facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تشاؤم في غير محله


د. فهد الفانك
05-01-2013 04:40 AM

إذا صح أن حوالات المغتربين ارتفعت في السنة الأخيرة بنسبة 6% ، وأن المقبوضات السياحية ارتفعت بنسبة 71% ، وأن المنح الخارجية في نهاية 2012 ستزيد عما هـو مقدّر في الموازنة بسبب ورودها في الشـهر الأخير من السنة. وإذا كان احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية في ارتفاع ، والاقتصاد الأردني ينمو بمعدل 8% بالأسعار الجارية ، أو 3% بالأسعار الثابتة ، فما هو مبرر الروح التشاؤمية التي يعبـّر عنها كثيرون ، ولماذا التخوف من المستقبل الاقتصادي.

إذا كان سبب التشاؤم هو الحراك الذي نشهده ظهر أيام الجمعة هو السبب ، لأنه يخلق مناخاً غير ملائم للنشاط الاقتصادي والاستثمار ، فإن هذا الحراك في 2012 كان أضعف مما كان في 2011 ، والأرجح أنه سيكون في 2013 أضعف مما كان في 2012 ، فقد أصبح مجرد روتين يقتصر تأثيره على خبر في صحف يوم السبت يتحدث عن انطلاق مسيرات هنا وهناك تدعو للإصلاح ومحاربة الفساد.

صحيح أن الوضع الاقتصادي والمالي ليس مثالياً ، ولكن هذا هو الحال في معظم دول العالم ، التي تشكو من الركود الاقتصادي ، وهبوط معدلات النمو ، وزيادة العجز في الموازنات ، وارتفاع الدين العام وهي مشاكل موجودة عندنا على نطاق أضيق ، وضمن الحدود المقدور عليها والقابلة للعلاج.

التعليقات التي تنشر في الخارج ، وتتوقع أن يشهد الأردن اضطرابات عاصفة ، تسـتند في العادة إلى مصدرين الأول إسرائيلي ، وما يقدمه هذا المصدر يقع في باب التمنيات ولا يمثل تحليلاً للواقـع ، والثاني هو القياس على ما يحدث في بلدان الربيع العربي وخاصة سوريا. وفي الحالتين فإن هذا التوجس غير واقعي.

يقف في وجه هذه التوقعات المتشائمة عدم وجود تصادم بين الشعب والنظام في الأردن ، فالملك يسبق المطالبين بالإصلاح ، ويريد برلمانأً نزيهأً وحكومة برلمانية. والشعب الأردني يرى الدمار الذي حل بسوريا وليبيا ، والفوضى اتي حلت بمصر واليمن ، ولن يرضى للأردن بمصير مشابه ، خاصة وأن طريق الإصلاح السياسي سالك ، ومحاربة الفساد قائمة ، علمأً بأن جداول منظمة الشفافية الدولية تظهر الأردن في الموقع الرابع بين 22 دولة عربية ، أي أنه أفضل وأنظف من 18 دولة عربية.

التشاؤم هدام ، والمبالغة في التفاؤل تـؤدي للإحباط ، فلنـر الأشياء كما هي.

(الرأي)





  • 1 مواطن 05-01-2013 | 02:01 PM

    الى الفانك عندما تريد الحكومة رفع الاسعار تخرج وتقول وضع الموازنة صعب والبلد بحاجةونريد قرارات جريئة وحكومة لاتبحث عن الشعبية وعندما يتحدث الخرون محليا وخارجيا عن صعوبة الوضع الاقتصادي تاتي بمقاربات عكسية وان وضعنا المالي افضل من السعودية والامارات والولايات المتحدة الحقيقة....

  • 2 ابن الرمثا 05-01-2013 | 06:57 PM

    الدكتور فهد المحترم
    تحيةطيبةوبعد
    لم نسمع وجهة نظرك يا دكتور بخصوص موازنةالحكومة لعام 2013 وتحليلاتكم الراقية وهل هي موازنة مريحة ام مضغوطه

  • 3 ابو رمان 05-01-2013 | 07:41 PM

    فما هو مبرر الروح التشاؤمية التي يعبـّر عنها كثيرون ، ولماذا التخوف من المستقبل الاقتصادي.....الاقلام السوداء هي السبب

  • 4 wait and see 05-01-2013 | 11:55 PM

    what ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :