facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نقابة المقاولين تبحث تطوير المشتريات الحكومية مع وفود دولية


14-02-2016 01:45 AM

عمون- استقبلت نقابة المقاولين وفدين دوليين منفصلين يبحثان في المشتريات الحكومية حيث بحث الوفد الاول في تطوير آلية المشتريات الحكومية(العطاءات واللوازم ) للوصوال الى المشتريات الاكترونية , فيما بحث وفد من الاتحاد الاوروبي في الشفافية والنزاهة في المشتريات الحكومية .
وفي هذا الاطار فقد التقى نقيب المقاولين وائل رشاد طوقان في مقر النقابة بعمان صباح يوم الخميس الموافق 11/2/2016 الوفد الكوري المختص بعملية الربط الالكتروني برئاسة السيد جون كوك المطور لنظام الشراء الالكتروني والذي يتم اعداده ليطبق على دوائر الشراء المركزية قبل تعميمه على انظمة الشراء في كافة المؤسسات والدوائر الرسمية وشركائهم في القطاع الخاص ورافق الوفد الكوري منسق المشروع مستشار المدير العام لدائرة اللوازم العامه السيد عماد شعبان قاسم ومساعد مدير عام دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمد الزعبي.
نقيب المقاولين طوقان اشاد بمشروع الربط الالكتروني الذي يتيح للنقابة والمؤسسات الاخرى مواكبة عملية الشراء الالكتروني التي اصبحت شائعة على المستوى الدولي موضحا اهمية نجاح مشروع الربط الاكتروني بين النقابة ودائرة العطاءات الحكومية حيث ان هذا الظام سيوفر الكثير من الوقت والجهد على المقاولين والنقابة المشتركة مع الدائرة في عمل كثير لاينحصر في تصنيف وتأهيل المقاولين وطرح العطاءات واحالتها بل يمتد الى حجم عمل كبير .
واشار طوقان ان نقابة المقاولين قد نجحت في هذا الجانب بعملية الربط الالتروني مع وزارة العمل حيث يمكن للوزارة الاطلاع على المعومات الخاصة بالمقاول بشأن اصدار تصاريح العمل من مكاتب العمل دون العودة الى النقابة المشروع والانتقال الى نظام الشراء الالكتروني العام
وأضاف نقيب المقاولين ان قطاع المقاولات يعمل ضمن انظمة وقوانين تحكم عمل القطاع العام مثل نظام الاشغال الحكومية وعقد المقاولة الموحد ، لكن النقابة تسعى لايجاد نظام اشغال للعمل في القطاع الخاص يساعد على ضبط العمل في هذا القطاع .
من جانبهم منسق المشروع عماد قاسم بعد ان اطلع الوفد الكوري على آلية العمل في مجال قطاع المقاولات بين ان نظام المشتريات سيتم تطبيقه بشكل مؤقت على دوائر الشراء المركزية قبل تعميمه على الموسسات والدوائر الرسمية وشركائهم في القطاع الخاص ليتم الانتقال من نظام الشراء النقدي الى نظام الاستحقاق الالكتروني ,وهذا يستوجب وضع خطط للمشتريات وقد يستوجب ايضاً تعديل بعض التشريعات في انظمة وتعليمات الشراءفي المؤسسات والدوائر حتى تتمكن من اتمام المشروع والانتقال من نظام الشراء الورقي الى الشراء الالكتروني .
ومن جانب اخر استقبلت نقابة المقاولين وفداً من البنك الدولي يعمل ضمن منظمة دولية لتأكيد النزاهة والشفافية في المشتريات العامه"سيجما " في دول الجوار الاوربي والتي من ضمنها الاردن ,وبدعم من الاتحاد الاوروبي بدعوة من مركز الشافية الاردني الذي يعنى بتعزيز الشفافية والمساءلة والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في الادارة العامه من خلال المشاركة المجتمعية والرقابة .
وقد اطلع الوفد الذي- ضم خبراء دوليين في المشتريات العامه ومكافحة الفساد والشفافية -على اجراء طرح واحالة العطاءات بهدف وضع دراسة شاملة لتقييم وتحديد نقاط الضعف في المشتريات العامه في الاردن .
وشارك في اللقاء اعضاء مجلس النقابة كل من المهندس عبدالله خليفة ومحمد الكوز والمهندس عاطف القضاه وامين عام النقابة المهندس طارق الهريني .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :