facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مسيرات في إربد وجرش وعجلون والزرقاء والرصيفة (صور)


16-11-2012 03:58 PM

عمون - رفضت مسيرة خرجت في إربد الجمعة بمشاركة الآلاف رفع الأسعار وتحرير أسعار المشتقات النفطية.

وطالب المشاركون في المسيرة التي تحركت من مسجد نوح القضاة باتجاه وسط المدينة، بعدم اللجوء إلى جيب المواطنين، وبمحاكمة الفاسدين. كما طالب المشاركون بالإصلاح والحرية.

في موازاة ذلك، تقابل المسيرة مسيرة موالاة حاشدة، فيما تتواجد قوات الأمن والدرك بكثافة في محيط المسيرتين.

وفي التفاصيل بحسب بترا فقد شهدت منطقتا الحي الجنوبي ووسط المدينة في اربد مسيرات وتجمعات رافضة لقرار رفع الدعم عن المحروقات واخرى ناقدة لآليات الاحتجاج واعمال التخريب التي شهدتها المدينة خلال الثلاثة ايام الماضية فيما تم دفن جثمان المرحوم قيس العمري الذي قتل خلال الاحداث بعد ان وافق ذووه على تسلم جثته.

فقد تجمع المصلون امام مسجد نوح القضاة في شارع شفيق ارشيدات(شارع الجامعة ) بعد ان انهوا صلاتهم مبكرا في اعقاب احتجاجات على الخطبة واعتبارها محاولة تبريرية من الامام لقرار رفع الدعم الامر الذي تطلب اقامة الصلاة دون اتمام الخطبة .

وخرج المصلون ليتجمعوا امام المسجد في وقت كان فيه دوار الجامعة يشهد تجمعا لفاعليات شعبية منددة بأساليب التخريب التي شهدتها منطقة ميدان وصفي التل وشارع الحصن مساء امس الاول مما تطلب تدخل قوات الدرك بعد خروج الاحتجاجات عن مسارها .

وتحدث عدد من خطباء الحراكات الشعبية وجماعة الاخوان المسلمين مطالبين الدولة بالشروع بإصلاحات جدية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعدم استهداف المواطن لحل المشكلات الاقتصادية الناجمة عن الفساد والمفسدين .

وطالبوا الحكومة بالتراجع عن قرار رفع الاسعار ووقف دعم المشتقات النفطية لضمان التخفيف من حالة الاحتقان التي يشهدها الشارع لافتين الى ان الحلول البديلة تقتضي المضي بسياسة اصلاحية عنوانها الفساد وتحصيل حق الشعب من الاموال المنهوبة .

وتفرقت المسيرة دون حدوث اي مصادمات تذكر بعد ان افضت التدخلات الامنية الى تأمين خط سيرها بنجاح .
كما شهد ميدان الشهيد وصفي التل وسط المدينة تجمعا شارك فيه قرابة الالفي مواطن هتفوا مطالبين الحكومة بالتراجع عن قرارها وضرورة محاكمة الفاسدين .

واكدوا ان الحل الاقتصادي لمشاكل الدولة لن يتم دون فتح وثائق ودفاتر من تسببوا بأزمة الاقتصادية وان الجدية بالإصلاح السياسي والاقتصادي تقتضي المساءلة القانونية .

والقيت كلمات لخطباء الحراكات انتقدت الحالة التي تعيشها البلاد وتفرق الجمع وسط تواجد امني كثيف حال دون حدوث اي اعمال عنف.

في موازاة ذلك دعا محتجون على اساليب الحراكات الخارجة عن القانون الى الرشد في التعاطي مع قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية.

واكدوا معارضتهم لقرارات رفع الدعم لكنهم في ذات الوقت يعارضون اي افعال منافية للقانون والاعتداء على الممتلكات العامة والشخصية لان كلفتها نهاية المطاف ستزيد العبء على المواطن .

كما شهدت المدينة مسيرة كرنفال للمركبات مؤيدة للقيادة الهاشمية وجابت مختلف شوارع المدينة ورفع المشاركون فيها الاعلام الاردنية وصور جلالة الملك عبدالله الثاني .


* في محافظة جرش :

وفي مدينة جرش انطلقت مسيرة نظمتها الفعاليات الشبابية والشعبية وإتلاف جرش للإصلاح.

وانطلقت المسيرة التي ضمت المئات بعد صلاة ظهر الجمعة من أمام المسجد الحميدي باتجاه ساحة البلدية.

وبينما المشاركون بقرار رفع الأسعار طالبوا باسقاط الحكومة ، في حين اتسمت المسيرة ب "السلمية" الذي اتخذته شعارها للفعالية.

ومرت لحظاتها الاولى بسلام وكانت هنالك مسيرة اخرى سلمية موالية وهاجموا الحراك بقوة لكن لم تحدث مواجهات وسيطر الامن على المشهد .

وقال معتصمون ل عمون ان التعامل الامني كان ناعما وفصل بين المسيرتين.

وكانت ابرز الشعارات منددة بالمسار الحكومي وقرارها رفع الاسعار وهاجمت المسيرة منهجية تعاطي الحكومة مع الفساد.

وانتهت المسيرة بسلام .

* عجلون :

في عجلون انطلقت مسيرات في مناطق الهاشمية وكفرنجة وعنجرة ووسط عجلون.

وانطلقت مسيرات مضادة لمسيرتي عجلون وعنجرة ما ادى الى اتهام النائب السابق محمد طعمة القضاة جهات بتخريب البلاد واشاعة الفوضى.

وكان النائب الاسلامي احمد مصطفى القضاة يلقي خطبة الجمعة ما ادى الى قيام احد المصلين باستوقافه واتهام النواب السابقين بتخريب البلاد.


*الزرقاء :

وفي الزرقاء إنطلقت مسيرة من أمام مسجد عمر بن الخطاب في محافظة الزرقاء بعد صلاة الجمعة.

وطالبت المسيرة بإسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع لاسعار .


* الرصيفة :

وانطلقت بعد ظهر الجمعة مسيرتان من امام مسجدي الانوار في الجبل الشمالي ومدينة الحجاج في شارع الملك حسين في الرصيفة ، شارك فيهما المئات من القوى الحزبية والشبابية والشعبية احتجاجا على رفع اسعار المحروقات.

وطالب المشاركون في المسيرتين السلميتين ، بضرورة التراجع عن قرار رفع الاسعار ومحاسبة الفاسدين والتفكير ببدائل اخرى لتعويض عجز الميزانية.

كما عقد لقاء للفعاليات الشعبية في جمعية شؤون الحج ، لمناقشة تداعيات الاحتجاجات على رفع الاسعار ، حيث اكد رئيس الجمعية النائب السابق مرزوق الدعجة على ضرورة توحيد الجهود لمنع الاعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة ، اضافة الى تشكيل لجان فاعلة في مخيم حطين والمشيرفة وجبل الامير فيصل لمتابعة اية تطورات والحيلولة دون وقوع اية اعتداءات .

وبين الشيخ عوض عبد الغني ضرورة التزام المشاركين في المسيرات والتظاهرات وتحليهم بالحس الوطني والانضباط ، وعدم الاعتداء على المقدرات الوطنية وتخريب المرافق العامة .

ولفت الى ان التعبير عن الرأي حق كفله الدستور لكل مواطن بشرط عدم الاخلال بالأمن والنظام او تعطيل المصالح العامة والخاصة .




  • 1 فيصل 16-11-2012 | 04:42 PM

    للشباب الاردني بالدرجة الاولى .. ولكل الاردنيين عامة ... يجب ان نكون على قدر المرحلة الصعبة التي يمر بها وطننا الغالي على كل قلب منا ولا نشك بذلك .. أخوتي وأحبتي ... كل ما يحصل نحن سببه .. نعم .. فلنعد الى ضمائرننا والى انفسنا ولنقف وقفة مع تصرفاتنا وافعالنا .. سنجد الفساد فينا لا اريد الجدال مع احد ولكن فليكن الجواب لنفسك ... لسنا معصومين من الخطأ أو الفساد , فلا اصلاح بالمسيرات العابثة ولا في حرق الاطارات واغلاق الطرق ولا حرق مؤسسات الدولة وهي مؤسساتنا بالدرجة الاولى لانها دولتنا ووطننا .. كلنا يعرف ويدرك ان الشباب والشعب الاردني واعي ومثقف .. لا اقول كما سمعنا مؤامرة خارجية ولكن لا احد يستطيع ان ينكر مكر بعض الدول بنا وكم يتمنوا ان تسقط الاردن بما سقطة به .. كرهاً وغيظاً من أنفسهم ... أطلت الحديث ولكن فلنبداً بأنفسنا أولاً واقولها لله وحدة .

  • 2 اربداوي 16-11-2012 | 04:45 PM

    على الملك ان يتدخل ....

  • 3 ابناء الشمال 16-11-2012 | 04:48 PM

    عل الحكومة ان ترحل وتشكل حكومة وطنية

  • 4 اردني حر 16-11-2012 | 05:24 PM

    هذه الحراكات معروف من ينظمها..وكلنا ننتمي لوطننا ومليكنا
    وعندما اكون انا خارج في مظاهره احتجاج على الغلاء ومحاسبه الفاسدين
    فهذا حقي الدستوري وعندما تأتي مظاهره اخرى تدعي الولاء وتحاول الاعتداء على المتظاهرين الذين يطالبون بلقمه العيش الكريم ...ومكافحه الفساد ..فلمن تنتمون ولمن تقدمون الولاء ولماذا تحاولون
    مهاجمه من يدافع عن لقمه عيشه ويطالب بمحاكمه الفاسدين..نحن اردنيون من ظهور اردنيون ننتمي لوطننا ولمليكنا ونقدم الدماء فداء الوطن كما قدموه الاباء والاجداد من قبلنا..وسنبقى نطالب بمحاكمه الفساد

  • 5 علي ارشيدات واحمد العمري وخالد شنيك ومحمد طوالبة 16-11-2012 | 05:30 PM

    قال قابلها مسيرة ولاء حاشدة ههههههههههه...70 واحد من ابناء .... القابضين .........

  • 6 نهم 16-11-2012 | 06:31 PM

    جميعا ضد الفساد فليسقط الفساد ويحيا الاردن

  • 7 انداري 16-11-2012 | 06:31 PM

    ......السحيجة

  • 8 الى اردني حر 16-11-2012 | 06:34 PM

    والله انك شريف

  • 9 مواطن 16-11-2012 | 06:57 PM

    يعني كل واحد من الفاسدين راح يجيب عشيرتو تدافع عنو وكل واحد يتهم الاخرين بالفساد عشان هيك عمرو ما راح يتم محاكمة الحرامية والفاسدين من وزراء وموظفين كبار في الدوله بسبب .. الجاهلية قبل الاسلام رجعت مرة ثانيه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :