facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من سيحل مكان الجعبري؟


16-11-2012 11:08 AM

عمون - في العقد الماضي، شغل أحمد الجعبري منصب قائد الجناح العسكري لحركة حماس من دون أي منازع. ومنذ أن خرج من السجن في إسرائيل في عام 1995، تقدم الجعبري في سلم الدرجات في المنظمة واعتبر مسؤولاً بدرجة كبيرة عن بناء قوة حماس، وسيطرة الحركة على قطاع غزة، وخطف الجندي جلعاد شاليط.


بعد تصفيته من قبل إسرائيل، ترك الجعبري فجوة كبيرة في قيادة القسام، وفي الوقت الراهن من المبكر تحديد المرشح الذي سيحل مكانه ولكن ثمة أسماء مرشحة لمنصب قائد الجناح قد تكشفها حركة حماس في غضون الأيام القادمة.


في منظمة حماس لا زالوا يكنّون الاحترام لمن يعتبر القائد العسكري الأبرز حتى الآن-محمد ضيف (مواليد 1965)، لكن في الواقع فإن ضيف مقعد وعاجز ولا يمكنه أن يؤدي مهام قيادة الحركة، وذلك جراء إصابته بشكل خطير في واحدة من محاولات اغتياله عام 2006، حيث قطعت أطرافه وفقد بصره في إحدى عينيه، ومنذ ذلك الوقت وهو على كرسي عجلات. فضلا عن الإعاقة، لا يزال ضيف يخشى محاولة تصفيته ولذلك يفضل أن لا يظهر في الميدان.

الاسم الثاني هو مروان عيسى (أبو براء)، والذي عمل إلى جانب الجعبري، بنفس "الرتبة"، وشغل منصب "رئيس وحدة العمليات الخاصة" في حماس وكان المسؤول عن العلاقة مع "الخارج". ولد عيسى عام 1965 في قطاع غزة، وقضى 5 سنوات في السجن الإسرائيلي، جراء مساهمته في عمليات إستشهادية تحت جناح حركة حماس، واعتقل بعدها وقبع في سجن السلطة الفلسطينية.

يذكر أن عيسى يُعد عدوا لرجال حركة فتح في القطاع، حيث وقف وراء قتل بعضهم عام 2005 أثناء اقتحام سجن السرايا في قطاع غزة. وقد نجى عيسى من محاولة اغتيال في عام 2006 إلا أنه أصيب في منطقة الحوض إصابة بالغة. ونقلت مواقع إخبارية في إسرائيل الخبر أن مروان عيسى هو من سيحل مكان الجعبري، لكن حركة حماس لم تأكد الخبر.


قائد منطقة الجنوب محمد أبو شمالة "أبو خليل"(38 سنة)، الذي كان معتقلاً في إسرائيل على مدار تسعة أشهر، ومدة ثلاث سنوات أخرى من قبل السلطة الفلسطينية.تحته يوجد محمد السنوار، "أبو إبراهيم"، قائد القوات العسكرية في خان يونس (مواليد 1975)، والذي كان موقوفاً لمدة ثلاث سنوات من قبل السلطة الفلسطينية، وكان شريكاً في التخطيط وتنفيذ العديد من العمليات الإرهابية ضد إسرائيل. وذُكر كذلك اسم السنوار مرشحا للجعبري.


رائد العطار الذي يترأس شعبة رفح وكان قائدا لمشروع الأنفاق في حماس، هو مرشح آخر. وحسب التقارير (غير المؤكدة)، فقد صفي أيضاً البارحة من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي، رغم أنه نَشر رسالة باسمه ساعات قليلة بعد نشر التقارير.


في مركز القطاع نجد أيمن نوفل، رئيس القوات العسكرية في حماس. وسُجن نوفل في مصر في عام 2008 لكنه أفلح في عام 2011 في الهروب من السجن المصري والعودة إلى القطاع، منذ ذلك الحين وهو يشغل منصب القائد الفعلي لمنطقة مخيمات اللاجئين في مركز القطاع.
أيمن نوفل


أما في شمال القطاع فهنالك أحمد غندور "أبو أنس" (مواليد 1967)، قضى حكم سجن في إسرائيل ما بين سنة 1988-1994 وخمس سنوات أخرى في السلطة الفلسطينية). وعمل غندور، منذ انتفاضة الأقصى، كمساعد لعدنان الغول، مهندس حماس في القطاع واليد اليمين لمحمد ضيف. من بعد القضاء على الغول في 2004، عُين غندور كقائد لشمال القطاع. ويُعد غندور ساعِد أحمد الجعبري الأيمن،وهو يمثل الشق المتشدد في قيادة حماس. ارتبط اسمه مع علمية اختطاف الجندي شاليط. ويُشرف غندور على العمليات الإرهابية ويصادق عليها لأفراد لجان المقاومة الشعبية. هو ورجاله على علاقة وثيقة مع محمد درموش، رئيس لجان المقاومة الشعبية، ويقوم بتوجيه نشاطهم.

يذكر كذلك قائد القوات العسكرية في داخل مدينة غزة هو رائد سعد (مواليد 1972).جدير بالذكر بأن محمد أبو شمالة، أيمن نوفل ورائد العطار، مطلوبين أيضاً اليوم من قبل قوات الأمن المصرية بسبب ضلوعهم في التخطيط لعمليات إرهابية في شبه جزيرة سيناء.

واقترح مطّلعون على شؤون حركة حماس في إسرائيل أن الحركة، في ظل الفراغ القيادي الذي خلقه اغتيال الجعبري- ستشكل "قيادة مشتركة" من الشخصيات البارزة، التي ذكرت آنفا.
عن ليس للصحفيين فقط.





  • 1 ارهاب 16-11-2012 | 04:54 PM

    شكراً لملاحظتك

  • 2 عبد الله الخالد 16-11-2012 | 07:35 PM

    سيحل الآلاف محل الجعبري .. هذا شعب ولاّد لا تخافوا عليه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :