facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خارطة طريق لعشر سنوات


د. فهد الفانك
01-04-2014 02:18 AM

يتميز الأردن بالاستقرار والاستمرارية مما يسمح بتحديد ما نريد وتوجيه المسيرة بشكل يجعلها تحقق أهدافاً معينة وعدم ترك الامور تأخذ مجراها بشكل عشوائي.

في وقت واحد تقريباً برز الشعور بالحاجة إلى رؤية مستقبلية أو خطة استراتيجية أو خارطة طريق اقتصادية، فهناك منتدى تطوير السياسات الاقتصادية الذي كان قد قرر أن يتصدى لهذه المهمة، وهناك المبادرة النيابية التي يقودها د. مصطفى الحمارنة، وقد وضعت برنامج عمل للحكومة تصفه بأنه قابل للتطبيق ويحقق الأهداف المرغوب فيها بالشراكة بين الحكومة ومجموعة المبادرة النيابية، وكانت تطفو على السطح من وقت لآخر الإشارة إلى الأجندة الوطنية التي كانت تستشرف حالة الأردن لسنوات عديدة مقبلة ولكنها وضعت على الرف بمجرد الفراغ من طبع وثائقها.

مشروع الرؤية والخطة المستقبلية اكتسب ُبعداً جديدأً برسالة جلالة الملك إلى الحكومة يطالبها بإعداد خطة لعشر سنوات مقبلة، قابلة للتنفيذ وفق برنامج زمني محدد، وتركز بشكل خاص على تحسين نوعية الحياة للمواطن الأردني، وتخفيف الضغوط التي يتعرض لها، ويؤمن الاتجاه نحو المزيد من العدالة وحسن توزيع مكتسبات التنمية بشرياً وجغرافياً.

الكرة الآن في ملعب الحكومة، وهي كرة ساخنة بدون شك، وعليها أن تتصرف بسرعة، وأن تبني علي ما يتوفر من أهداف وسياسات اقتصادية لا خلاف عليها، سواء وردت في أي منتدى فكري، أو في وثيقة الأجندة الوطنية، أو في أوراق المبادرة النيابية، على أن تلبي المتطلبات التي ذكرها الملك في رسالته.

من حق كل الجهات أن تجتهد وأن تدلي بدلائها في هذا الموضوع الحساس، ولكن المسؤولية الأولى والاخيرة تقع على كاهل الحكومة، ولا تستطيع تجييرها لأية جهة أخرى.

من الطبيعي أن تحدد الخطة أهدافاً معينة يمكن التعبير عنها بالأرقام والمواعيد، ولكن المهم أن لا تكون مجموعة من التمنيات لأوضاع مثالية لا خلاف عليها، فالمشكلة لا تتلخص في عدم معرفة الأهداف المطلوبة والمرغوبة بل في وسيلة تحقيقها ضمن حدود الموارد البشرية والمالية، والمحددات السياسية والاجتماعية.
(الرأي)





  • 1 ........ 01-04-2014 | 02:34 AM

    الولايات المتحدة لن تقبل بوجود الاردن على هذا الشكل لمدة عشر سنوات

  • 2 huda 01-04-2014 | 03:03 PM

    البيئة الاستثمارية غير مواتية لا وبل طاردة هناك حاجة لمزيد من الشفافية عن طريق بسط ولاية ديوان المحاسبة على كافة اجهزة الدولة قاطبة ومنها الامنية والعسكرية وثانيا التطبيق الامين والدقيق وفق اعلى معايير الشفافية لمبدأي تكافؤ الفرص وسيادة القانون امام الجميع وبغير هذا فان الاستثمارات لن تأتي ابدا لان رأس المال .......كما يقال


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :