facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القادة العرب اقروا بالاجماع قرار اعادة تفعيل مبادرة السلام العربية .. ونوادر ومصافحات باردة بين الزعماء والبيان الختامي اليوم


28-03-2007 02:00 AM

عمون - الرياض - أنهى قادة ورؤساء وفود الدول العربية جلسة عملهم المسائية المغلقة التي بدأت في وقت سابق من مساء اليوم ضمن أعمال الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر القمة العربية المنعقدة في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض ..وكان أقر القادة العرب المجتمعون في الرياض الاربعاء بالاجماع قرار اعادة تفعيل مبادرة السلام العربية "بكافة عناصرها" عبر اتصالات ستقوم بها فرق عمل خاصة على كل المستويات حسب نص القرار. وجاء في نص القرار الذي حمل عنوان "تفعيل مبادرة السلام العربية" والذي تبناه القادة العرب "التاكيد على تمسك جميع الدول العربية بمبادة السلام العربية كما اقرتها قمة بيروت عام 2002 بكافة عناصرها والمستندة الى قرارات الشرعية الدولية ومبادئها لانهاء النزاع العربي الاسرائيلي واقامة السلام الشامل والعادل الذي يحقق الامن لجميع دول المنطقة ويمكن الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
وجاء ايضا في نص القرار "تكليف اللجنة الوزارية الخاصة بمبادرة السلام العربية بتشكيل فرق عمل لاجراء الاتصالات اللازمة مع الامين العام للامم المتحدة والدول الاعضاء في مجلس الامن واللجنة الرباعية والاطراف المعنية بعملية السلام من اجل استئناف عملية السلام وحشد التاييد لهذه المبادرة العربية وبدء مفاوضات جادة على اساس المرجعيات المتفق عليها والمتمثلة في قرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومبدا الارض مقابل السلام ومبدا عدم جواز الاستيلاء على اراضي الغير بالقوة".

ويكلف القرار "مجلس الجامعة على المستوى الوزراي بمتابعة تقييم الوضع بالنسبة لجهود السلام الحالية ومدى فعاليتها واقرار الخطوات القادمة للتحرك في ضوء هذا التقييم". وقال وزير عربي ان كل القرارات الاخرى المطروحة على القمة اقرت ايضا بالاجماع. وتمت الموافقة على هذه القرارات خلال جلسة مغلقة مساء اليوم الاول من القمة العربية التاسعة عشرة.

دعا القادة العرب "حكومة اسرائيل والاسرائيليين جميعا الى قبول مبادرة السلام العربية" التي اقرت في مؤتمر بيروت في 2002 والى استئناف المفاوضات "المباشرة والجدية"، بحسب ما جاء في نص القرار الذي اقر الاربعاء. وجاء في القرار ان مجلس الجامعة على مستوى القمة قرر "التأكيد مرة اخرى على دعوة حكومة اسرائيل والاسرائيليين جميعا الى قبول مبادرة السلام العربية واغتنام الفرصة السانحة لاستئناف عملية المفاوضات المباشرة والجدية على المسارات كافة".

كما اكد القرار على "تمسك جميع الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما اقرتها قمة بيروت عام 2002 بكافة عناصرها والمستندة الى قرارات الشرعية الدولية ومبادئها لانهاء النزاع العربي الاسرائيلي واقامة السلام الشامل والعادل".

ابو الغيط: القادة العرب اقروا جميع مشاريع القرارات

بدوره قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان القادة العرب اقروا جميع مشاريع القرارات التي طرحت امامهم في الجلسة المغلقة في اليوم الاول من القمة العربية في الرياض. وقال ابو الغيط بعد انتهاء الجلسة المغلقة ان "القادة اقروا خلال جلسة العمل المغلقة جميع القرارات التي رفعت اليهم من وزراء الخارجية بما فيها القرارات المتعلقة بمبادرة السلام العربية والعراق ولبنان".

وكان وزير عربي فضل عدم الكشف عن اسمه اكد تبني جميع القرارات ايضا. وافادت مصادر من الوفود المشاركة في القمة التي تختتم غدا الخميس انه لن يكون هناك جلسة مغلقة اخرى، وان الجلسة الختامية ستعقد قبل ظهر الخميس.

حماس تدعو القمة لخرق الحصار المفروض على الفلسطينيين

بدورها دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس الاربعاء القمة العربية المنعقدة في الرياض الى دعم خيار الشعب الفلسطيني "في مقاومة الاحتلال والعمل لايجاد حلول عملية لرفع الحصار الاسرائيلي والدولي" المفروض على الضفة الغربية وقطاع غزة. وقالت الحركة في مذكرة بعثت بها إلى القمة العربية ونشرت على موقعها على شبكة الانترنت انها "تأمل ان يجدد القادة والزعماء العرب والمسلمون الدعم الكامل لخيار المقاومة ضد الاحتلال، وذلك في سياق استراتيجية جادة، تتكامل فيها المقاومة والعمل السياسي والإعلامي والاقتصادي والشعبي والتعبوي، وتهدف إلى رد العدوان، والدفاع عن النفس، واستعادة الأراضي والحقوق المغتصبة".

واضافت ان "من حق الشعوب المحتلة أراضيها أن تمارس المقاومة ضد الاحتلال كما كفلته القوانين الدولية والشرائع السماوية، دفاعا عن الأرض والعرض والمقدسات". وطالبت حماس التي تقود حكومة الوحدة الوطنية برئاسة اسماعيل هنية الذي يشارك في اعمال القمة التي افتتحت اليوم الاربعاء القادة العرب "برفع الحصار عمليا عن الشعب الفلسطيني، عبر إيجاد الآليات المناسبة لانفاذ قرار وزراء الخارجية العرب المتخذ في القاهرة قبل أربعة أشهر وذلك بما يمكن من إيصال الالتزامات العربية لشعبنا وحكومته وفقا لما قررته قمة بيروت عام 2002، وأكدته قمة الخرطوم عام 2006".

وحثت حماس الدول العربية على تقديم "مساعدات إضافية وزيادة قيمة المساعدات الشهرية، إضافة إلى فتح باب التعاون مع الحكومة الفلسطينية اقتصاديا وتجاريا بما يدعم الاقتصاد الفلسطيني، ويعيد ترميم مؤسساته الوطنية". وقالت ان "المؤسسات الفلسطينية وقعت في عجز مادي كبير خلال السنة الماضية بسبب الحصار، وبسبب استمرار الاحتلال بحجز أموال الشعب الفلسطيني من العائدات الجمركية".

وشددت على ضرورة "احتضان ودعم الحكومة الفلسطينية سياسيا، والتعامل معها بشكل مفتوح، والحيلولة دون تعامل بعض الأطراف معها بانتقائية وتمييز بين وزرائها، وذلك انجاحا لاتفاق مكة، وتعزيزا لخيارات الشعب الفلسطيني، ودعما لصموده ووحدته الوطنية".

الى ذلك ناشدت حماس القمة القيام بمبادرة عاجلة ل "إنقاذ اللاجئين الفلسطينيين في العراق مما يتعرضون له من قتل وإيذاء، ومعاناة يومية قاسية، علما انهم ضيوف على العراق منذ عام 1948 جراء تشريدهم القسري عن أرض الوطن

مصافحة باردة
ونشر مندوب ايلاف قصة المصافحات الباردة بين الزعماء وجا فيها :
الذين كانوا على مقربة من عاهل السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز حين كان في استقبال أمير دولة قطر الشيخ حمد آل ثاني، في قصر الملك عبد العزيز للمؤتمرات، لا حظوا طريقة "المصافحة الباردة" بين الزعيمين في ما يمكن أن يعد انعكاساً للعلاقات المتأزمة بين الرياض والدوحة منذ نحو ثلاث سنوات، وتم على إثر ذلك استدعاء السفير السعودي لدى قطر الذي لم يعد حتى الآن. ودار بين الملك المُضيف والشيخ الضيف، أطول حديث تم بين عاهل السعودية الذي تحتضن بلاده القمة، وبين نظرائه من الزعماء العرب والضيوف الذين كان في استقبالهم على مدار نحو 65 دقيقة، بدأت منذ الحادية عشر من صباح اليوم الأربعاء، دون أن يعرف حتى الآن أسرار هذه المحادثة الطويلة، التي تأتي بعد وصول متأخر لأمير دولة قطر يوم أمس الثلاثاء.

وكان من أهم ضيوف القمة من خارج قائمة الزعماء العرب الرئيس الباكستاني برويز مشرف والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة فان كي مون ومنسق السياسات الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا. والأخيران عقدوا وسيعقدون أيضاً سلسلة مباحثات مع صناع القرار في الرياض وعلى رأسهم ملكها عبد الله بن عبد العزيز

وداعب الملك السعودي، الذي تحتضن بلاده القمة العربية التاسعة عشر، ضيفيه الرئيس السوري بشار الأسد وأمير الكويت الشيخ صباح الصباح حين وصلا إلى مقر انعقاد القمة في سيارة واحدة، وصافحاه تباعاً، قائلاً وهو يشير بأصبعه إليهما " أنتما الاثنين مع بعض؟!"، ولم يملك الزعماء الثلاثة بعدها سوى أن أطلقوا ضحكاتهم السريعة.

أما الشخص الذي كان أكثر الحضور توقداً خلال اللقاءات السريعة قبيل بدء القمة كان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الذي كانت أمارات السعادة تغطي خريطة وجهه حينما كان في حديث مشترك مع الرئيس الأسد ورئيس الجمهورية العراقية جلال طالباني، وهي روح رافقته حتى صعوده إلى المنصة كي يلقي خطابه الذي كان طويلا نوعا ما.

وقبيل القمة طرأت محاولات "فذلكة فوتغرافية" كان بطلها أحد المصورين الذين دخلوا إلى القاعة وادعوا أنهم من مرافقي الوفد الرئاسي المغربي، معلناً رفضه من الخروج، وقبيل أن ترتفع الأصوات بينه وبين المنظمين تم إخراجه بهدوء.

وعلى حفل الغداء الرئاسي الذي أقامه الملك عبد الله لضيوفه لم يأكل الرئيس العراقي طالباني الكثير بعد أن أنهى صحنين من الفستق ومشتقاته، كانا موضوعان أمامه على الطاولة، خلال كلمة الرئيس السوداني عمر البشير، بينما أنشغل الرئيس المصري حسني مبارك طوال فترة إلقاء الكلمات في حديث متبادل مع وزير خارجيته أحمد أبو الغيط.

وكان العاهل السعودي قد أجتمع في وقت سابق مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وفقاً لما أعلنت عنه مصادر لـ"إيلاف" داخل القمة، مرجحة أن محور هذا اللقاء الثنائي كان يتعلق بشؤون اقتصادية لم تشأ المصادر الإفصاح عن ماهيتها.

وقالت المصادر " القادة أعلنوا موافقتهم على إنشاء مجلس الأمن القومي العربي الذي يهدف إلى تقييم المخاطر الخارجية للدول العربية ككتلة واحدة، وهو مشروع يعتبر واحدة من بنات أفكار الأمين العام موسى وكان أحد داعميه الرئيسين بعد أن تولى بنفسه محاولات إقناع الزعماء العرب ببنوده".

والجدير ذكره مقاطعة الرئيسان بشار الأسد وايميل لحود كلمة الامين العام للأمم المتحدة دون إبداء تفسيرات واضحة حول هذا التصرف ولم يعرف بعد ما إذا كان هذا التصرف بتنسيق مسبق أم أنه جاء عرضيا على هيئة "توارد خواطر"

وحسب المصادر فإن المحاولات العربية ستستمر في محاولات إكمال النصاب بغية الحصول على مقعد في مجلس الأمن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :