدث تعديلا جوهريا في قانون الصوت الواحد، فان هذه القوى وعلى خلاف الوضع في مصر وتونس وليبيا قادرة على تحشيد شعبي كبير يعتد به اذا ما توافقت على خطاب سياسي موحد من القضايا الاساسية، فخطابها الديمقراطي المدني وخطابها الطبقي اكثر وضوحا من غيرها، وكذلك موقفها من الصراع العربي - الصهيوني ورفضها لاية تأويلات لصلح الحديبية أو الرملة.. الخ.


mwaffaq.mahadin@alarabalyawm.net
العرب اليوم





  • 1 عيس ابة اللحشوش 22-09-2012 | 10:36 AM

    ربما يصل التحشيد الشعبي الى السيطرة على المجلس وتشكيل الجكومة .............نظرا للتاييد الشعبي لكم .........؟؟؟؟فانت مثلا ممكن باشارة منك تسجيل مليون اخر .....؟؟؟الناس تنتظر مقالقك بشوق ........؟؟؟؟

  • 2 اردني حر ومنتمي 22-09-2012 | 10:37 AM

    مقال رائع يا استاذ موفق .. ولكن الذي اعرفه وحسب المعاير الدولية فان نسبة 40% نسبة معقوله اذا وصلت اليه نسبة التسجيل.

  • 3 بلله جد 22-09-2012 | 11:02 AM

    ياكاتب المقال غير العنوان احسن ( المقاطعه الاسلاميه) يعني شو احنا مو مسلمين ؟ والا الدين بس للخونجيه!!!!

  • 4 مادبا 22-09-2012 | 01:08 PM

    بالعون انك منت صادق ...اذا عمان للآن ما سجل سوى24% شو رايك ؟؟؟
    مهو نص الاردن بعمان كعدد سكان ؟؟؟

  • 5 ابن الطفيلة 22-09-2012 | 08:38 PM

    يا رفاق ضيعتم الطريق وصرتم في التيه مرحب معارضة تسوق حسب السوق


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :