facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اغتيال الخبز في ريف دمشق ؟!


ممدوح ابودلهوم
27-03-2013 12:41 AM

آخر ما حرر من فصول في كتاب المأساة السورية كخلاصة دامية للصراع بين المعارضة والنظام، هو خبر تناقلته وسائط الميديا المختلفة مفاده هو قصف قوات النظام السوري، لأكبر فرن ألي في منطقة دوما بريف دمشق أسفر عن مئات الضحايا بين شهداء وجرحى.. انتهى الخبر.

الخبر آنفا ينزل في باب العادي إذا ماقيس بسلسلة الدمار اليومي، التي تنال ومازالت للأسف العربي الخائب من الأخضر قبل اليابس، بل وبوصف أدق النيل من الزرع والضرع في معظم أجزاء القطر السوري الشقيق، بمعنى أن هذا الخبر يبدو وعلى قسوة تداعياته ضعيفاً أمام ما يجري حتى تاريخه من مآسٍ وويلات، أي أن هذا الخبر ليس بأهمية أخبار أخرى نبلو صباح مساء تفاصيل شلال دمها النازف، ولولا غريب مقولته التي تلخص أعاجيب ما يجري- إذ حتى الخبز لم يسلم من قذائف الصراع القائم، هو مجرد فصل تراجيدي مسطور بالدم ما بات من يوميات الشعب السوري الشقيق.

نقفز عن كيمياء الخبر آنفا كي نطرح السؤال الأهم بإطلاق وهو إلى متى يبقى الوضع على ماهو عليه خرابا ويبابا؟ حتى متى يستطيع الطرفان النظام والمعارضة بجيشيهما النظامي والحر الاستمرار في معارك الرابح فيها هو الخاسر في نفس الوقت؟ إلى متى يدفع الشعب ثمنا هو الدم القاني البريء الذي نرفض كبشر أن نفرد له حسابات وأرقاماً؟ ثم ماذا عن البنى التحتية والفوقية في سوريا المجد وخيرات مثلث الزراعة والصناعة والتجارة لسنين عددا؟ من ذا يعلق جرس الخلاص؟ من يملك تميمة الحل ؟!

لقد انتهى مؤتمر أصدقاء سوريا في روما إلى لاشيء، أي أنهم لم يتوصلوا إلى قرار يفت في عضد الخروج من عتم الوضع الجاثم على الصدر السوري، ثم هاهي حكومة المنفى في اسطنبول قد تشكلت برئاسة غسان هيتو بإنتظار أن تبدأ ولايتها على المناطق المحررة، غير أن ذلك كله وحتى كتابة هذه السطور يبقى حبرا على ورق أو أنها هي سيناريوهات تكتب بالحبر السري لاغير!

ثم والأهم، و بكلمة.. خلوصا، ما الذي ينتظره أصحاب الأمر الأممي و تحديدا مجلس الأمن في نيويورك؟ أما السؤال الأكثر تحديدا فهو ما الذي يمنع البيت الأبيض من تكليف السيدة واشنطن دي سي، في مهادنة السيدة موسكو وبأن تقارن الأخيرة هذه مصلحياُ بينها و بين العم سام، ومن جهة أخرى تلّوح بعصاها الأممية، وقد جربتها في حرب الخليج، و تُري العين الحمراء لدهاقنة إيران الصفوية (لا) إيران الدولة الإسلامية أو الجارة الشرق أوسطية، بأن تقرأ المستقبل قراءةً حضارية فتفكر في مصالحها العليا، وذلك بوقف تجارتها الباطنية إذ لن ينفعها ربح هذه التجارة إذا خسرت جاراتها العربيات بل ومعظم دول العالم المعاصر؟!!





  • 1 العزام 27-03-2013 | 01:53 PM

    نفسي اعرف إذا كنا كاملين قوانا العقليه عندما نصدق مثل هذه الخرافات ..! نحن نعرف الحقيقه ... لذالك المصيبة أعظم .....!!

  • 2 اردنية 28-03-2013 | 03:41 PM

    الشعب السوري الكو الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :