facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سقوط إسرائيل المفاجئ


د. فهد الفانك
05-08-2014 03:52 AM

نعرف أن إسرائيل دولة قوية عسكرياً ، وأن أميركا تعهدت بضمان أن تكون وتظل أقوى من جميع الدول العربية منفردة ومجتمعة ، بل كادت خرافة الجيش الذي لا يقهر تعتبر صفة مقبولة تمامأً مثل خرافة أن إسرائيل هي الواحة الوحيدة للديمقراطية في الشرق الاوسط.

لكن إسرائيل التي هزمت ثلاث أو أربع دول عربية في ستة أيام تفشل اليوم في إلحاق هزيمة بالمقاومة في غزة خلال ما يقارب الشهر ، وتخسر في المعركة عشرات الضباط والجنود أكثر مما خسرت في حروبها السابقة.
إذا كانت إسرائيل لا تستطيع أن تهزم قطاع غزة ، وأن تحمي نفسها من الصواريخ البدائية ، فكيف تستطيع أن تواجه جبهة عربية ، وماذا بقي من حدود قابلة للدفاع عنها بعد أن وصلت صواريخ حماس وحزب الله إلى جميع المدن الإسرائيلية.

ما حدث في غزة هو سقوط هيبة إسرائيل وانهيار الهالة الكاذبة التي أحاطت بها نفسها وجيشها ، فماذا يكون حالها لو واجهت سيلاً من الصواريخ الحديثة التي تستطيع أن تتزود بها الدول العربية المحيطة بإسرائيل.

حماس لم تفاجئ إسرائيل فقط بل فاجأت العالم بصمودها وقدرتها على الرد وإيقاع خسائر موجعه بالجيش الذي لا يقهر ، ومن حقها هذه المرة أن تعلن بعد انتهاء العدوان أنها انتصرت ، فقد انتصرت فعلاً على ارض الواقع وليس في وسائل الإعلام مثل معظم الانتصارات العربية السابقة.

إسرائيل مهيأة لمواجهة جيوش نظامية في حرب تقليدية ولكنها ليست مهيأة لمواجهة تنظيمات مسلحة تمتلك إرادة المقاومة والصمود ، وأن تدفـّع المعتدي ثمنأً باهظاً لعدوانه.

الأمة العربية لم تقدم شيئاً يذكر لمساعدة حماس في دحر العدوان ، وهذا تقصير مفهوم لم يفاجئ أحداً ، فليست هناك دولة عربية مهيأة للدخول في حرب نظامية مع إسرائيل ، القوة الوحيدة القادرة على فتح جبهة شمالية على إسرائيل وإطلاق الصواريخ على الأهداف الإسرائيلية هي حزب الله ، الذي يبدو أنه ليس راغباً في القيام بهذه المهمة فهو مدخر لفتح جبهة ضد إسرائيل فيما إذا اعتدت على المرافق الذرية في إيران ، ومن هنا اكتفى حزب الله بخطاب ناري من السيد حسن نصر الله ، القاه بصوت متهدج ولكنه لم يحرك ساكناً.
(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :