facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فشل الربيع العربي


د. فهد الفانك
10-12-2012 05:50 AM

الرئيس المصري السابق حسني مبارك احتاج ثلاثين عامأً كي يدفع الشعب المصري للثورة وإسقاط النظام، ولكن الرئيس الجديد محمد مرسي لم يحتج لاكثر من بضعة أشهر ليدفع الشعب المصري للثورة مرة أخرى، وبنفس الميادين العامة، وبذات الأساليب والشعارات، وربما بأعداد أكبر وتصميم أشد.

لم يفشل الربيع العربي في مصر فقط، بل فشل في غيرها أيضاً:
في تونس نشب صراع بين حزب النهضة الإخواني الحاكم ، والاتحاد التونسي للشغل، أي المنتجين الحقيقيين، وكان إنجاز النظام الجديد مصادرة ما كانت المرأة التونسية قد حصلت عليه من حقوق في العهد السابق.

في ليبيا سقط نظام القذافي ولم يقم نظام آخر محله، فما زالت الساحة مباحة للميليشيات المسلحة المتصارعة.

اليمن السعيد ليس أحسن حالاً، فقد عاد الشعب اليمني إلى الشوارع، وهتف بإسقاط النظام الجديد.

أما في سوريا فالصراع الدامي على السلطة له الأولوية، ولو كان الثمن تدمير سوريا، ليس كنظام فقط بل كدولة وشعب أيضاً.

ماذا كانت إسرائيل تريد للدول العربية أكثر من هذا الربيع الذي أنتج صراعات داخلية وتدميرا ذاتيا.

الاستبداد هو المبرر السياسي والأخلاقي الأول والأهم لقيام الثورات، لكن ثورات الربيع العربي في مصر وتونس وليبيا واليمن التي نجحت في إسقاط الأنظمة المستبدة، فشلت في إقامة الديمقراطية، بل أقامت أنظمة جديدة أشد استبداداً وبذلك فقدت مبررات وجودها وشرعيتها من أول الطريق.

نجاح الربيع العربي في عدة أقطار عربية واحداً بعد الآخر، شجع الحراك العربي في أقطار أخرى للقيام بالمثل، أما وقد انكشـف الحال وانقلب الوضع، وفشل الربيع العربي في كل الحالات دون استثناء فشلاً ذريعاً، وفقد شرعيته خلال شهور معدودة، فمن الطبيعي أن يراجع الحراكيون في أقطار عربية أخرى أنفسهم، فلا أحد يريد لبلده تقليد ممارسات الربيع العربي ومصير سوريا لمجرد إشباع شهوة الحكم والتسلط.

مشكلة الذين ركبوا موجة الربيع العربي وقبضوا على السلطة أنهم يرون أنفسهم أدوات تمثل إرادة الله على الأرض، فهم يملكون الحقيقة المطلقة ومن حقهم الانفراد بالقرار، وإقصاء الآخرين ممن تحالفوا معهم.

الحراكيون بقيادة الإخوان لا يستطيعون أن يقدموا للشعب ديمقراطية فهم لا يؤمنون بها، ولا يستطيعون أن يوفروا له الرخاء الاقتصادي فليس لديهم حلول أو برنامج عمل. والبلد الذي يبتلي بهم يفقد نعمة الأمن.

الرأي





  • 1 حضارة فاشلة 10-12-2012 | 07:21 AM

    فشل الثورات من فشل الحضارة

  • 2 دين +سياسة =..... 10-12-2012 | 07:24 AM

    ولكنها ستثبت أن خلط الدين بالسياسة هو فساد وفشل

  • 3 محمد الحراسيس 10-12-2012 | 07:39 AM

    .....

  • 4 د.محمد حوامده 10-12-2012 | 12:18 PM

    نعم صحيح اصبت ايهاء الكاتب المحترم انا الاخون يتلذذون الي السلطه وانا العالم العربي واقصى والدني بات يعرف اطماع الاخون في السلطه والكراسي والتعطش لها وقد فشلو في كل الدول العربيه وهذا واضح جدا

  • 5 اردني شركسي 10-12-2012 | 01:48 PM

    كلام رائع و منطقي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :