facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





هل انخفضت شعبية الإسلاميين في الأردن


ماهر ابو طير
01-07-2013 03:33 AM

بعد عامين من الحراكات في الاردن،ومايجري في مصر وسورية ودول عربية اخرى، لابد ان تجيب الحركة الاسلامية،علناً، على السؤال الموضوعي الموجه اليها،حول شعبيتها في الشارع الاردني، واذا ماكانت هذه الشعبية بذات مستواها القديم ام انخفضت لاسباب عديدة.؟!.

الارجح ان شعبية الاسلاميين انخفضت الى حد كبير،لأسباب سياسية، تتعلق بإنهاك العصب العام،سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، بعد ثلاث سنوات من المظاهرات والمواجهات في الاردن، وهي مواجهات وان رفعت شعارات يتفق على بعضها الناس، مثل محاربة الفساد وغير ذلك،الا انها نشاطات لم تؤد الى نتيجة فعلية على ارض الواقع،وتحولت مع الايام الى عنصر ضاغط على الخاصرة الاردنية دون نتيجة فعلياً.

الحركة الاسلامية ذاتها ودون اتهام لاحد فيها، تواصل استعمال ذات التكنيك اي النزول الى الشارع،دون مراجعة لهذا التكنيك، واذا ماكان مجديا، خصوصا،ان جاذبية الربيع العربي تراجعت الى حد كبير.

لايمكن مواصلة ذات الطريقة في التعبير السياسي، فيما الداخل الاردني يتأثر بشدة بما يجري في مصر وسورية ودول اخرى، ولهذه الدول تأثير بالغ،اقله شعور الناس بحالة الفوضى العارمة في المنطقة، وهدم الدول وتغول الصراعات السياسية، وانقسامات المجتمعات من الداخل.

العين الاردنية على مافي صاحبها من شكوى مرة من حياته،ترقب بحذر شديد،المشهدين المصري والسوري، ولاتتمنى نسخ اي نموذج هنا في الاردن،لاتحت وطأة عدم الرضى،ولاتحت وطأة الغضب,وبإمكان الحركة الاسلامية ان تختبر هذه النظرية هذا الاسبوع،مثلا، تحت وطأة مايجري في مصر والدعوة الى مسيرة كبرى في الاردن لاختبار الارقام ومبدأ التحشيد.

الاغلب ان قلة قليلة ستلبي هذه الدعوة،في دليل مباشر على ارتداد مشاكل الجوارعلينا،وتركها لاستخلاصات عامة بين الناس.

جماعة الاخوان المسلمين مثل أي حزب سياسي لابد ان تكون لديها وسائل قياس لشعبيتها،وتأثيرها على الجمهور،حتى لايبقى الكلام عن انخفاض الشعبية، واردا فقط من مصادر مشكوك بدوافعها، تريد التأثير على سمعة الاسلاميين، وهذه الوسائل لابد ان تستعملها ذات الحركة للتأكد من منسوب شعبيتها، حتى تصل الى استخلاصات تقرر على أساسها اسلوب حركتها.

مراهنة الاسلاميين على الشارع وانه قد ينفجر على خلفية الاسعار، قد لاتبدو مراهنة دقيقة لانهم هنا يخيرون الناس بين خيارين فقط، اما قبول رفع الاسعار والغلاء والضنك، واما الانفجار فيخسرون لحظتها كل شيء، بما في ذلك استقرارهم العام، وامن بيوتهم وحياتهم ودمهم، وهذه مراهنة خاسرة، وثنائية يجب الخروج منها تماما لصالح اتجاه عقلاني آخر.

لو وصل قطار الربيع العربي الى الاردن بقوة في بداياته لكان ممكنا ان نصدق ان تغييرات ما ستجري في الاردن،غير ان الاستثمار في ارث الربيع العربي بعد ثلاثة سنوات،استثمار خاسر،لايمكن لسياسي محترف ان يعتبره عنوانا لحراكه في الداخل هنا،ولايلام الاردنيون في عدم تجاوبهم اليوم مع الحراكات،لان التجاوب يعني بكل بساطة استدعاء احدى التجارب الدموية والفوضوية حولنا،من مصر الى سورية،مرورا بليبيا واليمن وغيرهما،وهذا تقليد اعمى في الانتحار،ايا كان شكل الانتحار.

كل هذا يعني ان الحركة الاسلامية عليها ان تتخلى عن فكرة الاتكاء على الربيع العربي وحشد الجماهير في الشوارع،اتكاءاً على موروث الربيع العربي،فهذا اتكاء خاسر،ولايعقل ان يلجأ اليه سياسيون،يراقبون مثل غيرهم الدموية في سورية،والانهيار الداخلي في مصر التي تقترب من حافة حرب اهلية، فيما تركيبة الداخل الاردني حساسة الف مرة، مقارنة بهاتين الدولتين على صعيد الهوية والحاضر والمستقبل والهموم والشكوك والانقسامات الكامنة فرعيا على غير مستوى.

السياسي المحنك يتراجع عن كل اسلوب ليس مجديا،او لم يعد مفيدا، وفي هذا التراجع انعاش لشعبية الاسلاميين بين الناس، خصوصا حين يكون الاصرار على ذات الطريقة سببا في انخفاض الشعبية وانفضاض الناس، تحت وطأة الخوف على بلدهم وحياتهم واستقرارهم وبيوتهم.

لعل الحركة الاسلامية تعيد ولو سراً قراءة منسوب شعبيتها وهل ارتفعت ام انخفضت، ولماذا وعلى اي اساس،حتى لايبقى كل رأي يأتي من خارج الحركة متهما ومدسوسا ومغشوشا في دوافعه؟!.
(الدستور)




  • 1 لاخلاف على ذالك والوطن البديل بخير 01-07-2013 | 06:45 AM

    الإسلاميين والحكومات..... يمثلون الوطن البديل

  • 2 اردنية 01-07-2013 | 12:33 PM

    الحمد لله انهم انكشفوا للناس وللعالم - انكشفت مآربهم للقاصي والداني - الله يرحمنا منهم ومن عمايلهم- دعواتنا ان ينتصر الشعب المصري البطل الذي انتفض على هذه الجماعة بعد ان جربها لمدة عام وكانت النتيجة الفشل في ادارةامور الدولة .

  • 3 ام علاء 01-07-2013 | 01:01 PM

    ياريت جماعة الاخوان تظل حزب اسلامي اردني فقط كبقية الاحزاب الاردنيه الاخرى ما الها علاقه بالخارج وتكون سياساتها مرسومه اردنيه بحته ما تستورد نظامها ولا اوامرها من جماعات خارجيه همها الوحيد مصلحة الوطن وتكون عين الشعب على الحكومه لكشف الفساد العام الحكومي والشعبي ايضا ومساعده الاجهزه المختصه في الكشف عن التجاوزات وتساعد الحكومات في رسم سياسه متكامله لمصلحة الوطن وذلك بانخراطها بمجلس النواب ومجلس البلديات بهيك الشعب بحترمها وبينخرط معها لمصلحة الاردن الصحيح ان حزب الاسلامي اكبر حزب اردني منظم

  • 4 عربي 01-07-2013 | 01:07 PM

    قلة الرد رد

  • 5 طفيلي ساكنها 01-07-2013 | 02:02 PM

    أستاذ أبو طير كل هذا الحرص على شعبية الحركة الإسلامية من الانهيار! ..

  • 6 غريب 01-07-2013 | 04:25 PM

    شعب رح ينتخب الإخوان مش لأنه بحبهم بس لأنه الحكومة .....وبتستفز الشعب بزيادة الأسعار والانفلات الأمني.

  • 7 أسعد 01-07-2013 | 05:12 PM

    لا بد أن انكشاف الأخوان على حقيقتهم مبكرا قد أبعد عنهم بعض المتشككين , لكن لا يزال هناك قطاع عريض يؤيد الأخوان ويتحمس لهم باعتبارهم يمثلون الدين , فهم يعرضون على البسطاء حياه دنويه أفضل , وان لم تنجح سيأخذونهم الى الجنه , فماذا يريد الأنسان عرضا أفضل من هذا !!

  • 8 الجنوب 01-07-2013 | 07:31 PM

    هل ينتقل سالم الفلاحات الى زمزم .... لم يبقى امامه وقت كثير
    الاخوان في الاردن ...راحت عليهم ..وفاتهم القطار .....

  • 9 عبد الحكيم النسور 01-07-2013 | 08:15 PM

    من يعتقد ان الحركة الاسلامية فى الاردن ضفيعة او يمكن مقارنتها بما يحدث فى مصر فهو واهم ومن اراد ان يعرف قوة الحركة فليراجع الحكومة مادامت الحركة لماذا كل الاهتمام من من اجل المشاركة فى الانتخابات ولماذا وجد الصوت الواحد ولماذا يتم تغيرة الان ولماذا كل هذا الاهتمام باقناعهم بالمشاركة عيب الاخوان عدم التخيطيط الجيد وعدم روية بشكل صحيح ا شياء ضغيرة اذا تداركها الاخوان اصبحوا قوة موثرة جدا والعاقل يفهم

  • 10 الى رقم 2 وعربي وغريب 01-07-2013 | 09:39 PM

    لاتشد على حالك كثير ياخونجي احسن ماتفرط لوكان لاخونجية الهم شعبية كان ماطلعو بلعشرات او اظطرو يستخدمو وافدين دفاعاكم مستميت عن مذهبكو لاخوني لن يمنع القدر عندما يسقط صنمكم بمصر ستسقطون بالاردن وبالعالم كلو

  • 11 يوسف 01-07-2013 | 10:37 PM

    أخي ماهر: الربط بين الربيع الأردني والحركة الإسلامية في غير محله. الشعب الأردني مل الفساد والتضليل ولكل شعب درجة غليان تختلف عن غيره .

  • 12 الجنوب 02-07-2013 | 01:27 AM

    يا يوسف ...فكنا بلا شعارات ضبابيه ..الاخوان ...لا يعرفو بالسياسه ......هم منظرين فقط .....معارضه.. مناكفه ...لم نستمع لخطاب الملك ...ايش يعني ؟! ليش ما تستمع ...سياسة الهاشميين ما تخرش منها الميه ...كونو منطقيين ...كلنا نطالب بالاصلاح ومكافحة الفساد .
    كلنا ..قد نعاني من غبن ..وتهميش ...لكن ..لنختلف مع الحكومات ولا نختلف مع الاردن ..حتى يصبح الاردن لقمه صائغه لما يخططو له "الوطن البديل " ولنحافظ على أمن بلدنا ... ونكون قوه ضاغطه على الحكومه
    لتكون نزيهه وشفافه ...

  • 13 يوسف 02-07-2013 | 01:56 AM

    أخي الجنوب: كلامك على راسي الاردن لا خلاف عليه ولكن الفقر والجوع والظلم والمحسوبيات والغلاء هي ا لتي تحرك الشعوب بغض النظر عن الإخوان أو غيرهم.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :