facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رفع الدعم عن الخبز


محمد عاكف الزعبي
13-07-2016 08:38 PM

لعل التشوه الابرز في الية الدعم المباشر للخبز هو انها تخدم الاردنيين وغير الاردنيين على حد سواء. لذا كثيرا ما دعا اقتصاديون لاستبدال الدعم المباشر ببدل نقدي يدفع حصرا للاردنيين.

دعوات الاقتصاديين لها من المنطق سند قوي. فمن غير المعقول، ان تقدم دولة تعاني من ظروف مالية واقتصادية قاسية، مثل الاردن، الدعم لغير مواطنيها.

لكن عندما يتعلق الامر بالخبز، تبدو المهمة مستحيلة، ذلك ان رفع الدعم عن مادة بخصوصية الخبز ورمزيته يحتاج الى حكومات تتمتع برصيد كبير من القبول الشعبي، وهو ما لا يتوفر بحكوماتنا، خصوصا بعد سلسلة من قرارات رفع للاسعار انهكت المواطن وجعلته متشككا حيال كل ما هو متعلق بالاصلاحات المالية.

من هنا، تبرز الحاجة الى ايجاد الية: 1) تحجب الدعم عن غير الاردنيين. 2) تبقي اسعار الخبز ثابتة دونما تغيير. تحقيق هذين الشرطين ممكن عبر استرداد قيمة الدعم من غير الاردنيين وذلك باضافة بند "بدل دعم طحين” لرسم الاقامة الذي يدفعه الاجنبي المقيم على اراضي المملكة بصورة سنوية.

فإذا بلغ نصيب الفرد من دعم الطحين، والذي يساوي اجمالي قيمة الدعم مقسوما على عدد السكان، 25 دينارا، على سبيل المثال، يتم اضافة المبلغ الى رسم الاقامة السنوي. بذلك تكون الدولة قد استردت قيمة الدعم المقدم الى غير الاردنيين من دون اللجوء الى رفع اسعار الخبز.

وبافتراض ان ثلث المقيمين على اراضي المملكة هم من غير الاردنيين، يكون الاستنتاج بان ثلث قيمة الدعم اي حوالي 70 مليون دينار تذهب لغير الاردنيين. الأكيد ان الحكومة لن تستطيع ان تحصّل المبلغ كاملا، لكن يكفي الحكومة ان تحصّل 70% منه فقط لتحقيق وفر مقداره 50 مليون دينار اي 5.5% من عجز الموازنة المقدر للعام الحالي.

قد يتساءل البعض، لماذا لا يتم تطبيق الالية ذاتها على الماء والكهرباء؟ الاجابة على ذلك هو ان الالية المقترحة تقوم على فرضية اساسية وهي ان السكان على اختلاف مداخيلهم يستهلكون الكمية نفسها من مادة الخبز، وهو ما لا يمكن اسقاطه على استهلاك السكان من الماء والكهرباء.

الالية المقترحة بسيطة وسهلة التطبيق وتوفر على الدولة مغبة وكلفة اصدار بطاقات ممغنطة للاردنيين، كما كان مقترحا في السابق. بالاضافة الى انها تستهدف فئة واضحة من السكان هم الاجانب. يبقى القول ان هذه الالية سوف تشكل حافزا امام الحكومة لتنظيم ملف الاقامات ورخص العمل.






  • 1 خبير اقتصادي 13-07-2016 | 09:42 PM

    الموضوع هو ان الدعم يتم للطحين وليس للخبز والحقيقة ان جل هذا الطحين لا يصنع كخبز يذهب للمواطن العادي بل يصنع حلويات وكعك واشكال اخرى من المنتجات والتي تباع باسعار مختلفة وعالية في حين ان نسبة الطحين المخصص للخبز المدعوم لا يشكل اكثر من 50% من الكميات لذلك المستفيد من دعم الحكومة هم اصحاب المخابز وهنا اعتقد باعادة احتساب العملية بموضوعية ومهنية وعند ذلك سيتم تحقيق وفر اكثر من المبلغ الذي اشار الية الكاتب مع انني مع اضافة هامش في رسوم الاقامات للوافدين والسياح دون توجييها مباشرة كضريبة طحين

  • 2 محموداحمد ابوهزيم 14-07-2016 | 12:01 AM

    قرار سليم لان اصحاب المخابز هم المستفيدين وقليلا ما تجد الخبز المحدد متوفر يصنعون الخبز الصغير من الطحين الموحد ويبيعونه 250 فلسا وكذلك الكعك والحلويات يبيعونها باسعار خياليه وقلما يبيعون بالوزن وخصوصا المخابز الحجريه وكذلك الشراك ان الدعم يذهب للمخابز ولو رفع سعره وتم التقيد بالاوزان لكان لمصلحه المواطن اني طلبت رفع السعر منذ 20 عاما وانا مديرا لتموين العاصمه

  • 3 وجهة نظر 14-07-2016 | 05:58 AM

    مساهمة ومشاركة بناءة ... تشكر عليها.

    انا اعتقد انه من الافضل مراجعة الاقتصاد ومراجعة جميع الملفات بصورة شاملة وايجاد حلول تخدم جميع فئات المجتمع وعدم خلط خبز غير الاردنيين برسوم الاقامة مع ان اقتراحك جيد في معالجة المشكلة انياً وليس دائم، اقتراحك مبني على فرضية ان غير الاردني يأكل الخبز وبقيمة محددة سلفاً.

  • 4 وجهة نظر 14-07-2016 | 05:59 AM

    بالاضافة الى ان الدعم سيستفيد منه المقتدرين مادياً من الاردنيين والدبلوماسين لانه اظن لا رسوم اقامة لهم، والاجانب المخالفين، اضف الى بعض المخابز ومحلات الحلويات يستخدمون الطحين المدعوم للحلويات وبيعه باسعار مرتفعة.



    رأيي المتواضع، ان يدفع الشخص مقابل شراء سلعة او مقابل الاستفادة من خدمة معينة بالاسعار الحقيقية بدون دعم وبذلك نتجنب الهدر ...

    في المقابل توسعة المنافع للاردنيين ومنها:

    - شمولية وتحسين التأمين الصحي.

    - صندوق الطالب الجامعي للمحتاج لتغطية تكلفة تعليمه على ان يسدد المبلغ مقسطاً بعد فترة معينة من تخرجه وبدء العمل.

    - زيادة راتب المعونة الاجتماعية للمحتاجين.

    - استحداث صندوق رغيف الخبز للحصول على مبلغ شهرياً لمن يثبت حاجته ضمن اسس تحددها الدراسة كتعويض مناسب.

    - مواصلات عامة مخفضة للطلاب.

    - منافع اخرى تحددها لجنة مختصة ...

  • 5 محمد محمود 14-07-2016 | 10:55 AM

    يجب رفع الدعم عن الخبز واستبداله بدعم نقدي او البطاقه اخي حجم فساد في بيع الطحين المستفيد صاحب الفرن الذي لا يكاد يخبز 5شوالات يومي ومخصاصاته طن الفرق يتم بيعه للموزع والموزع للمطحنه فساد كبير اتحدى 70 في المئه من الافران ستغلق ابوابه علما لن يتغير على بيعها شي وعلى هامش الربح شي لكنه هو الفساد الفساد نتمنى ان نرى قرار جري لوقف هذا النزف

  • 6 مراقب 14-07-2016 | 04:42 PM

    الجذر الجذر من اللعب بقوت الفقراء هذه ليست غيرة على مقدرات الوطن انها دعوة بغيضة لتمزيق الوطن وتدميره فليسكت جميع المحرضين واصحاب الاّراء الهدامة والوطن ينهب منه عشرات الملايين اوقفوا نهب الوطن واتركوا الخبز على حاله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :