facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لماذا دائرة المطبوعات والنشر؟ * شفيق عبيدات


10-06-2013 02:19 AM

يوم الخامس من حزيران عام 1967 هو يوم اسود حزين وذكراه مؤلمة لدى ابناء الامة العربية , وبشكل خاص لدى ابناء الشعب الفلسطيني الذي احتلت اسرائيل في هذ اليوم الضفة الغربية وقطاع غزة , واصبح هذا الشعب العظيم يرزخ تحت الاحتلال منذ ذلك التاريخ .

تلك مقدمة للمقالة التي اكتبها عن ما جرى في مجلس النواب يوم الخامس من حزيران عام 2013 , عندما جري التصويت على مشروع قانون اعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية , وانا شخصيا من الذين يؤ يدون هذه الهيكلة لمؤسسات خرجت من رحم وزارات ودوائر حكومية في عهد حكومات سابقة كان تفريخ هذه المؤسسات الجديدة منفعه وارضاء لبعض الاشخاص ممن اعدت لهم رواتب عالية بموجب عقود اضعاف ما يتلقاه الامناء العامون والمدراء العامون اصحاب الدرجات العليا حيث شكل هذا احقادا عند البعض للامتيازات التي حصل عليها امثالهم في الرتبة .

ان ما يعنينا في هذا المجال قرار السادة النواب .. الغاء دائرة المطبوعات والنشر , وهي من اقدم مؤسسات الدولة الاردنية بل من اعرقها , حيث تأسست عام 1927 في عهد الامارة وتسلم ادارتها اكفأ وافضل رجالات الاردن من بينهم المغفور له دولة وصفي التل , والاستاذ الاعلامي الكبير صلاح ابو زيد , والمرحوم الاعلامي الكبير محمد الخطيب , وغيرهم ممن اجلهم واحترمهم ... وحتى تاريخ الاجهاز على دائرة المطبوعات يوم الخامس من حزيران عام 2013 وتاريخ تأسيسها عام 1927 , فقد استمرت هذه الدائرة ( 86 ) عاما كانت خلالها من اهم الدوائر في الدولة الاردنية , لم تجروء اية حكومة او اي مجلس نواب على الغائها وتصيتها والحاقها باسم جديد مثل الذي اخترعه مجلس النواب (( هيئة الاعلام )) .
نحن نعلم ان هيئة المرئي والمسموع خرجت من رحم دائرة المطبوعات وكانت احدى اقسام هذه الدائرة , فكان الاجدر بالسادة النواب ان يعيدوا المرئي والمسموع الى الاصل لا ان يقرروا الغاء الاصل ويلحقوه بالفرع تحت مسمى جديد ... انها مأساة ان لا يعرف السادة النواب اهمية دائرة المطبوعات والنشر ... فهي تمثل تراثا وتاريخا وذاكرة وطن , فقد وثقت تاريخ الاردن السياسي والاقتصادي , واصدرت على مدى السنوات الطويلة تقارير صحفية تتعلق بالقضايا والاحداث التي تهم الاردن والمنطقة العربية , وتابعت دائرة المطبوعات والنشر كل ما ينشر عن الاردن في الصحافة العربية والعالمية لايصالها الى اصحاب القرار تساعدهم في اتخاذ القرارات التي تخدم مصلحة الوطن , واعدت المطبوعات مئات الدراسات والابحاث حول الاحداث الاقليمية الساخنة وما يستجد في العالم ووضعها في متناول المسؤولين والمهتمين , وكانت تحفظ الارشيف السياسي للدولة الاردنية , وتبرز مظاهر النهضة الاردنية في كافة القطاعات وتوثق للحكومات وانجازاتها .

اننا نأمل من السادة النواب ان يعيدوا النظر في قراراهم الغاء دائرة المطبوعات والنشر , فهي ارث تاريخ وذاكرة وطننا الاردني وهي ايضا ارشيف حفظ معلومات تاريخية مهمة عن الاردن وعلاقاته العربية والدولية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :