facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الأرصاد الجوية" تحتفل بيومها العالمي الاثنين


23-03-2015 12:42 AM

عمون- يحتفل الأردن الإثنين، باليوم العالمي للأرصاد الجوية الذي جاء هذا العام تحت شعار "المعارف المناخية من أجل العمل المناخي".

ويأتي الإحتفال للتأكيد على الدور الحيوي الذي تقوم به دوائر الأرصاد الجوية في العالم بالتنبؤ عن ظروف الطقس، والتحذير من المخاطر المصاحبة لتلك الظروف، لاسيما وأن 80 بالمائة من الكوارث الطبيعية، تعود أسبابها لعوامل الطقس والمناخ والمياه.

وعلى الصعيد المحلي، شهد العام الماضي، تغييرات جوهرية في أسلوب أداء دائرة الارصاد الجوية، الأمر الذي منحها استحقاقا مهماً، في الحصول على شهادة "الآيزو" 9001، ما رتّب عليها مسؤولية إضافية، في المحافظة على دقة عملها، بل وزيادة مصداقية تنبؤاتها الجوية.

وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس محمد سماوي، في تصريح صحفي اليوم الاحد، ان الدائرة تقوم بإصدار النشرة الجوية اليومية، وتقدم الخدمات المختلفة في مجالات المناخ والنقل والمياه والطاقة والزراعة والإنشاءات، لاسيما وأن اهميتها تكمن في حماية الأرواح والممتلكات والمحافظة على البيئة والمساهمة في خدمة القطاعات الداعمة للتنمية.

واضاف ان الدائرة حققت جملة من الانجازات خلال العام الماضي ومنها اتفاقية دولية أبرمت مع شركة "انتر روت" لاستمرار تبادل المعلومات الجوية بين الاردن ومختلف دول العالم، اضافة لتركيب محطات رصد آلي في مواقع جديدة، ليصل عدد المحطات التابعة للدائرة الى 13 محطة.

واضاف ان الدائرة عملت على تركيب شاشات عرض كبيرة في مركز التنبؤات، ومركز الدائرة لمتابعة الحالات الجوية، واجهزة راديو سوند، وبالونات لقياس عناصر الطقس في طبقات الجو العليا، اضافة لأجهزة رصد متطورة زُوّدت بها المحطات.

وكشف سماوي ان الدائرة ستمتلك اجهزة في المنظور القريب، عبر وزارة التخطيط كمنحة يابانية بنحو 750ر1 مليون دينار، تشمل أجهزة رصد قياس عناصر الطقس، ستوزع على مختلف مناطق المملكة.

وفيما يتعلق بتنظيم عمل الدائرة، بين سماوي، ان الدائرة بصدد اصدار قانون جديد ينظم عمل الارصاد الجوية، مشيرا الى ان مشروع القانون الذي بات في مراحله الاخيرة، سينظم عمل المراكز التي تعنى بالرصد والتنبؤات الجوية.

واكد سماوي، ان الدائرة تسعى لتحقيق رسالتها وتطوير خدماتها من خلال، مشروع تقييم الدائرة الذي يجري حاليا بدعم من الاتحاد الاوروبي ووزارة التخطيط، وكذلك اعادة إحياء مشروع الاستمطار، مع الارصاد الجوية التايلندية، في مجالي التدريب واستمطار الغيوم، الى جانب مواصلة العمل والتنسيق من اجل البدء بمشروع رادار الطقس.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :