facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمانة عمان تواصل مشاريعها في الزراعة الحضرية

05-01-2014 03:21 PM

عمون - تواصل امانة عمان تنفيذ مشاريع زراعة الاسطح و الحديقة المنزلية واعادة استخدام المياه الرمادية بواسطة الفلتر الرملي ومشاريع تطوير الحارات في مختلف مناطق العاصمة .
وتنفيذ مشروع الحدائق المدرسية في المدارس الخاصة والحكومية ، وتجارب المنازل المميزة و تجربة إعادة تدوير البلاستيك والاطارات لاستعمالها في الزراعة الحضرية .
واكد مستشار الزراعة الحضرية في الامانة المهندس هشام العمري في اجتماع المنتدى الزراعي الثاني لعام 2013 والسادس عشر منذ نشاته والذي عقد في مركز الحسين الثقافي على اهمية نقل خبرة الامانة في مجال الزراعة الحضرية الى المحافظات القريبة بهدف الاستفادة منها كنجاح تجربة نقلها الى محافظة جرش .
و تهدف هذه الاجتماعات التي تاتي ضمن سلسلة اجتماعات دورية تعريفية بمشروع الزراعة الحضرية الذي تبنته امانة عمان الى تنسيق الجهود و التعريف بالمشاريع المنفذة في المجال والاستفادة من الخبرات المحلية والإقليمية في المنطقة .
وقدم المهندس العمري خلال الإجتماع الذي ضم عدد من الجهات و المؤسسات المهتمة بالشأن الزراعي إيجازاً عن أعمال المنتدى وخططه القابلة للتطبيق في مدينة عمان ، ومشاركة الامانة من خلال المشروع في اجتماع الشبكة العربية للزراعة الحضرية .
واستعرض العمري انجازات المنتدى والتي تمثلت في مواصلة مشاريع حدائق الاسطح والمنزلية حيث تم تنفيذ 130 حديقة سطح و 100 حديقة منزلية والاستمرار في تقديم المحاضرات التدريبية والتوعوية حول الزراعة الحضرية إضافة لاستكمال تنفيذ مشاريع إعادة التدوير للبلاستيك ، وتنفيذ نماذج لاعادة استخدام المياه الرمادية بواسطة الفلتر الرملي وإعادة استخدام المياه المستخدمة في المدارس ، والعمل على توسيع نطاق التعامل مع الجمعيات في المجتمع المحلي .
وخرج المشاركون في الاجتماع بجملة من التوصيات كان ابرزها تقديم عدد من المقترحات في الزراعة التنفيذية وهي طريقة جديدة توفر 40% من المياه ، وتوسيع مجال إعادة الاستخدام للبلاستيك والاطارات والاخشاب في عمل غرف بيئية واستعمالها في الزراعة الحضرية ، وزيادة البرامج التوعوية حول الزراعة الحضرية مثل برنامج الحديقة المنزلية في وسائل الاعلام المختلفة .
والتوصية بالتعاون مع مكتب الفاو ، حيث اعلن عام 2014 هو عام السنة الدولية للزراعة الاسرية ومنها يأتي تفعيل دور الحديقة المنزلية وزراعة العديد من المحاصيل التي توفر الغذاء إضافة للتأكيد على الزراعة العضوية والتقليل من استخدام المبيدات والاسمدة .
وشارك في الاجتماع الى جانب امانة عمان وزراعة الزراعة ودائرة الاحصاءات العامة ونقابة المهندسين الزراعيين ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووزارة التربية والتعليم والحديقة النباتية الملكية ومركز البحوث الزراعية والجامعة الاردنية وجمعيات المجتمع المحلي وعدد من المهتمين من القطاع الخاص .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :