facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أعطال الأجهزة الطبية المتكررة يزيد معاناة مواطني الكرك


26-01-2014 07:23 PM

عمون - خلدون حباشنة - شكا مواطنون في محافظة الكرك اليوم الاحد من عدم تلقيهم للخدمة الصحية في بعض المراكز الصحية بسبب تكرار تعذر الأطباء بالأعطال في الأجهزة الطبية سواء ما يتعلق بالتصوير بالأشعة أو في عيادات الأسنان ما يؤدي بحسب المواطنين إلى معاناة صحية ومالية نتيجة اضطرارهم إلى مراجعة عيادات خاصة لغايات العلاج والتصوير.

وقالوا لـ(بترا ) ان مراكز المرج والكرك الشامل والمنشية وراكين وغيرها تعاني بحسب ردود الاطباء من تعطل سواء في اجهزة التعقيم او القبضات السريعة والبطيئة او التصوير بالأشعة عداك عن مراكز اخرى لا يلتزم فيها الاطباء بأوقات الدوام الرسمي. وأضافوا ان عدم تلقي الخدمة بسبب أعطال وعدم صيانة او عدم وجود طبيب يضطرهم للبحث عن مركز جاهز لتقديمها من خلال التحويل او اللجوء إلى عيادات خاصة للحالات الطارئة ما يجعل التأمين الصحي بلا فائدة. واوضحوا ان الكلفة التشغيلية للعيادات بدون أجهزة ليوم واحد تعادل تكاليف صيانة الأجهزة التي قد تستمر من أسبوع إلى شهر بحسب المواطنين.

اخرون بينوا ان العمل المزدوج للأطباء في عيادات ومراكز ومستشفيات خاصة بشكل مخالف للقانون يجعلهم يتحججون بالأعطال ويظهرون لامبالاة وظيفية وبعضهم لا يريد التعرض للأشعة اثناء التصوير ويعانون من ارهاق علما بأن كل جهاز اسنان يتوفر معه جهاز تصوير والبانوراما هي فقط في حالة تصوير الفك كامل.

ولفت المواطنون إلى أن اغلب هذه المراكز مشمولة ببرامج الاعتمادية وحاصلة على نجاحات بدرجات عليا في تقديم الخدمة على أسس صحيحة لدى التقييم المعتمد من وزارة الصحة، داعين الجهات المختصة الى ضبط عمل المراكز واجراء الصيانة العاجلة للأجهزة.

وأوضحوا أن جهاز التصوير بالأشعة الموجود في عيادات الأسنان والمعتمد للمراكز الصحية يفتقر الأفلام الجيدة وهو ما أكده أطباء في هذه المراكز من حيث رداءة الأفلام التي تنعكس على جودة الصورة وعدم قراءتها بشكل دقيق ما يضطر بعضهم لشراء أفلام على حسابهم الخاص أحيانا أو استخدام أجهزتهم الخاصة لغايات علاج المواطنين.

ولفت الأطباء أنهم و إخلاء للمسؤولية يبلغون الجهات المختصة لغايات إجراء الصيانة الدورية اللازمة ولكن التجاوب بطيء جدا ويخضع لسلسلة إجراءات روتينية طويلة ، في حين يحتاج الموقف إلى سرعة في الأداء الإداري ،مؤكدين أن الخدمة في المراكز الصحية الحكومية تفوق الخاصة ولكنها تفتقر إلى الأفلام الجيدة والتصوير الجيد والصيانة الدورية العاجلة للأجهزة.

من جهته اكد مدير صحة الكرك الدكتور هيثم المحيسن ان هناك خللا في الصيانة لذلك تعاقدت المديرية مع فنيين مختصين ضمن المحافظة لا صلاح الاعطال ولكن بعضها يحتاج الى اصلاح في العاصمة وهو ما يحتاج وقتا واضاف من خلال هذه الاستراتيجية الجديدة نسعى الى تجاوز الحالة الادارية البيروقراطية من خلال تعامل مباشر مع الاعطال .
واوضح المحيسن ان التزام الاطباء والعاملين على جانب من الاهمية لذا تم تشكيل فريق رقابة داخلية ولفت الى انه نفذ زيارات ميدانية مكثفة وهو ما استدعى ايجاد فريق الرقابة للإشراف والمتابعة بدقة وهناك تقارير يومية لرصد التجاوزات ان وجدت.

وبين المحيسن انه وحال توفر معلومات والتأكد منها يتم اتخاذ اللازم ،لافتا الى ان 60 طبيبا مختصا بطب الاسنان يعملون في مراكز المحافظة وهو عدد كبير نسبيا قياسا للمحافظات الاخرى اضافة الى استراتيجية ادارية ومعرفية شاملة للعمل على احداث تغيير ايجابي في اليات العمل الطبي والمساند نوعيا وضمن اعلى درجات التميز.

وقال ان 67 مركزا صحيا مختصا تعمل بشكل ممتاز، مشيرا الى انه في حال حدوث الاعطال نتحرك بمجرد ابلاغنا خطيا عنها اما الافلام فهي تأتي للمديرية بموجب عطاء ولم يصلنا أي اعتراض خطي عليها،مؤكدا ان كل طبيب اسنان يتوفر لديه جهاز تصوير،الا جهاز تصوير الفك كاملا فالجهاز الوحيد موجود في مركز الكرك الشامل. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :