facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سماعات موبايل MP3 خصوصية وترفيه بعيدا عن الامان


29-11-2007 02:00 AM

عمون - طارق العاصي
يفضل الشباب عموما اقتناء اجهزة خلوية مزودة بخدمة MP3 وخدمة الراديو التي توفر مزيدا من الرفاهية الخدمات الاضافية المجانية ويختلف الشباب في الاسباب وراء اقتناء الاجهزة المزودة بسماعات الاذن والتي تمنح المزيد من الخصوصية حسب ما يرى الكثيرون.فمنهم من يحبذ اقتناء الاجهزة الخلوية المزودة بسماعات MP3 للترفيه وذلك لبعد مكان السكن عن مكان الدراسة او العمل, فتبقى هذه الاجهزة وسيلة الترفيه الوحيدة في وسائط النقل وآخرون يقتنون هذه الاجهزة شغفا لسماع الاغاني والموسيقى لا سيما ان هذه الاجهزة مزودة ببطاقة ذاكرة تختلف سعتها حسب الحاجة لعل شريحة اخرى صادفناها تقتني هذه الاجهزة لرغبتها في ممارسة رياضة المشي فهذه السماعات تزيد من الحماسة لممارسة الرياضة لوقت طويل وغالبا يستدين البعض المال لاقتناء هذه الاجهزة التي يتراوح سعرها بالسوق ما بين 150 الى 450 دينارا واحيانا اكثر.
ولعل الملفت بالامر بأن الشباب لا يعون المخاطر المترتبة على زيادة استخدام سماعات الاذن وادراك مضار استخداماتها المتكررة.
بل ان الكثير منهم غير مكترث بهذا الجانب فقط هم يسلطون الضوء نحو الجانب المحبب لديهم وهو البحث عن الرغبة التي تقتل الملل والفراغ في داخلهم.
»العرب اليوم« طرحت هذا الموضوع على مجموعة من الشباب والشابات وسألتهم عن اهم الاسباب التي تدفعهم لاقتناء هذه الاجهزة:
اماني رسلان/طالبة في الجامعة الاردنية اشارت الى اهم الاسباب التي تدفعها في اصرارها على اقتناء اجهزة مقرونة بسماعات MP3 حيث اكدت اماني انها تستمتع كثيرا باقتناء هذه الاجهزة التي توفر لها المتعة والرفاهية حصوصا ان اماني ليس لها الكثير من الاصدقاء فهي تقضي وقت الفراغ بين المحاضرات بسماع الاغاني وهي جالسة على احد المقاعد حيث تراقب حركات الطلاب وتحاول كما تقول ان تجد عذرا لكل واحد, اما عن الاضرار الصحية المترتبة من اخطار سماعات الاذن اشارت اماني انها لم تسمع عن اي اخطار لهذه السماعات.
محمد عقرباوي/طالب آخر اكد على ما جاءت به اماني واشار ان السبب الرئـيسي الذي يدفعه للتمسك بسماع الموسيقى عبر سماعات MP3 هو بُعد مكان سكنه عن الجامعة وهذا يدفعه للبحث عن وسيلة ترفيه فلا يجد سوى هذه الوسيلة اذ يجدها مسلية ومضيعة للوقت. وعن مضارها اشار محمد انه لا يعلم اذا كان لهذه السماعات مضار.
محمد العتوم/طالب آخر اشار انه استدان من والدته مبلغا من المال كي يشتري جهازا خليويا مزودا بحزمة سماعات MP3 التي تجعل الشخص اكثر حماسة عند سماع الاغاني. واشار محمد انه اشترى بطاقة ذاكرة من سعة 1 جيجا وذلك لتستوعب اغاني كثيرة حتى يتسنى له سماع كافة الاغاني كاملة. واكد محمد ان سماعات الاجهزة الخلوية بات استخدامها شائعا وملفتا في الشارع في الباص فالكثير من الطلبة يخرجون من محاضراتهم ويضعون السماعات عند انتقالهم من مبنى لاخر وكد محمد بان يعلم مدى خطورة سماعات الهاتف MP3 لكنه غير مكترث بالموضوع.
سناء عبدالرحمن طالبة اخرى »علم اجتماع« اشارت بانها من اشهر المهتمات باقتناء جهاز ذي تقنية عالية في نقاء الصوت ووضوحه لانها تهوى سماع F.M فهي على حد قولها مسلية وجميلة ومنوعة وانا حريصة على سماعها لذلك اقتنيت جهازا رائعا هو مصمم خصوصا لهواة سماع الاغاني وبالنسبة لي ان اهم الاسباب التي تدفعني الى اقتناء هذه الاجهزة هو التحكم في اختيار ما يناسبك سواء بالجامعة او في وسائل النقل فأنا اسمع ما يعجبني كما ان الترفيه هو هدفي المنشود.
معاذ طويسي شاب اخر اكد بان استخدامه للهواتف المزودة بسماعات ذات صوت عال هو رغبته في ممارسة الرياضة واشار بان هذه الاجهزة تبعث في نفس مستخدميها الحساسية وتجعله يمارس الرياضة لفترة اطول نتيجة انسجامه مع الموسيقى واكد بانه يعلم بان لها مضارا على الاذن لكنه غير مكترث.
علم الاجتماع
وفي متابعة لهذا الموضوع التقينا الدكتور حسين الخزاعي استاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية حيث اكد بان هذه الاجهزة تؤدي الى انعزال الشباب عن المجتمع وخاصة المجتمع الجامعي والعزوف عن المشاركة في النشاطات اللامنهجية وهي تؤدي الى غرس طابع الانانية وعدم التفاعل مع الاصدقاء في الحرم الجامعي, وايضا تؤدي هذه الاجهزة الى ادمان الشباب على الموسيقى والاغاني بحيث يصبح بحاجة لها بشكل دائم حيث يصعب عليه الاستغناء عنها.
وبذلك فهي تؤدي الى تشتت الذهن وتعرضه للمخاطر عن طريق عدم الانتباه بالاضافة الى اشغال وقته باشياء لا تعود عليه بالفائدة.
اما بالنسبة للدراسات العربية فقد اوضحت بان نسبته 20% من مستخدمي الموبايلات بين اوساط الشباب تستخدم لاغراض الموسيقى والتشغيل الموسيقي والقضايا الطربية.
الثأثير الصحي
وفي هذا الموضوع يؤكد الدكتور نصر عبدالقادر استشاري طب وجراحة الانف والحنجرة بان النسبة العملية المسموح بها 120 ديسبرا ولفترة محدودة لا تتجاوز الساعة الواحدة بينما ان السماعات MP3 والترددات تتجاوز 150 ديسبرا وبالتالي تؤثر على الخلايا للعصب السمعي اذا ما تعرضت الاذن لها لفترات طوال.
واشار د. نصر بان عمال المصانع ينصحون باستعمال واقيات حتى لا يتأثر العصب السمعي على المدى البعيد.
واكد د. ايضا بان استخدام الموبايل اثناء الاتصال له تأثير سلبي حتى لو ما وجدت الدراسات النهائية لضرر الموبايل لكنني استطيع القول ان له ضررا خصوصا عند الاستخدام الزائد له.
واضاف د. نصر بان تعرض طبلة الاذن لصوت مستمر سيؤدي الى اجهادها وبالتالي اياذئها على المدى البعيد مما يؤدي الى ضعف القدرة السمعية.
لذلك انصح الشباب بان يسمعوا الموسيقى على تردد منخفض وان يريحوا طبلة الاذن من الاجهاد وذلك بسماع لفترة ربع ساعة واراحة الاذن لفترة وذلك تفاديا الى اجهادها.0





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :