facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نهاية التاريخ الحاضر والماضي والمستقبل


د. فهد الفانك
23-02-2015 01:20 AM

فكرة نهاية التاريخ كانت وستظل تراود أفكار الجنس البشري، فمن يرضى عن نظام معين يرى فيه نهاية الأرب بحيث أن المطلوب بعد الان هو المحافظة عليه لأنه يمثل نهاية التطور البشري وليس بالإمكان أبدع مما كان.

اشتهر المفكر الأميركي من أصل ياباني فوكوياما بفكرة أن الديمقراطية السياسية المقترنة بالنظام الاقتصادي (الحر) أي الرأسمالية المهذبة تمثل نهاية التاريخ ، فلن يرغب البشر في تغيير هذا النظام بل المحافظة عليه باعتباره حصيلة تشوقات الجنس البشري إلى الأحسن.

نهاية التاريخ في نظر فوكوياما هي الوقت الحاضر ولكن هناك نهايات أخرى للتاريخ بعضها يخص الماضي وبعضها الآخر يخص المستقبل.

ماركس وانجلز عدّدا المراحل التي مرت بها البشرية بدءاً من المشاعية البدائية، ثم الإقطاع ، ثم الرأسمالية الصناعية ، فالاشتراكية وأخيراً الشيوعية حيث يعمل كل بقدر ما يستطيع ويأخذ بقدر ما يحتاج مما يعني منتهى المثالية.

يقول الباحث الأكاديمي الأميركي الدكتور روبرت رايلي إن الإسلام يمثل بنظر المسلمين نهاية التاريخ فقد عالج كل شيء بشكل نهائي وأغلق باب الاجتهاد لدى فقهاء الإسلام وقالوا إن السلف لم يتركوا شيئاً إلا ووضعوا له تفسيراً وحلاً وإن أي تفسير جديد للشريعة غير مقبول فما كان صحيحاً في القرن الثاني عشر هو صحيح في كل زمان ومكان مما يعني بلغة اليوم أنهم وصولوا إلى نهاية التاريخ.

في هذا المجال لا بد من المرور على محمد بن عبد الوهاب الذي أسس الحركة الوهابية في الجزيرة العربية، ودعا فيها إلى العودة إلى أصول الإسلام في عهد الصحابة والرسول واستعمال العنف ضد المخالفين.

ثم جاءت حركة الإخوان المسلمين وبرز فيها سيد قطب وهو منظر الحركات الجهادية وصاحب كتاب (معالم في الطريق) الذي أدان فيه الحضارة الغربية وطالب المسلمين بأن يعودوا إلى عصر الصحابة ويسيطروا على العالم من جديد ويعيدوا عصر الخلافة.

المرحلة المضيئة في هذا المجال هي بروز المعتزلة الذين أعطوا الأولوية للعقل على النقل ، وقد دعمهم الخليفة المأمون ولكن طوفان إغلاق العقل غمرهم وأدخلهم التاريخ. الرأي





  • 1 قاريء فنجان 23-02-2015 | 11:57 AM

    لماذا القن الثاني عشر..ربما يقصد الكاتب القرن السابع الميلادي او القرن الأول الهجري..ثم ان سيد قطب غير عربي وانا ارى ان هناك فرق بين المسلمين العرب الذين يتصفون بالاعتدال (ما عدا ابن عبد الوهاب) وبين المفكرين المسملمين غير العرب مثل سيد قطب الهندي الأصل وزلمة قطر الشيخ البوسني المعروف


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :