facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الارقام تحكي بين الدولة والاخوان المسلمين


ماهر ابو طير
26-09-2012 06:09 AM

اصرت الحركة الاسلامية على مقاطعتها للانتخابات النيابية المقبلة،وفي تصريحات نائب المراقب العام الشيخ زكي بني ارشيد تأكيد على هذه المقاطعة لان الدولة لم تقدم عرضاً متكاملا للاسلاميين.

كثرة تعتبر الاسلاميين مكوناً اساسياً وان مقاطعتهم عدمية وغير مجدية سياسياً لكل الاطراف،وكاتب هذه السطور من الذين يعتقدون ايضا ان مشاركتهم ضرورية وان مقاطعتهم خسارة لهم وللعملية الانتخابية ايضاً.

غير ان علينا ان ننبه الاخوان المسلمين الى ان صفقة ما كان يمكن ان تمر لو حاولوا ذلك،وهذه الصفقة تتضمن تقديم تعهدات بنظافة الانتخابات،وعدم التزوير ضد الاسلاميين،والتعهد بتعديل قانون الانتخابات والدستور عند اول دورة برلمانية مقبلة للبرلمان الجديد، ولو تم الاعلان عن هذه التعهدات رسمياً مقابل مشاركتهم،لما خسر الاسلاميون شيئا.القصة قصة شهور فقط.

بما ان هذا لم يحصل فدعونا ننبه ايضا الى ما تحكيه الارقام،فعدد ناخبي الاخوان المسلمين في الاردن يتراوح ما بين مائة وثمانين الفا الى ربع مليون صوت،وهذ نتاج جمع عدد الذين صوتوا لنوابهم سابقاً،وفي المقابل فإن الذين سجلوا للانتخابات هذه المرة تجاوز المليون ونصف،ويقترب تدريجياً من مليوني صوت.

هذا يقول ان كل المسجلين برنامجهم يختلف عن كتلة المصوتين الاعتياديين للاسلاميين وهي كتلة عددها قليل،فمن هو الرقم الاكثر تعبيراً في هذه الحالة عن نبض الشارع او رغبة الناس....

وما دمنا نحكي عن الارقام يسأل من في عمان الرسمية عن قدرة الاسلاميين على حشد خمسين الفا ، يوم الخامس من الشهر المقبل،ولنذهب الى افتراض اوسع ولنقل انهم حشدوا مائة الف،ولنقل ان كل ناخب سابق بات متظاهرا حالياً،وهذا غير وارد.

لان الارقام تحكي فعلى قيادة الحركة ايضا ان تتوقف عند دلالات الارقام،لان عدد المسجلين يرسلون رسالة مغايرة للرسالة التي يرسلها عدد المتظاهرين المحتملين سواء كان خمسين الفا او اكثر.

يقال هذا الكلام ليس تجريحاً للحركة الاسلامية كما جرت عادة بعض الناقدين،او تصغيرا لكتفيها،لكنها الخشية من ان الاسلاميين باتوا فوق الشجرة ولا يعرفون كيف سينزلون عنها،فقرار المقاطعة الذي تندم عليه بعض القطاعات داخل الحركة،قرار انتحاري؟!.

العقلاء في الاخوان المسلمين عليهم ان يبحثوا عن صفقة بشروط مقدمة ومؤجلة،لان من المستحيل الاستجابة لكل الشروط مرة واحدة،ومن الشروط القابلة للتأجيل بضعة شهور مع تعهد رسمي بالتعامل معها بتعديل قانون الانتخاب والدستور فلا شيء مقدس فيهما.

اخلاء الاسلاميين لمقاعدهم امر سلبي،غير اننا حين نقرأ الارقام،لا نقرأها فقط من زاوية نسبة المسجلين الى نسبة الواجب تسجيلهم اجمالا وحسب،بل نقرأها ايضا من بابين،الاول عبر المقارنة مع نسبة المقاطعين،والثاني ازاء نسبة المتظاهرين المحتملين ايضا،فالارقام تحكي هذه المرة،وهي ليست مجرد ادعاءات.

ما سبق يقول للحركة ان عليها ان تتخلى عن ترددها،وتعترف بأن المقاطعة عدمية،وان صفقة بشروط مقدمة واخرى مؤجلة،خير مما كانوا ينتظرون،اي صفقة كبيرة كاملة،او لا شيء والبقاء خارج مركز صناعة القرار.

ماذا يقول الاسلاميون اليوم عن الارقام التي تثبت ان سيرهم عكس السير؟!.

الدستور




  • 1 ماهر ابو طير 26-09-2012 | 10:03 AM

    ...

  • 2 محمد الشمالي 26-09-2012 | 12:51 PM

    يااخ ماهر لا تتعب حالك السر ومافيه ان قوتهم في معارضتهم ومخالفتهم لانهم في حقيقة الامر ان ساروا حسب الاصول فان غالبية الشعب الاردني سيلفظهم خارج الملعب

  • 3 عصفور 26-09-2012 | 02:28 PM

    افكارك طيارة يا استاذ ابو طير

  • 4 مواطن 26-09-2012 | 04:46 PM

    لست من الإخوان ولكنني وكثير غيري يؤيد الإخوان في المطالبة بقانون عادل

  • 5 ابو اسامة 26-09-2012 | 05:39 PM

    هل تستطيع أن تقول لي كم سجل للانتخابات البلدية..ولماذا حتى اللحة لم يعلن عن موعدها...هذه الارقام يا استاذ ارقام وهمية.. وان كانت قدرة الاخوان التصويته كما تقول..لماذا هذا الاهتمام منقطع النظير بمشاركة الاخوان...الدولة تعلم من هم الاخوان وما هي قدرتهم ...

  • 6 مواطن 26-09-2012 | 05:46 PM

    ما دمت تتحدث عن الارقام والبرامج ؟؟؟ الم تعلم بان ما تم تسجيله هو نتاج التهديد والتخويف والارغام ؟؟؟ العسكريين تم منحهم مهلة لتسجيل ذويهم واقاربهم والا فالويل والثبور لهم؟؟؟ وتتكلم عن البرامج والارقام؟؟؟ ...

  • 7 خالد الحتاوي 26-09-2012 | 08:03 PM

    شهادتك مجروحة يا ابو طير مع احترامي الك. الاخوان قاطعوا انتخابات 2010 وبالعكس زادت قوتهم واسهم غيابهم في ضعف المجلس النيابي الذي بدأ الناس وانت اولهم بالطخ عليه من اول اسبوع , ما سيحصل يا عزيزي ان السيناريو سيتكرر . واخيرا العبرة ليست بارقام المسجلين بل بارقام المشاركين.

  • 8 خالد الحتاوي 26-09-2012 | 08:03 PM

    شهادتك مجروحة يا ابو طير مع احترامي الك. الاخوان قاطعوا انتخابات 2010 وبالعكس زادت قوتهم واسهم غيابهم في ضعف المجلس النيابي الذي بدأ الناس وانت اولهم بالطخ عليه من اول اسبوع , ما سيحصل يا عزيزي ان السيناريو سيتكرر . واخيرا العبرة ليست بارقام المسجلين بل بارقام المشاركين.

  • 9 عبد العزبز العجلوني 27-09-2012 | 12:29 AM

    كلامك صحيح استاذ ماهر..الاخوان مش عارفين كيف بدهم يثبتوا وجودهم..وبلاها مشاركتهم الفعالة بالانتخابات..شو رح يعملول للبلد شفناهم قبل هيك..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :