facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اختتام فعاليات "رحلة معان الماضي والحاضر والمستقبل"


24-12-2014 12:19 PM

عمون - اختتمت في معان مساء أمس فعاليات " رحلة معان الماضي والحاضر والمستقبل " التي نظمتها مبادرة تنمية ونماء بالتعاون مع بلدية معان الكبرى ومؤسسة سكة حديد العقبة ومديرية ثقافة معان وشركة تطوير معان وأهالي المدينة من خلال استضافة مجموعة من الصحفيين والإعلاميين والكتاب والرسامين والمصورين وقيادات مجتمعية من مختلف محافظات الأردن وذلك بهدف زيارة مدينة معان والاطلاع على واقع المدينة دون حواجز ونقل الصورة الحقيقية للمدينة وأهلها.
وتأتي فكرة مبادرة «تنمية ونماء» تحمل على عاتقها نشر الفكر الثقافي التوعوي للوصول بالشباب نحو الإدراك المتعدد لبناء الوطن بعيدا عن التشنجات والسطحية في فهم الأمور بالشكل الصحيح استنادا على الشباب القادر على التنمية وتسخير وسائل الإعلام المختلفة لخدمة قضايا التنمية.
استهلت الرحلة زيارتها بلقاء رئيس بلدية معان الكبرى ماجد الشراري وأعضاء المجلس البلدي في قاعة مركز مصادر الشباب في مبنى البلدية ورحب الشراري بالضيوف الكرام مثمنا هذه المبادرة وفكرتها الجديدة التي تعتبر سابقة من نوعها من خلال استضافة أبناء الوطن واطلاعهم على أهم معالم المدينة ولقائهم بأهلها.
بعد ذلك توجه المشاركين إلى جامعة الحسين بن طلال والتقوا عددا من طلبتها وزاروا إذاعة صوت الجنوب – معان الجديدة- والمركز الكوري وكلية الآداب في الجامعة وتجولوا فيها.
كما توجه المشاركين إلى المدينة الصناعية والتقوا بالمدير التنفيذي لمنطقة معان التنموية م. هاني الخطاطبة واستمعوا لشرح موسع عن دور شركة تطوير معان كما دار نقاش موسع بين المشاركين والخطاطبة حول أهم الامتيازات والمشاكل ودور الشركة في التنمية وزاروا أيضاً عددا من المصانع أبرزها مصنع الغسالات ومصنع الأحذية ومصنع الزجاج والتقوا بالعاملين في هذه المصانع.
بعد ذلك توجه المشاركين إلى مؤسسة سكة حديد العقبة وشاهدوا فيلما عن دور السكة وأهدافها ومجالات اختصاصها ، كما زاروا قصر الملك المؤسس في معان وتفاجئ المشاركين من عدم الاهتمام بهذا القصر الذي يعتبر نواة الدولة الأردنية الحديثة ومقر الدفاع الوطني ومنها انطلقت الصحافة الأردنية واستمعوا إلى شرح من المعنيين عن سبب هذا الإهمال من خلال اللجان التي تشكلت طوال سنوات سابقة التي لم تنفذ أي شئ ملموس على ارض الواقع لهذا القصر والمبالغ الكبيرة التي صرفت دون فائدة.بعد ذلك قام المشاركين بالتجوال في شوارع المدينة.
وفي ختام الرحلة توجه المشاركون إلى مركز الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي وتجولوا في مرافق المركز وشاهدوا فيلم عن الأردن وتوجه إلى قاعة الحفل الختامي للرحلة والذي تحدث فيه الإعلامي عبدالله آل الحصان منسق عام مبادرة تنمية ونماء صاحب الفكرة عن هدف الرحلة التي تعزز وتنمي قيم الانتماء الوطني لدى الشباب ومشاركتهم في التنمية المجتمعية واستثمار النشاط الصحفي في قضايا التنمية وتحدث عن سعي المبادرة التي تأسست أواخر عام 2011 للمساهمة في إنشاء شبكات إعلامية تؤمن التواصل بين الإعلام وحاملي القضايا التنموية من منظمات غير حكومية وممثلي المجتمع وتمكين الشباب في مختلف مجالات الحياة مع التركيز على مهارات المشاركة والقيادة وكذلك بلورة رؤية موحدة لتفعيل دور الشباب في خدمة مجتمعاتهم في مختلف المناطق بتمكين الشباب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإضافة إلى إطلاق مبادرات تعنى بتنمية المجتمع ونمائه ورقيه.
ونوه آل الحصان بأن المبادرة تعمل ومن خلال أعضائها المنتشرين في كافة مناطق المملكة على إعداد مجموعة من القادة الشباب القادرين على إحداث تغيير ايجابي في المجتمع كون المبادرة تضم في عضويتها حملة درجة الدكتوراه في التنمية والاقتصاد والإعلام والسياسة وحقوقيين ومن مختلف التخصصات.
واستكمالاً لنشاطات المبادرة أطلقت المبادرة وبدعم متواصل من المؤسسات وأهالي معان - رحلة معان الماضي والحاضر والمستقبل – وتكون فريق العمل من قاسم السعايدة ، ليث ابو هلالة ، هشام العزب ، عياش كريشان ، محمد أحمد أبو حيانة ، راكان الرواد ، م. محمد جميل الشمري ، محمد منصور ابو طويلة ، هارون صبحي الصنات .
بدوره أكد عضو المبادرة رئيس بلدية معان الكبر ماجد الشراري على أهمية تبني مثل هذه المبادرات النوعية والتي تساهم في خلق بيئة مناسبة للشباب لاستثمار طاقاتهم في مجال الإعلام والتنمية وبأسلوب وطريقة جديدة غير اعتيادية.
وأكد الشراري أن معان تعرضت مؤخرا لتشويه إعلامي غير مبرر من قبل بعض الأقلام المأجورة التي ساهمت في بناء صورة نمطية سلبية عن مدينة معان وأهلها والواقع عكس ذلك.
ولفت الشراري أن بعض وسائل الإعلام استخدمت طرق غير مهنية من خلال عدم التحري من الأخبار والمعلومات والصور التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا ولم يقم هؤلاء بزيارة المدينة والاطلاع على واقعها ولم يكلفوا أي شخص ليكون مندوبهم متابعا لأخبار مدينة معان.
وتقدم الشراري بالشكر الجزيل للضيوف المشاركين في هذا الرحلة والذين تكلفوا عناء السفر بهدف زيارة مدينة معان والاطلاع على واقعها دون أي تجميل والقدوم إلى المدينة في يوم طبيعي تعمل به المؤسسات والموظفين والطلبة في مدارسهم.
إلى ذلك أكد عضو المبادرة رجل الأعمال فارس عبدالدايم أن هذه الزيارة ما هي إلا دليل على أن هناك أقلام شريفة وعدسة نظيفة وقيادات فاعلة يؤمنون بان المصلحة العامة فوق أي اعتبار بادروا حين سماعهم عن تنظيم هذه الرحلة إلى التسجيل والمشاركة فيها وان دل هذا فإنما يدل على صدقهم ووطنيتهم وانتمائهم كيف لا وهم سفراء الخير والمحبة والحقيقة التي نبحث جميعا عنها.
وشدد عبدالدايم عن تكرار هذه الرحلة بشكل دوري واستقطاب أبناء الوطن لزيارة الأهل في معان من مختلف القطاعات والمجالات لمعرفة عين الحقيقة دون أي زيادة أو نقصان.
كما القي المهندس الشاعر سلطان محمد الرواد قصائد شعرية متنوعة وطنية واجتماعية نالت استحسان الحضور وقدم الفنان وعد سالم وصلة طربية وعرضت فرقة معان للفنون الشعبية فقرات فنية فلكلورية تفاعل معها الحضور.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :