facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصندوق القطري يمدد برنامج علاج الجرحى السوريين في الاردن


02-04-2015 01:18 PM

عمون - قررت الجمعيات الخيرية القطرية القائمة على أعمال الصندوق القطري لعلاج الجرحى السوريين في الأردن تمديد أعمالها الخيرية حتى نهاية يوليو وذلك دعما للسوريين في الأردن، وفق بيان صادر عن بعثة الهلال الأحمر القطري في الأردن.

ويتكون الصندوق من ثلاث جمعيات خيرية قطرية هي: "الهلال الأحمر القطري، وجمعية قطر الخيرية، ومنظمة الدعوة الإسلامية- مكتب الدوحة.

وتم اقرار موازنة جديدة لرفد المشروع تبلغ حوالي 2.54 مليون دولار أمريكي لتغطية علاج الجرحى على مدى 6 أشهر.

وتهدف الجمعيات الثلاث إلى تعزيز الجهود وحشد الدعم للمشروع وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لمواجهة الأعداد المتزايدة من الجرحى جراء تصاعد الأحداث التي تشهدها سوريا منذ حوالي خمس سنوات.

الجدير بالذكر أن مشروع صندوق علاج الجرحى السوريين عالج منذ انطلاق المرحلة الأولى له في منتصف عام 2013، وحتى تاريخه 478 جريحا ، وتم اجراء ما يزيد عن 700 عملية جراحية لهم معظمها عمليات عيون ووجه وفكين.

وبلغت موازنة المرحلة الأولى من المشروع 1.650 مليون دولار.

في نهاية العام 2014، قرر القائمون على الصندوق توسعة مظلة عمله لتمتد لعلاج مرضى الكلى وبعض العمليات القيصيرة اذ قام الصندوق بإجراء ما يزيد عن 600 جلسة غسيل كلى ( شهريا) لأكثر من خمسين مريضا وأكثر من 30 عملية قيصيرة.

كما أن الجمعيات الخيرية المساهمة في تمويل الصندوق أوكلت للهلال الأحمر القطري مهمة التنفيذ الميداني للمشروع والإشراف على علاج الجرحى السوريين، نظراً لخبرة الهلال الكبيرة في الميدان خاصة في مجال تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية بما يتفق مع أعلى المعايير العالمية

وباشر الهلال تنفيذ مهمته بأن عقد اتفاقيات ثنائية مع عدد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة في الاردن لعلاج الجرحى السوريين.

وتبنت الجمعيات الخيرية القطرية هذه المبادرة نتيجة لضعف الإمكانات الطبية في الداخل السوري وعدم وجود المعدات الطبية و الأدوية الضرورية أو العناية الطبية اللازمة للتعامل مع الحالات المعقدة، الأمر الذي تسبب بوفاة أعداد كبيرة منهم، ومن كتب له النجاة منهم أصبح بحالة طبية سيئة أثرت بشكل كبير على وضعهم الصحي بشكل عام و حالتهم النفسية ولقد اضطر كثير من الجرحى إلى الهروب خارج سوريا في رحلات صعبة وطويلة ومحفوفة بالمخاطر.

كما يٌذكر أن الهلال الأحمر القطري وقبل انشاء الصندوق كان قد بادر بمشروع علاج الجرحى في العام 2012 بتكلفة 500.000 دولار ، ثم تبعته مرحلة لاحقة جاءت بالتعاون مع جميعة قطر الخيرية بموازنة بلغت 1.700.000 دولار، والذي أتم علاج ما يربو على 1000 حالة من خلال المشروع ، وفي نهاية العام 2013 تم انشاء الصندوق القطري لعلاج الجرحى السوريين في الاردن بتنفيذ الهلال الأحمر القطري ، وبميزانية بلغت مليون و600 الف دولار امريكي منذ فبراير الماضي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :