facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حبيب الزيودي .. اطمئن


د. حسين العموش
28-10-2014 03:48 PM

عمون - من العالوك الى عمان وبالعكس .. رحلة الوجع اليومي وفي القلب حرقة وفي العين دمعة وفي الجيب نصف دينار تكفي فقط اجرة الباص من والى الجامعة الأردنية .

رحلة العذاب يا حبيب .. من بطن أمك التي تركتك في كنف الجدة ثم الى بيت بلا أم .. ثم الى حارات الغويرية .. ومنها الى ازقة شارع الجامعه الاردنية وصويلح .. عندما يتواطأ المكان والزمان على انسان مرهف مثل حبيب الزيودي يكون الناتج شاعرا بحجم الزيودي .

نصف الأردنيين لهم ذكريات مع حبيب ، ونصفهم الآخر سمع عن هذه الذكرى او تلك .. لكن النصفين يعرفون تماما ان حبيب لم يحض بالتكريم الذي يليق بشاعر قال عنه النقاد انه امتداد لمصطفى وهبي التل .. وقال آخرون انه بدر شاكر السياب الأردني .

سنتان على رحيلك «والمغني يطوف» .. سنتان «والشيخ يحلم بالمطر» .. يا حبيب يا زيودي حين يموت الشعراء تتجمد الدماء في عروق الشيح والقيصوم .. وتتيبس اشجار البلوط .. وتسقط حبات الزيتون خجلا من وجهك .
حين يموت الشعراء .. ينبت في الأرض شوك «العليق» .. وتنحني الزنابق والدحنون لتقبل الأرض التي تضم رفاتهم ، حين تركناك هناك على سفح مقبرة العالوك لأول مرة كنت أرى شواهد القبور تبتسم لقدومك يا ابن الأرض التي احببت .. يا ابن العالوك التي طويتها مثل رسائل المحبين وأودعتها القلب .

حين كنت تغضب من عمان كانت العالوك ملاذك وسكنك .. وكان الزيتون والبلوط مؤنس وحدتك حين كان يعز الأصدقاء ..

يا حبيب ..اطمئن الى الوضع الثقافي في الوطن .. فالوزارة ما تزال في مكانها بالقرب من مطعم جبري .. وموظفوها ما زالوا يمارسون طقوسهم الصباحية في تناول المخلل والحمص على طاولات أعدت للمثقفين .. والنشر هو هو .. كما خبرته .. والدواوين التي تغص بها مستودعات الوزارة وصلت الى عتبات الأبواب .. واستراتيجية الوزارة للسنوات العشر القادمة هي ذات الاستراتيجية .. أطمئنك ان «الثقافة « بخير وبركة والأمور «تمام التمام» .. أطمئنك أيضا ان زملاءك المقهورين من الشعراء والأدباء في طريقهم اليك .. فالذبحات الصدرية سيدة الموقف .. وانسداد الشرايين يفتك بالجميع .. والجلطات حدّث ولا حرج .. فأحسن استقبالهم .. واقرأ عليهم قصيدتك الجديدة التي لم تكتبها بعد .

يا صاحب الغياب .. وأنت الحاضر في دمنا .. كم نتذكرك في صباحات عمان «يا حنّه على حنّه» .

"الدستور"





  • 1 محمد عثمان البلوي 28-10-2014 | 05:49 PM

    الاخ الفاضل حسين العموش صح لسانك وهذي سجايا العموش كما عهدناهم كلامهم بلسم وحق والله الشاعر والانسان لم يوفى حقه لكن نسال الله ان يرحمه ويحفظكم

  • 2 نايف مشاقبة /ابوظبي 28-10-2014 | 09:44 PM

    رحمك الله ياحبيب الاردن ويسلم قلمك يا دكتور حسين على تذكرك شاعر الاردن والبلوط والشيح اللذي رحل بصمت دون ضجيج الاعلام الاردني المستباح من فئة غريبة عن الاردن .

  • 3 د.احمدعلي عليمات 28-10-2014 | 11:09 PM

    ابدعت يا دكتورنا المبدع

  • 4 قاسم الدروع -الجامعة الاردنية 29-10-2014 | 04:57 AM

    احسنت واجدت يا دكتور حسين وذكرتنا بالمرحوم بهذه السنديانة الوطنية السامقة التي لازالت تلامس وجداننا وشعورنا المتوثب نحوه مهيوب ياهالوطن مهيوب والالم يعتصرنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :