facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حصاد نشاطات وحدة إرشاد البلقاء


13-02-2015 12:58 AM

عمون -
نفذت وحدة إرشاد البلقاء التابعة للمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي خلال عام 2014 عدداً من الأنشطة التي خدمت المجتمع المحلي كانت على النحو التالي:
- حملة إرشادية خاصة بالعناية بمواليد الأغنام الجدد .
- حملة وطنية لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون.
- دورات تدريبية مبرمجة بلغ عددها 26 دورة شملت 490 مزارع وسيدة ريفية.
- دورات تدريبية غير مبرمجة بلغ عددها 35 دورة شملت 653 مزارع وسيدة ريفية.
شملت هذه الدورات بشقيها مواضيع مختلفة تخدم المزارعين والنساء الريفيات من تربية دواجن والعناية بها والتفريخ الصناعي وصناعة الصابون وزراعة الفطر وحدائق الندرة المائية والحصاد المائي ومكافحة ذبابة ثمار الزيتون والصحة الحيوانية والري التكميلي والصناعات الغذائية من صناعة الالبان وصناعة المخللات وتطعيم الاشجار مثمرة وتقليم الاشجار وتنوع حيوي وتربية نحل.
كما قامت الوحدة العام الماضي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلة بمديرية تربية السلط بعدد من الندوات التثقيفية لطلبة المدارس بلغ عددها 10 ندوات.
كما قام الكادر الإرشادي في الوحدة الممثل بالمهندسين الزراعيين بتنفيذ مشاهدة لزراعة المحاصيل العلفية (الدخن ، الذرة العلفية ، السرقم) في منطقة عيرا كتجربة ريادية اولى في المحافظة.

وتقوم الوحدة الإرشادية بتقديم خدمة للمزراعين في حال واجهوا أي إشكالية في مزارعهم بالكشف السريع على مزارعهم عن طريق المهندسين وتحديد ماهية المشكلة وتحديد الحل المناسب واذا أقتضت الحاجة أخذ عينه تربة أو ماء لتحليل المشكلة من خلال مختبرات المركز الرئيسي في البقعة حيث تم تنفيذ 32 كشف ميداني وأخذ 4 عينات ماء وتربة.
هذا وقد شاركت الوحدة العام الماضي بثلاث مهرجانات وهي مهرجان الزراعة في عيون البلقاء ومهرجان منتجات المرأة الريفية في جمعية أحباب الله ومهرجان الزيتون الرابع عشر.
كما زار عدد من الوفود مقر الوحدة حيث زارها من الأردن وفد من جامعة البلقاء التطبيقية ومن خارج الأردن وفد فلسطيني عن طريق المشروع الدنماركي ووفد فلسطيني أخر عن طريق ايكاردا كما زار الوحدة الارشادية مزارعين ومزارعات من قرية الرمان للاطلاع على تجارب الوحدة.
خلال العام 2014 عقدت الوحدة19 إجتماعاًمختلفاً منه ما كان إداري ومنه ما كان مع المجتمع المحلي المتمثل بالمزارعين ومنها ما كان مع المدير العام في المركز لمناقشة وتنسيق أمور إدارية للوحدة وبلغ عدد المراجعين للوحدة الإرشادية خلال العام الماضي 378 مراجع و691 إتصالاً تلقاها مرشدو الوحدة.
كما تم نشر برنامج زراعة الفراولة المعلقة وبرنامج المفرخات الصناعية في مجلة الزراعة في الوطن العربي وصدور كتاب الدليل المبسط للتفريخ .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :