facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طوني قطان ل"عمون" : هناك حركة فنية اردنية محدودة


04-01-2008 02:00 AM

عمون- طارق العاصي
فنان اردني قدم اعمالا جيدة خلال مشواره الفني طوني قطان الذي قدم اغاني جميلة وشبابية وينتظر ان يطرح البوما جديدا خلال الفترة المقبلة يتعاون فيه مع عدد من الشعراء وبعدة لهجات.
وتولى طوني تلحين الالبوم كاملا واكد ان الكليب وسيلة انتشار للاغنية لكنه ضد فكرة طرح البوم كامل في البداية لانه مهما كان ناجحا سيظلم فعندما يعرف الفنان عمله سيبحث المنتجون عنه.
التقينا الفنان طوني قطان وكان معه الحوار التالي:* طوني اين انت الان؟
البومي الجديد سيطرح بالاسواق سيطرح قريبا وبه عشر اغان منوعة باللهجة المصرية واللبنانية ولهجة البيفا, وتعاونت في هذا الالبوم مع عمر ساري, وبلال الصري, واغان اخرى قمت بكتابتها اما التوزيع الموسيقي فهو لخالد مصطفى, وخالد الخوالدة ومؤخرا قمت بتصوير اغنية "ملكش زي" في لبنان مع المخرج جاد صوايا.
الانتشار مع محطات التلفزة جميل, ولكنه لا يتماشى مع نسبة الحفلات محليا وعربيا والمتابع لسوق الحفلات في الوطن العربي يشهد كثافة في عدد الفنانين وكما هو معروف هناك فنانون تكون لهم تجربة واحدة فقط ولا يستمرون بالفن, وهناك فنانون لا يظهرون على شاشات التلفزيون بقدر تفرغهم للحفلات, وهذا بالطبع يعتمد على شخصية الفنان وتطلعاته, وبالنسبة لي انتقي حفلاتي بدقة من ناحية المكان وطبيعة الناس والاعلانات فهذه الامور تتضافر لتحقيق النجاح للحفلة.
* موضوع الانتاج مقلق لكل فنان فكيف تتعامل مع هذا الموضوع؟
- بطبيعتي انتج من مالي الخاص واصرف على الموضوع اكثر من اي شيء بحياتي وفي هذا الموضوع ساعدني راديو فن والفنان عموما "ما يقدمه لعمله يرجع له بالنهاية" وباعتقادي شركات الانتاج تلعب دورا كبيرا في حياة الفنان والمشكلة التي تواجهنا هي عدم وجود شركات انتاج اردنية فلا يوجد استثمار لصناعة فنان, وهذا نابع من رؤية المجتمع الذي لا يتقبل فكرة وجود الفنان.
* بما انك ستطرح البوما, الا تعتقد ان هذا العصر هو عصر الاغنية "singel" لانه اصبح من المستحيل تغطية تكاليف الالبوم؟
- باعتقادي الفنان مضطر ان يقوم بانتاج البوم, والكليبات هي وسيلة انتشار للاغنية فالاساس هو الالبوم وبالنسبة لي اخترت صعود السلم بشكل صحيح فانا ضد فكرة طرح البوم في البداية وباعتقادي مهما كان الالبوم جيدا ففي البداية سيظلم نفسه, فالفنان اذا اراد ان يبدأ بشكل الصحيح عليه ان يبدأ باغاني "singel".
* قمت بتقديم العديد من الكليبات الناجحة هل انت مع هذه الظاهرة؟
البداية الانتشار مطلوب فالكليب الواحد يكلف الفنان من بعض الاحيان سعر البوم. فهناك فنانون ليسوا بحاجة لطرح البوم خصوصا وعلى سبيل المثال اذا كانت فنانة استعراضية فهي تكتفي بالكليب, وهناك بعض الفنانين مقلون في طرح الكليبات لان تركيزهم قائم على الاغنية نفسها, فهناك اغان منتشرة ومشهورة من دون قيام الفنان بتصوير كليب لها.
* طوني ما رأيك في وضع الاغنية الاردنية والفنان الاردني؟
- هناك حركة فنية لكنها محدودة ومقتصرة على اشخاص معينين, وباعتقادي لا توجد حركة قوية ولا توجد سوق تفرز طاقات ومواهب, فهناك اناس محدودون على هذا المستوى, وباعتقادي هذا يرجع لنظرة المجتمع على تقبل الفنان وبالنسبة لي لولا دعم الاهل لما وصلت الى هنا فهناك الكثير من العوائق التي تواجه الفنان فانا لم اصل لمرحلة الرضا الكامل فانا احاول ان اركز على عملي, وان اتعلم من اخطائي, وباعتقادي الرضا دائما يأتي من محبة الناس وتقبلهم للفنان ورضاي كما سأقدمه سيكون اكبر مما قدمته فهناك هفوات لا تستطيع ان تمررها لاحقا.
* هل ترى بان الاعلام يساعد على انتشار الفنان الاردني؟
- الاذاعات والمجلات خدمت الفنان الاردني واصبحت تقدمه على مستوى عال من الاهتمام والاحظ بان الصحافي بدأ بالاهتمام بالفنان الاردني وهذا كلّه في مصلحة الفن الاردني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :