facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الرموز الوطنية


هاني العزيزي
27-02-2007 02:00 AM

تضع كل دولة عادة لنفسها شعاراًً وطنيا خاصا national symbol تتخذه لنفسها رمزاً وعنوانا ، وذلك باختيار وتصميم شكلاً بصريا أو سمعيا أو أيقونياً يمثل شعب الدولة ، وقيمه التي يعتز بها ، وأهدافه التي يسعى إلى تحقيقها ، أو يمثل تاريخ الدولة بما فيه من أحداث ، وما مر فيه من عهود . وترفع هذه الشعارات والرموز في الاحتفالات الوطنية ، وفي المحافل الدولية ، فقد جرى وضعها لتشمل وتمثل كل أبناء الوطن من شتى الأعراق والأصول والأديان دون استثناء .ومن أشكال الرموز الوطنية علم الدولة ، والنشيد الوطني national anthem وشعار أو رمز الدولة أو الأسرة المالكة - إن كان نظام الحكم ملكيا، والألوان الوطنية ، كما يمكن أن تشمل الرموز الوطنية شعار الدولة الوطني national emblem ، وأي أشياء خاصة من نبات أو حيوان وأمور أخرى ترتبط بالدولة .

ويعود اختيار ووضع الشعارات إلى القرن الثاني عشر في أوروبا ، حيث كان دعت الحاجة إلى تمييز الجند والأتباع المتحاربين ، فاتخذ كل نبيل أو سيد شعارا أو رمزا يعرفه الناس ، ويعرّفهم به وبممتلكاته ومقتنياته ، كاللباس والدروع والقصور ، وامتد الأمر للأسر المالكة والحاكمة ، وأخيرا إلى الإمارات والدول . ولكل دولة الآن شعارها الخاص ، وقد يرسم على علمها الرسمي ، وتحمله وثائقها الهامة كجوازات السفر وبطاقات الشخصية ، ويطبع على أعلى الأوراق والمغلفات الرسمية ، وتنقش به الأختام التي تصادق على صحة التواقيع والوثائق والمستندات الرسمية .

ولبعض الدول شخصية تتربط بذكرها ، ومنها شخصية جون بول الرجل الإنجليزي البدين أحمر الخدين ، رمز الشعب الإنجليزي ، وورد هذه الشخصية في كتاب نشر عام 1712 ، أما أشهر الشخصيات فهو العم سام رمز الولايات المتحدة وحكومتها ، ويقال : إن أمين مستودعات ما كان اسمه الأول سامويل في بداية عهد الدولة كان يدمغ كل مواد العهدة بالحرفين US رمزا لملكية المواد لحكومة الولايات المتحدة ، وفسرها من حوله كنوع من الدعابة بأنها ترمز إليه ، وقيل : إن شخصية " أبو خليل " ترمز للمواطن اللبناني ، و" المصري أفندي " للمواطن المصري .


للحيوان دور كبير على الدوام في حياة الشعوب ، من مأكل وملبس ومواصلات ، ولأسباب لا داع لذكرها تعيش حيوانات بعينها في مناطق محددة من العالم ، فاتخذت بعض الدول من حيوانات كهذه رموزا أو بعضا من رموزها الوطنية ومن ذلك الكنغر في أستراليا ، والباندا الضخم في الصين وطائر الكيوي في نيوزيلاندا ، كما اتخذ الكثير من الدول من الطيور الجارحة كالنسور والصقور والعقبان شعارات لها لما تتميز به من قوة وما ترمز له من سمو ورفعة ، واتخذ البعض الآخر من الأسد رمزا وطنيا رغم عدم وجود الأسود أصلا فيها ومن ذلك السويد وهولندا ، في حين فضل البعض اتخاذ حيوان اسطوري هو التنين رمزا لها كالصين ومقاطعة ويلز ( المملكة المتحدة ) ومن الطريف أن فرنسا اتخذت من الديك رمزا لها .

ويشبه النبات الحيوان في أهميته للإنسان ، ولكل منطقة من العالم نباتها الذي يتلاءم والظروف البيئية ، وقد اتخذت بعض الدول من نبات معين رمزا لها ، ومن ذلك الزنبق المائي في فرنسا ، ونبات النفل ( يشبه البرسيم ) في إيرلندا ، والهابسكس ( نبات مزهر يشبه الكركديه) في ماليزيا . بل واتخذت بعض الدول من الأشجار شعارا لها ، وأفضل مثال ذلك شجرة الأرز في لبنان ، وشجر الليمون في سلوفينيا ، وشجرة سيبا ( شجرة شوكية ذات أوراق عريضة ) في الأرجنتين وغواتيمالا .

كما اتخذت بعض الدول رموزها الوطنية من مواد مختلفة ، ومنها دولاب المغزل في الهند ، وما يشبه رقعة شطرنج في كرواتيا ، والقيثارة في ايرلندا. ومن الرموز الأخرى النجمة الخماسية الأمريكية ، وشمس أيار في الأرجنتين ، وين يانغ ( دائرة ينصفها خط منحني تشير لفلسفة ما ) في كوريا الجنوبية .

بقي أن أقول : إن عدم احترام الرموز الوطنية يمثل إهانة للمواطن والوطن ، قد تنشب بسببها أزمات دولية ، لكن مما لا شك فيه أن الرمز الوطني هنا هو العلم والنشيد الوطني والشعار الرسمي ، وليس نبتة معينة ، أو صورة طائر ما ، أو حتى صنفا من صنوف الطعام .
وللحديث بقية عن الشعار و السلام الملكي و العلم الأردني إن شاء الله.

هاني العزيزي
haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :