facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




بانوراما 2007 .. الدراما الأردنية تتألق في الفضائيات وتحصد جوائز المهرجانات


30-12-2007 02:00 AM

عمون – ذكريات حرب - عززت الدراما الأردنية مكانتها في خارطة الدراما العربية 2007 بأعمال درامية مكثفة،وحققت تواجدا فنيا جماهيريا في القنوات الفضائية ونقديا في المهرجانات العربية وقدمت الأعمال السياسية والاجتماعية والكوميدية والبدوية، وتبوأت مراكز متقدمة من أهمها المسلسل البدوي "نمر بن عدوان" الذي حصل على أعلى نسبة مشاهدة في الفضائيات وذلك في الاستفتاءات التي قامت بها بعض القنوات الفضائية. وعاد الألق للفنان الأردني في الساحة العربية ومشاركته في الأعمال العربية لما يتمتع من موهبة حقيقية وأداء ممتع.الملك يكرم الفنان الأردني

حظي الفن الأردني بلفتة ملكية سامية، ونال رواد الفن الاردني ومبدعوه على تكريم ملكي سام من سيد البلاد الملك عبدالله الثاني. فقد قلد جلالته الممثل المسرحي والتلفزيوني زهير النوباني وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الاولى تقديرا لعطائه المستمر وجهده المتميز في تقدم مسيرة الدراما الاردنية وترسيخ التراث الاردني. وحصل المطرب الاردني عمر العبداللات على وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الثانية تقديرا لنشر الاغنية الاردنية التراثية والوطنية. ويعد هذا التكريم دعما حقيقيا للفن الأردني ودعوة صريحة للإرتقاء بالفنان الأردني الذي يقدم أسمى رسالة انسانية للعالم.

مسلسلات أردنية في الفضائيات

حصل المسلسل البدوي "نمر بن عدوان" على أعلى نسبة مشاهدة بعد مسلسل "الملك فاروق" في استفتاءات قامت بها بعض القنوات الفضائية. وحمل العمل الملحمي العادات الاردنية وتقاليدها ورائحة البادية والقيم العربية المتمثلة بالكرم والشجاعة والضيافة والفروسية من خلال سيرة "نمر بن عدوان" الفارس والشاعر وحبه لوضحا التي فارقته بعد سنوات وبقي وفيا لها. جسد ياسر المصري وصبا مبارك ادوار البطولة وقام مصطفى صالح بكتابة السيناريو وأخرج العمل بسام المصري وحقق نجاحا كبيرا على القنوات. كما جاء مسلسل "وضحا وابن عجلان" من الأعمال التي نالت استحسان المشاهدين.
كما تابع المشاهدون المسلسل السياسي الاجتماعي "الاجتياح" الذي تناول السور الواقي مخيم جنين في ربيع 2002، وقام بأدوار البطولة اياد نصار ومنذر الرياحنة وعباس النوري وصبا مبارك التي قدمت أجمل ادوارها وتم اختيارها أفضل ممثلة في استفتاء قامت به مجلة "سيدتي". وجسدت الممثلة نادرة عمران الأم التي تعيش لحظات الخوف والألم والحزن والقليل من الابتسام بحس فني عال مخلفة أجمل مشاعر الأمومة في قلب كل من تابع العمل.

فنانون ومخرجون أردنيون يتالقون في أعمال عربية

شارك الفنان الأردني في أعمال عربية مميزة، واستطاع أن يلفت الأنظار اليه بعد سنوات طويلة من الاهمال رغم تمتعه بأداء وتلقائية مغلفة بحس تمثيلي مقنع. فقد تألقت الممثلة عبير عيسى في "لحظة ضعف" مع الفنان غانم الصالح . كما قام الممثل الأردني اياد نصار بطولة مسلسل "صرخة انثى" مع داليا البحيري. وتلقى المسلسل تلقى هجوما واسعا لطرحه قضية اجتماعية محرمة في نظر الكثيرين، وهي عملية التحويل الجنسي. وقد رفض الأزهر الأمر في بدايته حتى لا تقع أي آثار اجتماعية مقلقة. لكن المسائل القانونية والدينية انتهت لصالح العمل الذي يعرض قريبا على دبي. ونال الممثل ياسر المصري الذي جسد شخصية نمر بن عدوان شهرة كبيرة في الخليج مما دفع بعض المنتجين للتعاقد معه على بطولة مسرحية "شباب الجامعة" والتي عرضت في عيد الفطر الماضي و حضرها آلاف من الجمهور الخليجي.
وشهد عام 2007 انطلاقة قوية لمخرجين أردنيين تميزوا باخراجهم السينمائي. فالمخرج محمد عزيزية قدم "قضية رأي عام" وشارك في العمل يسرا وسامي العدل وابراهيم يسري ولقاء الخميسي محققين نجاحا فريدا. وقد طرح عزيزية قضية الاغتصاب برؤية تليفزيونية درامية جديدة، وتم تكريم العمل في أكثر من مهرجان. كما قام المخرج اياد الخزوز بعمل كوميدي متألق للفنان داوود حسين وسعد الفرج.
ورغم رفض الحكومة الكويتية مسلسل "للضحايا ثمن" لما حمل من قضية على قدر كبير من الخصوصية وهي السنة والشيعة، الا أن المخرج محمد عايش يعد من أهم المخرجين الأردنيين في الساحة الدرامية الخليجية. وقدم المخرج أحمد دعيبس العمل الخليجي "آو يامال". محمد العوالي "بيني وبينك" والمخرج سائد بشير هواري في مسلسل "عمشة بنت عماش" الذي عرض في الفضائية اللبنانية l b c وحقق جماهيرية واسعة.
وتألقت الموسيقى التصويرية للفنان الأردني وليد الهشيم في بعض الأعمال مثل "الاجتياح" وهو فنان يحمل رؤية فلسفية يترجمها موسيقيا بما يخدم الذائقة الفنية والبعد الانساني مراعيا التنوع الذي يناسب العمل الدرامي. والجدير بالذكر أن موسيقى الهشيم قد حققت تواجدا فنيا متميزا لا سيما "الأمين والمأمون" في 2006

الدراما الأردنية في الجوائز والمهرجانات

شاركت الأعمال الأردنية في أكثر من مهرجان عربي وحصلت على عدد من الجوائز.
فقد انتزع "كشكول" للأطفال جائزة الابداع الذهبي من مهرجان الاعلام العربي الثالث عشر والذي أقيم في القاهرة وتفوق على أربعين عملا لما حمل من رؤية فنية متجددة لعالم الطفل. قام بكتابة السيناريو رانيا فهد وأخرجه محمد الضمور.
و فاز العمل الملحمي "الاجتياح" بجائزة أحسن اخراج لشوقي الماجري. والمخرج الاذاعي نصر عناني على جائزة أفضل عمل متكامل عن الدراما الاذاعية اخراجا وعملا متكاملا.
وفاز طارق الناصر بالجائزة الذهبية على احسن موسيقى تصويرية لمسلسلي "الملك فاروق و"رسائل الحب والحرب".
كما جاء فوز الممثل الاردني نديم صوالحة بجائزة أفضل ممثل في مهرجان دبي السينمائي 2007 في فيلم "الكابتن أبو الرائد" للمخرج اياد مطالقة تتويجا للفن والفنان الأردني.(العرب اليوم)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :