facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اعتقالات جديدة لمقاتلي القاعدة في الأردن


ماهر ابو طير
30-04-2013 04:20 AM

يتم إغلاق الحدود البرية مع سورية بطريقة تختلف عن المرات السابقة، وخلال الأسابيع الخمسة الماضية تم منع حالات تسلل عديدة نحو سورية، رغم إعلان السوريين مؤخراً أن قواتهم ألقت القبض على متسللين وقتلت بعضهم.

في المعلومات أن أربع مجموعات سلفية جهادية تم إلقاء القبض عليها مؤخراً خلال محاولتها التسلل من الأردن إلى سورية، وإحدى تلك المجموعات تضم سبعة سلفيين جهاديين، ومجموعة أخرى كانت تضم أربعة، والمجموعة الثالثة ضمت ثمانية والأخيرة ضمت أحد عشر.

لم يتم الإعلان عن تلك المجموعات التي تنتمي للسلفية الجهادية في الأردن، وهذه المجموعات موقوفة حالياً، ويبلغ عدد أفرادها الإجمالي ثلاثين شابا، وهم غيرالمائة المنتمين للسلفية الجهادية الموقوفين على خلفية أحداث الزرقاء، ومعهم «عبد شحادة» الملقب بأبي محمد الطحاوي الذي يعاني ظروفا صحية صعبة.

هذا يعني أن عدد معتقلي التيار ارتفع مؤخراً، وعمليات منع التسلل التي جرت عبر الحدود كانت خلال الأسابيع القليلة الماضية.

اسأل محمد الشلبي الملقب بأبي سياف أحد قيادات السلفية الجهادية في الأردن والذي يعيش في معان عن مآلات الذهاب للقتال في سورية، ولماذا لا يتم إصدار قرار داخل السلفية الجهادية بمنع شبابها من التسلل إلى سورية للقتال، حتى لا يتم اتهام الأردن بكونه يقوم بتسهيل عمليات المرور، ولعدم وجود حاجة اساساً في سورية لقدوم مقاتلين من الخارج؟!.

يجيب أبوسياف إن عمليات التسلل الى سورية لا تتم بقرار مسبق من قيادات السلفية الجهادية في الأردن، وبالتالي لا نية أيضا لإصدار قرار بمنع تلك العمليات، لأن أغلبها يتم بشكل فردي، ولا يتم أخذ موافقات مسبقة على هكذا عمليات من قبل قيادات السلفية.

هذا الكلام يتطابق مع المعلومات التي تقول إن بعض عمليات التسلل تتم بقرار شخصي، لكنه يتناقض من جهة أخرى مع الكلفة السياسية، لأن السلفي الجهادي في نهاية المطاف محسوب على تياره وتنظيمه، ولا يجوز أن يكون قراره بالقتال فردياً.

لابد أن يعود مئات الشباب الأردنيين الذين يقاتلون في سورية الى الأردن، وعودة هؤلاء ممكنة إذا قررت قيادات التنظيم هنا أعادتهم عبر إصدار بيان أو دعوتهم للعودة، فتلك معركة يختلط فيها الجهادي بالعلماني، والوطني بالعميل.

فوق ذلك فإن دمشق الرسمية تقوم بتوظيف تسلل هؤلاء بطريقة ذكية جدا، إذ تقول للعالم إن تنظيم القاعدة انتقل الى سورية، وإن القاعدة ستكون وريثة النظام، ما يسبب ذعرا سياسيا لدى العواصم ويجعلها تأخذ موقفا متأرجحاً مما يجري في سورية.

هذه حرب إقليمية ودولية، تديرها أجهزة أمنية عالمية على خلفية صراع سياسي واقتصادي، وليست حرباً مقدسة، ولا تكفي هنا النوايا الحسنة، والتي كثيراً ما تقود أصحابها عبر طريق معبدة إلى غير الجنة المنتظرة والمفترضة أيضا.

لعل هناك من يقف قليلا ويفكر؟!.

maher@addustour.com.jo
الدستور




  • 1 جميل جمال ابو الجمال 30-04-2013 | 01:14 PM

    يعرف الكاتب ان تكلفة تسليح مقاتل وارساله الى سوريا وتأمين رواتب لاسرته اكبر من ان يتحملها رجل فقير او تنظيم يضم الفقراء وشبه المعدمين . الحكومات العربية مثل السعودية وقطر وغيرها , والاجهزة التابعة لها في الاردن ,,, هي التي تمول مثل هذه المجموعات وتوفر لها اشكال الدعم اللوجستي المختلفة ,,,, وبتنسيق مشترك مع اطراف عديدة محلية وخارجية .
    العقلاء فقط هم الذين يدركون الاخطار الحقيقية التي سوف تنتج عن مثل هذه التجارة ( المغامرة ) , لامكانية تكرارها داخل الاردن لاحقا

  • 2 موظف دولة 30-04-2013 | 01:19 PM

    استاذ ماهر صباح الخير ان الاعتقال لاهؤلاء الناس قليل جدا بل يجب اعدامهم لاانهم يسيؤون للمسلمين وللعرب قلى بربك عن عملية واحدة لهم ترفع الراس مافيش ولماذا الحرب لهم فى سوريا والعراق وافغنستان وباكستان هذا كلة كلام فارغ لماذا لايحاربون فى اسرائيل ويحرروا فلسطين بلادهم اليست فلسطين ابدى من هذى الدول ولا على اليهود ما بيقدرو ولعلمك مئات الشباب الموجدين فى سوريا حاليا هم يحملون الجنسية الاردنية فقط يردون بهذا العمل ان يشكروا سوريا لوقفتهم معهم لسنين طويلة وهذة طريقة الشكر لديهم

  • 3 رائد القلاب 30-04-2013 | 03:35 PM

    ومن نحن حتى نتكلم و نسيء للمجاهدين في سبيل الله لا حول و لا قوة الا بالله

  • 4 صالح المجالى 30-04-2013 | 04:13 PM

    الى رقم 3 الاستاذ رائد القلاب عن اى مجاهدين تتكلم هل من يحارب اخوانة المسلمين فى سوريا والعراق والخ مجاهد والله انتم جننتوناياسيدى يا محترم سؤال سئل مليون مرة ولاحد جاوب علية يمكن انت تقدر تجاوب لماذا يتركون بلادهم ويحاربون فى مكان اخر ليس لهم هدف منة اليست بلادهم فلسطين اولى من الجهاد فى بلد اخر وحياتك تجاوب ولا تخلق لهم الاعذار

  • 5 رائد القلاب 30-04-2013 | 05:01 PM

    يا اخ جواب سؤالك بده قعدة طويلة انا اتكلم عن من خرج نصرة لاخوانة السوريين المسلمين المهجرين المذبحين المغتصبين المقتليين اتكلم عمن خرج في سبيل الله نصرة لاخوانه المسلمين . نحن مسلمين قبل ان نكون اردنيين او سوريين او فلسطينيين نحن مسلمون يا عرب واحد يقتل بشعب مسلم بالصواريخ و الطائرات و الدبابات و احنا بنحكي على اخوانا المجاهدين ارهابيين اللي عم يقاتلوا الطاغية السوري ..........


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :